حيوانات أليفة منوعة

حيوان الجربوع هل يمكنك تربيته في المنزل؟

هل من الممكن تربية حيوان الجربوع في البيوت والمنازل؟ وما هي الطرق التي من المفترض اتباعها مع هذا الحيوان؟ هذه المعلومات ضرورية جدًّا، ومن الضروري تنفيذها عند تربية جربوع جديد في المنزل.

يعتبر الجربوع من الحيوانات الأليفة المعروفة والشائعة، فإن تربية الجربوع من أهم الأمور التي لديها خطوات معينة لابد من السير عليها ليكون من السهل العناية والاهتمام بهذا النوع من أنواع الحيوانات.

وهو حيوان له الكثير من الأنواع البرية، حيث إن أغلب الحيوانات الأليفة من نوع هذا الحيوان تكون منغولية، ويكون لديهم شكل رمادي، ويمكن تربيتهم جيدًا من خلال تتبع بعض الأمور التي تحافظ عليهم.

كما أن الجرابيع لديهم الكثير من الألوان المختلفة، فمنهم الأبيض فقط، ومنهم الأسود فقط، ومنهم أيضًا الذهبي، وبالتالي فإنهم من أهم أنواع الحيوانات الأليفة التي من السهل التعامل معهم، ومن السهل توفير نظام صحي سليم لهم.

طريقة تجهيز مكان تربية حيوان الجربوع

من الأمور التي لابد من الانتباه إليها عند تربية جربوع في المنزل هو أن يتم تجهيز كنزله بطريقة جيدة تجعله يتمكن من العيش بطريقة أفضل في المكان، وبالتالي فمن الممكن أن يتم عمل القفص له بقاعدة صلبة وليست شبكية.

وهذا لأن هذه القاعدة تجعله يتمكن من الوقوف على أقدامه مرتاحًا، لأنه يفضل هذه الحركة، وأيضًا يمكن وضع حوض دائري مفتوح شبيه لحوض الأسماك يحتوي على الغطاء الشبكي الذي يسمح بمرور الهواء جيدًا ويكون مكان جيد للعصائر لهم.

ويفضل ألا يعيش الجربوع في مكان بدرجة حرارة أثل من 60 ولا أكثر من 70، ولا يتحمل الرطوبة أيضًا، فمن الضروري ألا يعيش بها بنسبة تقل عن 50%.

ولابد أثناء تربية حيوان الجربوع أن يتم الحرص على تجهيز المسكن الآن عليه الذي لا يتمكن من خلالها أن يهرب لأنه حيوان حركي وكثير الركض، ويفضل ملء بيته بالمؤن الغذائية ليكون المكان مشجعًا للمعيشة به.

ومن الضروري أن يهتم المربي جيدًا بتعقيم منازل الجرابيع، وتنظيفها جيدًا، حتى لا يصابوا بأي أمراض من أي نوع، ويتم المحافظة عليهم آمنين لأطول فترة ممكنة.

طرق تربية الجربوع في البيت

من الجدير بالذكر أن الجربوع مثله مثل أي حيوانات اليفة التي من الممكن تربيتها في المنازل، وهذا يتم من خلال العناية بهم، والتي تتمثل في الطرق التالية:

الحرص على إطعامهم يوميًّا

وهذا من خلال إعطائهم الطعام الخاص بهم وهو المواد النباتية كلها، لأنهم يحبون تناول الفواكه والخضروات ليكونوا أكثر صحة، وعلى الأغلب يفضل إعطائه الطعام الجاف العالي الجودة والذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

حصولهم على المياه العذبة النظيفة

وهذا لأن كل الحيوانات تقريبًا تطلب شرب الماء والوصول إليه، ولذلك فمن الضروري التحقق من حين لآخر من زجاجة الماء الخاصة بالحيوان، والعمل على ملئها بطريقة متكررة ولابد أن تكون عذبة.

ضرورة وضع قفص الجربوع بطريقة جيدة

لأن هذا الحيوان يكون محتاجًا إلى منطقة لطفية وهادئة للعيش بها؛ لأنه يحب الجلوس في منطقة هادئة في المنزل، وفي مكان بعيد عن التليفزيون والمياه الجارية.

يفضل تجهيز حاوية تضم احتياجاته

وهذا لأن الحيوان له احتياجات كثيرة، وبالتالي فمن الممكن أن تجهيز الكثير من المنتجات التي يحتاج لها في مكان واحد، مما يضمن عدم ضياعها في أي مكان.

الحرص على تنظيف الحاوية الخاصة به

وهذا لأنه من الحيوانات النظيفة جدًّا، والتي تحتاج إلى تنظيف مكانها باستمرار، ولذلك فإن الكثير من الأطباء يوصون بأن يتم تنظيف حاويتهم باستمرار.

توفير ألعاب له

وهذا لأنه حيوان يجب اللعب كثيرًا، كما أن الألعاب تعمل على تحفيزهم ذهنيًّا، لذلك يفضل صناعة ألعاب له مثل الجسور أو الأنفاق، ولابد أن تكون ألعاب تساعدهم على الحركة كثيرًا.

لابد أن يمارسوا الرياضة

وهي أيضًا من الأشياء المحفزة للحيوانات، لأنها يكون لها فرصة لأن تعمل على تمديد رجلها، وهذا شيء ممتع لها ويجعلها أكثر نشاطًا.

الحرص على عمل الفحوصات الطبية

وهذا من الأمور المهمة للتحقق من سلامة الجربوع وصحته، وهي من أهم أساسيات تربية الجربوع تربية سليمة.

نصائح مهمة حول تربية حيوان الجربوع؟

من الجدير بالذكر أن نظرة صاحب محل بيع حيوانات اليفة للمربي مهمة وضرورية، وهذا لأن هذا النوع من الحيوانات لديه نظام حياة لابد من الالتزام به، ولابد من اختيار الفرد الذي سوف يربي الجربوع، والذي تتوافر فيه المواصفات التالية:

  • لابد أن يكون المربي على معرفة جيدة وتأهيل جيد لتربية هذا الحيوان.
  • لابد أن تكون أماكن الجرابيع التي سيتم تربيتهم فيها نظيفة تمامًا.
  • المربي عليه أن يكون متوفر لديه المياه العذبة التي لا يتناول سواها.
  • الأقفاص التي سيوفرها المربي للحيوان لابد أن تحتوي على مجموعة من الأنشطة المفيدة للحيوان والتي تكون بها إثراء له.
  • لا يباع هذا الحيوان في عمر أقل من 6 أسابيع.
  • لابد أن يكون المربي الخاص بالجربوع هذا قادر على إظهار الفرق بين الجنسين (الأنثى والذكر) منهم، وهذا لمتابعة النوع الأنثى إن كانت حاملًا أو لا.

أين يعيش الجربوع في الداخل أم في الخارج؟

من أهم المعلومات حول تربية جربوع في المنزل أن يعرف المربي بأن هذا الحيوان الأليف لا يألف أبدًا العيش خارج المنزل، وهذا لأنه متحسس جدًّا من درجات الحرارة القوية الخارجية والتغيرات المناخية.

وبالتالي فلابد أن تعيش حيوانات الجربوع في خزانها أو منزلها، وفي مكان بعيد تمامًا عن كل التيارات الهوائية، وعن أيضًا أشعة الشمس المباشرة والحرارة القوية.

ويفضل أن يتم وضعه في مكان مليء أكثر بالهدوء، لأنها حيوانات متحسسة للموجات الفوق صوتية، مثل تحسسها من المياه الجارية، أو التلفاز على سبيل المثال، وبالتالي فمن الضروري أن يتم إبعادهم عن مسببات التوتر لهم.

وهذه الحيوانات الصغيرة من المتعارف عنها أنها تنشط أكثر في وقت الليل، وبالتالي فمن الأفضل ألا يتم الاحتفاظ بها معك في غرفة النوم لأنها سوف تسبب لك الإزعاج في هذا الوقت المريح بالنسبة لك.

ما هو سلوك الجرابيع؟

من الجدير بالذكر أن هذا الحيوان له سلوك لابد أن يتعرف المربي عليه، وهذا لأن تربية هذا النوع من الحيوانات تحتاج إلى الكثير من التثقيف حولها، فهي عكس الهامستر مثلًا عادةً ما تحب الجلوي وهي رافعة الأقدام إلى الخلف.

وهذه الحيوانات تعتبر فضولية جدًّا وملاحة ونشيطة أيضًا، وهي حيوانات اليفة جدًّا وهادئة أيضًا، وهي من أهم سلوكياتها نشاطها في الليل، ونومها كثيرًا في وقت النهار.

وهذه الحيوانات تعيش في الأساس في المستعمرات البرية، كما أنها من الحيوانات الاجتماعية أيضًا، ولذلك فهي من الحيوانات الأليفة، وبالتالي تحب العيش حول البشر والأسرة اللطيفة التي تتعامل معها بطريقة لطيفة وجميلة ليست قاسية.

الخلاصة

إن دراسة تربية حيوان الجربوع إنما هي لأن هذا الحيوان يعتبر من الحيوانات الهادئة الأليفة الطيبة جدًّا، والتي تعتبر مسلية للغاية، كما أنها من الممكن أن تروَّض يدويًّا، وبالتالي فهي لابد من التعامل معها برفق.

ولأنها من الحيوانات التي تعتبر متوسطة في فوضتها، فالكثير يحب أن يقتنيها في المنزل؛ لأنها تكون جذابة وهادئة، ولا تسبب الإزعاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى