رعاية الحيوانات الأليفة

الطريقة الصحيحة لتنظيف أذن القطط خطوة بخطوة

تنظيف أذن القطط من المهام التي ينبغي عليك الاهتمام بالقيام بها، فعلى الرغم من أن القطط حيوانات نظيفة للغاية، إلا أنك تحتاج إلى تنظيف آذانها كل فترة.

حيث يعمل تنظيف أذن القطط على منع إصابتها بالعدوى، واتساخ أذن القطط في الغالب يجعلها تواجه مشاكل في السمع، كما قد تواجه العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل التهاب الأذن إذا لم تهتم جيدًا بعملية تنظيف آذانها.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على الخطوات اللازمة لتنظيف أذن القط، وكيفية السيطرة على قطتك خلال تنظيف أذنها، لأنها إن كانت متوترة ومنزعجة تصبح تلك مشكلة، وقد تضر بالقطة.

كما ستجد عزيزي القارئ طريقة تنظيف أذن القطة بعد الاستحمام، لكي توفر على نفسك القيام بمهمة تنظيف أذن القط كل فترة قصيرة، ولكي تتجنب الوقوع في أي أخطاء أثناء تنظيف أذن القط، فقد ذكرت أكثر المشكلات التي يقع بها أغلب الأشخاص وكيفية تجنبها.

9 خطوات تساعدك في تنظيف أذن القطط

فحص أذن قطتك جزءًا أساسيًا من روتين رعاية القطط، حيث تكتشف تراكم الأوساخ، والشمع الذي يؤدي إلى حدوث مشكلات في الأذن، ويفضل القيام بعملية الفحص تلك منذ الصغر، حتى تعتاد القطة على تلك التجربة، وتقلل الضغط الناتج عنها عند تقدمها في السن.

وعند ملاحظة أي شيء غير طبيعي خلال الفحص مثل الشمع، أو شم الروائح الكريهة من أذن القطة، فينبغي عليك تنظيف أذنها على الفور من خلال القيام بالخطوات التالية:

1. تنظيف أذن القطة: حضر أدواتك

إذا كنت تريد تنظيف أذن القطة في منزلك فعليك بتجميع الأدوات التي ستكون بحاجة إليها وجعلها في متناول يدك، وأهمها منظف أذن القطط، والذي يجب أن يكون مخصصًا لهذا الغرض، ومتواجد باستمرار في منزلك.

وإن لم يكن لديك فكرة عن أي نوع يجب عليك استخدامه فيمكنك استشارة طبيبك البيطري حول هذا الأمر.

قم بتحضير كرات القطن، أو الشاش، أو وسادات القطن، ولا تستخدم المساحات القطنية، أو أعواد القطن، فهي من ضمن الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص عند تنظيف أذن القطط، وأخيرًا حضر منشفة.

2. تنظيف أذن القطط: جهز قطتك

ربما تكون عملية تنظيف أذن قطتك صعبة إن لم تكن مستعدة، لذا ينبغي عليك تجهيزها وتمهيد لها القيام بالأمر حتى لا تتحرك كثيرًا وتصاب بالأذى.

ويفضل أن تلف قطتك بمنشفة وإخراج رأسها فحسب، وإن كان لديك شخص يقوم بمساعدتك سيكون ذلك أفضل، فيمكنه حمل قطتك والتربيت عليها بلطف، بينما تقوم بعملية التنظيف.

3. أخلق بيئة هادئة

ضع قطتك في حضنك، ويفضل أن تكون في غرفة خالية من الضوضاء حتى تشعر القطة بالسكينة، وكذلك يفضل أن تكون الأضواء هادئة قدر المستطاع، وتحرك ببطء وهدوء خلال عملية تنظيف أذن القطط، فسيسهل هذا مهمتك كثيرًا.

4. تنظيف أذن القط: ضع المنظف

الخطوة الرابعة في تنظيف أذن القطط عليك أن تمسك طرف أذن القطة واسحبها للخلف قليلًا، ثم ضع بضع قطرات من محلول تنظيف الأذن بالجزء الداخلي من أذن قطتك، وتجنب وضع طرف الزجاجة في قناة الأذن والضغط على الزجاجة بقوة، حتى لا تتسبب في تمزق طبلة الأذن.

وإذا لامس طرف الزجاجة أذن قطتك فستحتاج إلى تنظيفها وتعقيمها بالكحول، حتى تمنع انتشار البكتيريا والجراثيم، وإذا قاومت قطتك وضع المحلول في أذنها فيمكنك نقع كرة قطنية من المحلول بدًلا من ذلك، ووضعها على مسافة لا تتجاوز فتحة قناة الأذن.

5. تنظيف أذن القطة: دلك أذن القطة

قم بتدليك أذن قطتك بعد وضع محلول التنظيف لمدة 20 إلى 30 ثانية لتساعد على توزيع المحلول عبر قناة الأذن، وتتمكن من تنظيف أذن القطط بشكل جيد، وسوف يعمل المحلول على تفكيك الشمع الموجود في قناة الأذن، ويفضل ألا تدع قطتك تهز رأسها في هذه المرحلة.

6. أزل البقايا المتحللة ومحلول تنظيف الأذن

أمسك بأذن القطة واستخدم كرة قطنية أو شاشًا لمسح أي بقايا، واسمح لقطتك بهز رأسها في هذه المرحلة حتى تساعد على تحريك أي محلول تنظيف متبقى أو أي بقايا باتجاه فتحة الأذن الخارجية.

ثم استخدم كرة قطنية جافة لتنظيف الجزء الداخلي من أذن القط مرة أخرى لضمان عدم بقاء أي شيء، يمكنكم الاطلاع على معرفة أفضل أنواع الدراي فود للقطط.

7. امدح قطتك وقدم لها المكافآت

عملية تنظيف الأذن مزعجة بالنسبة للقطط لذا عليك أن تكون صبورًا مع قطتك، وقدم لها المكافآت قبل أو بعد التنظيف، واربت عليها وامدحها خلال تنظيف أذنها حتى تقلل من انزعاجها وتتمكن من تنظف أذنها الثانية بسهولة.

8. لاحظ سلوك قطتك أثناء تنظيف الأذن

تأكد من مراقبة سلوك قطتك أثناء تنظيف أذن القطط، فإن كان يسبب لها الضيق الشديد أو الألم، فمن الممكن أن تكون مصابة ببعض المشاكل في الأذن مثل التهاب الأذن.

ومن أعراض التهاب الأذن الخارجية التي يمكن ملاحظتها هي هز الرأس، والجلد الأحمر، والتورم، وإفرازات من الأذن، يمكنكم معرفة طرق التكلم مع القطة في المنزل.

9. كرر إجراء التنظيف في الأذن الثانية

بعد تنظيف الأذن الأولى قم بتقديم الحلوى والمكافآت لقطتك حتى تتمكن من تكرار نفس الخطوات للأذن الثانية، ولكن إذا أصبحت قطتك متوترة وقلقة للغاية، فيفضل أن تحاول مرة أخرى في وقت لاحق.

الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص عند تنظيف آذان القطط

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب الحيوانات الأليفة عند تنظيف أذن القط، وينبغي معرفة هذه الأخطاء جيدًا لتجنب الوقوع فيها، وتنظيف أذن القطط بأمان، وإليك أهم هذه الأخطاء:

1. استخدام المنظف غير الصحيح

يستخدم الأشخاص عادة بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف آذان قططهم، ولكنه قد يكون جافًا للغاية، لذا يفضل الحصول على محلول تنظيف أذن تم تصنيعه خصيصًا لهذا الغرض.

وعليك تجنب استخدام أي منتجات مخصصة للبشر، وخاصة التي تحتوي على الكحول، فقد تهيج آذان قطتك الحساسة، كما ينصح الخبراء بعدم وضع أي شيء في أذن قطتك بما في ذلك السوائل سوى سائل التنظيف المخصص.

2. الإفراط في تنظيف أذن القطط

يرى البعض أن تنظيف أذن قطته من المهام التي يجب القيام بها على الدوام، ولكن الإفراط في التنظيف قد يهيج قناة الأذن، ويؤدي إلى حدوث العدوى، لذا عليك تنظيف قطتك عند الحاجة فحسب، وكما ذكرت فالقطط حيوانات نظيفة في الغالب ولا تحتاج أذنها إلى تنظيف مكثف.

3. استخدام الأدوات الخاطئة

يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص أدوات ذات رؤوس قطنية لتطبيق محلول تنظيف الأذن، مثل أداة تنظيف الآذان المخصصة للبشر، ولكن قد تؤدي هذه الأنواع إلى ثقب طبلة أذن قطتك، أو قد تسبب صدمة لقناة الأذن.

كما تؤدي أيضًا المنتجات ذات الرؤوس القطنية إلى دفع البقايا، والشمع إلى داخل قناة الأذن بدلًا من إخراجه، لذا تعتبر الكرة القطنية، أو قطعة الشاش الخيار الأكثر أمانًا عند تنظيف أذن قطتك.

4. تنظيف أذن القطط عندما لا تكون مستعدة لذلك

قد تختار وقتًا معينًا لتنظيف أذن قطتك، وتصر على القيام بذلك حتى في حالة عدم استعداد قطتك وشعورها بالتوتر، ولكن هذا لا يؤدي إلى نتائج إيجابية في الغالب، وعليك أن تنتظر حتى تهدأ قطتك بالكامل، وهيئ لها الأجواء حتى تتمكن من تنظيف أذنها بأمان.

5. عدم معرفة الوقت المناسب لزيارة الطبيب البيطري

عندما تشعر القطة بالانزعاج أثناء تنظيف أذنها يعتبر الكثير من الأشخاص أن هذا أمرًا طبيعيًا، ولا يلقون بالًا لإمكانية إصابة القطة بأي مرض في أذنها، لذا تعتبر خطوة مراقبة سلوك القطة خلال التنظيف أمرًا مهمًا.

وعند ملاحظة أي شيء غير اعتيادي خلال تنظيف أذن القطة فينبغي الذهاب إلى الطبيب لتنظيف أذنها وعلاجها، وقد يوصي الطبيب البيطري باستخدام بعض الأدوية الموضعية لعلاج أذن القط حسب الحالة.

ما هي خطوات تنظيف أذن القطط بعد الاستحمام؟

إن كنت مهتمًا بنظافة قطتك، وتقوم بتحميمها في أوقات محددة فلن تحتاج إلى القيام بعملية تنظيف الأذن تلك كثيرًا، لأنك في الأصل تقوم بتنظيفها بعدما يأخذ قطك حمامه الممتع، وإليك كيفية عمل ذلك بالخطوات:

  • لف قطتك بالمنشفة لتساعدها على الهدوء، فهي تشعر ببعض الانزعاج بعد الانتهاء من الحمام بلا شك، وإن لم تعرف كيف تحمي قطتك فيمكنك أن تتعرف على كيفية تحميم القطط في المنزل.
  • امسك طرف أذنها بلطف واسحبه إلى الخلف، ثم امسح بلطف أذن قطتك باستخدام كرة قطنية أو شاش، ويمكنك استخدام محلول تنظيف الأذن في هذه المرحلة كذلك.
  • كرر العملية حتى تخرج القطنة نظيفة.

الخلاصة

وأخيرًا أنت الآن جاهز لكي تقوم بعملية تنظيف أذن القطط بشكل صحيح، ومن الممكن أن تكون التجربة غريبة بالنسبة إليك لأول مرة، والأمر نفسه بالنسبة لقطتك، ولكن عند القيام بالأمر أكثر من مرة فسوف تعتاده، ويصبح من السهل عليك تنظيف أذن قطتك فيما بعد.

وتذكر أن هناك بعض الممارسات والأخطاء الشائعة التي يمكن أن تقع بها عند تنظيف أذن قطتك، عليك تجنبها حتى لا تسبب لها أي مخاطر عند تنظيف أذنها دون أن تقصد.

وإن كان لديك أي استفسار آخر عزيزي القارئ حول العناية بالقطط، أو وقايتها من الأمراض، فلا تتردد في ترك استفسارك من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وسيسرنا استقبال استفساراتك والإجابة عنها بناء على آراء الخبراء واستنتاجاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى