رعاية الحيوانات الأليفة

تصميم وتزيين أحواض أسماك الزينة

لا يُعد تزيين أحواض أسماك الزينة أمرًا ضروريًا لإنجاح حوض السمك الخاص بك، ولكنه يزيد من جمال الحوض، كما قد يُشعر الأسماك بالأمان أكثر من خلال توفير أماكن للإختباء.

وهناك العديد من الأفكار المناسبة لتزيين حوض أسماك الزينة فيمكنك تلوين الحوض، أو استخدام الصخور، أو النباتات المختلفة سواء الطبيعية أو الصناعية، ولا تنسى أنك تحتاج لتنطيف الديكورات التي قمت بتصميمها.

ويمكنك معرفة الكثير عن تزيين أحواض أسماك الزينة من خلال مقالنا اليوم، فسوف نتحدث عن طرق تزيين أحواض أسماك الزينة، وكيفية طلاء أحواض أسماك الزينة، فتابع معنا.

طرق تزيين أحواض أسماك الزينة

إن تزيين أحواض أسماك الزينة أمر رائع لأصحابها أكثر من الأسماك من أجل الاستمتاع برؤية منظر خلاب تحت الماء، وهناك عدة طرق يمكنك الاختيار من بينها لإضافة البهجة والجمال إلى حوض السمك الخاص بك. وإليك أهم طرق تزيين أحواض أسماك الزينة:

1. الحصى

بالرغم من أن معظم الأسماك لا تحتاج إلى ركيزة وهي قطعة من المعدن، إلا أنه يضيف شكل جمالي رائع لحوض أسماك الزينة، ويُعد الحصى هو الركيزة الأكثر استخدامًا في أحواض السمك.

ويخلق الحصى الشقوق والفجوات التي تُمكن أسماك الزينة من الاختباء، ويوجد العديد من أشكال وأحجام الحصى، ويُعد الحصى متوسط الحجم هو الأفضل على الإطلاق.

وتُعد الأحجار الكبيرة سيئة للغاية فقط توفر مساحات تحبس فيها الأسماك الصغيرة، والطعام، والنفايات، ويمكنك بناء أنماط مختلفة من الحصى في الحوض مثل إنشاء تدرج من الحصى عن طريق ظلال مختلفة من نفس اللون.

2. النبات الحي

يمكنك إضافة النباتات الحية لتزيين أحواض أسماك الزينة، فبالإضافة إلى أنها تزيد حوض السمك جمالًا فهي تقلل من نمو الطحالب وتساعد في إنتاج الأكسجين في الماء.

حاول اختيار نباتات حية يمكنها أن تزدهر في بيئة حوض السمك الخاصة بك، فيمكن إضافة النباتات الطويلة في الخلف، والنباتات القصيرة في المقدمة.

3. النباتات الاصطناعية

بالرغم من أن النباتات الحية أكثر فائدة من الاصطناعية إلا أنه يمكنك الحفاظ على النباتات الاصطناعية لفترة أطول.

وتتميز هذه النباتات بأنها أقل صيانة وتأتي في العديد من الألوان، والأشكال، والأحجام، لذلك تضيف مساحات خضراء رائعة في الحوض، تعرف على أجمل أسماء سمك الزينة.

4. الأحجار المزخرفة

هناك العديد من الأحجار التي يمكنك تزيين أحواض أسماك الزينة بها، سواء كانت أحجار قمت بشرائها أو جمعتها بنفسك، ولكن تأكد من غلي هذه الأحجار لمدة ساعة قبل وضعها في الحوض.

ومن الأحجار الآمنة التي يمكنك التزيين بها صخور الحمم البركانية، والأردواز والكوارتز الطبيعي، وصخور النهر الطبيعية، وصخور عقيق العسل، وقوس قزح، ويمكنك ترتيب هذه الصخور من خلال إنشاء جدران أو تكديسها في مكان واحد معًا.

5. الرمل

يُعد الرمل من الأشياء المستخدمة لتزيين أحواض أسماك الزينة، والتي تعطي مظهرًا طبيعيًا يحاكي قاع البحر، ويمكنك رؤيته باللون الأبيض، أو الأسود، أو البني، ويساهم الرمل في توفير ركيزة ناعمة للأسماك في القاع مثل سمك السلور، كما يساعد في تثبيت النباتات في حوض السمك.

6. الأخشاب الطافية

تخلق الأخشاب مظهر ريفي رائع في حوض السمك، وباستخدام الأخشاب الطافية يمكنك إنشاء كهوف وأنفاق لتكتشفها الأسماك، كما يمكنك استخدامها لربط النباتات والطحالب وخلق بيئة طبيعية، ولا تنسى استخدام أخشاب آمنة تمت تنظيفها ومعالجتها من قبل.

7. الإضاءة

تضيف الإضاءة مظهر رائع لحوض السمك الخاص بك، وتحدث اختلافا كبيرًا في مظهر الحوض، ويمكنك استخدام مصابيح ليد لتسليط الضوء على ألوان الأسماك والنباتات، وخلق أجواء فريدة ومختلفة في غرفتك.

8. الخلفيات

تحسن إضافة الخلفيات من مظهر أحواض السمك كما تضيف عمق لتصميم الحوض وتبرزه بشكل واضح، وتتوفر الخلفيات في مجموعة متنوعة من الأنماط، والمشاهد.

ويمكنك اختيار خلفيات تبرز جمال الحوض، والديكور، ولون الأسماك، كما يمكن أن تساعد الخلفيات في إخفاء شكل المعدات، والأسلاك.

أنواع الطلاء لتزيين أحواض أسماك الزينة

 يساعد طلاء أحواض أسماك الزينة في توحيد كل ما قمت به بهدف تزيين أحواض أسماك الزينة، كما تساعد في إضافة بعدًا للحوض، وإخفاء الأنابيب وأي شيء لا ترغب في رؤيته.

كما يُسهل الطلاء من تنظيف الحوض، ولكن تأكد من استخدام نوع طلاء جيد بحيث لا تفقد المادة اللاصقة قدرتها على الالتصاق. وهناك مجموعة من أنواع الطلاء لتزيين أحواض أسماك الزينة، منها:

  • الدهانات الإكليريكية بالرغم من أن هذه الدهانات تعتمد على المياه إلا أنها قد لا تناسب أحواض السمك، فقد تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو سامة للأسماك، واللافقاريات، والنباتات الحية.
  • دهانات الإيبوكسي التي تجف وتتحول إلى طبقة مقاومة للماء عند استخدامها داخل حوض السمك، مما يقلل من التقشر الذي يؤذي الأسماك.
  • طلاء الزيت وهو أحد المنتجات المعتمدة على النفط، ولكنها يمكن أن تكون نفايات خطرة في الحوض.

ويُنصح باستخدام دهانات تصلح للحياة تحت الماء، وتكون صالحة للطعام، تعرف على أفضل طرق تغذية أسماك الزينة في المنزل.

كيفية طلاء أحواض أسماك الزينة

تحديد الموضوع الخاص بحوض السمك، واختيار الهدف من الطلاء سواء كان خلق جو خاص بك تحبه أو بيئة مائية تتماشى مع خلفيتك.

  • التأكد من سلامة الطلاء المستخدم، وأنه لا يؤذي الأسماك أو الحياة النباتية تحت الماء، ويمكنك استخدام أي طلاء غير آمن في الجزء الخارجي من الحوض.
  • البدء في طلاء الحوض بالخارج، وتحضير سطح الخزان قبل الطلاء، تأكد من قراءة الملصق الخاص بالمنتج جيدًا فقد تحتاج لشطف سطح الحوض بالماء أو غسله بالصابون قبل الطلاء، مع تجفيف الحوض جيدًا قبل الطلاء.
  • تحضير المنتج قبل الاستخدام سواء بالرج أو خلط المنتجات معًا، قم بطلاء الجزء الداخلي من الحوض أولًا قبل الجزء الخارجي، تعرف على طرق العناية بأسماك الزينة.
  • اترك الحوض حتى يتم علاج الطلاء بالكامل، والتأكد من التصاق الطلاء بالأسطح وأنها لا تتقشر، فقد تحتاج لوضع طبقة شفافة، واستمر في مراقبة الحوض وإذا لاحظت أي تشققات تصرف سريعًا حتى لا تتلوث الماء.

تنظيف زينة أحواض أسماك الزينة

يساعد تنظيف زينة أحواض أسماك الزينة في الحفاظ على الحوض نظيفًا وجذابًا، كما يساعد في الحفاظ على صحة الأسماك ومنع تراكم البكتيريا الضارة، فبمرور الوقت تنمو الطحالب البنية والخضراء على ديكورات حوض السمك. ويمكنك تنظيف حوض أسماك الزينة عن طريق:

  • إزالة الديكورات الموجودة في حوض السمك، ووضعها في وعاء نظيف يحتوي على ماء ساخن بدون استخدام الصابون، ويُنصح بإزالة نصف الديكورات فقط مرة واحدة حتى لا يشعر السمك بالتوتر.
  • استخدم إسفنجة حوض السمك لمسح الطحالب المتراكمة، كما يمكنك استخدام فرشاة ناعمة صغيرة للوصول إلى الأماكن الضيقة، ثم شطف الديكورات بالماء جيدًا.
  • ويمكنك استخدام الماء الساخن مرة أخرى لإزالة أي مادة لزجة، وبعد ذلك أعد الديكورات إلى حوض السمك مرة أخرى.
  • إذا كانت هناك طحالب صلبة على الديكورات لا تزول بالماء الساخن، يمكنك استخدام المبيض، ونقع الزينة في المبيض لمدة 30 دقيقة، واشطفها جيدًا وتأكد من إزالة جميع الطحالب الصلبة.
  • إذا احتاجت الديكورات لمزيد من النقع في المبيض يمكنك وضعها مرة أخرى والتحقق من نظافتها كل نص ساعة حتى تزول جميع الطحالب، واتركها حتى تجف تمامًا في الشمس لبضعة أيام.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم نكون قد تعرفنا على تزيين أحواض أسماك الزينة بوضوح، فقد تحدثنا عن أهم الطرق المستخدمة في تزيين الأحواض.

كما تعرفنا على أنواع الطلاء لتزيين أجواض أسماك الزينة، وكيفية طلاء الأحواض، وتحدثنا عن كيفية تنظيف زينة أحواض أسماك الزينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى