تدريب الحيوانات الأليفة

تعرف على طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات

في الأسابيع الأولى بعد ولادة القطة تحتاج إلى معرفة أهم طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات واستخدامه، وهناك بعض النصائح الضرورية التي تحتاج إليها لنجاح هذه المهمة.

طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص ممن يمتلكون قططًا صغيرة، فيفضل أن يتم تدريب الهرة على صندوق الفضلات منذ ولادتها حتى لا تسبب الفوضى في المنزل.

وصندوق الفضلات في العادة يكون عبارة عن صندوق رملي، يتم إعداده لاستقبال فضلات القطة، ومن ثم التخلص منها بالشكل السليم، وسيتضمن هذا المقال الطرق السليمة التي يمكنك اتباعها لكي تتابع مع قطتك خطوة بخطوة مرحلة التدرب على صندوق الفضلات.

كما سأتطرق في السطور التالية إلى طريقة اختيار صندوق الفضلات المناسب، بالإضافة إلى المكان المناسب لوضعه، حتى يعتاد قطك على استخدامه، وغيرها الكثير من النصائح التي ستساعدك بلا شك في تدريب قطتك على صندوق الفضلات.

طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات

إن كان لديك قطة مسبقًا في المنزل وأنجبت هرة فمن الوارد أن تقوم الأم بتعليمها طريقة استخدام صندوق الفضلات، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى تدريبها بنفسك.

حتى وإن قمت بشراء قطة جديدة فستحتاج إلى تعريفها على مكان صندوق الفضلات، وإليك طريقة تدريب قطتك أيًا كان نوعها على صندوق الفضلات:

تعرف على الوقت الذي تقوم فيه قطتك بقضاء حاجتها

من المهم جدًا في مرحلة تدريب القطط على صندوق الفضلات معرفة الوقت الذي تقوم فيه بقضاء حاجتها، وفي الغالب تقوم القطط بقضاء حاجتها بعد الأكل، أو اللعب، أو الجري، أو بعد النوم، ومعرفة الوقت الذي تقوم فيه بقضاء حاجتها يساعدك على توجيهها إلى صندوق الفضلات بهذا الوقت.

العب مع قطتك في محيط صندوق الفضلات

كما ذكرت فإن القطط تفضل قضاء حاجتها بعد اللعب، لذا يمكنك أن تلعب معها بجوار صندوق الفضلات، مما يجعلها بحاجة إلى التبول، وفي هذه الحالة عليك أن تقوم بتوجيهها لقضاء حاجتها في صندوق الفضلات، أو وضعها مباشرة داخل الصندوق فهذا من طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات.

علمها طريقة استخدام الصندوق

إن لم تتعلم القطة طريقة قضاء حاجتها من والدتها فهنا يقع على عاتقك مهمة تعليمها كيفية عمل ذلك، وذلك من خلال تعليم القطة طريقة الحفر في الرمال، بواسطة أصابعك قبل قضاء حاجتها.

وإن لم تقم القطة بدفن فضلاتها في الرمال بعد الانتهاء من قضاء حاجتها، فعليك إضافة الرمال بأصابعك على الفضلات، ومع الوقت ستتفهم القطة ما تتوقع منها أن تقوم به.

ولا تحاول أن تمسك بيدها لتدريبها على الحفر في الرمال، لأن ذلك سيخيفها، فقط تحلى بالصبر فالأمر يحتاج إلى وقت، ويمكنكم الاطلاع على كيفية تدريب قطتك على استخدام الحمام خارج المنزل.

طريقة اختيار صندوق الفضلات المناسب للقطط

من المهم في طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات اختيار صندوق الفضلات المناسب، حتى لا تواجه أي مشكلة خلال فترة التدريب، وقد تصاب بالحيرة بسبب كثرة أنواع الصناديق المتوفرة، وإليك الدليل المثالي لاختيار صندوق الفضلات الملائم:

اختر صندوق فضلات ذو حجم كبير

من المهم التفكير في حجم الصندوق عند تدريب قطتك على صندوق الفضلات، والحجم الأفضل هو الكبير، لأن السبب الأكثر شيوعًا الذي يجعل القطط لا تقضي حاجتها بشكل ملائم هو أن حجم الصندوق صغير جدًا ولا تشعر بالراحة حتى تقضي حاجتها بشكل كامل.

وحتى إن كانت قطتك صغيرة، ففي المستقبل لن يلائمها الصندوق الصغير، ويجب مراعاة أن يكون الصندوق بحواف منخفضة، أو بلا حواف من الأساس إن كانت قطتك صغيرة جدًا، أو كبيرة في السن، حتى يسهل عليها الدخول إلى الصندوق والخروج منه

قارن بين الصندوق المغطى أو المفتوح

هناك نوعان من الصناديق يمكن استخدامهما في طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات، ولكل نوع مميزاته وعيوبه، وعليك أن تقارن حسب احتياجات قطتك، فالصندوق المغطى يمنح القطة الخصوصية التي تحتاج إليها عند قضاء حاجتها.

بينما الصندوق المفتوح سيسمح للكلب بالأكل من الصندوق إن كان لديك كلب في منزلك، والصناديق المغطاة تعمل على حبس الرائحة في الغرفة، وهذا يجعلها مكانًا غير جذاب للقطة، كما أنه لو كان حجم القطة كبيرًا فلن تتمكن من الدوران والحفر داخل الصندوق.

اشتري أكثر من صندوق فضلات للقطط

إن كانت مساحة المنزل لديك واسعة فأنت بحاجة إلى شراء أكثر من صندوق فضلات للقطط، خاصة عند وجود أكثر من قطة في المنزل، أو إن كانت القطة صغيرة جدًا.

ولكن الخبراء يرجحون الاكتفاء بصندوق فضلات واحد عندما تكون مساحة المنزل متوسطة ولديك قطة واحدة.

اختر الموقع المناسب لصندوق الفضلات

تُفضل القطط في الأساس دفن الفضلات في الرمال، ولكن إذا لم تتمكن من الوصول على صندوق الفضلات بسهولة فمن الممكن أن تقضي حاجتها في أي مكان، لذا موقع صندوق الفضلات يكون مهمًا في طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات.

وقد يتطلب العثور على الموقع المثالي بعض المحاولات، والتجارب الخاطئة، لذا عليك أن تضع الصندوق في مكان يسهل العثور عليه، ولا تحتاج القطة إلى البحث المطول حتى تصل إليه، كما لا يفضل أن تضع صندوق الفضلات بالقرب من مكان طعام القطة.

حيث يعتبر مكان طعام القطة منزلًا آخر بالنسبة لها، وعند وجود صندوق الفضلات بالقرب منه يصيبها هذا بالتوتر، وأخيرًا تحب القطط الحصول على الهدوء والسلام عندما تقضي حاجتها.

لذا اختر مكانًا خاليًا من الإزعاج حتى تقوم القطة بقضاء حاجتها في الصندوق المخصص للفضلات، يمكنكم كذلك التعرف على أفضل أنواع رمل الفضلات للقطط.

طريقة أخرى في تدريب القطط على الليتر بوكس

أيضاً هناك بعض الطرق الأخرى في تدريب القطط على الليتر بوكس فبمجرد أن تختار الصندوق المناسب، وتختار الموقع الذي يسهل على القطة الوصول إليه، إليك واحدة من أسهل طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات، وهي كالتالي:

  • قم بأخذ قطتك في جولة لاستكشاف أماكن صناديق القمامة الموجودة في أرجاء المنزل (إن كانت أكثر من صندوق)، واسمح للقطة بشمها.
  • قم بوضع القطة برفق في صندوق الفضلات، وستقوم غريزيًا باكتشاف المكان، وقضاء حاجتها في الصندوق.
  • إذا لم تقم القطة بقضاء حاجتها في الصندوق من المرة الأولى، فقم بوضعها فيه بعد كل مرة تأكل، أو تشرب، أو تستيقظ من قيلولة، حتى تبدأ في استخدام الصندوق.
  • بعد أن تستخدم القطة صندوق الفضلات أو الليتر بوكس عليك بمكافئتها مباشرة، حتى تربط بين النشاط والمكافأة، وفي حالة حدوث فوضى أو أخطأت القطة ولم تقم باستخدام صندوق الفضلات فلا تعاقبها، وفي هذه الحالة لا تتفاعل بأي طريقة.
  • الحفاظ على نظافة صندوق القمامة من أهم الأشياء التي تشجع قطتك على الانتظام في استعمال صندوق الفضلات، لذا قم بإفراغ الرمال بشكل دوري بعد كل مرة تقوم فيها الهرة بقضاء حاجتها، وبعدما تعتاد الصندوق يمكنك القيام بذلك مرة يوميًا.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت بالفعل من محبي تربية القطط في المنزل فأنت تحتاج إلى الاطلاع على الكثير من المواضيع الخاصة بتدريب القطط.

الخاتمة

وأخيرًا كان هذا شرحًا وافيًا لأفضل طرق تدريب القطة على صندوق الفضلات، ويمكنك أن تستخدم الطريقة المناسبة حتى تحافظ على نظافة منزلك، وتعلم قطتك طريقة قضاء حاجتها بشكل منظم، والقطط حيوانات ذكية تسعى لتعلم كل شيء بسرعة.

كما تضمنت السطور السابقة طريقة اختيار صندوق الفضلات، والمكان المناسب له في المنزل، وكل هذا من شأنه أن يساعدك في مرحلة تعليم القطة كيفية استخدام صندوق الفضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى