الطيور

تربية طير روز في المنزل إليك 10 نصائح مهمة

طير روز له قدرات تحدث استثنائية، وشخصية جذابة، كما أن له العديد من الألوان التي جعلته يتمتع بشعبية كبيرة، ويرغب الأشخاص في تربيته بالمنزل.

يُسمى طير روز بالببغاء الهندي، أو ذو العنق الدائري، وذلك بسبب الحلقة الدائرية المميزة لتلك الطيور على العنق، وذيلها الطويل، وحجمها المتوسط، تتوفر هذه الطيور باللون الأخضر، كما يكون لها حوالي 30 طفرة لونية أخرى.

إن كنت ترغب في تربية هذا النوع من الطيور الرائعة، فقم بقراءة السطور التالية بعناية، حيث تتضمن أهم النصائح عن رعاية طيور الروز بما يتلاءم مع طبيعتها، ونظرًا لكونها طيورًا متكيفة، سيكون من السهل العناية بها، وتوفير البيئة الملاءمة لها.

10 نصائح مهمة عن تربية طير روز

هناك الكثير من الأشياء التي ينبغي أن تكون على دراية بها إن كنت ترغب في تربية طيور الروز بالمنزل، وإليك أهم المعلومات والنصائح التي تساعدك في الاعتناء بتلك الطيور المميزة، حتى تعيش معك لأطول وقت ممكن:

1. التفرقة بين الذكور والإناث

إذا كنت ترغب في تربية طير روز في منزلك فمن المهم أن تكون قادرًا على التفرقة بين الذكور والإناث إن كنت تنوي تربية طيور الروز في المنزل، حيث يتمتع كلًا من الذكور والإناث بالقدرة على تقليد أصوات البشر، ويمتلك طائر الروز الناضج تلك الحلقة الوردية حول الرقبة التي تميز هذا النوع.

بينما لا تكون تلك الحلقة الوردية ظاهرة لدى الإناث، والطيور غير البالغة، يشترك كلًا من الذكور والإناث في اللون الأخضر المميز لهذه الأنواع.

2. تعرف على ما إن كان طائر الروز مناسب لك أم لا

قبل أن تقوم بتربية طير روز يجب أن تعرف أولًا ما إن كان هذا النوع من الطيور ملائمًا لنمط حياتك أم لا، حيث يحتاج هذا النوع إلى الكثير من الوقت والطاقة، فإن كان لديك الوقت الكافي لتمضيته مع طائرك يمكنك أن ترحب بطائر الروز في عائلتك.

كما ينبغي أن تعرف بأن تربية طائر روز في المنزل تعني الالتزام بأكثر من 20 عامًا من التفاعل اليومي، فيعيش الطائر حتى 30 عامًا، ويتطلب منك رعاية يومية.

3. قم بتجهيز قفص بحجم مناسب مع توفير كميات كافية من الطعام

كما ذكرت فإن الببغاء الوردي من الببغاوات متوسطة الحجم، لكنه يحتاج إلى قفص بحجم كبير لأن له ذيل طويل، كما أنه يزدهر في بيئة كبيرة، ويمكن أن يعاني إذا تواجد في قفص بحجم غير مناسب.

أيضاً إذا كان لديك عصفور روز في المنزل فلا بد من وضع القفص كذلك في غرفة بها بشر حتى يتمكن من التفاعل معهم، مع الحرص على توفير أكثر من وعاء به ماء في القفص، حيث يحتاج طير روز إلى وعاء للشرب، وآخر للاستحمام، وتأكد من نظافة المياه باستمرار حتى لا يتعرض طائرك إلى أي مشكلات صحية.

تأكد من توفير العديد من الألعاب في القفص، حيث يحبها طائرك إلى حد كبير، كما أنه يحب اللعب خارج القفص، والتفاعل بشكل يومي، لأنه من الطيور الحساسة، وإذا تم إهماله يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية مثل العض.

4. تعلم عادات التزاوج الخاصة بطيور الروز

يصل طائر الروز إلى مرحلة النضج الإنجابي في سن 3 سنوات، غالبًا ما تتكاثر خلال موسم التكاثر، من سبتمبر إلى ديسمبر، خلال هذا الموسم البارد يقومون بالتزاوج.

تضع الأنثى 1-7 بيضات، وتقوم باحتضانها بمفردها لمدة 3 أسابيع تقريبًا، حيث يفقس الصغار ولا يمكنهم القيام بأي شيء، فيعتمدون على والديهم في التغذية، والحماية، يبدأ الصغار في النضج بعد 7 أسابيع، ويصبحون مستقلين عندما يبلغون من العمر عامين.

5. اهتم بحياة طائر الروز خاصتك

الاهتمام بحياة طير روز من أولى المسئوليات التي تقع على عاتقك منذ إحضاره إلى المنزل، ولكي يمضي حياة صحية آمنة، عليك توفير له كميات مناسبة من الغذاء، والاهتمام بصحته، عن طريق التعرف على المشكلات الصحية التي من الممكن أن يواجهها.

اهتم بنظافة ماء طيور الروز، واحذر من الأطعمة الممنوعة للطيور، وراقب ضيوفك عندما يتعاملون مع هذا الطائر المميز، فهو من الطيور الاجتماعية، ومن الممكن أن يتم تقديم له أي من أنواع الأطعمة الضارة أو السامة لطيور الزينة.

6. تعرف على الأنواع المختلفة لطيور الروز

لا بد من أن تكون على معرفة بالأنواع الفرعية لطائر الروز إن كنت ترغب في تربيته، وهي تتضمن ما يلي:

الببغاء الوردي الحلقي الأفريقي

من الأنواع الفرعية الأفريقية، ويتواجد في غينيا، والسنغال، وجنوب موريتانيا، ومن الشرق إلى غرب أوغندا، وجنوب السودان، ومن الشمال إلى مصر، حيث يتواجد على طول النيل، كما يمكن رؤيته في سيناء، وبدأ الببغاء الأفريقي ذو الحلق الوردي بالتكاثر في فلسطين، والأردن في الثمانينيات.

الببغاء الوردي الحلقي الحبشي

طير روز من الأنواع الأفريقية كذلك، ويمكن العثور عليه في شمال غرب الصومال، وشمال أثيوبيا إلى ولاية سنار السودان.

الببغاء الهندي ذو الحلق الوردي

بدءًا من شبه القارة الهندية، وحتى جميع دول العالم يمكن العثور على هذا النوع من طيور روز، ويعد من الأنواع الفرعية الآسيوية.

الببغاء الوردي الحلقي

يتم توزيع هذا النوع في بنجلاديش، وباكستان، وشمال الهند، ونيبال إلى وسط بورما.

7. سلوك طير روز

لا يوجد قلق من سلوك طيور الروز في المنزل، خاصة كونه من الطيور سهلة التدريب، فهي طيور اجتماعية، وحساسة، تحب التفاعل مع البشر، أما السلوكيات المزعجة التي تقوم بها تكون في البرية، حيث تقوم بغزو الأراضي الزراعية الخاصة بالبشر بحثًا عن الطعام.

8. ثقف نفسك حول المشكلات الصحية لطيور الروز

كما ذكرت فإن الاهتمام بصحة طيور الروز من الأمور الضرورية، وإهمال العناية بها يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل:

  • الساركوستوز.
  • ورم بوليوما.
  • داء الرشاشيات (مرض فطري).
  • داء الببغائية.
  • الالتهابات البكتيرية (الالتهاب الرئوي).
  • نقص فيتامين أ.

9. تدريب طيور روز

يمكنك تدريب طير روز على كيفية رفعه على أصابعك، حتى تتمكن من الإمساك به بشكل صحيح، ويمكنك القيام بذلك عندما يصبح الطائر مرتاحًا لك، بعد ذلك قم بتخصيص مكان صغير للتدريب.

قم بتدريبه بواسطة عصا لتحثه على الصعود، ولا تقوم باستخدام يدك في البداية، استخدم العبارات التشجيعية عندما يصعد طائرك على العصا، وبعد بضع ثوان عليك إجلاسه ببطء، كرر الأمر مع تقريب إصبعك أكثر في كل مرة حتى يعتاد عليه.

10. وفر لطيور الروز نوعية الطعام المفضلة لديهم

تحب طيور الروز الفواكه خاصة التوت، والخضروات، والمكسرات، والبذور، ويمكن الحصول على كميات صغيرة من اللحوم المطبوخة للحصول على البروتين، ويجب تجنب الزيوت، والأملاح والشيكولاتة، والمواد الحافظة.

الخلاصة

يجب أن تكون تربية طير روز في المنزل ممتعة، حيث يضيف هذا الطائر الرائع الكثير من البهجة، والضحك إلى أي مكان تضعه به، وأرجو أن أكون قد ساعدتك في معرفة طريقة رعاية طيور روز بالشكل الصحيح في المنزل، فقد تضمنت السطور السابقة أهم النصائح، والمعلومات التي قد تحتاج إليها.

ولتعلم المزيد عن تربية طيور الروز، أو أي نوع من أنواع طيور الزينة الأخرى يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه لسؤالنا عن أي شيء تريده، وسنجيبك عن أي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى