القطط

أهم مميزات وعيوب القط البريطاني طويل الشعر British Longhair

القط البريطاني طويل الشعر British Longhair؛ هو نوع من القطط الجميلة الرائعة، كما أنها تتميز بشعرها الطويل الكثيف، وأيضاً شكلها الجذاب، وتجدر الإشارة أنها تُعد نوع من أنواع القطط البريطانية، تشبه إلى حد كبير القط البريطاني ذات الشعر القصير.

كما أن الذكور في هذه السلالة أكبر بكثير من الإناث، وأحياناً تزن أكثر من 15 رطلاً، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم مميزات وعيوب القط البريطاني طويل الشعر.

إضافة إلى ذلك سنعرف تاريخه، وأيضاً توضيح وقت ظهوره، وما هي أنواعه وألوانه، والمزيد ستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه القطة الرائعة.

تاريخ القط البريطاني طويل الشعر British Longhair

يتميز القط البريطاني طويل الشعر بتاريخه القديم، حيث يعود أصله إلى سلالات القطط البرية في مملكة بريطانيا، وهو سلالة من القطط التي تتميز بشعر طويل وكثيف وجسم قوي ومتين، كما أنه من القطط المحببة لدى الكثيرين من عشاق القطط.

أصل القط البريطاني طويل الشعر

يُعتقد أن القط البريطاني طويل الشعر نشأ في المملكة المتحدة، ثم تم تطويره من خلال تهجين القط البريطاني الشعر القصير مع سلالات أخرى مثل القط الأنجورا والقط البيرزي، وقد حافظ على مظهره الفريد وشعره الطويل منذ ذلك الحين.

بداية ظهور القط البريطاني طويل الشعر

في الواقع بدأ ظهور القط البريطاني British Longhair في القرن الـ 19 في بريطانيا، وتم توثيقها بشكل رسمي في عام 1980، ثم تم تربية هذه القطط لمواصلة الحفاظ على شعرها الطويل ولونها الجميل وجسمها القوي.

وذلك عندما بدأت سلالات القطط الطويلة الشعر تظهر في بريطانيا، بعد أن بدأ تهجين البريطاني ذو الشعر الطويل مع سلالات القطط ذات الشعر الطويل المستوردة بما في ذلك سلالة الأنجورا التركية والفارسية.

وقد حدث ذلك لأن المربون كانوا يأملون ويرغبون في الحصول على قطة برأس دائري يشبه رأس الدمية مع الحفاظ على الشعر القصير.

لكن نتيجة ذلك التهجين حصلوا على قط بريطاني ذو شعر كثيف طويل، متوسط الحجم، وله صدر عريض، وأيضاً أرجل قصيرة قوية، وشكل قدمه مستدير أنيق. 

ثم في عام “1912” تم تأسيس نادي القطط البريطانية وتم تسجيل السلالة الطويلة الشعر كفئة منفصلة تماماً عن باقي أنواع الأخري.

وتجدر الإشارة أن منذ ذلك الحين وحتى الآن تم تطوير هذه السلالة، وأيضاً تحسين نوعية القطط طويلة الشعر ذات الطابع البريطاني الخاص لتصبح أكثر شهرة في الأسواق.

لكن بشكل عام القط البريطاني طويل الشعر من أكثر القطط شعبية في “بريطانيا، أوروبا، أمريكا الشمالية”، ومن الجدير بالذكر أننا أوضحنا من قبل تاريخ قط الراغدول والذي يعد من أشهر أنواع القطط التي تتميز بالشعر الطويل والكثيف.

أنواع القط البريطاني طويل الشعر

القط البريطاني طويل الشعر يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط المختلفة، كما يوجد العديد من الأصناف المعترف بها رسميًا.

مثل الأزرق البريطاني الطويل الشعر والأسود البريطاني الطويل الشعر والكريم البريطاني الطويل الشعر والفضي البريطاني الطويل الشعر، ويمكن توضيح هذه الأنواع على النحو التالي:

1. القط البريطاني طويل الشعر الأزرق

القط البريطاني الأزرق طويل الشعر هو فرع من سلالة القط البريطاني طويل الشعر ويتميز بشعره الطويل ولونه الأزرق الجميل والمتجانس، وعينيه الكبيرتين ذات اللون البرتقالي.

اللون والشكل: يتميز بفراء طويل وكثيف بلون أزرق غامق، ويكون الشعر ناعمًا ولامعًا ويغطي جسمه بشكل متساوٍ، ولديه رأس صغير مستدير وعيون كبيرة ومستديرة بلون الكبريت.

طبيعته: يشتهر هذا القط بطبيعته الهادئة والودودة، وهو قط مسالم ومحب ويتعامل بلطف مع الأفراد في العائلة والضيوف، وقد يكون أكثر حذرًا في البداية، ولكنه سرعان ما يتأقلم ويصبح مرحًا ومحبًا.

العناية بالشعر: يحتاج القط إلى عناية مستمرة بشعره الطويل، ويوصى بتمشيطه بانتظام باستخدام فرشاة ناعمة لمنع تشابك الشعر وتكوين العقد، كما يمكن أن يكون من المفيد تجفيف الشعر بلطف بعد الاستحمام لمنع تراكم الرطوبة والحفاظ على فراء صحي وجميل.

الصحة والرعاية: يتمتع هذا النوع من القطط البريطانية بصحة جيدة عمومًا، ولكنه قد يكون عرضة لبعض المشاكل الصحية المشتركة في القطط، مثل مشاكل الجهاز الهضمي والأمراض الوراثية المحتملة، كما يجب توفير التطعيمات اللازمة والاهتمام به من وقت إلى آخر.

2. القط البريطاني طويلة الشعر الأسود

القط البريطاني الأسود طويل الشعر هو فرع من سلالة القط البريطاني طويل الشعر ويتميز بشعره الطويل ولونه الأسود الجميل، ومن أهم صفاته ما يلي:

اللون والشكل: يتميز بفراء طويل وكثيف بلون أسود داكن. قد يكون للشعر بريقًا لامعًا ومظهرًا أنيقًا، ولديه رأس صغير مستدير وعيون كبيرة ومستديرة بألوان مختلفة مثل الأزرق أو العنبر.

الطبيعة: يشتهر بطبيعته الهادئة والمستقلة، وهو قط مستقل، ولكنه محب ويستمتع بالوقت المشترك مع أفراد العائلة، وقد يكون أقل نشاطًا بالمقارنة مع بعض السلالات الأخرى، وهو عادةً يحب الراحة والاسترخاء.

العناية بالشعر: كذلك يحتاج هذا النوع من القطط البريطانية لونج هير إلى عناية مستمرة بشعره الطويل والكثيف، مثل بقية الأنواع الأخرى.

3. القط البريطاني الأبيض طويل الشعر

القط البريطاني الأبيض طويل الشعر هو أيضاً نوع من سلالة القط البريطاني طويل الشعر، ويتميز بشعره الأبيض الجميل والطويل، ومن أهم صفاته ما يلي:

اللون والشكل: يتميز القط البريطاني الأبيض طويل الشعر بفراء طويل وكثيف بلون أبيض نقي، كما يمتلك جسماً متيناً وعضلات قوية، ولديه أيضاً رأس صغير مستدير وعيون كبيرة ومستديرة بألوان متنوعة مثل الأزرق والعنبر.

الطبيعة: يعتبر رفيقًا مثاليًا للعائلات، فهو لطيف وودود ومحب، ويتفاعل بشكل جيد مع الأفراد ويتسامح مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى.

4. القط البريطاني طويل الشعر الأحمر

القط البريطاني الأحمر طويل الشعر هو فرع من سلالة القط البريطاني طويل الشعر ويتميز بشعره الطويل ولونه الأحمر الزاهي، وإليك أهم صفاته

اللون والشكل: يتميز بفراء طويل وكثيف بلون أحمر زاهي ومشرق، كما يمتلك أيضاً جسمًا متينًا وعضلات قوية مثل الأنواع السابقة، ولديه رأس صغير مستدير وعيون كبيرة ومستديرة بألوان متنوعة مثل الأزرق والعنبر.

الطبيعة: كذلك الحال مثل بقية الأنواع السابقة من القط البريطاني يتميز هذا النوع بطبيعة هادئة وودية.

5. القط البريطاني الكريمي طويل الشعر

القط البريطاني الكريمي طويل الشعر هو كذلك نوع من سلالة القط البريطاني طويل الشعر ويتميز بشعره الطويل ولونه الكريمي الفاتح، وأيضاً بفراء طويل وكثيف بلون كريمي فاتح وجميل.

كما أن لديه جسم متين ومتوسط الحجم. يمتلك رأسًا مستديرًا وعيونًا كبيرة ومستديرة بألوان مختلفة مثل الأزرق والعنبر، وهو كذلك مناسب تماماً لكل السيدات والأطفال التي تحب هذا النوع من القطط.

6. القط البريطاني السيامي طويل الشعر

القط البريطاني السيامي طويل الشعر هو نوع من السلالة البريطانية الشهيرة، ويتميز بشعره الطويل والناعم وتركيبة لونية مشابهة للقط السيامي التقليدي.

ويكون لون الجسم الأبيض أو الكريمي الفاتح، بينما تكون النقاط الظاهرة في الوجه والأذنين والأطراف الأخرى من لون مختلف وتشمل الأزرق الداكن والأرجواني والشوكولاتة.

سعر القط البريطاني طويل الشعر

يتراوح سعر القط البريطاني طويل الشعر حسب عمره ومستوى نقاء سلالته ومن منهجية تربيته، وهذا يجعله باهظ الثمن، وتجدر الإشارة إلى أنه يتراوح سعره من 1500 : 3000 دولاراً أمريكياً في المتوسط.

أما ميزانية رعايته الشهرية قد تتكلف حوالي دولاراً 500 شهرياً لتلبية جميع احتياجاته، بما في ذلك جودة الطعام العالية بالبروتين.

طريقة رعاية القطة البريطانية طويلة الشعر

في حقيقة الأمر يحتاج هذا النوع إلى رعاية مستمرة للحفاظ على صحته، وأيضاً لضمان جمال فرائه، وكذلك لنموه بطريقة صحيحة، وفيما يلي بعض النصائح لرعاية قط البريطاني طويل الشعر:

1. تنظيف الفراء

يجب تنظيف فراء القط البريطاني لونج هير بانتظام باستخدام فرشاة خاصة للفراء المطول، من ناحية أخري يجب تجنب استخدام المشط عند التنظيف، لأنه يمكن أن يتسبب في تقصف الشعر.

2. الاهتمام بصحة الأظافر

 يجب قص أظافر القط بانتظام لتفادي كسرها أو خلعها، كما ينصح بتوفير قواعد خاصة بالأظافر لتجنب خدش الأثاث والمفروشات المنزلية.

3. النظافة الشخصية

 يجب الاعتناء بصحة ونظافة القط، وكذلك الاستحمام بانتظام باستخدام شامبو خاص للقطط.

4. التغذية السليمة

يجب توفير التغذية السليمة الصحية والمتوازنة للقط البريطاني بما يتماشى مع احتياجاته الغذائية.

5. العناية بالأذن

 يجب تنظيف أذن القط بانتظام باستخدام قطنة مبللة لأن الأذن الداخلية للقط يمكن أن تصبح متشابكة بالشعر الطويل، نتيجة ذلك يؤدي إلى تكون الشحم والشمع في الأذن.

6. الفحص الدوري

يجب تنظيم زيارات دورية للطبيب البيطري للتأكد من سلامة القط وتطعيمه، وأيضاً تحديد العلاجات اللازمة.

7. الترفيه والتفاعل

في الواقع يحب القط اللونج هير اللعب والتفاعل مع الناس والحيوانات الأخرى، وأيضاً يجب توفير وقت للعب معه وتحفيزه على الحركة والنشاط الرياضي.

8. التدريب على استخدام الليتر بوكس

فمن المهم جداً تدريب القط على استخدام الليتر بوكس بشكل صحيح، وأيضاً تنظيفه بانتظام.

9. توفير المساحة الكافية

 يجب مراعاة احتياجات قطك، وأيضاً توفير مساحة كافية للقط للحركة واللعب والاسترخاء داخل المنزل، كما يحتاج القط البريطاني طويل الشعر إلى الاهتمام الكامل بصحته، وأيضاً نظافته، ومن ثم توفير جميع احتياجاته الأساسية، وذلك للحصول على حياة صحية وسعيدة له داخل المنزل.

طريقة التغذية السليمة لسلالة البريطاني

يجب توفير النظام الغذائي المناسب والمتوازن للقط البريطاني لضمان صحته ونموه الصحيح، كما يفضل تقديم غذاء عالي الجودة يتضمن كلاً من “البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الفيتامينات، المعادن، الألياف”.

بالإضافة إلى ذلك من المهم توفير الماء النظيف والعذب باستمرار للقط لضمان الحفاظ على صحته، وكذلك تجنب الإصابة بالجفاف. 

كما ينصح بتجنب تقديم الأطعمة عالية الدهون أو الطعام الذي يحتوي على مواد حافظة أو المواد الحافظة الأخرى التي قد تؤثر سلباً على صحة القط بالعديد من الأمراض. 

أخيراً يجب تعديل كمية الأكل بناءاً على احتياجات القط، وأيضاً التأكد من أنه يتناول الكمية المناسبة من الطعام دون الإفراط أو النقصان، كما ينصح بتقسيم الوجبات على عدة وجبات صغيرة في اليوم لتجنب الإفراط في تناول الطعام أو الإصابة بالسمنة.

مميزات القط البريطاني طويل الشعر

مما لا شك فيه أن القط البريطاني طويل الشعر يتمتع بشخصية طيبة وودودة، كما يتميز بشكله الجميل الجذاب، وأيضاً شعره الطويل الناعم الحريري، ويمكن وصف مميزاته بالتفصيل في النقاط التالية:

جمال شعره: يعد الشعر الطويل والكثيف للقط البريطاني ميزة جمالية مميزة، لأنه يعطيها مظهراً فريداً ورائعاً يجذب إليه الأنظار.

شخصيته الهادئة: تتميز القطط البريطانية طويلة الشعر بشخصية هادئة ولطيفة، مما يجعلها مثالي جداً للعيش مع الأطفال، وكذلك العائلات.

سهولة العناية: على الرغم من شعر القط البريطاني طويل الشعر، إلا أن عنايته به سهلة نسبياً، فهو لا يحتاج إلى عناية كثيرة مقارنة ببعض الأنواع الأخرى من القطط ذات الشعر الطويل.

مستوى النشاط المنخفض: يعرف البريطاني بمستوى نشاط منخفض، وهذا يجعله مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن قط هادئ ليرافقه في البيت.

عيوب القط البريطاني طويل الشعر

تساقط الشعر: على الرغم من أن الشعر الطويل يعطيها مظهراً جمالياً ومن أفضل مميزاتها عند المربين، لكن من ناحية أخرى أن تساقط الشعر يعد عيباً لها، وذلك لأنها تفقد الشعر بشكل مستمر، مما يتطلب تنظيف البيت بشكل متكرر.

السمنة: يميل القط البريطاني طويل إلى الإصابة بالسمنة، نظراً لأنه يحتاج إلى مستوى نشاط منخفض، ويحب الجلوس والاستلقاء لفترات طويلة.

الأمراض الوراثية: تشكو بعض القطط البريطانية طويلة الشعر من بعض الأمراض الوراثية، مثل “مشاكل الجهاز التنفسي والهضمي”.

العناية بالأسنان: تحتاج هذه القطط البريطانية إلى عناية بالأسنان بشكل متكرر ودائم، حيث تعاني بعضها من مشاكل صحية تتعلق بالأسنان.

بالإضافة إلى ذلك من عيوبه ضعفه في الرؤية الليلية، وأيضاً الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة “بالقلب، البروستاتا، العدوى الفيروسية، التهابات الجلد”.

وأخيراً من أبرز عيوبه أنه باهظ الثمن، كما أنه يصاب بالملل والاكتئاب بسرعة، لذلك يجب قضاء بعض الوقت معه، ومن الجدير بالذكر أننا أوضحنا من قبل في مقال على موقع أليفك أهم عيوب القط البيرمان والذي يعد من أشهر أنواع القطط التي تتميز بالشعر الطويل.

الخلاصة

يمكن القول إن القط البريطاني طويل الشعر يعتبر من السلالات النادرة التي يرغب في امتلاكها الكثيرون، نتيجة أنها قطط جميلة ولطيفة والطيبة المحببة للأسرة والأطفال، لكنها تحتاج إلى بعض الوقت من أجل العناية والاهتمام. 

كما يجب على أصحابها تنظيف وتمشيط شعرها بانتظام، وأيضاً تقديم كامل الرعاية الصحية اللازمة لها، وأيضاً توفير التغذية السليمة لتتمتع بصحة جيدة ومظهر جمالي رائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى