رعاية الحيوانات الأليفة

رعاية القطط الأم بعد الولادة قطتي ولدت حديثا ماذا أفعل

تعد رعاية القطط الأم بعد الولادة أمر مثير للاهتمام من قبل مُربي القطط، حيث تسمح لك بمعرفة الطريقة التي ترعى بها الأم صغارها عن قرب، وكيفية تطور العلاقة بينهم.

ويجب عليك توفير بيئة آمنة وهادئة لراحة قطتك وأطفالها، والابتعاد عن كل ما هو مزعج، حتى لا يسبب الضغط والإجهاد لقطتك.

 فقد تجعلها الأماكن المزعجة عدوانية، وتتصرف بعشوائية ولا تهتم بصغارها، كما يجب فصل القطط الصغيرة وأمهم عن الحيوانات الأليفة الأخرى بالمنزل، لأول أسبوعين بعد الولادة على الأقل.

وسنتعرف خلال مقالنا اليوم على رعاية القطط الأم بعد الولادة، وكيفية القيام بذلك، فهو أمر هام للغاية حتى لا تُصاب قطتك بأي مرض أو اكتئاب بعد مرحلة ولادة القطط، كما سنوضح بالتفصيل رضاعة القطط الصغيرة، وكيف تعتني الأم بصغارها.

رعاية القطط الأم بعد الولادة: إعداد منزل لقطتك وصغارها

من الرائع تربية القطط، فهي تضيف المرح والسعادة للمنزل التي تسكن فيه، كما يحبها الكبار والصغار، لكن يجب عليك الاستعداد مسبقًا قبل اصطحاب قطة للمنزل، خاصةً إذا كانت أم ولديها أطفال.

كما لا ينصح بتربية القطط وصغارها بالمنزل خاصةً إذا كان لديك كلبًا، ولكن إذا كلبك هادئًا ولايُسبب المشاكل فلا مانع لذلك.

كيفية إعداد منزل القطط

يجب أن يحتوي منزلك على غرفة منفصلة بعيدًا عن أي حركة أو نشاط، وأي حيوانات أليفة أخرى، حتى لا تسبب الانزعاج والتوتر للقطط، كما يجب أن تمتلك منزلًا غير صاخب، أو مؤذي لقطتك أو صغارها.

قبل وصول قطتك لغرفتها، يجب تهيئة المكان الخاص بهم، من خلال وضع واحدة أو أكثر من الأعشاش الكبيرة، أو صندوق فارغ يتم تبطينه بالمناشف، فعادةً ما تبحث القطط الأم عن مكان آمن لوضع صغارها فيه.

ومن الجيد توفير بيت صغير ولطيف خاص بالقطط وصغارها فقط، وعند وصول قطتك لا يجب عليك فعل أي شئ، فكل ما تحتاج إليه هو ترك قطتك لتكتشف منزلها الجديد مع أبنائها، فأدخلهم لمنزلهم واغلق الباب واتركهم معًا.

وعادةً ما تستغرق القطط البالغة بعض الوقت حتى تتأقلم على الأماكن الجديدة، فقد تحتاج للانتظار عدة أيام حتى تخرج القطط من مخبأها، تعرف على حكم الإسلام في العثور على قطط للتبني.

كيف يمكنك رعاية القطط الأم بعد الولادة؟

إذا كنت تسأل عن طرق رعاية القطط الأم بعد الولادة فسوف تحتاج القطط الأم لبعض الاهتمام من أصحابها أو المربيين، بعد مرحلة ولادة القطط، وذلك لتتمكن من إرضاع صغارها، ورعايتهم كما يجب، وإليك أهم الأمور التي توضح كيفية رعاية القطط بعد الولادة:

1. التغذية

أولى طرق رعاية القطط الأم بعد الولادة هي التغذية حيث يُعد الاهتمام بتغذية القطة الأم التي ترضع صغارها من أهم الأمور لرعاية القطط حديثي الولادة، لتتمكن من إرضاع صغارها بشكل صحيح، ويمكنك المساعدة في تغذية القطط من خلال:

  • تقديم غذاء صحي عالي الجودة، وتحتاج القطة الأم إلى تناول كمية كبيرة من الطعام الجاف وأكل القطط الرطب أيضًا، أكثر من المعتاد.
  • إذا كانت قطتك صعبة الإرضاء ولا ترغب بتناول الطعام، فيجب ألا تتركها وحاول إطعامها بنفسك.
  • يمكنك تقديم التونة المعلبة، أو السلمون، أو الدجاج.
  • تجنب إعطاء القطط الحليب الخاص بنا نحن البشر، فقد يسبب هذا الحليب اضطرابات ومشاكل بمعدة القطط، فلا تستطيع القطط هضم حليب البقر.
  • تحتاج القطط لتناول سعرات حرارية عالية جدًا، حتى تتمكن من الاستمرار في رضاعة القطط الصغيرة.
  • تأكد من توفير كمية كافية من الماء العذب لقطتك، مع إمكانية الوصول للماء في كل الأوقات، وقم بتغيير الماء باستمرار للحفاظ عليه نظيفًا.

2. رعاية القطط بعد الولادة: عملية الإخراج

يمكنك القيام برعاية القطط بعد الولادة من خلال توفير صناديق الفضلات حتى تتمكن من قضاء حاجتها، ويمكنك وضع صناديق الفضلات بعيدًا عن أوعية الماء والطعام، كما يجب الحفاظ عليها نظيفة، لتحفيز القطط على التبول والتبرز باستمرار.

قم بتفريغ محتويات الصندوق مرتين يوميًا على الأقل، كما يُفضل تغيير الصندوق مرة واحدة أسبوعيًا.

كما يمكنك مساعدة القطط من خلال وضع صناديق منخفضة الجوانب، حتى تتمكن القطط الصغيرة Kittens من الدخول والخروج من الصناديق بسهولة، لتفريغ المثانة، ولتستطيع تنظيفهم باستمرار.

3. التنشئة الاجتماعية

أبضاً من طرق رعاية القطط الأم بعد الولادة هي التنشئة الاجتماعية فعادةً ما تحتاج القطط التي لا تعرفك لبعض الوقت، حتى تتأقلم على البيئة المحيطة والأفراد، ففي البداية اترك القطة لتعتاد عليك، واسمح لها بالقدوم إليك وأظهر لها التودد والحب أيضًا.

وعليك الانتباه إلى علامات الانزعاج التي تظهرها القطط مثل، اهتزاز الذيل، والأذنين، والاستلقاء على الظهر، أو الجانبين، والابتعاد، والهسهسة، والتوتر، والمواء غير المعتاد، حينها يجب الابتعاد عن القطة وعدم الضغط عليها.

ويمكنك المساعدة في حصول القطط على تنشئة اجتماعية سليمة من خلال توفير الألعاب الفردية، والجماعية مع الأم، وتحتاج الأم لقضاء الوقت في اللعب أيضًا، ويزداد اهتمام القطط  الصغيرة باللعب بشكل ملحوظ، عند بلوغها عمر 2 إلى 3 أسابيع.

رعاية القطط الأم بعد الولادة بصغارها

تعتمد القطط الصغيرة على أمهم في فعل كل شيء في الأسابيع الأولى بعد مرحلة ولادة القطط، ويمكنك تقديم المساعدة إذا كانت هناك حاجة لذلك، مع موافقة القطة الأم فهي تخاف على أطفالها كثيرًا.

وعادةً ما تختلف القطط عن بعضها البعض، فبعض القطط تكون أكثر اهتمامًا بأطفالها الصغار، ومن أهم الأشياء التي تقوم بها الأم من أجل صغارها:

رضاعة القطط الصغيرة

تهتم الأم برضاعة القطط الصغيرة، بعد مرحلة ولادة القطط مباشرةً، حيث تبدأ الرضاعة في غضون ساعة أو اثنين بعد الولادة، ويتمكن الصغار من معرفة أمهم من خلال الدفء الذي يشعرون به منها، ففي البداية لا يستطيع الصغار رؤية أمهم، فيولدون وأعينهم مغلقة.

كما يساعد جلوس الأم بجوار صغارها على التعرف عليها بسهولة، لذلك يجب ألا يبتعد الصغار عن أمهم، وتمر مرحلة رضاعة القطط الصغيرة بثلاث مراحل رئيسية وهي:

  • المرحلة الأولى، في هذه المرحلة تبدأ الرضاعة من ناحية الأم أولًا، حيث تقترب الأم من أطفالها وتحيط بهم، وتبدأ بلعقهم، وبعد قليل من البحث عن الحلمات، يتمكن الصغار من الرضاعة.
  • المرحلة الثانية، وتبدأ هذه المرحلة بعد الأسبوع الثاني أو الثالث، وفي هذا الوقت يبدأ تعمل آذان وعيون القطط الصغيرة بشكل أفضل، كما يبدأ التفاعل بين الأم وصغارها داخل وخارج العش.
  • وفي هذه المرحلة تتمكن القطط الصغيرة من بدء الرضاعة بنفسها، وتقدم الأم المساعدة من خلال الاستلقاء على الأرض في وضع يساعد على رضاعة الصغار.
  • المرحلة الثالثة، تبدأ المرحلة الثالثة من الرضاعة في الأسبوع الخامس بعد الولادة، وتبدأ الأم تدريجيًا في رفض رضاعة أطفالها، وتصبح غير متعاونة، وتبدأ عملية الرضاعة من ناحية الصغار فقط دون مساعدة الأم.
  • وفي نهاية هذه المرحلة تبدأ عملية الفطام، وتصبح الأم غير متاحة لرضاعة أطفالها في جميع الأوقات، وتبدأ الأم في حياة القطط البرية في البحث عن فريسة من أجل صغارها.
  • ويمكنك التدخل بشكل بسيط في هذه المرحلة لتقديم المساعدة ليتم الفطام بنجاح، من خلال تشجيع الصغار على تناول الطعام المعلب ثم الأكل الجاف فيما بعد.

تعليم الصغار كيفية الإخراج

عادةً ما تقوم القطط الأم بتعليم صغارها الكثير من السلوكيات، منها كيفية التبول والتبرز، حيث تحاول الأم بإثارة جهاز الإخراج لدى صغارها بعد كل رضعة، من خلال لعق منطقة الإخراج وتنظيفها.

ويتم ذلك في أول أسبوعين إلى أربع أسابيع بعد مرحلة ولادة القطط، وتنظيف العش الخاص بهم، وحين يكبر الصغار يستخدمون صندوق الفضلات للتبول والتبرز الذي يتم تخصيصه لهم.

وفي هذه المرحلة لا تحتاج للتدخل، فستتمكن الأم من تعليمهم كل شيء دون الحاجة لأي مساعدة، كما يمكنك التعرف على دراي فود جوزيرا للقطط.

المشاكل السلوكية للقطط الأم بعد الولادة

قد تظهر بعض التصرفات السلوكية غير المعتادة أثناء رعاية القطط بعد الولادة، ومن أهم المشاكل السلوكية للقطط بعد الولادة:

1. سلوك عدواني تجاه الأشخاص

 تمتلك القطة الأم غرائز قوية للغاية لحماية أطفالها من البشر، فأحيانًا ما تسمع صوت هسهسة، أو تصدر تصرفات عدوانية من القطة تجاه من يقترب من صغارها.

وقد تطور الأم سلوكيات أكثر عنفًا إذا شعرت بأي خطر تجاه صغارها، وفي هذا الوقت يجب أن تذهب بهدوء وببطء من حول القطة والعش، وإليك بعض النصائح قبل الاقتراب من القطط:

  • ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة عند تنظيف المكان حول القطط تجنبًا لأي خربشة.
  • حاول إصدار بعض الأصوات المطمئنة، ولا تقترب من الصغار إذا ظهر على القطة الأم القلق.
  • قدم بعض الأطعمة اللذيذة والمكافأت للقطط الصغيرة، مثل الطعام بنكهة الدجاج المفضل لديهم.
  • لا تحاول تعديل سلوك القطة الأم في هذه المرحلة، فهي تتصرف بدافع غريزة الأم التي تحمي وتدافع عن صغارها.
  • تذكر أنه عند قيامك بأي سلوك تهديدي للأم، سوف تزيد من سلوكها العدواني، ويمكنك تجنب ذلك من خلال بعض الدلال لها ولصغارها، تعرف على خطر النظر في عيون القطط.

2. سلوك عدواني تجاه الحيوانات الأخرى

عادةً ما يتكون عند القطة الأم سلوك عدواني تجاه القطط الأخرى والكلاب أيضًا، وذلك في محاولة منها لحماية أطفالها، لذلك من الأفضل فصل القطة الأم وصغارها عن الحيوانات الأليفة الأخرى، ولا تحاول تقديم القطط الصغيرة للحيوانات الأخرى.

وإذا رأت الأم حيوانًا أخر وشعرت بالانزعاج، فكل ما عليك فعله هو إبعاد الحيوان سريعًا، أو إغلاق النافذة إذا كانت ترى الحيوان الآخر منها، ولا تحاول تهدئتها ولا الاقتراب منها، ويمكنك العودة للاطمئنان على القطة وصغارها بعد فترة.

3. إهمال القطط الأم لصغارها بعد الولادة

أثناء رعاية القطط بعد الولادة، قد تلاحظ إهمال الأم صغارها، فيموت حوالي 8 % من الصغار بسبب إهمال الأم وعدم توفير الرعاية الكاملة.

وعادةً ما يكون سبب الوفاة هو انخفاض درجة الحرارة، ويحدث الإهمال إذا خرجت القطة ولم تتمكن من العودة، أو كانت الرضاعة غير كافية، ومن أسباب إهمال القطط الأم لأبنائها ما يلي:

  • قد يكون الأمر طبيعيًا، إذا كانت القطط الصغيرة تعاني من عيوب خلقية، أو كانت ضعيفة عند الولادة، فلا تهتم الأم بهم، وقد تأكلهم.
  • افتقار القطط الأم لغريزة الأمومة.
  • التوتر، والقلق، والضغط من البيئة المحيطة، لذلك حاول أن توفر أماكن هادئة، ومريحة للقطط بعيدًا عن أي إزعاج، وتجنب الدخول الكثير على القطط إلا للمساعدة في إطعام القطط أو تنظيف المكان، تعرف على علاج البراغيث عند القطط.
  • ومن أهم علامات رفض الأم لصغارها: قضاء القطة الأم وقتها بعيدًا عن صغارها، كذلك لا تهتم بالقطط الصغيرة ولا ترضعهم باستمرار، وعند بكاء القطط الصغيرة، لا تستجيب لهم القطة الأم.

4. أكل القطط الصغيرة

قد تقوم القطة الأم بأكل صغارها، ويمكنك رؤية ذلك بشكل قليل جدًا في الأيام الأولى من رعاية القطط بعد الولادة.

وعادةً لا يكون ذلك بسبب قلة خبرة القطة، أو عدم الفهم الصحيح لغريزة الأمومة، وقد يكون سبب ذلك، الشعور بالقلق والتوتر بسبب تدخل الأفراد الزائد عن الحد، أو معاناة القطط الصغيرة من خلل ما.

لذلك يجب عليك مراقبة القطط من بعيد، فإذا لاحظت أن القطة الأم عدوانية تجاه صغارها، يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور للحصول على بعض النصائح حول كيفية التعامل الصحيح مع القطط.

الخلاصة

بالرغم أن تربية القطط أمر ممتع، إلا أنها تحتاج للرعاية وخاصةً مرحلة رعاية القطط الأم بعد الولادة، حتى تتمكن من إرضاع صغارها والاهتمام بهم، وتعليمهم الكثير من السلوكيات.

لذلك قد تحدثنا في هذا المقال عن كيفية رعاية القطط بعد الولادة، ورضاعة القطط الصغيرة، وأهم المشاكل السلوكية التي تواجهك في رحلة الاهتمام بقطتك وصغارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى