الأسماك

تعرف على أشهر 10 سلالات أسماك الزينة وعوامل اختيارها

يوجد العديد من سلالات أسماك الزينة التي يمكنك تربيتها في منزلك، للاستمتاع بأشكالها الرائعة وألوانها التي تجذب الجميع خاصةً الأطفال، كما أن تربيتها لا تسبب حدوث فوضى كالتي تفعلها القطط والكلاب.

ويوجد العديد من أحجام وأشكال أسماك الزينة، ولا تنسى عزيزي المُربي أن تربية الأسماك مسئولية يجب أن تعرف كيفية القيام بها قبل إحضار حوض سمك إلى منزلك، فأنت الوحيد الذي يمكنه رعاية السمك.

ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على سلالات أسماك الزينة المختلفة، وأهم أنواعها، وكذلك كيفية اختيار سلالات أسماك الزينة المناسبة لك فتابع معنا.

ما هي أشهر أنواع سلالات أسماك الزينة؟

قبل إحضار أسماك الزينة إلى منزلك، يجب التعرف عليها جيدًا واختيار واحدة يمكنك العناية بها وتكون مناسبة للعيش في البيئة الخاصة بك، وإليك أنواع سلالات أسماك الزينة المختلفة:

1. سمك الجوبي Guppy Fish

سمكة الجوبي أو كما يُطلق عليه سمكة قوس قزح، وهي أحد سلالات أسماك الزينة التي تعيش في المياه العذبة ويمكنك تربيتها في أحواض منزلك، وتتميز بقدرتها على البقاء على قيد الحياة لمدة أسبوع دون الحصول على طعام، وتحب هذه الأسماك التكاثر بشدة فقد تحصل على أعداد كبيرة منها.

ويتناول سمك الجوبي الجمبري، وديدان الدم، وبراغيث الماء التي تسمى دافنيا وهي قشريات مائية صغيرة، وكذلك رقائق السمك العادية، ويختلف شكل الذكور عن الإناث، فالذكر أكثر ألوانًا وتوهجًا وأصغر حجمًا، بينما الأنثى أكبر حجمًا، ويتراوح عمر هذه الأسماك من 3 إلى 5 سنوات.

2. سمك النيون تيترا Neon Tetra

سمك النيون تترا هو واحد من أسماك الزينة الملونة التي تحب التواجد في مجموعات وتكون سعيدة بذلك، ويتميز بصغر حجمه حيث يبلغ طوله 3 سم، وله لون رائع يمكنك التعرف عليه بسهولة حيث يمتلك جسم فضي لامع وخطوط من اللون الأحمر والأزرق.

وهذه الأسماك غير متطلبة في طعامها فتكتفي بتناول طعام بسيط مثل رقائق الأسماك الأساسية، ويمكنك العناية بها بسهولة، ويبلغ عمر هذه السمكة 5 سنوات.

3. سمكة الملاك Angelfish

تعيش سمكة الملاك في المياه العذبة، ويوجد منها العديد من الأنواع على مختلف الأحجام والألوان، لكن يجمعها شكل واحد فهي مثلثة الشكل ذات زعانف مدببة، وقد تعيش هذه السمكة حتى عمر 15 عامًا.

وتوجد السمكة بلون واحد مثل الفضي، أو الأسود، أو الذهبي مع العديد من الأنماط مثل النمط الرخامي، أو المخطط، وتحتاج هذه الأسماك للعناية أكثر من غيرها، حيث يصل طولها إلى 12 سم وتحتاج لأحواض واسعة.

4. سمك البيتا Betta Fish

سمك البيتا هو واحد من أكثر أسماك الزينة شيوعًا، وبسبب طبيعته العدوانية يجب فصل الإناث عن الذكور، ولا يسمح لهم بالاختلاط معًا إلا عند التكاثر، ويمكن أن يتواجد الذكر مع مجموعة أسماك أخرى غير عدوانية وتسبح سريعًا.

وتتميز سمكة البيتا بألوانها الرائعة والمتنوعة كما يأتي ذيلها على هيئة ألوان قوس قزح، ويجب تربيتها في أحواض أسماك واسعة تكفي لحوالي 5 جالون ماء لتتمكن من السباحة بحرية، ويبلغ عمر هذه الأسماك تقريبًا من 2 إلى 3 سنوات.

5. السمكة الذهبية Goldfish

ما هي أجمل سلالات أسماك الزينة
سلالات أسماك الزينة

تعتبر السمكة الذهبية واحدة من أكثر سلالات أسماك الزينة شيوعًا، ويوجد أكثر من 200 سلالة من الأسماك الذهبية التي تختلف في اللون، والحجم، وشكل الجسم والزعانف أيضًا، وتتميز هذه الأسماك بلونها الرائع.

وبالرغم من انخفاض صيانة السمكة الذهبية إلا أنه يُفضل تربيتها في أحواض مياه واسعة ونظيفة لضمان سعادتها، والحفاظ عليها.

6. سمك المولي Molly Fish

تعيش سمكة المولي في المياه العذبة، ويوجد العديد منها أشهرهم سمك المولي الأسود والأبيض، وتأتي هذه الأسماك عادةً في العديد من الألوان، وتتميز بجسمها المفلطح ورأسها المثلثة، ويبلغ عمرها 5 سنوات.

وتتميز هذه الأسماك بقدرتها الكبيرة على التكاثر، وللحد من ذلك ينصح بتربية نفس الجنس في حوض واحد، كما يجب ألا تتجاوز درجة حرارة الماء 28 درجة مئوية، وينصح بوجود العديد من النباتات في الحوض حتى تتمكن سمكة المولي الصغيرة من الاختباء عند مهاجمة المولي البالغة لها.

7. سمك شيري بارب Cherry Barb

سمك شيري بارب هو واحد من أسماك الزينة التي تتميز بلونها الأحمر الرائع في الذكور، بينما تميل الإناث للون البرتقالي، وهي من الأسماك المنتشرة في الأحواض المنزلية، وتحب العيش في مجموعات مكونة من 5 إلى 6 أسماك، ويبلغ متوسط عمرها من 4 إلى 6 سنوات.

وتأخذ هذه الأسماك بعض الوقت للتكيف مع البيئة المحيطة، لذلك تحتاج إلى وضع الكثير من النباتات الحية حتى يمكنها الاختباء والتكيف، وقد لا تأكل هذه الأسماك في الأماكن الجديدة في البداية، ويجب أن يحتوي الحوض الخاص بها على 25 جالون ماء، ويبلغ طول السمك البالغ 5 سم. 

8. سمك بلاتي Platy Fish

سمك بلاتي واحد من سلالات أسماك الزينة التي تعيش في المياه العذبة، ويرجع أصله إلى أمريكا الوسطى والمكسيك، وهي من الأسماك اللطيفة والمسالمة التي يمكنها العيش مع مجموعات أخرى من الأسماك غير المعادية، كما أنها غير متطلبة في طعامها فتتناول رقائق السمك، والأطعمة المجمدة.

ويبلغ طولها حوالي 4 سم، كما يمكنها العيش من 3 إلى 4 سنوات عند الحفاظ على بيئتها نظيفة هادئة بعيدًا عن الإجهاد، ويوجد تنوع كبير في ألوان هذه الأسماك منها اللون الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، ومن أشهرهم سمكة ميكي ماوس التي تتميز بجسم كريمي أبيض وذهبي، وذيل أسود.

9. سمك دانيو Danio Fish

سمك دانيو هو واحد من سمك الزينة القوي والرائع خاصةً للمبتدئين في تربية الأسماك، وتتميز هذه الأسماك بقدرتها على العيش في بيئات مختلفة كما أنها غير متطلبة في غذائها، ويبلغ طولها حوالي 6 سم، ويمكنها العيش حتى 3 سنوات في الظروف المناسبة.

وتأتي هذه الأسماك في مجموعة مختلفة من الألوان والأنماط، ومن أشهرهم سمك الزيبرا دانيو، الذي يشبه نمط الحمار الوحشي حيث يمتلك خطوط بيضاء فضية، وسوداء.

10. سمك ديسكس Discus Fish

سمك الديسكس هو أحد سلالات أسماك الزينة التي تتميز بكبر حجمها، وألوانها الرائعة والزاهية ويوجد منها عدة أنواع تختلف في اللون والنمط، وتحتاج هذه السمكة إلى حوض به نباتات مع إضافة ثاني أكسيد الكربون كل فترة للحفاظ على حموضة الماء، وقد يعيش حتى عمر 15 عامًا.

هل يمكن مزج سلالات أسماك زينة مختلفة في نفس الحوض؟

يمكنك وضع عدة سلالات من أسماك الزينة في نفس الحوض، ولكن يجب أن يكون لهم نفس المزاج، فبعض الأسماك عدوانية ويمكن أن تهاجم غيرها وينتهي الأمر بموت هذه الأسماك، كما هو الحال في ذكر وأنثي سمك البيتا فعند وضعهم معًا سيتقاتلا.

كيفية اختيار سلالات أسماك الزينة

عند اختيار سلالات أسماك الزينة لا يجب اختيارها وفقًا للونها وشكلها فقط، فيجب أن يتم الاختيار بناءً على عدة عوامل منها حجم الحوض حيث تحتاج بعض الأسماك إلى أحواض سمك كبيرة حتى تتمكن من السباحة جيدًا.

كما يجب أن تستطيع تلبية احتياجات السمك من الطعام والمياه من حيث نوع المياه، ودرجة حرارتها وحموضتها، وعند تربية الأسماك في نفس الحوض يجب اختيار سلالات أسماك يمكنها العيش معًا بسلام.

الخلاصة

وفي ختام حديثنا عن سلالات أسماك الزينة، نكون قد تعرفنا على 10 من أنواع سلالات أسماك الزينة التي يمكنك الاختيار بينها وفقًا لظروف معيشتك، وكيفية الجمع بين الأسماك في نفس الحوض، وكذلك عوامل اختيار أسماك الزينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى