الكلاب

أيهما أفضل تربية انثى الكلب أم الذكر؟ إليك 7 اختلافات جوهرية

من القرارات التي يتعين عليك اتخاذها عند التفكير في اقتناء كلب هو اختيار انثى الكلب، أو الذكر، فبالتأكيد هناك بعض الاختلافات بين تربية الإناث، والذكور.

تربية الكلاب ممتعة بشكل لا يصدق، لكن هناك بعض الاختلافات بين انثى الكلب والذكر تجعلك متسائلًا أيهما أفضل للتربية؟، أو أيهما يكون مناسبًا لي أكثر؟ بالتأكيد قد سمعت من يقول أن الكلاب الذكور أكثر انفتاحًا، والإناث أكثر إخلاًصا.

لكن قد ينتهي بك الأمر مع كلب شديد الطاعة، أو كلبة صاخبة، وحازمة، لا توجد سمة حصرية لجنس واحد، وللتدريب دور هام في تحديد شخصية الكلب، أما ما سنناقشه في السطور التالية هو السمات العامة لكل من الذكور، والإناث.

شخصية انثى الكلب

الكلاب الإناث من الحيوانات الأليفة الحنونة، والمخلصة، لكن العديد منها قد تكون مستقلة، وأحيانًا منعزلة، وهناك اعتقاد بأنه يسهل تدريبها مقارنة مع الذكور، وإليك أهم السمات المشتركة بين إناث الكلاب:

1. الكلاب الإناث أكثر هدوءًا

بشكل عام قد تحتاج الكلبة الأنثى إلى تمرين أقل من الذكر النشط، فهي تميل إلى أن تكون أصغر حجمًا، وأقل ميلًا للتجوال، أو تحديد منطقتها، ومن المعروف أن الكلاب الإناث تحب البقاء بالقرب من أصحابها أثناء المشي.

فالولاء، والحماية أكثر أهمية من الاستكشاف، أو العثور على شريكها، يقول بعض الناس أن الكلاب الإناث تنضج بشكل أسرع، وتصبح أكثر هدوءًا وراحة، في سن عام واحد تقريبًا.

2. أنثى الكلاب تُظهر الولاء

كشفت الأبحاث أن الكلاب الإناث تُظهر اهتمامًا أكثر بالبشر مقارنة بالذكور، وبينما قد تتوقع أن يُظهر الكلب الذكر سلوكًا دفاعيًا أكثر، فقد يكون من الشائع أيضًا أن تمشي الإناث بحذر أمام أصحابها، وتحرسهم من المارة.

3. انثى الكلب أكثر قابلية للتدريب

الكلاب الإناث حريصة على إرضاء أصحابها، مما يعني أنهم قابلون للتدريب، ومع ذلك النظر إلى السلالة هو أكثر أهمية من الالتفات إلى جنس الكلب فيما يتعلق بقابلية التدريب، حيث توجد كلاب مطيعة، وأخرى أكثر عنادًا.

أذكى أنواع الكلاب مثل الراعي الأسترالي، والبودل، والراعي الألماني تؤدي أداءًا جيدًا للغاية في التدريب سواء كانت ذكورًا أو إناثًا مقارنة بالأنواع الأقل ذكاءًا.

4. الكلاب الإناث هي أمهات

بالطبع الكلاب الإناث هي التي تلد، وتغذي الجراء، حيث تحفز الولادة إنتاج هرمون مثل الأوكسيتوسين، والبروجيستيرون مما يحث على الرضاعة، والاهتمام.

وبسبب هذه الغريزة الأمومية يُعتقد أن انثى الكلب أفضل في التعامل مع الأطفال البشر، حيث تحاكي تصرفات أصحابها، وتظهر اللطف تجاه الأطفال.

5. الكلاب الإناث أقل عاطفية

ببساطة الكلاب الإناث أكثر قبولًا للاسترخاء بمفردها بالقرب من البشر الذين اختارتهم، ولكن ليس بالقرب الشديد، وهذا ما يؤدي إلى وجود هذه الصورة النمطية عن الإناث، ولكنهم في العادة محبون، ولطفاء للغاية.

6. الكلاب الإناث أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجلد أو مشاكل الجهاز الهضمي

عادة ما تكون الكلاب الإناث، والذكور معرضة لمشاكل صحية مختلفة، فالإناث أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجلد، أو مشاكل الجهاز الهضمي، في حين أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب أو المفاصل.

7. تدخل الكلاب الإناث في موسم التزاوج مرتين في السنة

قد تكون الأنثى مضطربة، أو أقل انتباهًا أثناء فترة شبقها (حوالي 2-4 أسابيع)، ويجب إبعادها عن الكلاب الذكور. يحدث هذا مرتين في السنة فقط، بينما الكلاب ليس لديهم موسم تزاوج محدد، ويمكنهم التزاوج خلال أي وقت في السنة.

شخصية الكلب الذكر

يُعتقد على نطاق واسع أن الكلاب الذكور أكثر نشاطًا، وإقليمية، وعاطفية مقارنة بانثى الكلب، كما تكون أكثر عرضة للتجول بحثًا عن الإناث، وأكثر عرضة بكثير لأن تصبح عدوانية.

فإن كنتِ من محبي المشي، أو الجري في الهواء الطلق، ولديك الوقت الكافي للتدريب، والكثير من المساحة لممارسة الرياضة، فقد يكون الكلب الذكر مناسبًا لك تمامًا، وإليك أشهر السلوكيات الخاصة بالكلاب الذكور:

1. الكلاب الذكور أكثر إرادة وأصعب في التدريب

هناك اعتقاد سائد بأنه من الصعب تدريب الكلاب الذكور على استخدام المكان المخصص لها، وتأتي هذه النظرية من سمعتها التاريخية حيث كانت الذكور أعضاء القطيع الذين قاتلوا من أجل الهيمنة.

2. الكلاب الذكور تُظهر الهيمنة

كانت الهيمنة تشكل أهمية كبيرة في تدريب الكلب أكثر من تدريب انثى الكلب، ونصح المدربون أصحاب الكلاب بتأكيد هيمنتهم، وذلك من خلال تناول طعامهم أولًا على سبيل المثال، والمشي أولًا عبر الأبواب.

3. الكلاب الذكور أكثر نشاطًا

من الآراء الشائعة عن الذكور أيضًا أنها أكثر نشاطًا، ولكن من المنطقي الالتفات إلى سلالة الكلب عندما يتعلق الأمر بهذه الصفة، على سبيل المثال سيكون كلب بوردر كولي من أي جنس دائمًا أكثر نشاطًا من كلب البلدغ الإنجليزي الذكر.

نظرًا لأن مستوى النشاط هو جانب مهم جدًا عند اختيار رفيقك ذي الفراء، فيجب أن تفكر جيدًا في انواع الكلاب الهادئة للمنزل، والتي قد ترغب في تربيتها.

4. الكلاب الذكور أكثر حنانًا

يُشاع أن الكلاب الذكور أكثر عاطفية من الكلاب الإناث، لكن هذا غير مدعوم بالبحث العلمي، فكلًا الجنسين يمكن أن يكون عاطفيًا بشكل لا يصدق، ولكن قد تكون الكلاب الإناث أكثر استقلالية.

5. الكلاب الذكور إقليمية

نظرًا لأن الذكور مبرمجة للعثور على رفيقة فمن المرجح أن تحمي أراضيها الخاصة، والتي قد تمتد إلى ما هو أبعد من حدود ممتلكاتك، ومن المحتمل أيضًا أن تدافع عن منزلها، أو حديقتها الخلفية عندما يزورها كلب آخر.

هذه سمة شخصية يمكن تعديلها من خلال برنامج تدريب جيد، كما أن التنشئة الاجتماعية للجراء داخل المنزل، وخارجه ستساعد أيضًا.

6. الكلاب الذكور عدوانية

العدوان هو جانب طبيعي من السلوك لدى الذكور مقارنة مع انثى الكلب، ويمكن أن ينشأ العدوان نتيجة للخوف، أو غريزة الحماية، فهو رد فعل طبيعي، والعديد من حالات عضة الكلب تحدث عندما يستيقظ مذعورًا.

هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي تُظهر أن الكلاب الذكور لديها ميول عدوانية أكثر. التدريب والتعامل الجيد أمران مهمان للغاية لإدارة هذا السلوك.

7. الكلاب الذكور تهرب، وتتجول

تهرب الكلاب الذكور من البوابات، ومن فوق الجدران بشكل مدهش، لدرجة أنها قد تصبح فنانة في الهرب، مما يدعوك إلى تعزيز حدودك، وهذه الصفة متجذرة علميًا نظرًا لدوافع الكلاب للتزاوج، وبالتالي يكون التجوال في جيناتهم.

تحفز غريزة التجوال هذه وجود أنثى تعيش بالقرب منك، لأن الكلب لديه القدرة على شم رائحة أنثى في فترة الشبق، خاصة إذا كانت على الجانب الآخر من سياجك.

الخلاصة

قد يساعدك الاطلاع على الفرق بين انثى الكلب والذكر في التعرف بشكل عام على شخصية كلًا منهم، لكن الأفضل هو النظر إلى سلالات الكلاب إن كنت ترغب في الحصول على كلب بسمات شخصية محددة.

ولا تنس أن التدريب، والتنشئة الاجتماعية لها دور أساسي في سلوك، وشخصية الكلب، وفي النهاية أرجو أن أكون قد ساعدتك في التعرف على أهم الفروق الجوهرية بين الإناث، والذكور التي قد تكون بحاجة إلى معرفتها.

وإن كنت بحاجة إلى تعلم المزيد عن تربية الحيوانات الأليفة لا تتردد في التواصل معنا من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى