القطط

ما هو حكم بيع القطط في الإسلام؟

حكم بيع القطط من أهم الأشياء التي يبحث عنها مالكي القطط، أو من يرغبون في البدء بتجارة القطط، ويتساءلون هل بيع القطط حرام أم حلال؟ 

بيع القطط من الأشياء التي أصبحت موجودة في حياتنا اليومية، فهل تسائلنا من قبل عن حكم بيع القطط؟ ، الإجابة عن هذا السؤال تحتاج إلى ذكر الكثير من التفاصيل، نظرًا لاختلاف العلماء في مسألة بيع القطط، وذلك لما ورد في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- من نهي عن بيع القطط.

وستتضمن السطور التالية حكم بيع القط بالتفصيل، بالإضافة إلى أهم النصائح التي ينبغي عليك اتباعها للخروج عن المنهي عنه عند الأخذ برأي جواز بيع القطط، حيث يشترط العلماء بعض الشروط لصحة بيع القطط.

حكم بيع القطط

اختلف أهل العلم في مسألة بيع القطط، فمنهم من يرى حرمانيتها، ومنهم من يرى جواز بيعها، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز بيعها مع كراهة مالها، وإليك كل رأي بالتفصيل:

جواز بيع القطط

ذهب جمهور العلماء إلى جواز بيع القطط، منهم أهل المذاهب الأربعة، وحملوا النهي في الحديث عن بيع القطط على التنزيه، أو الهر غير المملوك، أو الضار.

الحرمانية

ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم بيع القطط، وهم الظاهرية، وذلك لما روي عن مسلم عن أبي الزبير قال: سألت جابرًا عن ثمن الكلب والسنور، فقال: زجر النبي عن ذلك. وعند أبي داود، والبيهقي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن ثمن السنور، والكلب. (السنور: القط).

وبينما قام بعض أهل العلم بتضعيف هذه الأحاديث، فقولهم مردود، لأن الحديث في صحيح مسلم بإسناد صحيح. جزم ابن القيم بتحريم بيع القط في زاد المعاد، وقال: وكذلك أفتى أبو هريرة.

رأي دار الإفتاء المصرية

أشار الشيخ محمود شلبي إلى أن بيع القطط جائز بشرط أن تكون مملوكة للشخص الذي يبيعها، وأن لا يكون هناك ضررًا واقعًا عليها مثل فصل الهرة الصغيرة عن أمها خلال فترة الرضاعة.

حكم بيع القطط في السعودية

أوضح الشيخ عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء في المملكة، والمستشار في الديوان الملكي السعودي أنه يجوز بيع القط ما لم يكن متوحشًا، وأن السنور المذكور في الحديث يقصد به القط الوحشي، ولا يشمل ذلك القط الذي يتم العناية به في المنزل.

الرأي الراجح في مسألة حكم بيع القطط

“دع ما يريبك إلى ما لا يريبك”، من الممكن تلخيص حكم بيع الهر إلى هذا القول الراجح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فمن الأفضل ترك بيع القطط لما ورد فيه من خلاف، وكذلك شراؤها، وإن كان لديك قطة وترغب في بيعها فيمكنك أن تهديها لشخص ما إن لم تكن بحاجة لمالها.

أما إن كنت تتاجر في القطط وقمت بالفعل بشراء مجموعة من القطط بغرض التجارة فلا حرج في بيعها بنفس ثمنها أو أكثر، والأولى هو التوقف عن هذه التجارة فيما بعد.

6 نصائح لبيع القطط

ما هو حكم بيع القطط
حكم بيع القطط

إذا أخذت برأي جواز بيع القطط، إليك بعض النصائح التي ينبغي عليك اتباعها كي يكون بيعك صحيحًا:

1. التحقق من القوانين وإعداد الوثائق

أول خطوة ينبغي عليك القيام بها قبل بيع قطتك هي إعداد الوثائق الخاصة بها، والمفترض أن يكون لديك سجل طبي خاص بقطتك، والأوراق الخاصة بالسلالة، وغيرها من الوثائق التي تختلف حسب نوع القط.

2. تأكد من سلامة قطتك

قبل أن تفكر في بيع قطتك بعد معرفة حكم بيع القطط لا بد من التأكد من كونها بصحة جيدة لأن هذا سيسهل بيعها بالتأكيد، ويتضمن ذلك ما يلي:

تغذية عالية الجودة

يجب عليك دائمًا تقديم أفضل الطعام لقطتك حتى تتمتع بصحة جيدة قدر الإمكان، فقم بتقديم طعام القطط الذي تحبه، والذي يتضمن قيمة غذائية عالية، ويمكنك الاستعانة بالطبيب البيطري لمعرفة الطعام المناسب لقطتك حتى تنمو بصحة جيدة، وتصبح قوية.

الفحوصات الدورية مع الطبيب البيطري

يفضل أن تحصل على طبيب بيطري موثوق للتعامل معه، ومقابلته عند الحاجة، فإن كانت قطتك مريضة، أو تتصرف بشكل غير طبيعي عليك أخذها للطبيب على الفور للتأكد من سلامتها.

التلقيح

يجب تقديم تطعيمات القطط التي تحتاج إليها في الوقت المناسب.

الاهتمام بالقط بشكل عام

يتضمن ذلك النظافة، والعناية بالقطط، ومتابعة سلوكيات القطط الخاصة بك، فإن كانت تتصرف ببطء، أو لا تتناول الطعام، فينبغي منحها الرعاية المناسبة، أو الذهاب بها إلى الطبيب إذا لم تتحسن.

3. فكر في الإعلان

عندما تقوم بالإعلان عن بيع قطتك، عليك تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات، كما يحتاج المشتري إلى رؤية صورة لقطتك، فقم بالإشارة إلى السلالة، واللون، والعمر، وأي معلومات أخرى مفيدة، مع إرفاق صورة رائعة لقطتك.

تجنب الأخطاء الإملائية في الإعلان من الأمور الضرورية، لأنها قد تثني المشترين عن القيام بخطوة الشراء، كذلك يجب أن تزود المشترين المحتملين بكل المعلومات عن السعر، ومكان استلام القط، وطريقة الدفع التي تقبلها لكي تكون عملية البيع أسهل.

4. حدد سعرًا معقولًا

إذا قررت بيع القط بعد معرفة حكم بيع القطط وأخذ ثمنها، عليك أن تحدد سعرًا معقولًا، فمن الأفضل إلقاء نظرة على القطط الأخرى من نفس السلالة، ونفس العمر، لتحديد سعرًا مناسبًا لا يكون مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا.

إذا قررت بيع قطتك بسعر منخفض، فينبغي توضيح السبب في الإعلان، كأن يكون هدفك هو إيجاد بيت جديد وجميل لقطتك فحسب.

5. تحدث إلى المشترين المحتملين شخصيًا

يجب مقابلة الشخص الذي يرغب في شراء قطك، وذلك للتأكد ما إن كان مناسبًا لقطك أم لا، كذلك التأكد من أن المكان الذي سيوضع فيه القط مناسبًا، وأنه سيتلقى الرعاية المناسبة، والاتفاق على الاطمئنان على القط، ومتابعة سجله الصحي حتى بعد عملية البيع إن أمكن.

6. الخروج عن المنهي عنه في بيع القطط

اشترط بعض الفقهاء بعض الشروط الواجب اتباعها للخروج عن المنهي عنه في حكم بيع القطط، وهي كالتالي:

  • أن يكون القط ملكًا لك.
  • أن يكون هناك منفعة من وراء القط كالصيد وخلافه.
  • أن يكون الغرض من بيع القط قضاء الحاجة، واستيفاء المنفعة.
  • ألا يكون قطًا بريًا لا نفع فيه، لأنه متيسر الوجود، ولا حاجة له.
  • ألا يكون القط متوحشًا أو مريضًا، أو ضارًا بأي شكل من الأشكال للمشتري.

الخاتمة

الخلاصة في حكم بيع القطط أنها جائزة بشروط، كالملك، وتحقيق المنفعة، وذهب بعض الفقهاء إلى تحريمها للحديث الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فالأفضل ترك بيع القطط إن لم تكن هناك حاجة ماسة لذلك.

وقد تضمنت السطور السابقة شرحًا وافيًا عن مسألة بيع القطط، كذلك ما يجب القيام به في عملية البيع للخروج عن المنهي عنه، وبيع قطتك بشكل جائز، وآمن.

إن كان لديك المزيد من الاستفسارات عن القطط، والعناية بها، فيتوفر لدينا إجابات وافية عن جميع أسئلتك، واستفساراتك، فقط قم بالتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال التعليق أدناه للسؤال عن أي شيء تريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى