تدريب الحيوانات الأليفة

كيف يمكنك تدريب الكلاب على استخدام صندوق الفضلات

تعرف على أهمية تدريب الكلاب على استخدام صندوق الفضلات، وأسهل طريقة يمكن اتباعها في تدريب الكلاب الكبيرة والصغيرة على استخدام الليتر بوكس، سوف نجيب عن كل ذلك فيما يلي.

يتساءل الكثير من الناس عن كيف يمكن تعليم الكلاب على استخدام اللتر بوكس، قد يكون ذلك لأنها أول تجربة لديهم في التعامل مع الكلاب فليس لديهم الخبرة الكافية.

ولذلك سوف نوضح لك أسهل طرق تعليم الكلاب على استخدام صندوق الرمل، وكيف يتم اختيار حجم الصندوق، بالإضافة إلى كيفية تدريب الكلاب الصغيرة.

مراحل إعداد تدريب الكلاب على صندوق الرمل

عند تدريب الكلاب على استخدام صندوق الرمل الخاص بهم فإن أول ما يتم الانتباه إليه هو تجهيز اللتر بوكس بشكل جيد، إليكم بعض الخطوات التي تساعد في إعداد الصندوق المناسب للكلاب:

اختيار حجم صندوق فضلات مناسب

لكي يعتاد الكلب على استخدام الصندوق الخاص به فإن حجمه لابد وأن يكون مناسب لحجم وعمر الكلب، ومن الأفضل أن يتم اختيار صندوق فضلات ذو حجم كبير.

وذلك لكي يكون مناسب للكب عندما يزيد حجمه ويكبر في السن حتى لا تحتاج إلى شراء واحد جديد بعد وقت قصير.

استخدام نوع رمال مناسب للكلب

من أهم الخطوات التي يجب الانتباه إليها عند تدريب كلبك على استخدام اللتر بوكس هو أن يكون الصندوق تم تحضيره لكي يكون مريح بالنسبة لهم، ومن أهم الأشياء التي تجعل الصندوق أكثر راحة هو أن تكون الرمالة محببة لدى الكلب.

من الأفضل أن تكون رمال ناعمة ولا تحتوي على صخور أو أحجار تؤذي الكلب أثناء تواجده في الصندوق، كذلك يتم تغيير الرمال كل فترة حتى يتم معرفة أكثر نوع يفضله الكلب.

وضع الليتر بوكس في مكان يعرفه الكلي

يجب أن تجعل الليتر بوكس في مكان معروف لديهم بشكل دائم، وبالتالي قم باختيار أكثر مكان يتواجد في الكلب على مدار اليوم وضع له صندوق الفضلات به.

ولكن يجب مراعاة أن يكون المكان واسع ومريح مكشوف ومعرض للهواء والشمس قدر الإمكان.

اجعل لكل حيوان صندوقه الخاص

إذا كنت تربي أكثر من حيوان داخل المنزل فإنه عليك أن تجعل لكل واحد منهم صندوقه الخاص حتى لا يحدث بينهم تشاجر ولا يعتاد الكلب على صندوقه.

اجعل لكل حيوان صندوقه المميز الذي يعرفه وضع الصناديق في أماكن متفرقة عن بعضها، ضع لكل حيوان الأكل الخاص به في مكان بعيد عن الآخر وضع بجانب الأكل الصندوق، ولكن يجب أن يكون الحيوان يعرف ذلك المكان جيدا.

أفضل طريقة في تدريب الكلاب على استخدام الليتر بوكس

الكثير من الناس عندما يقوم بتربية كلب داخل المنزل فإنه لا يعرف ما هي طرق تدريب الكلاب على استخدام الليتر بوكس، فإن أفضل طريقة هي:

أولا عليك أن تحضر صندوق ذو حجم مناسب مقارنة بحجم الكلب، ضع الصندوق بجانب الكلب واتركه يلعب به بعض الوقت ويتعرف يمكنك أن تضع له بداخله بعض ألعابه الخاصة به حتى يعرفه جيدا.

احضر بعض الأوراق أو قطع قماش واجعلها مبللة من بول الكلب وقم بوضعها للكلب داخل الصندوق حتى يشمها الكلب ويتعرف عليها.

عليك مراقبة الكلب على مدار اليوم ومعرفة الأوقات التي يحتاج فيها الكلب لقضاء حاجته وفي الأغلب تكون بعد تناول الكلب لطعامه بنصف ساعة تقريبا.

عندما ترى كلبك يتصرف بشكل غريب وتظهر عليه علامات أنه يحتاج لقضاء حاجته قم بمرافقته إلى الصندوق الخاص به.

قم بتنظيف صندوق الرمل باستمرار بعد أن يقضي الكلب حاجته، لأن الكلاب تترك فضلاتها على سطح الرمال في الصندوق لا تدفنها مثل القطط ايضا قم بتغيير الرمال.

قم بمكافأة الكلب بعد كل مرة يقوم بقضاء حاجته داخل الصندوق وطاعة أوامرك كل مرة حتى يعتاد عليه بشكل يومي.

تجنب العقاب إذا قام الكلب بقضاء حاجته خارج الصندوق الخاص به لأن العقاب سوف يجعله يخاف ويؤدي لعناده معك.

إذا كنت خارج المنزل قم بوضع الكلب والصندوق الخاص به داخل غرفة مغلقة حتى يستخدمه الكلب إذا احتاج قضاء حاجته وانت خارج المنزل، يمكنكم معرفة كيفية تدريب الكلاب الصغيرة في المنزل.

كيفية التعرف على الأوقات التي يحتاج فيها الكلب قضاء حاجته

عليك أن تنظم مواعيد الطعام الخاصة بالكلب وبناءً عليها تعرف الأوقات التي يحتاج فيها الكلب إلى استخدام الصندوق.

في المعتاد عندما يتناول الكلب الطعام فإنه يحتاج إلى التبول بعدها بساعة في تلك الفترة عليك أن تجعل الكلب يكون بجانب الصندوق حتى يقوم باستخدامه.

كذلك عندما يستيقظ الكلب من النوم فإنه يكون بحاجة لاستخدام الصندوق، وبالتالي عليك أن تجعله قريب من المكان الذي ينام فيه.

تظهر بعض العلامات التي تدل على أن الكلب يحتاج لقضاء حاجته بشكل سريع، من أبرز تلك العلامات ما يلي:

  • إصدار أصوات تخرج من معدته.
  • التحرك والجري بسرعة.
  • الشم المتكرر في كل الأشياء المحيطة به.
  • المشي والركض نحو الباب بشكل متكرر.

تدريب الكلاب الصغيرة على استخدام صندوق الفضلات

التعامل مع الكلاب الصغيرة يحتاج إلى صبر وهدوء في التعامل مع الكلاب وذلك بخلاف الكلاب الكبيرة، فإن الكلب الكبير تكون قدرته على التدرب ومعرفة الأماكن والأشياء أعلى من الكلب الصغير.

قم بإحضار الصندوق الخاص بالكلب مع مراعاة أن يكون حجم الصندوق مناسب ومريح بالنسبة للكب، عود الكلب على أن يجلس داخل الصندوق بعض الوقت ويلعب فيه.

عندما يتعود الكلب على الجلوس داخل الصندوق ذلك سوف يسهل عليك كل خطوات تدريب كلبك بعد ذلك، لأن الكلب لا تقضي حاجتها في مكان لا تستطيع الجلوس فيه، يمكنكم أيضاً معرفة طرق تدرب كلب لابرادور ريتريفر.

قم بتحديد الهدف الذي تريده بعد تدريب الكلب هل تريده أن يستخدم صندوق الرمل الخاص به، أن تريده أن يقوم باستخدام الحمام، أم أنك تريده أن يقوم بقضاء حاجته والتبول في الاثنين معا.

في فترة تدريب الكلاب الصغيرة على استخدام اللتر بوكس لا تجعلها تذهب خارج المنزل لتقضي حاجتها لأن ذلك الأمر يجعلها مشتت ذهنيا ولا تستطيع التعود على الصندوق بسرعة.

قم بوضع جدول زمني مناسب للكلب للأوقات التي يقوم الكلب بالتبول فيها على مدار اليوم، لأن الكلاب بطبيعتها تتعلم بتكرار الأفعال وخاصة الكلاب الصغيرة.

التزم بالأوقات التي تقوم بتحديدها للتبول الكلب داخل ذلك الجدول لأن ما يجب التأكد منه هو أن الكلب لا يستطيع أن يتحكم في أفعاله أو أن يتماسك إذا أراد أن يقضي حاجته، يمكنكم كذلك الاطلاع على طرق تدريب جرو الهاسكي.

الخلاصة

تحدثنا في الفقرات السابقة بشيء من التوضيح عن طرق تدريب الكلاب على استخدام صندوق الفضلات، كما ذكرنا النقاط الهامة التي يتم اتباعها عند اختيار الليتر بوكس المناسب لحجم الكلب.

ذكرنا لك عزيزي القارئ كيفية تدريب كلبك وما هي الخطوات التي يتم اتباعها معهم، ختاما نأمل أن تكون قد حصلت على إجابة الأسئلة التي تدور في ذهنك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى