رعاية الحيوانات الأليفة

أهم 7 نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام

قبل البحث عن نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام عليك أن تعرف أولًا ما إن كان طائرك قادرًا على الكلام. فمن المرجح أن تتحدث الطيور ذات الصوت العالي.

هناك العديد من العوامل التي تجعل طائرك يتحدث عليك أن تعرفها بجانب التعرف على أفضل نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام، وتشمل تلك العوامل أن تكون شخصًا متكلمًا بطبيعتك، أو أن طائرك وسط عائلة متحدثة.

كما ينبغي أن يكون طائرك الأليف يتحدث بالفعل أو يقلد الأصوات، فإن كان من نوعية الطيور التي لا تتحدث فسوف تقل فرصتك في تدريبه على الكلام، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أهم النصائح التي تساعدك في تعليم طائرك الكلام بكل سهولة.

أهم النصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام

من طيور الزينة المتحدثة هي أنواع الببغاء المختلفة، والكوكتيل، والكنيور، وطائر مكاو، والزرزور الأوروبي، وإليك كيفية تدريب أي من تلك الطيور المتحدثة على الكلام بالخطوات:

1. استعد لوقت التدريب

قبل أن تبدأ تدريب الطائر على التحدث هناك بعض الأشياء التي ينبغي عليك القيام بها أولًا، وتتمثل في:

التواصل مع الطائر

ستحتاج إلى بناء علاقة قوية مع طائرك قبل أن تعلمه التحدث، فالطيور السعيدة والراضية التي تشعر بالراحة مع أصحابها ستكون أكثر انفتاحًا على التحدث، والتدريب من الطيور الوحيدة أو الخائفة.

خصص بعض الوقت يوميًا لقضائه منفردًا مع طائرك، وتحدث إليه بنبرة لطيفة وهادئة حتى لا يشعر بالتوتر أو الخوف، قم أيضًا باللعب معه واستخدم الصفير، والغناء.

تحضير بيئة هادئة

لن يكون ببغائك الصغير راغبًا في التدريب إذا كانت بيئته متوترة، أو صاخبة، أو غير متوقعة، لذا من أول نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام هي الاستعداد لدرس التحدث عبر اصطحاب طائرك إلى أكثر منطقة هدوءًا في منزلك.

لا تسمح لأفراد العائلة الآخرين بالتجول في تلك المنطقة، وأغلق هاتفك، والتلفزيون أيضًا. كلما قل عدد المشتتات، كلما كان طائرك أكثر هدوءًا وكلما زاد انتباهه إليك.

كن واقعيًا في توقعاتك

يمكن لطيور الزينة التحدث، ولكن لا تتوقع أن يكون لديها مجموعة واسعة من المفردات، لكنها تستطيع أن تتعلم بعض الكلمات، أو العبارات، كل هذا يأتي مع الوقت، والصبر.

2. كن منظمًا في أوقات التدريب

نظرًا لأن الطيور المتحدثة ثرثارة جدًا فيمكنك النجاح من خلال الالتزام بجلسات التدريب المنتظمة، وكلما كنت ثابتًا في التدريب زادت فرصك في تعليم طائرك التحدث.

وبالتالي من أهم نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام هي التدرب كل يوم في نفس الوقت، وفي نفس الغرفة. ابدأ بنفس الكلمات، والعبارات القليلة التي يسهل على الطائر تعلمها.

تتعلم الطيور الكلمات المرتبطة بالأشياء التي تريدها بسهولة، على سبيل المثال قم بتسمية الأطعمة التي تطعمها لطائرك. ابدأ بتعليمه الفرق بين الموز، والتفاح، والبذور، وعندما يقوم بإصدار صوت أو نغمة تشبه إحدى هذه الكلمات أعطه الطعام كمكافأة.

3. تدرب على الصبر

إن كنت تربي نوعًا من الطيور التي لا تتحدث كثيرًا يجب أن تتحلى بالصبر أثناء جلسات التدريب. سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعلم التحدث، ولا تتوقع منه أن يتعلم كلمة جديدة في جلسات التدريب القليلة الأولى.

قد تجد طائرك يصدر أصواتًا متهالكة أثناء محاولتك تعليمه، وهذا أمر طبيعي، فالثرثرة طريقة في محاولة العثور على صوت الببغاء الخاص به، فقط لا تستسلم واستمر بمحاولاتك.

4. تحدث مع طائرك طوال الوقت

من أهم نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام هي ببساطة التحدث إليه، والغناء له كلما رأيته، سيتعلم الطائر الكلام تلقائيًا عن طريق تقليد ما يسمعه، فكلما تحدثت إليه أكثر زادت فرصه في تعلم الكلام.

استخدم كلمات بسيطة عند تقديم الرعاية اليومية لطائرك الأليف حتى يبدأ في ربط الكلمات بالأشياء الموجودة في بيئته، على سبيل المثال عندما تعيد ملء وعاء الماء الخاص به قل كلمة “ماء”، وعندما تقدم له مكافأة قل كلمة “مكافأة أو جائزة”.

سيكون من المفيد أيضًا أن تحاول نطق اسم العنصر قبل وبعد تقديمه لطائرك، وتكرار الكلمة بعد تقديمها له، حيث يتعلم الببغاء من خلال التكرار، حتى لو كان تكرار نفس الكلمات والعبارات مرهقًا، فهذه الطريقة الوحيدة التي سيتعلم بها طائرك الكلام.

5. ركز على الكلمات التي تريد للطائر أن يتعلمها

من ضمن نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام أيضًا هي التركيز على بعض الكلمات المحددة التي ترغب في أن يتعلمها طائرك أولًا. حدد بعض المفردات التي تريد أن يتعلمها وأفرط في استخدامها.

استخدم الكثير من التركيز عند نطق الكلمات التي ترغب في أن يتعلمها لمحاولة جذب انتباهه، وجعل الكلمات تبدو ممتعة. سوف يعلق طائرك بهذه الكلمات في النهاية لأنه يعتقد أنها تبدومميزة.

على سبيل المثال إذا كنت تريد أن يتعلم الببغاء كلمة “مرحبًا”، قلها بصوت مرتفع، وبصوت مرح بشكل متكرر، يمكنك أيضًا محاولة تكرار نفس الكلمة بنبرة صوت مختلفة للحفاظ على انتباهه.

6. استخدم الثناء والمكافآت ولا تعاقب أبدًا

في كل مرة يكرر فيها طائرك كلمة، أو عبارة تحاول تعليمه إيها امدحه بقول “رائع”، أو “طائر جيد” أو أي عبارة أخرى لتحفيزه من الممكن أن تتضمن اسمه، فهذا من أهم نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام.

الثناء اللفظي بنبرة الصوت الصحيحة جيد، وقوي، لكن قد ترغب أيضًا في تقديم مكافأة مقابل العمل الجيد، ويعد اختيار المكافأة المناسبة أمرًا ضروريًا لإبقاء طائرك متحمسًا، حيث تحتاج إلى مكافأة يعشقها طائرك، ولا يحصل عليها إلا أوقات التدريب.

التعزيز الإيجابي هو الطريقة الوحيدة لإثارة حماس طائرك الصغير للتحدث، وإذا كنت تشعر بالغضب أو الإحباط بسبب جلسات التدريب، فقد حان الوقت لأخذ استراحة، فلن يفيد العقاب أيًا منكما، ولن يؤدي إلا إلى خوف ببغائك منك.

تذكر بأن الطيور تمر بأيام سيئة، أو غير جيدة مثل البشر، وقد يأتي يوم لا يرغب فيه طائرك بالتحدث، والتدريب، وهذا أمر طبيعي، لا تحاول أن تجبره على ذلك، طالما هناك غد للمحاولة مرة أخرى.

7. حاول استخدام مقاطع الفيديو

إحدى نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام المفيدة هي تشغيل بعض مقاطع الفيديو الخاصة بالتدريب لطائرك أثناء غيابك، حيث تحتوي فيديوهات التدريب هذه على صوت لعبارات، وكلمات شائعة يتعلمها الطيور، وهي طريقة رائعة لإثارة اهتمام طائرة لتعلم التحدث دون التدخل منك.

لا يُوصى بتشغيل تلك المقاطع طوال اليوم بل تكفي 20-30 دقيقة في اليوم، وإلا فإنك تخاطر بشعور ببغائك بالملل، وعدم القدرة على الاستماع وهذا لن يفيد في تدريب طائر الكوكتيل، أو أي من الطيور المتحدثة الأخرى.

الخلاصة

في النهاية عن طرق تدريب طيور الزينة فقد يكون تعليم طائرك التحدث عملية طويلة، ومجهدة، لكن عليك تجربتها، فلا يوجد شيء ممتع أكثر من سماع طائرك الأليف يكرر كلماته، وعباراته المفضلة لديك.

فقط قم بتحديد توقعات واقعية، والصبر أثناء تنفيذ نصائح لتدريب طيور الزينة على الكلام التي قمت بتوضيحها في السطور السابقة، واستخدم الكثير من المكافآت اللذيذة لضمان أن يربطها ببغائك الصغير بالتدريب.

ولمعرفة المزيد عن تدريب الطيور، أو أي من الحيوانات الأليفة الأخرى فيمكننا تقديم المساعدة على الدوام، قم بالتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه فحسب، واترك استفسارك وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى