الأسماك

سمكة نيون تترا من أفضل وأشهر أسماك الزينة في العالم

ندرك جميعا أهمية الجمال في حياتنا لذا أنت بحاجة إلى كائن يلهمك السعادة والجمال والسلام، وهل يوجد كائن أفضل من سمكة نيون تترا Neon Tetra للجمال والزينة؟ 

هذه السمكة عبارة عن قطعة من الجمال والسحر الذي يجذب عقول الجميع، فهي من أشهر وأفضل أسماك الزينة التي يعشق مشاهدتها وتأملها كل إنسان.

الإقبال على سمكة الزينة نيون تترا Neon Tetra متزايد للغاية نظرا لسحرها الجذاب وقيمتها الرائعة، لذا في هذا المقال سوف نخبركم عن أهم المعلومات عن هذه السمكة الرائعة.

ما هي سمكة نيون تترا Neon Tetra؟

سمكة نيون تترا من أصول أمريكا الجنوبية وهي نوع من السمك الذي انتصر على غيره من أسماك الزينة الصغيرة بمزاياه الفريدة، كما أنها من أسماك المياه العذبة. 

حيث إن نهر بلاك ووتر الذي يوجد في جنوب شرق كولومبيا وبيرو الشرقية والبرازيل الغربي وأيضا في روافد سوليموس هو الموطن الأصلي لسمك نيون تترا.

وهذا النهر مميز للغاية حيث به مياه عذبة صافية نقية معتدلة الحرارة تتراوح ما بين 20 26 – درجة مئوية.

وهذه الاسماك تتمتع بألوانها الفضية البراقة اللامعة الجذابة ويعتبر لونها هذا هو السبب الرئيسي لشهرتها عن غيرها من الأسماك.

صفات سمك نيون تترا Neon Tetra

يتسم هذا السمك بأحجام صغيرة حيث يبلغ حجم سمكة نيون تترا البالغة حوالي 4 سم وترغب هذه الأسماك في العيش في جماعات.

وتتميز لون هذه الأسماك باللون الأحمر من منتصف البطن إلى النصف السفلى والجزء العلوي، كمت تتسم باللون الأزرق وتمتلك شكل مستطيل.

أيضاً يتميز سمك تترا بالحركة والخفة والسباحة بسرعة وبدون مشقة نظراً لجسمه الضئيل وأيضا امتلاك زعانف طويلة ومدببة تساعده على السباحة.

والسؤال هنا كيف نفرق بين ذكر سمكة نيون تترا وبين الأنثى؟ نستطيع الفرق بينهما عن طريق معرفة خصائص كل منهما 

  •  الذكر يتسم بجسم أرفع والخط الأزرق به أكثر استقامة.
  • الأنثى تتسم بجسم أكثر استدارة والخط الأزرق به منحنى قليلا.

ومن خلال هذه الخصائص تستطيع أن تفرق بينهما بكل سهولة ويسر.

معلومات عن سمكة نيون تترا

حان الوقت لنعرف زوارنا الكرام عن سمكة الزينة التي تشكل جزء مهم ورائع جدا من الطبيعة الساحرة التي تسعدنا وتحفز مشاعرنا وتمدنا بالطاقة والسلام والتأمل في عظمة الكون والطبيعة الراقية.

الآن أيها القارئ العزيز سوف تعرف معلومات كثيرة قد تطرح بشكل متكرر في ذهنك وهذه المعلومات هي:

سبب تسمية سمكة نيون تترا

يرجع تسمية سمكة نيون تترا بهذا الاسم إلى أنه ترغب أسماك نيون تترا في العيش في الظلام وعن طريق الخط الأزرق الفاتح الموجود على أجسامهم يستطيعون إيجاد بعضهم البعض. 

وإذا اتصل شعاع شمس تضئ المياه والخط الأزرق ينطلق تشبه إعلان نيون على شارع مدينة في الليل.

بيئة تواجد أسماك الزينة نيون تترا

يعيش سمك نيون في المياه المعتدلة الحموضة أو المياه الدافئة كما ذكرت سابقا وطبيعة هذه البيئة ضرورية للغاية، لأن هذه الأسماك إذا خرجت من هذه البيئة تفقد ألوانها البراقة اللامعة التي تعتبر العمود الفقري لقيمة هذه الأسماك.

لذا هذه الأسماك توجد في الأنهار وفي الأحواض المائية المزودة بالبيئة الملائمة للأسماك، وقد قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء أحواض مائية مدعومة بكل ما تحتاجه هذه الأسماك للعيش والحفاظ على ألوانها ونشاطها.

ومن خلال هذا المشروع الذي اقامته السعودية يمكنك الذهاب إلى هذه الأحواض لصيد الأسماك مع أهلك وأصدقائك والاستمتاع بهذا المنظر الرائع والحصول على متعة فريدة من نوعها.

ومن الجدير بالذكر أننا قد أجبنا من قبل على سؤال مهم جداً وهو كيف يمكن رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل يمكنك الاطلاع على هذه الإجابة إذا كنت مقبل على تربية أحد أنواع الحيوانات الأليفة في منزلك.

طعام سمك الزينة نيون تترا

تتغذى سمكة نيون تترا على اللافقاريات المائية أو المجمدة التي تمتلك جسم صغير على سبيل المثال الدافنيا والديدان ويرقات الناموس وأيضاً تتغذى على الطعام المجفف وعلى الطحالب والأعشاب.

تكاثر سمك نيون تترا

لكي تتكاثر هذه الأسماك يجب توافر بيئة ملائمة يتواجد بها مياه معتدلة دافئة نقية وبها إضاءة بسيطة، حيث تبيض الأسماك وتضع بيضها فوق أوراق النباتات العريضة وبعد مرور 24 ساعة تتم عملية الفقس.

سلوك سمك نيون تترا

يعتبر سمك نيون تترا من الأسماك الهادئة الأليفة التي يقبل على تربيتها الكثير؛ وذلك بسبب مزاياها المتعددة من جمال وألوان زاهية جذابة تمنح متعة مميزة لمن يشاهدها، وتكلفة غذائها القليلة لأنه يعتمد في غذائه على كائنات صغيرة.

وأيضا لا تحتاج إلى عناية مستمرة، ونتيجة كل هذا تعتبر هذه السمكة صديقة للبيئة، وأيضاً صديقة مع البشر والأسماك الأخرى فهي لا تمثل أي خطر على بقية المخلوقات.

وبالتالي فتربية هذه الأسماك متزايدة ومحبوبة بشكل كبير جدا في أنحاء العالم سواء الدول العربية أو الأوروبية.

تربية سمكة نيون تترا

تحتل تربية سمك نيون تترا مكانة كبيرة لمن يرغب في تربية أسماك زاهية الألوان، وتربية هذه الأسماك ليست صعبة، بل تحتاج إلى متطلبات بسيطة للحياة إذا أردت أن تربي سمكة نيون تترا.

ها هي الإرشادات التي يجب اتباعها لتربية هذه الأسماك: 

  • عليك أولا بتوفير حوض مائي مغلق أو مفتوح بحجم مناسب به مياه عذبة صافية نقية معتدلة تتراوح درجة حرارتها 20 – 26 درجة مئوية.
  • ثانياً توفير الغذاء المناسب الذي ذكرته سابقاً.
  • ثالثا توفير العناية والاهتمام والأمن الكافي وفحص صحة السمكة من رأسها إلى ذيلها بدقة ومراقبتها باستمرار.

كيفية تصنيع حوض مائي لسمك نيون تترا

إذا أردت صناعة حوض مائي لتضع فيه أسماك الزينة الصغيرة لاسيما سمك نيون تترا Neon Tetra، فسوف تستخدم حوض من البلاستيك أو الزجاج.

ولأن سمك نيون تترا حساس للغاية فيجب أن يكون هذا الحوض مغمور بالمياه العذبة النقية بدرجة حرارة معتدلة ودرجة حموضة ملائمة من الضروري جدا إيجاد توازن مثالي في مياه الحوض.

ثم نحافظ على البيئة المناسبة للحوض المائي يجب أن يكون بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ويكون الحوض متواجد في مكان قريب من مصدر مياه.

كذلك نحافظ على نظافة الحوض باستمرار باستخدام مياه الفاتر والصابون وينبغي تنظيف الحوض من الصابون بشكل فعال، ومن الممكن إضافة تربة ونباتات مائية لتوفير بيئة ملائمة ومثالية تشبه الموطن الأصلي لسمك نيون تترا.

إضافة المياه والحفاظ على التوازن وعلى الحموضة أيضاً كل هذا ضروري لسمك نيون تترا الحساس للغاية.

بالإضافة إلى تنظيم الفلترة والتهوية المناسبة لسمك نيون تترا في الحوض وتزويده بالغذاء المناسب وتوفير بيئة صحية جيدة مثالية ملائمة لسمك نيون، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأطعمة لا ينصح باستخدامها للحيوانات الأليفة يمكنك معرفتها.

ولكي يستطيع العيش في هذا الحوض والحفاظ على لألوانه اللامعة ونشاطه، يجب أن يكون هذا الحوض المائي مثل الموطن الأصلي لسمك نيون تترا على قدر الإمكان وتوفير بيئة آمنة للحفاظ على أفضل أنواع سمك الزينة سمك نيون تترا.

سعر سمك نيون تترا

يبلغ سعر سمكة نيون تترا الواحدة حوالي 3 دولار وهذا السعر المنخفض يعد واحداً من المزايا العديدة لسمك نيون تترا في احتلالها للمركز الأول من أسماك الزينة الصغيرة.

أما عن سعر سمكة نيون تترا في مصر فيتراوح سعر السمكة الواحدة ما بين 80 – 100 جنيه للسمكة الواحدة، وإذا كنت ترغب في شراء حوض سمك تترا به خمس سمكات فربما يكلفك ذلك 700 جنيه مصري.

الخلاصة

وفي الختام فقد أوضحنا لك عزيزي الزائر في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عن سمكة نيون تترا neon tetra والتي تعد واحدة من أفضل وأشهر أسماك الزينة الصغيرة والمحببة لدي عشاق تربية الأسماك في المنزل.

وإذا كان لديك أي سؤال او استفسار حول هذه السمكة بعينها أو عن تربية أسماك الزينة بشكل عام فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الرسمي، أو كتابة سؤالك في التعليقات أسفل هذا المقال وسوف نوافيك بالرد في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى