تدريب الحيوانات الأليفة

تعرف على طرق تدريب القطط على الأكل في أطباقها دون مشاكل

تعرف على طرق تدريب القطط على الأكل في أطباقها فهي من المشكلات التي تواجهك في تجربتك الأولى عند تربية القطط، وكذلك مواصفات طبق طعام القطة، وما هو سبب نفورها منه.

لا تعرف ما هي طرق تدريب القطط على الأكل في أطباقها، ايضا ليس من السهل عليك معرفة ما هي أهم مواصفات أطباق طعام القطط وما هي الأسباب التي تجعل القطة تتناول الطعام خارج الطبق.

أسهل طرق تدريب القطط على الطعام، وكيف يتم تدريب القطط الصغيرة على الطعام في الفقرات التالية سوف نوضح إجابة تلك الأسئلة بشيء من التفصيل بالإضافة إلى كيفية تدريب القطط الصغيرة على الطعام.

اختيار طبق مناسب في تدريب القطط على الأكل

عند تدريب القطط على الأكل في أطباقها الكثير من الناس لا ينتبه إلى أن الطبق الذي تأكل فيه القطة لابد وأن يكون به بعض المواصفات.

كما أنه في بعض الأوقات قد يكون الطبق سبب نفور القطة عن تناول الطعام في طبقها، ومن أهم مواصفات أطباق إطعام القطط ما يلي:

اختيار طبق مصنوع من مواد معدنية

عند تدريب القطط على الطعام يلجأ الكثير من الناس لاستخدام أطباق بلاستيكية لتأكل القطط بها، ولكن الأطباق البلاستيكية تتجمع عليها البكتيريا والفطريات مما يجعلها تنقل تلك الفطريات إلى القطط.

فمن الأفضل أن يتم استخدام أطباق مصنوعة من الاستانلس ستيل أو المصنوعة من مادة السيراميك.

استخدام طبق واسع مسطح عند وضع اكل بسس

عند اختيار أطباق القطط لوضع اكل بسس فيه لابد أن يتم الابتعاد عن الأطباق العميق الغائرة لأسفل لأن فتحة الطبق التي تأكل القطط منها تكون صغيرة وضيق ولا تستطيع القطة الأكل في الطبق.

كما أنه في بعض الحالات عندما تدخل القطة وجهها في الطبق لكي تأكل فإن الطعام يملأ وجهها بالكامل مما يجعل القطط لا تتنفس بسهولة لذلك تنفر القطة من تناول الطعام في طبقها.

فإن استخدام طبق واسع مسطح ذو فتحة واسعة لوضع اكل بسس يجعل القطة تفضل تناول الطعام في ذلك الطبق مما يجعلها تأكل وجبتها بشكل كامل.

وضع طبق طعام القطط في مكان تعرفه القطط

عند اختيارك للمكان الذي ستضع فيه طبق طعام القطط فإنه عليك أن تختار مكان في المنزل تعرفه القطه جيدا وفي الغالب يكون ذلك المكان هو الذي تتواجد فيه أغلب اليوم.

من الأفضل أن يتم وضع طبق الطعام بجانب صندوق الفضلات الخاص بالقطط، كذلك إذا كانت القطة تجلس في أكثر من مكان داخل المنزل فإنه يتم وضع طبق في كل مكان تتواجد فيه القطة ويفضل أن تكون جميع الأطباق ذات شكل ولون واحد.

كيفية تدريب القطط على الأكل في أطباقها

هو من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من مربين القطط خاصة إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي يقومون فيها بتربية قطة فإنه لا يعرفون كيف يتم تدريب القطط على الأكل في أطباقها، ولكي تعتاد قطتك على تناول الطعام في طبقها إليك بعض الأفكار:

اختيار نوع اكل بسس تفضله القطة

عند البدء في تدريب القطة على تناول الطعام في طبقها فإنك اولا لابد وأن تستعين بنوع اكل بسس تفضله القطة سواء كان أحد أنواع الدراي فود الخاصة بهم أو أحد الأطعمة المنزلية.

لأن اختيار نوع الطعام المناسب سوف يسهل عليك الكثير من التعب والعناء الذي يمكن أن تواجهه في تدريب القطط على الدراي فود.

اختيار لون الطبق يكون مفضل لدى القطة

راقب قطتك جيدا لتعرف ما هو اللون الذي تفضله هي ويتضح ذلك من خلال الأشياء التي تلعب بها طوال اليوم فإنها تكون لديها بعض القطع المفضلة من ألعابها فعليك معرفة ألوان تلك القطع فهي ألوان القطة المفضلة.

عندما يكون لون الطبق هو لون مفضل للقطة سوف تنجذب القطة إليه من تلقاء نفسها لتناول الطعام الذي بداخله.

كما أنه يمكنك اختيار أحد ألعاب القطة لاستخدامها كطبق طعام لها حتى تعتاد عليه القطة يمكنك استبداله بطبق حقيقي يكون له نفس اللون ويفضل أن يكون نفس الشكل ايضا.

وضع لكل قطة طبقها الخاص بها

إذا كنت تربي أكثر من قطة داخل المنزل فإنه عليك أن تجعل لكل قطة طبقها الخاص بها وذلك لأنه قد تكون كل واحدة منهم تفضل نوع طعام غير الأخرى.

أيضا قد تكون طبيعة إحدى القطط لا تحب مشاركة طعامها مع قطة أخرى فإذا قمت بوضع طبق واحد لهم معا ذلك سوف يخلق شجار دائم بينهم لذلك عليك فصل الأطباق عن بعضها.

كافئ قطتك

في كل مرة تقوم القطة بتناول الطعام الذي وضعته لها في طبقها الخاص قم بمكافأته بشيء تفضله القطة مقل أن تلعب معها وتقضي معها بعض الوقت أو أن تقوم بإحضار وجبة من الطعام الذي تفضله هي.

فإنك عندما تكافئ القطة فإن ذلك سوف يجعلها تربط المكافأة التي حصلت عليها بالفعل الذي قامت به عندما تناولت طعامها داخل الطبق.

ضع جدول به مواعيد اكل القطط

وأخيراً من طرق تدريب القطط على الاكل هو وضع جدول به مواعيد اكل القطط؛ حيث تتميز القطط بأنها سريعة الذكاء وتستطيع فهم الأحداث والتعود عليها بشكل سريع ولذلك فعندما تقوم بربط الطعام الذي سوف تحصل عليه القطة بأوقات معينة فإن ذلك سوف يجعل القطة ترتبط بطبقها أكثر.

كذلك لا تعاقب القطة إذا لم تتناول الطعام داخل الطبق وأخرجته منه ووضعته على الأرض كل ما عليك هو مرافقة القطة والجلوس بجانبها والطبطبة عليها وقم بإعادة الطعام داخل الطبق فإنها سوف تتناوله مجددا، ولكن هذه المرة سوف تأكل من الطبق نفسه.

لماذا لا تأكل القطة في طبقها؟

لماذا لا تأكل القطة في طبقها؟ سؤال مهم جداً يسأله الكثير من مربيين القطط، ويظهر ذلك بوضوح أثناء تدريب القطط الصغيرة على الطعام وخاصة إذا كان قد تم بيعها في محل خاص بالحيوانات لأنه في أغلب الأوقات يكون قد تم فطام تلك القطة عن أمها قبل موعد فطامها الأصلي ذلك بدوره يسبب لديها شعور عدواني تجاه الطعام.

كما أنه يظهر في القطط الكبيرة ايضا، ولكنه توجد بعض الأسباب التي تجعل القطط الكبير لا تتناول الطعام داخل طبقها، أهم تلك الأسباب هي:

  • أنك لا تقضي بعض الوقت مع قطتك تحتضنها أو حتى تلعب معها فقط تضع لها الطعام وتذهب بعيدا عنها، فهي تريدك أنت بعض الوقت وليس كل ما يشغلها هو الطعام فقط.
  • أن تكون القطة مريضة وغير قادرة على تناول الطعام وأنت لا تنتبه لذلك، ولكن وقت اكتشاف ذلك لابد من عرضها على الطبيب البيطري.
  • استخدام طبق غير مناسب ضيق أو به ندوب تؤذي القطة في وجهها أثناء تناولها للطعام مما يجعلها تنفر منه.
  • استخدام نوع طعام واحد للقطة فترات طويلة من دون تغييره خاصة إذا كنت تجهز ذلك الطعام في المنزل.
  • إذا قمت بتغيير مكان طبق القطة في العديد من الأماكن التي لا تعرفها القطة.
  • أيضا إذا كنت قد عاقبت القطة عندنا تناولت طعامها خارج الطبق فإنها سوف تعند معك بشدة وتربط العقاب بالطبق نفسه وليس بتناول الطعام خارج الطبق.

الخلاصة

إذا كانت هذه هي تجربتك الأولى في تربية القطط ولا تعرف كيف يتم تدريب القطط على الأكل في أطباقها فإننا قد ذكرنا لك عزيزي القارئ في الفقرات السابقة أهم المعلومات عن تدريب القطط على الطعام.

كما ذكرنا لك أهم مواصفات أطباق طعام القطط وكيف يتم تدريب القطط على الدراي فود بالإضافة إلى تدريب القطط الصغيرة على الطعام، عندما تقوم بشراء القطة لابد وأن تسأل اولا كم عمر القطه ومتى تم فطامها عن أمها.

في النهاية قم بمشاركة المعلومات التي قد استفدتها من هذا المقال حتى تفيد غيرك، وشاركنا في التعليقات برأيك وعناوين الموضوعات التي تريد القراءة فيها، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فيمكنك التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى