الكلاب

كيفية تدريب الكلب العقور؟ وأشهر 5 سلالات للكلب العقور 

أحيانًا لا يستمع حيوانك الأليف لأوامرك، ويشعر مُربي الكلاب حينها بالإحباط، ويُوصف الكلب في ذلك الوقت بالكلب العقور أو العنيد، فقد يصبح كلبك عنيدًا إذا كان متوترًا أو مشتتًا.

ولعل أكثر ما يشغل بال مُربي الكلاب هو كيفية تدريب كلبي بشكل جيد حتى لا يصبح عقورًا؟ وإذا كان هناك نوع من الكلاب عنيدًا أكثر من غيره ولا يستجيب للتدريب بسهولة.

لذلك سيدور مقالنا اليوم للإجابة عن هذه الأسئلة حول الكلب العقور، فسنتحدث عن أهم سلوكياته، وأهم الأسباب التي ينتج عنها الكلب العقور وكيفية تدريبه، فتابع معنا.

من هو الكلب العقور؟

عادةً ما يعرف الكلب العقور بأنه الكلب الذي لا يستجيب للأوامر ويقاوم صاحبه، وبالرغم من أن الكلاب خلقت للتدريب والاستماع للأوامر إلا أنها نادرا ما تظهر بعض التصرفات السيئة مثل شد المقود والاندفاع إلى الأماكن.

ونحتاج للتفرقة بين عناد الكلاب، أو فرط النشاط ،أو العدوان، وذلك لفهم سبب تصرفات الكلب غير المرغوبة سواء كان السبب هو عدم الفهم، أو الخوف، أو التدريب غير الفعال.

فقلما ما يكون الكلب عنيدًا حقًا ولا تنسى أن لكل كلب شخصية مستقلة تختلف مع العمر والبيئة المحيطة فهو يحتاج دائمًا لتدريب يتناسب مع ظروفه، تعرف على طرق تدريب الكلاب على الشراسة.

ما هي سلوكيات الكلب العقور؟

يقوم الكلب العقور ببعض السلوكيات غير المرغوبة والتي تضايق آبائهم بشدة ولكن غالبًا ما تنتج هذه السلوكيات بسبب عدم الفهم، والتشتت، وليس بهدف عصيانك، ومن أهم هذه السلوكيات:

  • عدم الاستماع للأوامر أو انتقاء الأوامر التي يستمع إليها.
  • عدم الاهتمام برضائك عما يفعل أو تواصلك معه.
  • إظهار مستويات عالية من الاستقلالية والقيام بالأشياء على طريقته.
  • سحب المقود أثناء المشي.
  • لا يتحمس كثيرًا حتى مع الهدايا والألعاب التي تقدمها له.
  • لا يرغب في التحرك والانتقال من مكان معين.
  • التصميم على أفعاله.
  • الشعور بالملل من تكرار المهام، تعرف على 20 نوع من أنواع الكلاب الهادئة في المنزل.

أهم الأسباب التي ينتج عنها الكلب العقور

هناك بعض الأسباب التي تساعد على خلق كلب عقور أو عنيد، مما يجعله يحتاج لتدريب مختلف، وإليك أهم الأسباب التي ينتج عنها الكلب العقور:

  • الافتقار إلى التواصل المستمر والواضح بين الكلب وصاحبه، حتي يستطيع الكلب توقع الأوامر وفهمها جيدًا.
  • عدم توافق كلمات مُربي الكلب مع لغة جسده، فذلك يشتت إنتباه الكلاب، فالبرغم من فهم الكلاب لكلام صاحبها إلا أنها تعتمد على لغة الجسد.
  • قد يتأثر الكلب بالبيئة المحيطة، وينصرف انتباهه للبيئة المحيطة من أصوات، ومناظر، وروائح ولا ينفذ الأوامر، كما يمكن أن تؤثر البيئة والتجارب السابقة في سلوك الكلب العقور.
  • يمكن أن تكون الحالة الصحية لكلبك غير جيدة مما يجعله لا يستمع لك.
  • شعور بعض الكلاب بالقلق نتيجة شخصيته، وسلالته، وتنشئته الاجتماعية، وتجاربه  السلبية السابقة، قد يجعله يقوم بتصرفات سيئة حقًا وفقًا لمستويات قلقه.
  • التأخر في بدء تدريب الكلاب مما يجعلها تعتاد على تصرفات معينه يصعب تغييرها.

خطوات تدريب الكلب العقور

عادةً ما يتطلب تدريب الكلب العقور اتباع أسلوب خاص مختلفًا عن الكلاب الأخرى، مع مراعاة احتياجات ومزاج الكلب أثناء التدريب. وإليك أهم خطوات تدريب الكلب العقور:

1. الصبر

من أهم الصفات التي يجب التحلي بها عند تدريب كلبك هي الصبر، فيجب أن تكون صبورًا عندما لا يستمع الكلب للأوامر، وعادةً ما نشبه الكلاب في هذه المرحلة بالأطفال الصغار فهم يتعرفون على الأمور الصحيحة من خلالنا، ويختلف كل كلب عن الآخر لذلك قد يستغرق التدريب 6 أشهر، أو عامًا، أو أكثر.

2. التنسيق بين أفراد الأسرة

يجب أن تتم تربية الكلب برعاية جميع من في المنزل، ويقومون بإصدار نفس الأوامر حتى لا يختلط الأمر على الكلب، كما يمكنكم التعرف على تدريب الكلاب الصغيرة.

3. صحة الكلب

قبل البدء في تدريب الكلب العقور، قم بالاطمئنان على صحته أولًا مع القيام ببعض الفحوصات البيطرية لتقييم أي مرض أو مشكلة صحية يعاني منها كلبك، فغالبًا ما تؤثر المشاكل الصحية على انتباه الكلب والتدريب ولا تحصل على النتيجة المرجوة.

4. توفير بيئة تدريب مناسبة

حاول اختيار بيئة هادئة لتدريب الكلب بعيدًا عن المحفزات وأي شيء يثير انتباهه، فقد يعيق وجود الألعاب والطعام تركيز كلبك، وكذلك الأصوات والروائح، كما ينصح بإقامة التدريب في منطقة مسيجة آمنة بعيدًا عن القطط والحيوانات الأخرى.

5. المحفزات

يُعد التحفيز والدافع هو الأداة السحرية لتدريب كلبك، لذلك قبل البدء في التدريب ابحث عن المحفزات التي يحبها كلبك بناءً على شخصيته فهناك من يحب الألعاب، وأخرين يحبون الثناء والمودة، وغيرهم يحب الأكل.

6. البدء بالأوامر السهلة

من الأفضل البدء بالأوامر السهلة مثل الجلوس والوقوف، حتى يفهمها كلبك ويفعلها بشكل صحيح، وعندها أثنى عليه وشجعه وقدم له المكافآت وعندها سيرغب كلبك في طاعتك بصورة أكبر، كما يخلق ذلك ارتباطًا لطيفًا مع كلبك.

7. التمارين الرياضية

قد تسبب قلة ممارسة التمارين الرياضية في شعور كلبك بالملل مما يجعله غير مطيع ومشتت، ولا تقلق من شعوره بالإرهاق فعادةً ما يكون تركيز الكلاب أكبر بعد ممارسة التمارين.

وهناك بعض الكلاب تحتاج إلى التحفيز الذهني باستمرار خاصةً الكلاب العاملة، كما تحتاج لتوفير ألعاب المضغ والألغاز لزيادة انتباهها، تعرف على العلاقة بين القطط والكلاب.

8. زيادة التعزيز الإيجابي

مع الاستمرار في تدريب كلبك وزيادة مستوى صعوبة التدريب والأوامر، يصبح من الصعب الحفاظ على تفاعل الكلب وتركيزه، لذلك تحتاج إلى المزيد من المكافآت لكلبك لإبقائه متحمسًا.

9. لا تدع كلبك يدربك

أثناء التعامل مع الكلب العنيد قد يقوم بمحاولة تدريبك، لذلك لا تقوم بعمل أي شيء يرغب به إلا عندما يكون هادئًا ومطيعًا، ولا تسمح له بالسيطرة عليك.

أشهر سلالات الكلب العقور

هناك عدة سلالات من الكلب العقور منها:

1. كلب أكيتا Akita

من المعروف أن كلب أكيتا بالرغم من جماله الساحر، إلا أنه الكلب الأكثر عنادًا، فهو يبتعد عند محاولة تدريبه ولكن يتغير كل شيء عندما يثق بك ويصبح صديقك الوفي.

2. كلب البيجل Beagle

كلب البيجل هو واحدًا من الكلاب العنيدة إلى حد كبير، ولكنه ممتاز في الصيد ومتعقب رائع، كما يمثل حيوان أليف منزلي مثالي، لكنه يحتاج للصبر والتدريب المستمر للتغلب على عناده.

3. كلب الهاسكي السيبيري Siberian Husky

بالرغم من جمال كلب الهاسكي الساحر إلا أنه لا يستخدمه للفت الانتباه، فهو كلب رائع يحب اللعب مع الحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال، ولكنه يحتاج للتدريب الجيد والحازم وإلا يصبح مؤذيًا.

4. كلب البلدغ Bulldog

يُعد كلب البلدغ مثالًا واضحًا للكلب العقور حيث تتميز هذه الكلاب بذكائها الشديد وإرادتها القوية، مما يجعلها لا تستمتع لك عند تدريبها كما تستمتع بأسلوب حياتها الكسول، وبالرغم من مظهرهم الشرس إلا أنهم كلاب لطيفة ومحبوبة من عائلاتهم.

5. كلب تشيهواهوا Chihuahua

قد لا تتوقع أن الكلب الأصغر حجمًا في العالم هو الكلب الأكثر عنادًا على الإطلاق، حيث يعتقد أنه القائد ويمتلك الكثير من الجرأة، لكنه يحتاج للكثير والكثير من الصبر عند تدريبه.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم نكون قد تحدثنا عن الكلب العقور، ووضحنا أهم السلوكيات التي يقوم بها، والأسباب التي أدت إلى جعل الكلب عنيدًا.

كما شرحنا بالتفصيل خطوات تدريب الكلب العقور والتي من أهمها التحلي بالصبر والاستمرارية، وعرضنا مجموعة من أشهر سلالات الكلب العقور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى