تدريب الحيوانات الأليفة

تعرف على أهم طرق تدريب طائر الكوكتيل على التحدث

هل لديك طائر الكوكتيل؟ وهل ترغب في تدريب طائر الكوكتيل على التحدث بطريقة رائعة للتواصل بينك وبين حيوانك الأليف؟ يكرر الكوكتيل العديد من المقاطع الناطقة والكلمات والأصوات ويمكن التعرف على طريقة ذلك عبر اتباع خطوات المقال التالي.

يتساءل الكثير من الأشخاص حول طريقة تدريب طائر كوكتيل Cockatiel على التحدث حيث إن هذا الطائر يعتبر من الحيوانات الأليفة التي تتميز بتمكنها من تكرار الأصوات عند استماعه ال أكثر من مرة بالإضافة إلى التعرف على نطق الكلمات بطريقة صحيحة.

ويبحث الكثيرين عن طريقة التعامل مع الكوكتيل لزيادة التواصل بين وبين الحيوان وعلى طريقة تعويده على بعض الأعمال التي يجب عليه ممارستها.

يعتبر كلام الكوكتيل ليس بالكلام الواضح مثل طريقة كلام الببغاء، ولكن يمكن فيلم الكثير من كلماته من خلال تدريبه عليها بشكل جيد وتعويده على تلقينها وإلقائها.

طريقة تدريب طائر الكوكتيل Cockatiel

يمكن القيام بتدريب طائر الكوكتيل من خلال اتباع عدد من الخطوات المختلفة، وتساعد هذه الخطوات في الوصول إلى اتقان طائر الكوكتيل للعديد من الكلمات.

الخطوة الأولى: وهي التفاعل البشري مع الطائر حديث التعلم حيث يجب زيادة الارتباط ما بين الطائر وصاحبه وتعويده على المنزل قبل البدء في تدريبه طريقة الكلام والتحدث.

الخطوة الثانية: هي التأكد من صحة طائرك والتأكد من توفير كافة الطعام والماء الذي يحتاجه بالإضافة إلى توفير مساحة خالية داخل القفص كما يجب إجراء الفحوصات الطبية بانتظام.

الخطوة الثالثة: يجب القيام بمنح الكثير من الاهتمام للطائر وتحفيزه بشكل ذهني وممارسة الألعاب المختلفة مع حيث إن ذلك يساعد على جعل الطائر سعيد وقادر على التعلم بشكل أفضل.

الخطوة الرابعة: هي تعليم الكوكتيل التحدث عن طريق تكرار كلمة واحدة بشكل متكرر أمامه، كما يمكن التحدث إليها عبر تغطية القفص حيث يؤدي ذلك إلى السيطرة على التشتت وزيادة الانتباه.

الخطوة الخامسة: هي القيام بتذكير الطائر بالكلمات التي يحبها وترديدها على مسمعه من وقت إلى آخر لتذكيره بنطقها الصحيح.

خطوات تعليم طائر الكوكتيل التحدث

كما يمكن اتباع عدد من الخطوات المساعدة على زيادة فاعلية تعليم هذا الطائر التحدث والنطق ببعض الكلمات البشرية، وهذه الخطوات تساعد في تعلم الطائر بشكل أسرع.

تقوية السلوك من خلال الاهتمام بالكلمات التي ينطقها الطائر والتعزيز الإيجابي له مثل توفير الأطعمة التي يحبها، ويجب اللجوء إلى الصبر أثناء تعليم طائر الكوكتيل Cockatiel نطق الكلمات حيث إن الغضب قد يؤدي إلى فقد الطائر للتركيز وتشتيته عن الكلمة.

يمكن البدء فيه مضاعفات العبارات أو الكلمات التي يتعلمها الطائر بعد التأكد من نطقه للكلمات الأولى بشكل صحيح حيث يساعد ذلك على زيادة المحصول اللغوي للطائر، كما يمكن زيادة وقت اللعب اليومي حيث يساعد ذلك على بناء علاقة ما بين الطائر وصاحبه البشري.

ما هي مميزات طائر الكوكتيل Cockatiel

يتميز طائر الكوكتيل باعتباره من الطيور التي يوجد لديها الكثير من المميزات الإيجابيات التي يمكن التعرف عليها من خلال هذا المقال.

يعتبر الكوكتيل من ضمن الطيور غير المكلفة حيث إن سعره يصل إلى أقل من 100 دولار والطعام الخاص به لا يتكلف الكثير.

يصل عمر الكوكتيل حتى 20 سنة بينما يصل عمر الببغاوات إلى عشر سنوات فقط وعمر العصافير إلى خمس سنوات لا غير.

حجم الكوكتيل Cockatiel صغير على الرغم من حاجته إلى مساحة كبيرة داخل القفص الخاص به ويصل طوله عند النمو إلى 14 بوصة، أما وزنه فقد يصل إلى حوالي 100 جم فقط.

طيور الكوكتيل هي طيور صديقة وغير عدوانية مثله مثل أي حيوانات أليفة أخرى يمكن تربيتها وتدريبها في المنزل، ويمكن التعامل معها دون الحاجة إلى الحذر الشديد.

كما أنها تعتبر من ضمن الطيور الصغيرة المرحة والتي تضيف الكثير من الاستمتاع إلى صاحبها، ويمكن التعامل معها بتدريبها على الكثير من الألعاب.

طيور هذا النوع ليست صعبة الترويض من خلال ياد حيث يمكن تعويدها على الكثير من الحركات بطريقة مبتكرة عن طريق استخدام اليد.

ما هي عيوب طائر الكوكتيل

توجد بعض السلبيات التي يتضرر منها أصحاب هذه الطيور، والتي تجعلهم غير قادرين على تربية هذا الطائر الممتع بسبب هذه الصفات.

يؤدي طول عمر الطائر إلى التزام طويل الأمد والاحتفاظ بالطائر وتوفير كافة مستلزماته لأكثر من 20 سنة.

هذه الطيور هي طيور ودودة ويجب القيام لتوفير مساحة شخصية لها خلال اليوم لقضاء الوقت والاستمتاع معها، وبسبب الإهمال قد يتعرض الطائر للإصابة بالاكتئاب.

يجب القيام بتعليم طير الكوكتيل طريقة التعامل منذ عمر صغير حيث إن ذلك يساعد في تمكينه من التدرج بشكل أسهل.

البراز الخاص بطائر الكوكتيل من أنواع البراز الصغير والفوضوي والقاسي والذي يجب التخلص من حيث إنه يسبب ظهور البقع بشكل سريع.

طيور الكوكتيل قد تعتبر من ضمن الطيور المدمرة التي يمكن أن تقوم بتدمير الأشياء الصغيرة، أو رميها، أو سحب الستائر، أو نثر البذور الموجودة داخل قفصها إلى الخارج.

وتعتبر هذه الطيور من أنواع الطيور الحساسة لذلك يجب الانتباه إلى عدم تركهم داخل مكان مزدحم حيث شعرهم ذلك بالاكتئاب والحاجة إلى الصراخ.

نصائح حول التعامل مع طائر الكوكتيل

يقدم الكثير من أطباء الحيوانات الأليفة أو ما يعرف بالطبيب البيطري النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل بطريقة صحيحة مع طائر الكوكتيل، وأهم هذه النصائح هي محاولة إعطاء الطائر نسبة عالية من الحماية والأمان.

يجب القيام باستخدام الصوت المناسب أثناء محاولات تكوين صداقة مع هذا الطائر ويجب التخلي عن الأصوات المرتفعة أو الضوضاء العالية.

يحتاج الكوكتيل إلى التدخل مع صديقه بشكل متدرج حيث يشعر بالحاجة إلى الهروب عند تعريف الصديق على أصدقاء آخرين بشكل عشوائي.

في حالة الرغبة في الاقتراب من قفص طائر الكوكتيل يجب تعزيز الشعور بالأمان لديه عبر الاقتراب بطريقة بطيئة ودون إصدار الكثير من الضوضاء، كما هو الحال في التعامل مع طائر الكنيور.

يمكن استخدام الطعام كرشوة لطائر الكوكتيل لمساعدته على تقبل جلسة تدريب التحدث والاندماج فيها.

لا يتقبل الكوكتيل حضور الجلسات الخاصة بالتدريب بشكل إجباري يجب أن يكون المرشد موفر لهما العديد من طرق الحماية والأمان والاندماج داخل اللعبة.

تدريب طائر الكوكتيل على الحيل

يمكن القيام بتدريب طائر الكوكتيل على بعض الحيل لاستخدامها أثناء اللعب معه، من خلال إتباع عدد من الخطوات التي تساعده على اتقان هذه الحيل.

تعتبر طيور الكوكتيل من ضمن الطيور التي لا تمتلك الكثير من المرادفات مثل غيرها من الطيور الناطقة، ولكن يمكن تعليمهم التحدث بطريقة سهلة وسريعة.

يساعد قضاء الوقت الأكبر مع الكوكتيل في تعليمه المزيد من العبارات وزيادة محصوله اللغوي في وقت قصير والاستمتاع بطريقة كلامه.

كما يمكن تعويض الكوكتيل على حيلة المشي على الحبل المشدود، وهي من ضمن الخدع الشائعة الخاصة بهذا الطير والذي يستطيع تعلمها في وقت قصير.

يمكن استخدام طريقة التصفير أمام الطائر حيث يتم تكرار هذا الصفير من خلاله على شكل غناء وتعتبر من الحيل المحببة إلى طائر الكوكتيل.

الخلاصة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تدريب طائر الكوكتيل، وذكر أهم إيجابيات هذا الطائر وسلبياته، وطرق التعامل معه من خلال نصائح الأطباء البيطرين.

كما تم التعرف على أهم الخطوات التي يمكن اتباعها أثناء القيام بتدريب الكوكتيل على التحدث أو القيام ببعض الحيل، التي تساعد على زيادة الاستمتاع ما بين الطائر وصاحبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى