الطيور

النعامة كل ما تريد معرفته عنها حقائق وأسرار يجب أن تعرفها

هل تعلم أن هناك حقائق وأسرار النعامة يجهلها الكثيرين، كذلك هل تعلم أن النعام هو الطائر الوحيد الذي يشترك مع الحيوانات الأخرى في صفات كثيرة، تابع وسوف تعرف أبرز الحقائق عن النعامة.

يجهل الكثير من الناس حقائق وأسرار النعام سواء عن موصفاتها أو أبرز الحقائق عنها، ومن أبرز الحقائق الشائعة عن النعام أنها هي أكبر الطيور حجما.

ولكن لا يعرف الجميع أنه من أهم خبايا وأسرار النعام أن الذكر يشارك الأنثى في بناء العش وتربية الصغار، في الفقرات التالية سوف نوضح لك عزيزي القارئ ما لا يعرفه الكثيرين عن هذا الطائر.

أبرز حقائق وأسرار النعامة

النعامة هي نوع من أنواع الطيور وتعتبر طائر مجهول الهوية لدى الكثير من الناس، فإنه من حقائق وأسرار النعام المعروفة لدى الكثير من الناس أن النعامة هي أكبر الطيور من حيث الحجم.

تشتهر النعام بأن بيضتها ذات حجم كبير، ولكن من أهم الحقائق التي لا يعرفها الكثير من الناس عن هذه الحيوانات ما يلي:

النعامة هي الطائر الفرعوني

عندما تبحث عن خبايا وأسرار النعام فإنك تجد في بعض الكتب التي تحكي عن الطيور وكذلك عند المتخصصين في علم الحيوان والطيور تجد لقب الطائر الفرعوني يطلق على النعامة.

والسبب في ذلك أنه عندما تم إحضار طائر النعام إلى مصر لكي يتم تربيته منذ 22 عام فإن ألوان جسد النعام كانت مطابقة لألوان جسد الطائر الذي نقش على جدران معابد الفراعنة.

فإن رقبتها قد صبغت باللون الأحمر، وارجل هذا الطائر تميزت باللون الأزرق وريشه ذات لون أسود وهي تماما نفس ألوان الطائر الموجود على جدران المعابد.

الغيرة الشديدة عند ذكر النعام

الغيرة هي فطرة طبيعية عند الذكور في جميع المخلوقات، ولكن الذي يميز ذكر النعام أن غيرته على زوجته تفوق الذكور في المخلوقات الأخرى، يحرص ذكر النعام على خصوصيته الشديدة مع زوجته.

فهو لا يسمح لأي ذكر نعام آخر الاقتراب منها وإن حاول ذكر آخر الاقتراب منها فإنه حتما سوف يلقى موته نتيجة الضربات العنيفة التي يلقاها من زوج النعام.

تظهر شراسة الذكور في موسم التزاوج ولذلك يحرص مربين النعام على وضع ذكر واحد مع اثنين من النعام وذلك من أجل الحصول على قدر كبير من الخصوبة، يمكنكم أيضاً التعرف على أهم الحقائق والمعلومات عن الطاووس.

ضعف ذاكرة النعام

ما لا يعرفه الكثيرين عن النعام هو الضعف الشديد في ذاكرته، فالجميع يشبه ضعف الذاكرة لديه بذاكرة السمك، ولكن ما لا يعرفه أن النعام ذاكرته أضعف من السمك.

فإن النعام لا يستطيع التفرقة بين الأشخاص إذا كانوا زائرين أو مقيمين معه وكذلك لا يستطيع معرفة الشخص الذي يقوم بتربيته من بين هؤلاء الأشخاص.

التبادل بين الذكر والأنثى في الرقود على البيض

في عالم الطيور المعروف أن الأنثى هي فقط التي ترقد على البيض، ولكن الوضع يختلف كثيرا في عالم النعام فإن الذكر يبادل الأنثى فترات الرقود على البيض، بل تكون الفترة التي يرقدها الذكر على البيض أكثر من الأنثى.

أيضا الفترة التي ترقد فيها الأنثى على البيض فإن الذكر يقوم بتجهز وترتيب العش من أجل استقبال الفراخ الصغيرة.

مواصفات النعامة

من أبرز الحقائق عن النعامة التي لا يعرفها الكثير من الناس هي الكثير من مواصفات النعام، كما تضم الكثير من المواصفات التي يجهلها الكثير من الناس من أهم تلك الصفات:

  • يبدأ وزن النعامة من 63.5 وحتى 131.5 كجم ولذلك فهي تصنف من أضخم الطيور.
  • طول النعام هو واحد متر ويصل حتى 2.7 سم.
  • النعامة هي من أسرع الطيور تكاد تكون أسرع من حيوان الفهد نفسه فإن ساقيها الطويلة تساعدها في الجري لمسافة تصل إلى 7.5 كم في الساعة الواحدة.
  • بيض النعام هي من أكبر أنواع البيض فقد يصل وزنها إلى 1.5 كجم وطولها حوالي 15 سم وعرضها 13 سم وعند طهيها فإنها تعادل ما يقرب من 25 بيضة دجاج.
  • تمتلك النعامة إصبعين فقط في قدمها وليس أربعة أصابع مثل باقي الطيور وايضا له حافر كبير في قدمها يشبه المسمار بدرجة كبيرة.
  • يصل طول جناح النعام إلى ما يقرب من مترين وبالرغم من كبر طوله إلا أنها لا تستطيع الطيران.
  • لا يمتلك أية أسنان ويتغذى بشكل أساسي على الخضروات الورقية والفواكه، كما أنه في بعض الأوقات يبتلع الحصى كبير الحجم.
  • أرجل ورقبة النعام هي أطول الأعضاء في جسد النعام من بعد أجنحته.

أماكن تربية النعام

يتم تربية النعام بشكل أساسي في المزارع الخاصة بالنعام فقط، كما يتم تربيته في مزارع خاصة بتربية النعام وبعض أنواع الطيور الأخرى.

يعتبر النعام هو من أكثر أنواع الطيور الاقتصادية فمنذ أن يتم ذبحه يتم استغلال كل جزء في جسم النعام، يعتبر جلده هو من أقوى أنواع الجلود التي تستخدم في الصناعة، والريش الذي يستخدم في المنسوجات والمفروشات المنزلية.

ذلك إضافة إلى لحمه الذي يشبه في مذاقه لحم البقر بدرجة كبيرة، ولكنه يمتاز عنه أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول والدهون مقارنة بلحم البقر بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات والمعادن الكثيرة التي يحتوي عليها.

أبرز 11 حقائق عن النعامة

وفيما يلي نوضع أكثر 11 حقائق عن النعامة والتي تعتبر مجهولة لدى جميع الناس إلا فئة قليلة منهم هي:

1. البيض الذي تضعه النعامة فترة التزاوج

أثناء موسم التزاوج تقوم النعامة بوضع بيضة واحدة كل يومين وفي نهاية موسم التزاوج يكون عش النعامة به ما يقرب من 60 بيضة أو أكثر من ذلك.

2. أهمية أصابع النعام

الأصبعين المتواجدين في قدم النعامة هي الوسيلة التي تساعد النعامة في الحفاظ على توازنها أثناء الوقوف.

3. انجذاب الأنثى لذكر النعام

يقوم ذكر النعام بعمل رقصة استعراضية أمام أنثى النحلة حتى يستطيع جذبها إليه، كذلك أثناء موسم التزاوج تتميز الذكور بأن عنقها ذات لون أحمر ناري شديد اللمعان.

4. عدم قدرة النعام على الطيران

لا يستطيع النعام الطيران لأن وزنه كبير فقط، ولكنه ايضا في جهازه الهيكلي لا يمتلك العظام العريضة في منطقة الصدر التي تساعده على حفظ توازنه أثناء الطيران وتثبيت أجنحته.

5. سبب دفن النعام راسها في الرمال

لا تقوم النعامة بدفن رأسها في الرمال كما يعتقد الكثيرين، ولكنها تقوم بصنع تجاويف وحفر داخل الأرض لكي تدفن بيضها فيها.

6. أصوات النعام

جميع الطيور تتميز بأن لها صوت واحد وذلك باستثناء النعام الذي يستطيع أن يصدر أصوات متعددة وخاصة في فترة التزاوج يصدر ذكر النعام أصوات زاهرة ومميزة، كما يصنف لحم النعام أنه من أغلى اللحوم من حيث السعر حيث يصل سعر الرطل الواحد إلى 50 دولار.

8. حقيقة بيضة النعام

البيضة الواحدة من بيض النعام تحتوي على 2000 سعر حراري.

9. سر الجهاز الهضمي للنعام

دونا عن كل أنواع الطيور فإن الجهاز الهضمي في النعام هو أكثر الأجهزة المعقدة، حيث يحتوي جهازه الهضمي على ثلاث معدات وهم:

  • المعدة الغدية تقوم بوظيفة المرارة لإفراز العصارة الصفراوية.
  • المعدة العضلية تقوم بطحن الطعام إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل هضمه في القنوات الهضمية.
  • المعدة الثالثة تقوم بفصل البول عن البراز في فضلات الطعام.

10. قدرة النعام على تحمل العطش

يشترك النعام مع الجمل في أنه يستطيع البقاء فترات طويلة من دون ماء الخضروات الورقية والفاكهة توفر له الرطوبة التي يحتاج إليها كما أنه يستطيع الاحتفاظ بالماء داخل جسمه.

11. أهمية زيت النعام

يتم أخذ زيت النعام في الغالب من خلال كتل دهنية تتواجد في جسم النعام، كما يتواجد زيت النعام في المتاجر والأسواق في شكل كبسولات أو علب كريمات، وهذا الزيت يكون غني بمجموعة كبيرة من الفوائد والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

ومن أهم فوائده أنه يمكن استخدامه في علاج مشاكل البشرة، وتقدم السن، فهو يحافظ على نضارتها ونعومتها، كما يمكن استخدامه في علاج الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى أن هذا الزيت يعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.

الخلاصة

ذكرنا فيما سبق أهم حقائق وأسرار النعامة وما هي أهم الحقائق الشائعة التي يعرفها بعض الناس وكذلك خبايا وأسرار النعام التي يجهلها الكثير من الناس.

ايضا ذكرنا أهم مواصفات النعام وما هي أبرز الحقائق عن النعام من حيث صفاتها الجسدية والمعنوية غير المعروفة عن النعام وصفاتها التي تشترك فيها مع الحيوانات الأخرى.

في النهاية شاركنا في التعليقات برأيك وقم بمشاركة ذلك المحتوى حتى يحصل غيرك على الاستفادة التي حصلت عليها انت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى