رعاية الحيوانات الأليفة

كيف يمكنك تربية الأرانب الصغيرة والعناية بها في المنزل

هل ترغب في تربية الأرانب الصغيرة في المنزل وتبحث عن طرق تربية الأرانب؟ لا تقلق، في موقع أليفك سوف نوضح لك أهم الطرق التي تساعدك في تربية صغار الأرانب في المنزل.

في إطار البحث عن سؤال: ما هي طرق تربية الأرانب الصغيرة؟ فمن الضروري أن يتم الإجابة عنه، حيث إن صغار الأرانب مثل الأطفال تمامًا تحتاج إلى الرعاية والاهتمام جيدًا في مرحلة عمرها الأولى.

بالإضافة إلى أن الكثير من المربيين للأرانب يكونون في حاجة إلى التعرف عن أبرز وأهم طرق التربية للأرانب لتكون أفضل وتكون بحالة وصحة أفضل دائمًا، وبالتالي فإنهم يبحثون عن إجابة السؤال: ما هي الطرق التي يتم من خلالها تربية الأرانب؟ لعدم خسارتهم.

كيفية تربية الأرانب الصغيرة والعناية بها في المنزل

إذا كنت تحب تربية الطيور والحيوانات الأليفة في المنزل، وتفضل تربية الأرانب في المنزل، وإذا كانت الأم حامل وتنتظر صغارها الأرانب عليك أن توفر للأم تغذية سليمة حتى تستطيع الإنجاب بشكل سهل ويسير.

وتحمل الأم لمدة شهر تقريبًا وتتم عملية الولادة أثناء الفجر وطلوع الشروق أي تستيقظ وتجد الأرانب الصغيرة مع الأم في العش وقد يصل عددهم إلى 20 أرنبًا.

طرق رعاية الأرانب الصغيرة

أما عن طرق رعاية الأرانب الصغيرة فلابد عليك كمربي للطيور والحيوانات الأليفة في المنزل أن تختار مكان تربيتهم كأن يكون في هواء طلق مثل حديقة المنزل أو سطح المنزل.

وبذلك يتم تهوية المكان المخصص لهم والحفاظ عليهم بأن تراهم الشمس، ومن أهم تهيئة المناخ لصغار الأرانب هي: 

تتبع نظام غذائي جيد للأرنبة الأم حتى تستطيع أن تقوم بعملية الولادة بقوة، وبعد عملية الولادة تكون مرحلة إرضاع الصغار بشكل جيد حتى لا يصبحوا ضعاف لبن الأم هو أهم مصدر غذائي لهم.

وكذلك بعد ولادة الأم ليس شرط أن ينجو جميع الصغار وإذا توفى البعض منهم يجب إبعاد الأم في مكان آخر حتى لا ترى عملية إخراج الصغار المتوفيين. 

الحرص على مالكي الأرانب بالعناية بنظافة مكان العش الخاص بالصغار؛ لأنهم لا يستطيعون الخروج للتبرز والتبول، وبالتالي تكون تلك العملية في مكانهم لابد العناية بنظافتهم، كذلك لابد أن يكون مكان صغار الأرانب دافئ حتى لا يمرضون بشكل سريع ويقدرون على النمو.

يكونوا صغار الأرانب ضعاف في بداية الأمر؛ لذلك العناية بالنظافة الشخصية لمالكها حتى لا تتعرض لأي عدوى مباشرة وتموت على الفور، ويمكن التعامل معهم مباشرة بعد حوالي 60 يومًا من ولادتهم.

وإذا لاحظ مالك صغار الأرانب ضعفهم بشكل عام وظهور الإرهاق بشكل ملحوظ عليهم، يجب أن تذهب بهم للطبيب المختص؛ لأن ذلك يعني أن الأم توقفت عن تغذيتهم.

أنواع الأكل الذي يمكن أن يأكله صغار الأرانب

تكون الأم مصدر الغذاء الأول لصغارها في المرحلة الأولى منذ الولادة حتى ينمو الصغار لفترة معينة، وبعد ذلك يصبح اللبن لا يكون مصدر أساسي يجعلهم ينمو بشكل سريع وصحيح.

وهنا يأتي دور مالك صغار الأرانب بأن يدخل الأنواع المختلفة من الطعام، وذلك يكون مثل الخس والجزر وكل ما هو أخضر وكذلك بعض الفواكه ويتم ذلك بالتدريج باستخدام كمية محدودة من الأكل وتقديمه لهم.

فصل الذكر عن الأم في مرحلة ما بعد الولادة

عند قيام الأم بولادة صغارها من الأرانب يجب على مالك الأرانب فصل ذكر الأرنب عن الأم في تلك المرحلة، وذلك يكون من خلال وضعهم في قفصين منفصلين، ولكن يرى بعضهم البعض حتى يكون هناك تواصل بقدر كافي.

ولا يكون هناك أذى من ذكر الأرنب لصغارهم، وحتى لا يقوم بعملية التزاوج مع الأم فتقوم بالحمل مرة أخرى ولا تستطيع تغذية صغارها بشكل صحي لذلك يجب فصلهم لتجنب الخطر على صغار الأرانب.

الوقت المحدد لخروج الصغار من العش

تتكون المرحلة الأولى من عمر صغار الأرانب في العناية بهم وتعتمد على الأم في نظام التغذية الخاص بهم، وتبدأ دورة الحياة بشكل طبيعي فتكبر الأرانب بقدر يجعلها تنفصل وتخرج من العش لتنطلق وتلعب في الهواء.

ويكون ذلك في عمر الشهرين، ويمكن لمالك الأرانب أن يفصلها عن الأم ويقوم ببيعها إذا أراد وتنتقل لمزرعة أو منزل أخر وفي عمر ثلاث شهور تقريبًا يستطيع الأرانب التزاوج بشكل طبيعي وممارسة دورة الحياة بشكل طبيعي.

لماذا تأكل الأرانب صغارها؟

إذا كنت تسأل عن لماذا تأكل الأرانب صغارها؟ فعليك أولًا أن تسأل عن كيفية تربية الأرانب؟ حتى لا تواجه هذه المشكلة مع الأرانب، وهذه هل أسباب أكل الأرانب لصغارها:

  • عند وضع الأم لصغارها وإذا كان هناك مجموعة متوفية ولم يقم المالك بحملهم بعيدًا عنها تجد أن الأم تأكلهم.
  • عدم توفير نظام غذائي جيد للأم من البروتين والخضروات والفواكه مثل الخوخ والخس.
  • قلة السوائل.
  • خوف الأم على صغارها من الغرباء فتقوم بأكلهم، ولذلك في الفترة الأولى من الولادة يجب أن يدخلها مالكها الذي تعرفه فقط.
  • درجات الحرارة الغير مستقرة ولذلك لابد من تدفئة المكان على درجة حرارة دافئة متوسطة.
  • الإزعاج والأصوات العالية ودرجات الحرارة المختلفة كما ذكرنا يؤدي لوفاة الصغار وتأكلهم الأم.

رعاية الأرانب في المنزل

الأرانب بطبيعتها تندمج مع البشر بصورة طبيعية ومريحة بالنسبة للأرانب، ويمكن الاحتفاظ بها في أقفاص مخصصة حتى لا تصاب في قدميها.

ومن أهم طرق رعاية الأرانب داخل المنزل أن الأرانب بطبيعتها تفضل الطبيعة الخضراء لتمارس القفز بشكل مستمر وهي طبيعتها الأساسية، ولذلك يفضل أن تخرج بالنهار في حديقة المنزل أو سطح المنزل لشم الهواء النقي وتتحرك بنشاط وحيوية.

اختيار أنواع الأرانب عند تربيتها

أما عن أنواع الأرانب فهناك أنواع مختلفة من الأرانب شكلًا وحجمًا ولونًا، ولذلك عند اختيارك لنوع الأرنب التي تقوم بتربيتها في منزلك فيجب أن يكون على أساس توافقه مع البيئة الخاصة بك، وظروف المناخ المحيطة بك.

حتى لا يموت الأرنب إذا لم يكن على توافق مع البيئة الخاصة به، ويوجد أنواع كثيرة من هذه الأرانب، تتمثل في الآتي:

النوع البلجيكي

وهو النوع الأول والأقدم، وهو من أنواع الأرانب المميزة ويتميز بذكائه الملحوظ، ويتكيف بصعوبة مع الأشخاص المحيطين ويحب الحفاظ عليه وتقديم رعاية خاصة له.

الأرنب الفلمنكي العملاق

وهو من أنواع الأرانب العملاقة التي تمتاز بأنها ودودة جدًا وتتكيف مع البيئة المحيطة به بشكل سريع، وسيصل وزنه إلى عشرة كيلو، وتتكيف مع الحيوانات الأليفة التي تعيش معها في نفس المكان.

الأرنب الأمريكي

يعد الأرنب الأمريكي نوع من الأنواع التي تمتاز بأنها عملة نادرة جدًا، وهو نوع ودود ومعروف عنه أنه خجول جدًا ومناسب للتربية في المنزل وبالتالي يمكنك معرفة طريقة تربية الأرانب؟

النظام الغذائي للأرانب

من أهم طرق تربية الأرانب الصغيرة في المنزل هو اتباع نظام غذائي صحي متكامل للأرانب، وبالتالي يجب تقديم نظام غذائي جيد للأرانب بشكل عام من أكلهم للخضروات مثل الخس والسبانخ، والفواكه كالخوخ.

وهناك عدة أكلات تمدهم بالغذاء الصحي والسليم، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن أهم الأطعمة المفضلة لدى الأرانب والتي يمكنك تقديمها لهم في المنزل.

ولذلك يجب الحفاظ على تقديم أفضل نظام غذائي لهم حتى لا تتعرض لأمراض مختلفة، والأمراض التي قد تتعرض لها الأرانب هي:

فقدان الشهية

وهو الذي يصيب الأرانب وهو ناتج من بلع كرات الشعر الخاصة بها، وذلك يؤدي إلى إصابة المعدة بانسداد والأرانب لا تستطيع أن تقوم بعملية إرجاع الأكل، لذلك لابد من تقديم نظام غذائي متوازن.

ومن ضمن تلك الأمراض مرض القروح وهو يرجع لعدم الاهتمام بنظافة المكان المخصص لهم، وذلك يؤدي إلى تلك القروح التي تظهر على أذنهم.

مرض سرطان الرحم

وهو مرض شائع الحدوث بين إناث الأرانب ويكون في عمرها الخامس ولذلك يقوم البعض بعملية تعقيم لها.

مرض الطفيليات

تتعرض كثير من الأرانب لوجود طفيليات مثل البراغيث وغيرها بسبب عدم نظافة المكان، وقد تكون طفيليات داخلية ومن يكتشفها هو الطبيب المختص وفي الحالتين الطبيب هو من يحدد العلاج المناسب لعلاج الأرنب.

مرض الشخير

وهو مرض شائع الحدوث بين الأرانب ويسبب نوع من أنواع إفرازات الأنف والسعال وإفرازات العين وبالتالي يذهب للطبيب البيطري المتخصص لعلاج الأرنب عن طريق أخذ الأدوية المخصصة لحالته وعلاجه.

الخلاصة

الأرانب من الحيوانات التي تحتاج إلى رعاية في أول حياتها، وبالتالي فإن كل المربين يبحثون عن إجابة السؤال: الطرق التي من خلالها يتم تربية الأرانب؟ حتى يحتفظوا بكل الأطفال بأفضل صحة.

وبالتالي، فإن هذه الأرانب تعيش في بداية مرحلتها العمرية بطريقة تحتاج إلى اهتمام ورعاية، وبالتالي فإنها تكون في حاجة إلى درجة عناية أكبر من العادية.

كما أن الأرانب يمكن لها أن تكون مشروع تجاري رائع لأنها تلد كثيرًا، وبالتالي لابد المحافظة على صغار هذه الأرانب الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى