الكلاب

20 نوع من انواع الكلاب الهادئة للمنزل تعرف عليها

انواع الكلاب الهادئة التي يمكن أن تبقى في المنزل وتقضي أوقات سعيدة مع أسرتك كثيرة، فيمكنك اقتناؤها حتى في المساحات الضيقة دون الشعور بالإزعاج.

ويبحث الأشخاص المحبون لنمط الحياة المستقر والهادئ عن انواع الكلاب الهادئة، بينما يبحث الأشخاص المحبون لنمط الحياة المغامر والصاخب عن أنواع الكلاب الصاخبة، فهي تُبقي الأمور مثيرة للاهتمام طوال الوقت.

وسنركز في السطور التالية عن أنواع الكلاب الهادئة، والتي تلبي احتياجات الأشخاص الباحثين عن السلام والهدوء في حياتهم، ويفضلون قضاء الوقت مع رفيق محب يناسب قدر الطاقة التي يمكنهم تقديمها له.

فاختيار الكلب المناسب لنمط حياتك وشخصيتك، يعد من أهم الأشياء التي ينبغي عليك التفكير بها قبل اقتناء كلب في المنزل، وحتى عندما تفكر في الحصول على كلب هادئ، عليك أن تثقف نفسك جيدًا حول طرق العناية ومتطلبات الكلاب الهادئة في المنزل.

انواع الكلاب الهادئة

يمكن أن نقول بأن هذا الكلب ينتمي إلى سلالة الكلاب الهادئة إذا كان يحتاج قدر أقل من الطاقة، فالكلاب الهادئة تكون راضية عندما تمشي لمدة 20 دقيقة فحسب، بينما الأنواع الأخرى تحتاج إلى المشي والجري لمسافات طويلة.

والكلاب الهادئة لا تحتاج إلى القيام بتمارين كثيرة، كذلك لا تسبب الإزعاج لأصحاب المنزل، ومن الممكن أن تبقى ساكنة لفترة طويلة، وإليك 20 نوعًا من أنواع الكلاب الهادئة وفقًا لهذه المعايير:

1. البلدغ الفرنسي French Bulldog

هو من انواع الكلاب الهادئة والصغيرة، كما أن له شخصية متفردة، وتم تصنيفه ضمن الكلاب الهادئة لأنه لا يعد رياضيًا أبدًا، وذلك بسبب تركيبة جسده القصيرة والممتلئة، ويواجه أيضًا مشكلات في التنفس عند الحركة.

ويُعرف البلدغ الفرنسي على أنه نوع بسيط ويتوافق مع العائلات بسهولة، وكذلك الحياة في الشقة، وعلى الرغم من كونه ضمن أنواع الكلاب الصغيرة إلا أنه قوي، ولا يصاب بسهولة إذا تعرض له أحد الأطفال المزعجين، أو الكلاب الأكبر حجمًا.

2. الفارس الملك تشارلز سبانييل Cavalier King Charles Spaniel

ستقع في حب هذا النوع من الكلاب بسبب شخصيته الودودة، وفرائه الحريري الرائع، والأمر المذهل بشأن هذا النوع هو قابليته للعب بسهولة، والاحتضان لفترات طويلة للحصول على الراحة سويًا.

كما يتميز هذا النوع من انواع الكلاب الهادئة بقدرته على التكيف مع الحياة الأسرية بسهولة، والتواجد في الشقق، والحفاظ على صحة كبار السن، ولكنه يواجه مشاكل في القلب لذا عليك أن تهتم بزيارة الطبيب البيطري عند بلوغه الخامسة.

3. كلب الصيد الباسط Basset Hound

يميل هذا الكلب إلى أن يكون كلب منخفض الطاقة، فله أرجل قصيرة لا تساعده على المشي لمسافات طويلة، ويشتهر بقدرته على استكشاف العالم بسهولة من خلال أنفه بدلًا من المشي لأميال.

ولكن لا تناسب هذه السلالة العيش في شقة مثل أنواع الكلاب الهادئة الأخرى بسبب صوتها المرتفع، ولكنها في نفس الوقت مثالية للأسر الهادئة، لأن مستويات الطاقة لديها منخفضة، يمكنكم كذلك التعرف على أشهر أنواع كلاب الحراسة.

4. وولفهاوند الأيرلندية Irish Wolfhound

تتمتع أغلب انواع الكلاب الهادئة بسيقان قصيرة، وعلى الرغم أن كلاب وولفهاوند الأيرلندية طويلة الساقين إلا أنه يمكن إدراجها ضمن قائمة الكلاب الهادئة، حيث تكتفي هذه الكلاب بالاستلقاء عند قدميك معظم الوقت.

كما تميل كلاب وولفهاوند إلى أن تكون ودودة مع البشر، وأنواع الكلاب الأخرى، ولا تحتاج سوى الركض لفترات قصيرة في الفناء أو الحديقة لتكون سعيدة، بدلًا من السير في الممرات طوال اليوم.

5. سانت برنارد Saint Bernard

هذه السلالة المبهجة والهادئة لها تاريخ في مساعدة المتنزهين على عبور الجبال، وخاصة خلال فترة المراهقة، فهي تبقى نشيطة قليلًا خلال تلك الفترة، ولكن بمجرد تجاوزها يكون معظم الكلاب في هذه السلالة هادئة، وزملاء سكن لطيفون.

ويمكن أن يكتفي هذا النوع من انواع الكلاب الهادئة بالمشي قليلًا يوميًا، بعد أن يستقر في مرحلة البلوغ ويصبح أكثر هدوءً، كما يميل إلى أن يكون لديه مستويات منخفضة من الطاقة، ويتبع آداب المنزل بكل سهولة.

6. نيوفاوندلاند Newfoundland

هذا النوع من أنواع الكلاب المنزلية المبهجة ينغمسون في روتين حياتك اليومي بكل سهولة، كما أنهم محبون للماء، ولديهم خلفية ككلاب إنقاذ مائية، لذا يمكنهم البقاء معك على الشاطئ، دون المطالبة باللعب لوقت طويل.

وتستطيع تربية كلب نيوفاوندلاند طالما أنك تستطيع تحمل تساقط الشعر، وبعض سيلان اللعاب، ولم تتم تربية هذا النوع ككلب حراسة، فهو لا يستجيب للمؤثرات المحيطة به بسهولة، ولا يبالغ في ردة الفعل تجاه الضوضاء أو انكسار الأبوب وغيرها من الأمور التي قد تكون خطرة.

7. بلدغ Bulldog

يمكن أن تلاحظ بأن كلب بلدغ من انواع الكلاب الهادئة بسهولة، فهو يمتلك وجهًا أبلهًا وودودًا، وله أنف قصير وجسد ممتلئ يجعلك تخمن بسهولة أن ليس كلبًا رياضيًا ويمكن أن يبقى هادئًا تمامًا.

وعلى الرغم من كونه كلب هادئ بشكل عام إلا أنه ممتع أيضًا، فهو ينطلق ويشع بالطاقة عندما تكون الأمور ممتعة ومثيرة في المنزل.

8. السلوقي Greyhound

يتم تصنيف هذه السلالة على أنها من أنواع كلاب الصيد، تتم تربيتها في الغالب للاستلقاء حول المنزل، وعندما تفكر في الجلوس داخل المنزل فإنها تبحث عن المكان الأكثر راحة على الأريكة، وتعد من انواع الكلاب الهادئة حتى وإن كانت محبة للركض والجري، ولكنها تقوم بذلك بشكل متقطع.

لذا يمكن أن يكون إحدى أفضل الكلاب الهادئة التي يمكن أن تبقيها في المنزل، ولكن احرص على أن تمنحهم المساحة الكافية لتمديد أرجلهم الطويلة، وسيكون من الجيد أيضًا السماح لهم بالمشاركة في ألعاب المطاردة الأسبوعية للتعبير عن حاجتهم بحرية في مطاردة شيء ما.

9. البج Pug

هو كلب صغير الحجم ولطيف، بحيث يكون الكلب المثالي للتواجد في شقتك، فهو لا يميل إلى العصبية والنباح، بل يفضل أن يكون مرحًا وهادئًا، وحتى عند القيام بالأنشطة فإنه يتعب بسرعة، وعليك متابعة درجة حرارته عند الحركة لأنه يسخن بسهولة كذلك.

10. كلب التبت Tibetan Spaniel

هو من أنواع الكلاب المرافقة، كما يعتبر من انواع الكلاب الهادئة والمحبة، فهم يسترخون بسهولة داخل المنزل، ولكنهم لا يكونون لطفاء للغاية مع الغرباء، حيث يميلون إلى النباح عليهم.

وتحب مرافقة كلب التبت في المنزل لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأفراد الأسرة، ويسعد كثيرًا بمشاركتك الأمور التي تفضل القيام بها على مدار اليوم.

11. جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees

لدى هذه السلالة ميول للحراسة، ويمكن ملاحظة أنها تقوم بالكثير من الدوريات في حديقتك وتفحص الأفق للبحث عن المتسللين، وفي نفس الوقت هم كلاب لطيفين بشكل استثنائي مع الأسرة، ويقومون بالاسترخاء أغلب الوقت ومراقبة العالم من حولهم.

وتناسب هذه السلالة المنازل الهادئة، التي لا يوجد بها أطفال يأتون ويذهبون، لأنهم قد يسببون الإزعاج بسبب ميولهم للحراسة، كما يشعر الكلب الهادئ الذي يتواجد في منزل به الكثير من الحركة بالتهديد نوعًا ما.

12. الدنماركي العظيم Great dane

هذه السلالة من انواع الكلاب الهادئة والمبهجة بشكل إيجابي، كما أنها من الكلاب الضخمة نوعًا ما، مما يتطلب منك أن تعتاد على بعض اللعاب مثل السلالات العملاقة الأخرى، ولكن معطفهم الرائع يجعلك تنسى أي شيء آخر فهو ناعم وجميل للغاية، ويتطلب أقل قدر من العناية.

وفي الغالب تستمتع هذه السلالة باللعب مع الكلاب الأخرى، أما بالنسبة لبقية اليوم فيمكنهم قضاؤه في الراحة، لذا لكي تبقى هذا الكلب سعيدًا عليك اختيار رفيق اللعب له بعناية، لأنه يمكن أن يخيف الكلاب الأخرى بسبب حجمه وتصرفاته الغريبة.

13. الويبيت Whippet

يمكن أن يكون هذا النوع من انواع الكلاب الهادئة متحفظًا أو خجولًا مع الغرباء، ولكنه يحب الاسترخاء مع أحبائه، ويفضل الركض لفترات قصيرة، بدلًا من القيام بالتدريبات الطويلة.

فقد تظن من مظهره الرياضي أنه يحتاج إلى الكثير من التدريبات للحفاظ على مظهره، ولكن العكس صحيح، ويمكنك أن تبحث عن بعض الدورات التدريبية في مجال الغوص مثلا لتغذية حاجة كلاب الويبيت Whippet إلى الركض والحركة، ليبقى هادئًا وراضيًا.

14. كلب جبل بيرنيز Bernese Mountain Dog

يعتبر هذا النوع رفيقًا ممتازًا للعائلات، وحتى التي يكون لديها العديد من الأطفال، ويستمتع كلب جبل بيرنير بالنزهات اليومية، ولكنه لن يطلب أكثر من ذلك.

والعناية بهذا النوع من الكلاب ليست معقدة، ولكنك قد تضطر إلى مسح الكثير من اللعاب، بخلاف ذلك هم من انواع الكلاب الهادئة والمتسامحة بشكل عام.

15. كليمبر سبينل Clumber Spaniel

هذه السلالة لطيفة جدًا ومهذبة، وفي نفس الوقت أذكياء اجتماعيًا ومرحين، بحيث يمكنك اقتناؤهم في المنزل والتمتع بأفضل رفقة، والكلاب من هذا النوع متوسطة الطاقة، حيث تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين مقارنة بالأنواع الأخرى من الكلاب الهادئة.

وبجانب كون هذه الكلاب ذكية فهي سهلة في التعامل مع الغرباء، ولا تسبب الضوضاء أو أي من المشكلات الأخرى التي يمكن أن تواجهها مع سلالات الكلاب الصاخبة.

16. بكينجز Pekingese

مظهر هذا النوع من الكلاب لطيف للغاية، حيث يمتلك كلب بكينجز أنف أفطس، وعيون غاية في الجمال والبراءة، كما يتمتع بشخصية حنونة ومخلصة، ويحتاج إلى المزيد من العناية بمعطفه الحريري الطويل.

وأهم ما يجعله ضمن انواع الكلاب الهادئة هو ميله إلى البقاء هادئًا، واللعب بهدوء، كما يكون زاهدًا في اللعب والقيام بالأنشطة الأخرى.

17. بويربول Boerboel

قد لا تبدو كلاب بويربول Boerboel هادئة بسبب حجمها ومظهرها القوي، ولكنهم رفقاء هادئون تمامًا، ومن الأفضل اقتناؤهم في المنازل الأكثر هدوءً، لأنهم لا يتقبلون البقاء مع الأسر المزدحمة، وكذلك الكلاب الغريبة، ولكنهم بمجرد البقاء مع عائلتك يصبحون رفقاء مريحين ومخلصين.

18. تشاو تشاو Chow Chow

تميل هذه الكلاب إلى أن تكون منخفضة الطاقة جدًا، ومن الممكن أن تلاحظ بأنها كلاب منعزلة قليلًا، ولكنها في الواقع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأسرتها، وبفضل بنيتها الممتلئة ومعطفها السميك فإن كلاب تشاو تشاو تكون أكثر سعادة بالاسترخاء حول المنزل.

وتفضل الجلوس بهدوء عن ممارسة الرياضة، فهي من انواع الكلاب الهادئة، وتميل إلى أن تكون متحفظة وخجولة مع الغرباء، لذا لا يناسبها البقاء مع الأسر المزدحمة.

19. هافانيز Havanese

إن كنت تبحث عن كلب هادئ ولطيف للبقاء وسط أسرتك الهادئة، فهذه السلالة من أول السلالات التي يمكن وضعها في الاعتبار، فهي كلاب حنونة بشكل استثنائي، ويظهرون الكثير من الحب تجاه مربيهم، كما يكونون ودودين مع أنواع الكلاب الأخرى.

ويمكن لهذه الكلاب التناغم مع نمط حياتك بسهولة، والاستمتاع باللعب في مكانهم فحسب، مما يعني أنه يمكن تلبية احتياجاتهم دون القيام بأي مجهود.

20. سامويد Samoyed

كلاب سامويد تتكيف أيضًا بسهولة مع نمط حياتك، وتعد من انواع الكلاب الهادئة واللطيفة للغاية، كما تعتبر الأكثر هدوءً بسبب طبيعتها الهادئة، ولكنها من الكلاب الثرثارة نوعًا ما، لذا إن كنت تفضل أنواعًا أقل صخبً فيمكنك التفكير في سلالة أخرى.

الخلاصة

في النهاية عزيزي القارئ أصبح لديك الآن 20 خيارًا من انواع الكلاب الهادئة التي يمكنك المفاضلة بينها، واختيار النوع الذي يناسب نمط حياتك، والذي يجعلها أكثر هدوءً.

فلا تحتاج جميع أنواع الكلاب إلى الكثير من العناية، والذهاب في جولات، واللعب لساعات طويلة، بل يوجد بعض الأنواع التي تتطلب أقل قدر من الطاقة وتسمى الكلاب الهادئة يمكنك التفكير بها إن كنت تبحث عن رفيق لطيف وهادئ.

وإن كان لديك المزيد من الاستفسارات حول أنواع الكلاب الأخرى، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه باستفسارك، وسنجيبك عن أي شيء تود معرفته عن الكلاب أو أي من أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى