الكلاب

تربية كلب قوقازي وكل ما تريد معرفته عن أكبر الكلاب حجما

تربية كلب قوقازي هي مسؤولية لا بد من أن تكون مستعدًا لها جيدًا، فينبغي أن تعرف كل شيء عن هذا النوع من الكلاب تقريبًا، حتى تتمكن من رعايته بشكل صحيح.

حيث تختلف رعاية وتربية كلب قوقازي عن الأنواع الأخرى، ولا يعتبر كلبًا مناسبًا للمبتدئين في تربية الحيوانات الأليفة، ولا تناسب الكلاب القوقازية المنازل التي يعيش فيها أطفال صغار، وعلى الرغم من كونها حيوانات لطيفة ورائعة، إلا أنها تتطلب الكثير من العمل، وبعض القوة.

فقد تمت تربية كلب الراعي القوقازي Caucasian Shepherd Dog ليصبح حاميًا شرسًا للعائلة، ولرعاية القطعان، والدفاع عن المنزل ضد الحيوانات المفترسة، فهو لن يتراجع عن القتال ضد الدببة، أو حتى الذئاب، وتعتبر كلاب الراعي ذكية، إلا أن طبيعتها العنيدة والمستقلة تجعل السيطرة عليها وتدريبها صعب.

أهم المعلومات عن كلب قوقازي

يُعرف الكلب القوقازي باسم كلب الدب الروسي، أو كلب أوفتشاركا القوقازي، وإذا تمت تربيته بشكل جيد فسيكون رفيقًا رائعًا للعائلة، كما يعد من ضمن الكلاب التي تقدم الدعم للبشر، لما في تأثير الحيوانات الأليفة أهمية في التخلص من التوتر، وحل العديد من المشكلات النفسية.

وبالتالي يكون كلب الرعي القوقازي رفيق رائع للعائلة، ومراقب قوي، وكلب علاجي أيضًا، وإليك أهم المعلومات التي قد ترغب في معرفتها لتربية هذا النوع من الكلاب:

ما هو الكلب القوقازي

الكلب القوقازي هو وصي مخلص حتى النخاع، يتم تربيته في الغالب للحراسة، والحماية، ولا يتعامل بشكل جيد مع الغرباء أو الحيوانات الأخرى التي تدخل أراضيه، لذا يحتاج إلى مدرب ذو خبرة حتى يمكنه التعامل معه بثبات وصبر.

كلب الرعي القوقازي منخفض الطاقة، ولكن هذا لا يعني بأنه يناسب المساحات الصغيرة، لأن حجمه يتطلب مساحة كبيرة، وعلى الرغم من كونها كلابًا غير معروفة بالنباح، إلا أنها تنبح بصوت مرتفع جدًا لتنبه صاحبها عند وجود أي مخاطر.

أصل الكلب القوقازي

إن كنت تفكر في تربية كلب قوقازي فمن المهم أن تعرف بأن هذه السلالة قد خدمت لقرون الرعاة في جبال القوقاز، وكانت كلاب رعاة الماشية، تدافع عن الأغنام من الحيوانات المفترسة، وكانوا موجودين منذ أكثر من 2000 عام في بلاد القوقاز.

تشير الأدلة الأثرية أن الكلاب القوقازية تعود إلى بلاد ما بين النهرين، وظهر العديد من الأنواع المختلفة في السلالة، تطورت أغلبها في جورجيا، وفي وقت ما في القرن العشرين، بدأ الاتحاد السوفيتي في استخدام الرعاة القوقازيين ككلاب حراسة السجناء.

في الستينيات استخدمت ألمانيا الشرقية هذه السلالة للعمل ككلاب حراسة على الحدود، أما اليوم تعتبر رفاق للعائلة، وكلاب حراسة، لذا تحتاج إلى تنشئة اجتماعية مبكرة، وتدريب الكلاب الصغيرة تدريب صارم.

المشكلات الصحية في كلب الرعي القوقازي

الآن أصبحت مدركًا أن كلب قوقازي يعني كلبًا قويًا وحاميًا، إلا أنه مثل أنواع الكلاب الأخرى يمكن أن يكون عرضة لبعض المشكلات الصحية منها:

1. خلل التنسج الوركي أو في الكوع

تعتبر هذه الحالة وراثية لا ينمو فيها مفصل الورك أو الكوع بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عدم استقرار في المفصل، وبالتالي التهاب في المفاصل، يمكن أن تسبب الألم، أو العرج في الكلاب المصابة.

2. الانتفاخ

هي حالة تهدد حياة الكلب، حيث تمتلئ المعدة بالغاز، وتتلوى على نفسها، وتتطلب عناية فورية لدى الطبيب البيطري عند الإصابة بها، يمكنكم التعرف على صفات كلب سلوقي وطرق الاعتناء به.

3. السمنة

حجم كلب قوقازي كبير، وعملية التمثيل الغذائي لديه بطيئة، لذا يكون أكثر عرضة للسمنة إذا لم يتم إدارة نظامه الغذائي بشكل صحيح، والسمنة بدورها يمكن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية المختلفة.

4. الشتر الداخلي

هذه المشكلة الصحية تؤدي إلى تدحرج الجفن (الجفن السفلي عادة) إلى الداخل باتجاه العين، مما يؤدي إلى احتكاك الرموش، وجلد الجفن بسطح العين، مما يسبب عدم الراحة، وبعض المشكلات المحتملة في العين.

سعر الكلب القوقازي

عند التفكير في اقتناء الكلب القوقازي، فينصح بالتبني من منظمات الإنقاذ، كما يكون من الضروري الشراء من مُربي معروف وحسن السمعة، وتأكد من إجراء بحث شامل للتأكد من أن المربي يتبع الممارسات الأخلاقية لتربية كلب قوقازي، لأن طبيعة هذه الكلاب تتطلب رعاية خاصة.

تأكد أيضًا من إجراء الفحوصات الصحية اللازمة قبل الشراء، ويتراوح سعر كلب الراعي القوقازي في مصر ما بين 6000 إلى 12000 جنيه، أما سعره بالدولار فهو يتراوح ما بين 1000 و2000 دولار.

شكل ومواصفات كلب أوفتشاركا

كلاب الراعي القوقازية هي كلاب ضخمة، يميل الذكور إلى أن يكونوا أكبر قليلًا من الإناث، ويزنون ما بين 110 إلى 220 رطلًا، بينما يبلغ متوسط وزن الإناث حوالي 100 إلى 180 رطلًأ، ويبلغ ارتفاع الذكور حوالي 27 إلى 30 بوصة، بينما يتراوح طول الإناث بين 25 و28 بوصة.

يوجد ثلاثة أطوال لفراء كلاب الراعي القوقازية، منها الطويلة، والمتوسطة، والقصيرة، وجميعها سميكة جدًا، ذات طبقة مزدوجة، وفي الغالب تكون الطبقة السفلية ناعمة، وقصيرة، والطبقة الخارجية خشنة وطويلة، لذا تحتاج إلى عناية مكثفة.

يمكن أن تري كلب قوقازي ذا معطف رمادي اللون، أو باللون الأسود، أو الكريمي، أو الأحمر، أو الأبيض الخالص، وقد يكون المعطف من لونين أو أكثر، في الغالب يكون لدى الكلب علامات بيضاء على الجسم، وقناع داكن حول الوجه.

شخصية الكلب القوقازي

لا يثق الكلب القوقازي بالغرباء، لذا يجب تدريبه في وقت مبكر للتغلب على الخوف من الأشخاص، والحيوانات المسالة، لأن الخوف هو الذي يؤدي كونه عدوانيًا بهذا الشكل تجاه الكائنات الأخرى.

وفي الوقت نفسه كلب الراعي القوقازي هو كلب محب ومخلص لأفراد عائلته، ويضمن لهم الحماية، يمكنكم الاطلاع على مواصفات كلب شيواوا ومميزاته وعيوبه.

طريقة تربية ورعاية كلب قوقازي

تميل الكلاب القوقازية إلى أن تكون لطيفة وحنونة مع الأسرة، بما في ذلك الأطفال، وذلك بعد تدريبهم بشكل جيد، وتنشئتهم إجتماعيًا في سن مبكرة، لذا إليك طريقة رعاية الكلاب القوقازية وتدريبها:

1. رعاية الكلب القوقازي

الرعاية الرئيسية التي يحتاج إليها كلب الراعي القوقازي هي التحكم في الوزن، من خلال اتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة الرياضة، وتحتاج إلى التواصل مع طبيبك البيطري، أو مسؤول التغذية لمناقشة النظام الغذائي لكلبك.

تحتاج أن تنظف أسنان كلب قوقازي Caucasian Dog من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى تنظيفها بشكل احترافي، وعليك فحص الأذن أيضًا مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، حتى لا يصاب الكلب بالتهاب في الأذن.

عليك قص الأظافر أيضًا لتجنب كسرها، وإصابتها، ومراقبة سيلان اللعاب، ومسحه عند الضرورة، حتى لا تتم تغطية منزلك بالكامل باللعاب.

أما فراء الكلب القوقازي فتحتاج تمشيطه مرتين على الأقل أسبوعيًا للتخلص من الفراء المتساقط، يمكنكم أيضاً الاطلاع على كلب بودل وطرق رعايته في المنزل.

2. تدريب الكلب القوقازي

الكلاب القوقازية مستقلة للغاية، وذكية، لذا يكون من الصعب تدريبها على الطاعة، ولكن ليس مستحيلًا، حيث يتطلب تدريبها الكثير من الصبر، فهم لا يرغبون في اتباع أوامرك، كما يشعرون بالقلق من الغرباء، لذا لا تناسبهم الدورات التدريبية الجماعية.

يكون العمل مع مدرب متخصص في تدريب الحيوانات الأليفة أفضل في أغلب الأحوال، كما يجب البدء في تدريب، وتنشئة كلب قوقازي اجتماعيًا بشكل مبكر.

3. تغذية كلب الراعي القوقازي

يحتاج الكلب القوقازي إلى نظام غذائي مخصص للسلالات العملاقة، ذات الطاقة المنخفضة، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بالطبيب البيطري، أو إخصائي التغذية لمعرفة الطعام المناسب لكلبك، والحصة المناسبة كذلك.

حيث يتغير النظام الغذائي للكلب مع مرحلة النمو، ويختلف من كلب لآخر حسب الحالات الطبية، وفي الغالب يوصي الطبيب بوجبات غذائية صغيرة ومتكررة، لمنع الكلاب من الإصابة بالسمنة، أو الانتفاخ، وهي حالة تهدد حياة الكلب كما ذكرت.

4. تربية كلب قوقازي في منزل به أطفال

لا تعتبر فكرة جيدة اقتناء كلب راعي قوقازي في منزل يعيش به أطفال صغار جدًا، فيفضل أن يكونوا أكبر سنًا، وأن لا يكون في المنزل حيوانات أليفة أخرى، كما تحتاج إلى الحذر عند زيارة الأطفال لمنزلك.

يمكن أن تسيطر غرائز الكلب القوقازي الطبيعية، وقد يرون اللعب الخشن من الأطفال الغرباء بمثابة هجوم على أفراد الأسرة، وتتم الاستجابة وفقًا لذلك، وبالتالي يحتاج الأطفال إلى مقدمة هادئة، ومناسبة في وجود أصحاب المنزل.

وفي جميع الأحوال يجب مراقبة الأطفال عند لعبهم مع أي كلب، وتعليمهم كيفية التعامل مع الكلاب، لأنهم قد يقومون ببعض الحركات العدوانية، دون معرفة بما قد يفسره ذلك للكلب، وخاصة الكلب القوقازي لأن حجمه الكبير هو مشكلة أخرى مقارنة بحجم الأطفال.

الخلاصة

عند التفكير في تربية كلب قوقازي، لا بد من معرفة الكثير من الأشياء التي تتعلق بتربية هذا النوع من الكلاب، أهمها النظام الغذائي الذي يتبعه، والمشاكل الصحية التي يتعرض لها، وطبيعة الكلب الشخصية، وغيرها العديد من الأمور التي تعرفك على شخصية الكلب عن قرب.

فكل هذه الأشياء تعتبر مهمة لتنشئة الكلب بشكل صحيح، خاصة أن الكلاب القوقازية تحتاج إلى رعاية خاصة، وميزانية معلومة، وكذلك تدريب متخصص حتى تضمن بقاءها بصحة جيدة، وتتمكن من الاستمتاع برفقتها، دون أن تواجه أي مشكلات.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن الكلاب القوقازية، أو أي نوع آخر من الكلاب، فلا تتردد في التواصل معنا لسؤالنا عن أي شيء عبر التعليق أدناه، أو من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسيجيبك فريق موقع أليفك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى