رعاية الحيوانات الأليفة

سبب استفراغ القطط: إليك 5 أسباب رئيسية وكيفية العلاج

سبب استفراغ القطط في العادة هو تناول أجسام غريبة بما في ذلك كرات الشعر، وتتعدد أسباب القيء عند القطط من كرات الشعر الثقيلة إلى الأمراض الخطيرة.

استفراغ القطط من الأمور الشائعة، ولكنه يشير أحيانًا إلى أن القط مريض ويحتاج إلى علاج، لكن لا يمكن تقديم المساعدة دون معرفة سبب استفراغ القطط في المقام الأول، لذا سنستعرض في هذا المقال أسباب القيء عند القطط، وكيفية علاجها بالتفصيل.

ما هو سبب استفراغ القطط؟

الاستفراغ هو واقع مؤسف في حياة الحيوانات الأليفة، ويوجد أكثر من سبب لاستفراغ القطط، وتشمل تلك الأسباب ما يلي:

‎1. كرات الشعر

تحافظ القطط على مظهرها الأنيق بشكل دائم، وذلك عن طريق استخدام ألسنتها الخشنة في تنظيف فرائها، ويمكن أن يكون هناك بعض الشعر المتساقط الذي يتراكم في الجهاز الهضمي. يتم إخراج كرات الشعر هذه إلى الأعلى، وتشكل مجموع من التشنجات التي تؤدي إلى القيء.

إذا كانت قطتك تواجه مشكلة مع كرات الشعر، وتقوم بالسعال فينبغي التواصل مع الطبيب البيطري، قبل أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، وانسداد الأمعاء.

2. الأجسام الغريبة

في بعض الأحيان تتناول القطط أشياء لا ينبغي أن تتناولها، فمن الممكن أن تأكل أجسام غريبة مثل العملات المعدنية، والخيوط، والألعاب الصغيرة مما يسبب القيء، والإسهال عند القطط، والخمول.

في الغالب تكون الجراحة ضرورية في هذه الحالة، حيث تتم إزالة هذه الأجسام بشكل مختص.

3. ابتلاع السموم

سبب استفراغ القطط يشمل ابتلاع السموم، والتي قد تتناولها عن القطط عن طريق الخطأ مثل الزنابق، والحشرات، والأطعمة المتحللة، فهي أطعمة محظورة بالنسبة لنا، ويمكن أن تتناولها القطط كجزء من اختبار حاسة التذوق لديها، مما يجعلها تفقد شهيتها، وتصاب بالإسهال، أو القيء على المدى القصير.

4. الطفيليات

كذلك من أسباب ترجيع القطط هي الطفيليات فيمكن أن تسبب عدوى الطفيليات، والديدان القيء لدى القطط، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن، وتهيج الجلد، والإسهال.

من الممكن علاج هذه الطفيليات عن طريق الفم، أو موضعيًا، وتتعافي معظم القطط تمامًا، فقط تأكد من استخدام العلاج المناسب، والذي يعالج كافة الديدان.

5. مشاكل صحية خطيرة

القيء المتكرر يكون علامة على وجود مشاكل صحية خطيرة، حيث يكون أحد أعراض أمراض القطط التالية:

  • مرض كلوي.
  • مرض الكبد.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • انسداد معوي بسبب جسم غريب.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التهاب البنكرياس.

في هذه الحالة على الطبيب تشخيص الحالة، ومن ثم وصف العلاج المناسب.

علاج الاستفراغ عند القطط

يختلف علاج الاستفراغ حسب سبب استفراغ القطط، فلكل سبب العلاج الخاص به، ومع ذلك يمكننا التعرف على علاج عام لمشكلة القيء عند القطط، وهو كالتالي:

السوائل

قبل أن تلجأ إلى هذا العلاج ينبغي فحص جسد القط للتأكد من عدم وجود أي تشوهات، وإذا لم يتم العثور على أي شيء يقوم الطبيب بإعطاء القط سوائل تحت الجلد، حتى وإن لم يكن الحيوان مصابًا بالجفاف، حيث يكون إعطاء السوائل مهمًا لتطهير الجسم، والحفاظ على الترطيب.

فمن المرجح أن القط يكون مصابًا بالجفاف بسبب فقدان السوائل، وذلك نتج عن القيء، والفشل في الاحتفاظ بالماء، وإن كان القط يعاني من جفاف شديد فغالبًا ما يُنصح بالسوائل الوريدية.

أخذ دواء مضاد للقيء

من العلاجات الشائعة للاستفراغ مع اختلاف سبب استفراغ القطط هي أخذ دواء مضاد للقيء، والذي يساعد في تخفيف آلام المعدة، ويساعد القط على تناول المزيد من الطعام.

إجراء تغييرات في النظام الغذائي لقطتك

القطط التي تعاني من الاستفراغ المزمن، أو الحاد قد يكون من أهم العلاجات التي يمكن القيام بها هي تغيير النظام الغذائي، والحرص على تقديم نظام غذائي سهل الهضم، فقد يكون سبب القيء هو عدم تحمل النظام الغذائي الحالي، أو الحساسية، أو مرض التهاب الأمعاء.

استمر في تقديم النظام الغذائي الجديد لقطتك عدة أسابيع لمعرفة ما إن كان له نتائج أم لا، ويجب التأكد من أن يكون النظام الغذائي الجديد متكاملًا، ومتوازنًا.

أنواع الاستفراغ عند القطط

يمكن تقسيم الاستفراغ عند القطط إلى ثلاث فئات هم: الاستفراغ المزمن، والحاد، والطبيعي وإليك شرحًا وافيًا لكل نوع بالتفصيل، وما ينبغي عليك القيام به:

1. الاستفراغ المزمن

يعني أن القطة تتقيأ بشكل منتظم (بشكل يومي لمدة شهر)، ويجب فحص القطط التي تتقيأ بشكل مزمن بواسطة الطبيب البيطري، ولكن لن يكون الأمر عاجلًا إذا كانت القطة لا تزال تتناول الطعام، وتحتفظ به، ولا تظهر عليها علامات الضعف، وتبدو مرتاحة.

2. الاستفراغ الحاد

يعني أن القطة قامت بالاستفراغ حوالي ثلاث مرات، ولم تستطع الاحتفاظ بالطعام، وتبدو متعبة، وفي هذه الحالة يجب أن يراها الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن.

أما إن كان القيء من مرة إلى ثلاث مرات، وكانت طبيعية بخلاف ذلك، حيث تستمر في تناول الطعام، وتبدو مرتاحة، في هذه الحالة لن تكون بحاجة إلى نقلها للمستشفى.

3. الاستفراغ الطبيعي

في الماضي كان تقيؤ القطة عدة مرات في الشهر أمرًا طبيعيًا حيث يكون سبب استفراغ القطط هو تقيؤ كرات الشعر بشكل متكرر، وفي هذه الحالة عليك التأكد من أن قطتك مرتاحة، ولا تحتاج إلى أي تدخل في ذلك الوقت.

كيف تعرف سبب استفراغ القط من خصائص القيء؟

بناءً على الإجابة عن سؤال ما هو لون القيء؟ يمكن أن تعرف سببه، وبالتالي يكون لدى الطبيب فكرة أفضل عن طريقة العلاج المثالية، ويمكن أن تقدم خصائص القيء التالية بعض الأدلة عن أسبابه:

  • القيء الأصفر، وهو عبارة عن مادة صفراء تشير إلى وجود مرض في الكبد، ويحدث غالبًا على معدة فارغة.
  • القيء الصافي، يمكن أن يكون بسبب بعض المشاكل الصحية في القطط مثل ارتجاع في المريء.
  • القيء الأبيض الرغوي، يكون سبب استفراغ القطط أيضًا هو ارتجاع في المريء، أو معدة فارغة.
  • ظهور دم في القيء، يعني خروج الدم من الفم، أو المريء، أو المعدة.
  • مظهر القهوة المطحونة في القيء، يكون سببه النزيف من المعدة، وهو الأكثر شيوعًا مع القرحة.
  • القيء البني ذو الرائحة الكريهة، يمكن أن يكون نزيفًا في الجهاز الهضمي العلوي، أو من تناول شيء بني اللون، وذو رائحة كريهة.
  • طعام غير مهضوم في القيء، يمكن أن يحدث هذا مع عدم تحمل الطعام، أو الحساسية، أو أي شيء يسبب تهيج الجهاز الهضمي العلوي، ومن المهم متابعة نمط أكل القطة في هذه الحالة، لأنها إذا لم تأكل لمدة يوم، وتتقيأ طعامًا غير مهضوم، فهذا يشير إلى انسداد، أو اضطراب في المعدة.

متى يجب القلق من استفراغ القط؟

من الطبيعي أن تتقيأ قطتك بين الحين، والآخر، أما إن كانت قطتك تظهر عليها بعض الأعراض التي تشير إلى وجود قيء مزمن، أو حاد فيجب التواصل مع الطبيب، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • قلة الشهية.
  • سيلان اللعاب.
  • الإسهال.
  • تقليل تناول الماء.
  • التغيرات السلوكية.

الخاتمة

عندما يتعلق الأمر بصحة حيوانك الأليف فمن الأفضل أن تكون حذرًا، ومشكلة استفراغ القطط من المشاكل الشائعة التي كان يجب الالتفات إليها، وذكر سبب استفراغ القطط بالتفصيل، كذلك طرق العلاج، وأنواع القيء.

تضمنت السطور السابقة أيضًا كيفية معرفة سبب استفراغ القط من خصائص القيء، ومتى يجب القلق، ومن ثم استشارة الطبيب، ليكون هذا المقال دليلك الشامل عن استفراغ القطط.

إن كان لديك المزيد من الاستفسارات حول العناية بالقطط، فينبغي التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني، أو اترك تعليق أدناه وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى