القطط

هل من الخطر النظر في عيون القطط وكيف تقرأ نظراتها

كل من يمتلك في منزله حيوانا أليفا، يبحث عن كل التفاصيل الخاصة به، ونظرا لأن هناك من يحذر من النظر في عيون القطط، فإننا سنتحدث الآن عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع، هل صحيح النظر في عيون القطط خطر؟ هيا بنا نتعرف على الإجابة الآن.

النظر في عيون القطط من الموضوعات التي ارتفعت عليها عمليات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة القليلة الماضية، حيث إن هناك من يحذر من النظر في عيون القطط لأن ذلك يشكل خطرا كبيرا على صاحبها، فما مدى صحة هذا القول؟

في البداية وقبل أن نجيب على هذا السؤال، فإننا نعلم أن القطط من الحيوانات الأليفة الرقيقة والتي يسهل مصاحبتها في المنزل، حيث إنها في العادي لا تشكل أي خطرا على صاحبها إذا أعطاها الأمان والثقة ولم يعاملها بقسوة على الإطلاق.

ولكن القطط مثلها مثل أي حيوان قد تغضب وتكره وتثور، وقد تشير بعض النظرات إلى الحالة المزاجية التي تعيشها القطة، سواء كان حب أو كره، ومن ضمن الطرق التي تساعدك في معرفة حالة قطك الأليف المزاجية هي النظر في عيون القطط.

خلال هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن كل ما يتعلق بالنظر في عيون القطط، وهل هو بالفعل طريقة خاطئة قد تؤذي صاحبها، وأيضا سنتعرف عن متى يمكن أن تتأكد أن قطك أصبح يشعر بالأمان معك، تابعنا لتتعرف كل ذلك وأكثر.

هل من الخطر النظر في عيون القطط

شغل هذا التساؤل ” هل من الخطر النظر في عيون القطط؟” الخبراء في مجال الحيوانات الأليفة، خاصة بعد أن كثرت الشكاوى من أصحاب القطط من النتائج السلبية التي تحدث عند النظر مباشرة في عيون القطط.

لذا أجاب الخبراء على هذا التساؤل الآن. يمكنك كذلك التعرف على كل ما يتعلق بلغة الجسد عند القطط.

يعد النظر في عيون القطط من الأمور غير المستحبة على الإطلاق، وهي من الطرق التي تسبب حالة من الارتباك والقلق لدى القط.

حيث يعتبر هذا السلوك بمثابة تهديد له من قبل صاحبه، وهي طريقة تتجنبها القطط بينها وبين بعضها بالفعل في حال لم ترغب القطط في دخول معركة مع قط آخر.

نجد أن القطة المسالمة تتجنب النظر في عيون القطط الأخرى حينما لا تحب القتال، حيث إنها تبعد أعينيها وتنظر في مكان آخر غير عيون القطة المقابلة لها، لأنها لو حدقت بها، فإن الأخرى ستشعر بالتهديد وبالعدوان وستنشب معركة بينهما على الفور.

لماذا لا ننظر في عيون القطط

منذ قديم الأزل، لم يفضل الناس النظر في عيون القطط، حيث كانوا يعتقدون أن ذلك يصيبهم باللعنة الأبدية، حيث إنه حينما تحدق في عين قطك، فإنك ترى شر وكره كبير، لذا فإن القدماء تجنبوا هذه الطريقة عند التعامل مع القطط

وبعد مرور الزمن وتقدم العلم ووجود تخصصات عديدة حول الحالة النفسية للحيوانات الأليفة، وجد الباحثون بعض التفسيرات العلمية وراء النظر في عيون القطط، حيث وجدوا بعض الأسباب وراء ذلك، فما هي أسباب عدم النظر في عيون القطط؟

يقول الباحثون إنه إذا نظرت في عين القط بشكل مباشر ولفترة طويلة دون أن ترمش عينيك، فإن ذلك يشير ويوحي إلى قطك بأنك تتحداه.

وهو ما يعتبر القط من الأمور المقلقة والتي تهدده حياته مع هذا الشخص، ومن ثم قد يثور القطط عليك حينما تنظر بشكل مباشر في عينيه.

ورغم أن الباحثين يرون أن النظر في عيون القطط يعد سلوكا تهديدا، إلا أنهم أتاحوا النظر في بعض الحالات وبشروط معينة مثل النظر إلى عيون القطط على فترات مختلفة وعدم الاتصال المباشر بالعين.

لأن ذلك قد يؤدي إلى نتيجة إيجابية توحي بالود والصداقة بينك وبين القط. يمكنك كذلك التعرف على فوائد وأضرار نوم القطط بجانب الإنسان.

كيفية قراءة عيون القطط وفهم نظراتها؟

النظر في عيون القطط من الطرق التي تسهل عملية التواصل الفعال بين الحيوان وصاحبه حيث قد تشير بعض النظر إلى حالة من السعادة والحب يعيشها قطك وبالتالي يمكنك التعامل مع قطك وفقا لحالته المزاجية التي يعيشها الآن.

كما أنه في حال النظر في عيون القطط بشكل صحيح كما ذكرنا، يمكنك أن تلاحظ بعض النظرات التي سنذكرها لكم الآن، والتي قد تشير إلى أن قطك يعاني من حالة نفسية سيئة.

أو أنه لا يثق بك ولا يشعر بالأمان، ومن ثم ستقوم بتغيير بعض الأشياء عند التعامل معه لكي تعالجه، وربما يصل الأمر إلى الاستعانة بطبيب.

في حال وجدت قطك يحدق بك بشكل مستمر، فهو يريد أن يقول لك شيئا، واحرص كذلك على التعرف على نبرة صوت القطط، حيث إنه في بعض الأحيان لا تكفي نظرات العيون لوحدها، فحينما تنظر إلى عين قطك اعرف أولا نبرة صوته هل هي سعيدة أم حزينة أو غاضبة؟

خطوات قراءة عيون القطط

على سبيل المثال، هناك بعض النظرات الشائعة للقطط، قد تعرف من خلالها ماذا تريده، وهي كالآتي:

  • حينما تنظر إلى قطتك بشكل مستمر وأنت داخل مطبخك، ففي الغالب هي تريد إخباره أنها جائعة وترغب في تناول وجبة من يديك، حيث أن هناك بعض القطط التي تفضل النظر بصمت للتعبير عن الجوع.
  • القطط كائنات فضولية بشكل كبير، لذا حينما تراها تنظر إليك بشدة خلال تأدية بعض المهام، فهذا في الغالب يكون من باب الفضول ليس أكثر، وهو إشارة إلى أنها تشعر بالملل وتريد اللعب معك.
  • في حال وجدت قطك ينظر في عينك بطرفة عين بطيئة، فهذا يشير إلى أن قطك يحبك ويثق بك بشكل كبير، وهو إشارة كذلك على الثقة بك بشكل كبير.
  • أما بالنسبة لنظرات القطة بعيون كبيرة، فيرجع ذلك إلى عدة أسباب، قد يكون علامة على الخوف أو العصبية، وقد يكون علامة على التحمس أو عدم الرؤية بشكل صحيح بسبب انخفاض الإضاءة، وربما يصبح علامة على الحب والمودة.
  • إذا كنت تفضل النظر في عيون القطط في هذه الحالات أو الحالات المشابهة، فاحرص أن تكون نظراتك ودودة وغير مستمرة لوقت طويل، حتى لا يفهمها القطط بأنها نظرات عدوانية، كما يمكنك التعرف على حقيقة ارتباط القطط السوداء بالسحر.

ماذا تشير نظرات القطط وما هي أنواعها؟

كما ذكرنا، فإن نظرات القطط قد تشير إلى ما يرغب القط في قوله إليك، حيث إنه يريد في بعض الأحيان إبلاغك ببعض الأشياء، كما أنه في حال النظر في عيون القطط ورؤية نظراتها، ستتعرف على حالة القط النفسية.

وهناك بعض النظرات التي تشير إلى حالتين مزاجيتين مختلفتين، فعلى سبيل المثال، حينما ينظر إليك قطك نظرات ثابتة مع وضعية جسم صلبة، فقد يعني هذا أنه يشعر بالعداء، وأيضا قد يشير إلى أنه يرغب في أن تلاعبك وتهتم به.

أيضا، اتساع حدقة العين للقطط إشارة إلى بعض التفسيرات الخاصة بحالة القط، فحينما يشعر بأي إثارة عاطفية قوية مثل الخوف أو الغضب أو القلق، يقوم بتوسيع حدقة عينيه بشكل كبير، وربما يحدث ذلك حينما تصطحبها إلى طبيبك البيطري.

وفي حال اتساع حدقة عين القط مع ارتخاء جسده، يشير ذلك إلى الثقة الكبيرة بين القط وصاحبها، ولكن في حال وجدت قطك ينظر إليك دون أن يرمش من مسافة بعيدة.

قد يدل ذلك على العدوان والهيمنة، وهي طريقة تستخدمها القطط بينها وبين بعض لتوحي للقطط الأخرى بالسيطرة خاصة عند تناول الطعام.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تفسيرات نظرات القطط ومتى يمكن النظر في عيون القطط حينما يكون في حالة مزاجية جيدة:

1. نظرة الاسترخاء

إذا كنت تنظر في عيون القطط، ووجدتها ترمش بشكل بطيء مع ابتسامة خفيفة، فهو علامة على الثقة والمودة، لأن القط الذي يشعر بالقلق لن يغمض عينيه إطلاقا، لأنه يرى ذلك بمثابة تهديد له، وقد تتأكد من ذلك حينما ترى قطك يجلس بالقرب منه مع هز ذيله.

2. أعين نصف مغلقة

حينما تجد قطك ينظر إليك بأعين نصف مغلقة، فهو يخبرك أنه يشعر بالسعادة والاسترخاء، والقطط التي تشعر بالأمان تغلق عينيها جزئيا، وهي طريقة تستخدمها القطط لاستقبال صاحبها عند العودة من العمل كعلامة على المودة والحب.

3. التحديق

التحديق لدى القطط قد يعني العديد من التفسيرات الخاصة بحالته المزاجية، وهو في الغالب علامة على العدوانية، بعكس التحديق بشكل ودود والذي يوحي بالحب، لذا عند النظر في عيون القطط، لابد من معرفة ماذا يشعر القطط تجاهك حتى لا تتأذى.

4. العيون الواسعة المستديرة

تعد العيون الواسعة والمستديرة علامة على أن قطك أصبح الآن في حالة تأهب، حيث قد يشير إلى أن قطتك متحمسة أو خائفة، وفي حال وجدت ذيل قطتك منخفض فقد يشير ذلك إلى شعورها بالهجوم والخوف الشديد. يمكنك كذلك التعرف على علامات قراءة عيون القطط.

الخلاصة

بعد أن ذكرنا لكم كل ما يتعلق بالنظر في عيون القطط ومتى يشكل خطرا على صاحبها، فإننا نؤكد أن نظرات عيون القطط توحي بعدة أشياء، وإذ لم تعرف حالة قطك المزاجية قد تتعرض للأذى منها، لأن القطط وبالرغم من رقتها، قد تصبح شرسة في بعض الأحيان.

النظر في عيون القطط ليس دائما شيئا غير مستحبا، لأنه قد يصبح في بعض الأحيان وسيلة تواصل جيدة، ولكن يجب ألا تمد النظر في عيون قطك بشكل مباشر، كما أنك بحاجة إلى أن تكون نظراتك ودودة وعلى فترات متقطعة وليست دائمة.

كان هذا كل ما يتعلق بحقيقة خطورة النظر في عيون القطط، إذا كان لديكم أي استفسار حول هذا الموضوع، قوموا بترك تعليق لنا أسفل المقال، وسنوافيكم بالتفاصيل على الفور، إلى اللقاء في موضوع جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى