تغذية الحيوانات الأليفة

تطعيم الكلاب أهميته وفوائده وأهم التطعيمات الأساسية

تطعيم الكلاب وأهميته يعتبر من ضمن أهم المواضيع التي يبحث مربوا الكلاب عن المعلومات الخاصة به، هل انت من محبي تربية الكلاب لمختلف الأغراض؟ إذًا في هذا المقال سوف نوضح لك كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع ونقدم لك معلومات مفيدة في موعد اللقاح القادم لكلبك.

أيضاً تطعيم الكلاب Dog vaccination وأهميته من أهم المواضيع التي تشغل بال الكثيرين ويحاولون التعرف على طرق هذا التطعيم وأوقاته وأنواعه، كما يرغب الكثير من الأشخاص الراغبين في اقتناء الكلاب على تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم.

ومن المعروف أن لقاحات الكلاب تعمل بشكل أساسي على حماية الكلب من العديد من الأمراض الخطيرة بالإضافة إلى حمايته من الأمراض التي قد توصل إلى الموت كما أنها من أهم القوانين التي يجب على مقتني الكلاب الالتزام بها.

وقد أمضى العلماء الكثير من الوقت للتعرف على أهمية القيام بخطوة تطعيم الكلاب وفيما يلي بعض أهم نتائج هذه الدراسات الخاصة حول تطعيم الكلاب وأهميته.

ماذا تعرف عن تطعيم الكلاب وأهميته

من الجدير بالذكر أن الكلاب كائنات لطيفة وأليفة تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام لحمايتها من الأمراض بالإضافة إلى أن لقاح الكلاب يساعد على حماية أفراد المنزل من الإصابة بالأمراض التي قد تنتقل من الحيوانات.

تساعد هذه اللقاحات في القيام بإعداد الجهاز المناعي الخاص بالكلب والذي يسمح له بالدفاع عن نفسه ضد كافة البكتيريا والجراثيم الذي قد تتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض مثل الأمراض الجلدية والأمراض الهضمية.

تساعد هذه اللقاحات على إعداد الجهاز المناعي لدى الكلاب عبر وجود مستضدات تحاكي الكائنات المسببة للأمراض عند الكلاب مما يجعل الجهاز المناعي مستعد لاستقبال الأمراض الحقيقية والدفاع عن الجسم أو تقليل أثرها.

أنواع تطعيمات الكلاب: التطعيمات الأساسية للكلاب

قد يتساءل البعض عما هي أنواع تطعيمات الكلاب الأساسية التي تمنع الأمراض من الظهور عليه أو الانتقال من إلى أصحاب المنزل وأهم هذه اللقاحات ما يلي:

المجموعة الأولى اللقاحات الأساسية وهي كالتالي

لقاح فيروس بارفو الكلاب.

لقاح الكلاب النابية.

لقاح التهاب الكبد.

لقاح داء الكلب.

المجموعة الثانية لقاحات غير أساسية، ولكنها مهمة وهي كالتالي:

لقاح بورو ديتيلا.

لقاح إنفلونزا الكلاب.

لقاح لايم.

لقاح داء البريميات.

النوع الثالث هي اللقاحات الاختيارية للكلاب

أما بالنسبة للسؤال حول وجود لقاحات كلاب اختيارية فإن هذه اللقاحات يتم إعطاؤها للكلاب بالاعتماد على عدد من العوامل مثل العمر وتاريخ الطبي للكلاب بالإضافة إلى البيئة التي يعيشون فيها وعادات السفر والتنقل وأسلوب الحياة الخاص بأصحاب المنزل.

لقاحات الجرو أو تطعيمات الكلاب الصغيرة

من أهم المعلومات عن تطعيمات الكلاب وأهميته هو التعرف على العمر المناسب الذي يجب أن يقوم الجرو في ببدء التطعيمات وعادةً يكون ذلك العمر ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع منذ ولادته

بعد ذلك يتم تطعيم الكلب خلال أسبوعين حتى يصل إلى عمر أربع أشهر تقريبًا حيث يتم تطعيمه بالجولة النهائية من التطعيمات.

يجب الانتباه إلى الكلبة الأنثى أم الجرو والانتباه إلى تمتع جهازها المناعي بصحة كاملة حيث يساعد ذلك على رضاعة الجروب لحليب صحي يساعده في التعافي من الأجسام المضادة التي قد تتواجد معه.

في حالة ولادة الجرو بمرض مناعي ينصح بحجزه داخل عيادة الطبيب البيطري بصحبة أمه لمساعدته على تلقي العلاجات اللازمة وتوفير أنواع مختلفة من اللقاحات له لمساعدته على الشفاء بشكل أسرع.

الآثار الجانبية في تطعيم الكلاب

من المتوقع أن تظهر بعض الآثار الجانبية على الكلاب أثناء القيام بتطعيمها بمختلف أنواع تطعيمات الكلاب كما يحدث ذلك مع الشخص العادي من خلال بعض الأدوية التي قد تتسبب في ظهور آثار جانبية بسيطة وأهمها ما يلي:

  • أعراض الحمى وارتفاع درجات الحرارة.
  • أعراض الكسل وعدم القدرة على الحركة بالشكل الطبيعي.
  • أعراض فقدان الشهية وقلة كميات الأكل عن الطبيعي.
  • أعراض ظهور بعض الورم في الوجه أو المخالب أو خلايا النحل.
  • أعراض عن الجهاز الهضمي مثل التقيؤ أو الإصابة بالإسهال.
  • ظهور انتفاخ حول مكان الحقن.
  • الإصابة بالانهيار أو النوبات الخاصة بصدمة الحساسية أو الشعور بصعوبة في التنفس.

في حال كانت هذه الأعراض خفيفة يمكن تجاهلها أما في حالة حدوث ردة فعل أكثر حدة يجب التوجه إلى الطبيب البيطري على الفور.

فوائد تطعيم الكلاب

توجد الكثير من الفوائد التي تندرج تحت مفهوم تطعيم الكلاب Dog vaccination وأهميته ومن أكثر الأسباب التي تجعل تطعيم الكلاب أمر ضروري ما يلي:

تساعد لقاحات الكلاب على تخلص الكلاب من المعاناة غير الضرورية التي تتسبب فيها مجموعة من الأمراض والفيروسات والتي تتسبب في العديد من الأعراض غير المحتملة.

كما أن القيام بتوفير لقاحات الكلاب يساعد على السيطرة على انتشار الأمراض الفيروسية في حال وجودها داخل جسم الكلب والتخلص منها باعتباره لقاح محصن له.

أيضاً من فوائد تطعيم الحيوانات الأليفة أنه قد تتسبب بعض أمراض الكلاب في إصابة العائلة البشرية حوله بمجموعة من الأمراض التي تنتقل ما بين الحيوانات والبشر لذلك يجب الانتباه إلى لذلك.

إهمال التطعيمات الكلاب قد يؤدي إلى إصابة الحيوان الأليف بأمراض مناعية شديدة لا يوجد لها علاج مما يؤدي إلى وفاته.

أيضاً يؤدي تطعيم الحيوان بالتطعيمات الأساسية والإضافية إلى تقليل عدد الزيارات إلى الطبيب البيطري بسبب أمراض الكلاب، كما أن أنواع تطعيمات الكلاب كلها مهمة في حالة الحاجة إلى السفر مع الحيوان الأليف حيث إن معظم الدول تطلب قائمة تلقيحات الكلاب قبل السماح بدخولها.

وتساعد هذه التطعيمات على التقليل من الحاجة إلى صرف الكثير من الاستهلاك على الأدوية الباهظة بسبب قلة مرض الكلب بعد وجود التطعيمات المناسبة له.

ماذا تعرف عن مرض داء الكلاب

يعتبر مرض داء الكلاب من الأمراض الفيروسية التي تتسبب في مهاجمة الجهاز العصبي مما يؤدي إلى انهيار الكلاب وغيرها من الحيوانات كما يؤدي ذلك إلى ظهور الكثير من الأعراض على الكلب.

من أهم الأعراض التي تظهر بسبب هذه المرض هو زيادة الحمى بالإضافة إلى العدوانية الشديدة سيلان اللعاب من فم الكلب بشكل مفرط.

قد يؤدي ذلك أيضًا إلى ظهور شلل مؤقت على الكلب وفي هذه الحالة يجب القيام بنقل الكلب إلى الطبيب البيطري لأخذ اللقاحات الكلاب الخاصة بذلك.

تطعيم الحيوانات الأليفة: القوانين المتعلقة بلقاحات الكلاب

أيضاً من تطعيم الحيوانات الأليفة أنه ينص القانون في الولايات المتحدة الأمريكية على وضع قوانين خاصة بكل ولاية تحكم الإدارة الخاصة بمجموعة من أنواع تطعيمات الكلاب وتطعيماتها.

حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على الحيوانات وعدم انتقال الأمراض من الحيوان إلى الإنسان مما يساعد في تقليل حالات الخطر داخل الولاية.

بعض المناطق أو الولايات تطلب تطعيم سنوي ضد داء الكلاب وبعض المناطق الأخرى يتم تلقيح الكلب على مدة ثلاث سنوات بعد التأكد من تطعيمه التطعيم الإلزامي الخاص بهذا المرض.

ومن المهم أن يتم توضيح كافة التحصينات الخاصة بالحيوان في ملف صحي تابع له يوضح خضوعه لكافة اللقاحات وأمان بقائه مع أصحابه في نفس المنزل.

الخلاصة

وبذلك نكون قد حاولنا التعرف على مجموعة من المعلومات حول تطعيم الكلاب وأهميته حيث تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي يربيها الكثير من الأشخاص في منزلهم لأغراض مختلفة.

ومن أهم أغراض امتلاك الكلاب هو كصديق أو للحراسة أو لاستخدامه للصيد، لذلك يجب التنبه لتوفير لقاحاته بشكل دائم للمحافظة عليه من الأمراض وتجنب الوفاة السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى