القطط

القط الأزرق الروسي أهم صفاته والمشاكل الصحية التي يواجهها

القط الأزرق الروسي Russian blue cat هو أحد سلالات القطط النادرة التي توجد في الولايات المتحدة وكندا، فهو سلالة مخلصة وذكية، وتتميز بلون معطفها الأزرق الداكن الرمادي، فهو واحد من أكثر القطط تميزًا وجمالًا في العالم.

كما يبدو هذا القط أكبر حجمًا مما هو عليه بسبب معطفه المزدوج والكثيف، ولا يتساقط شعره كثيرًا، مما يجعله خيار جيد لمن يريد أن يربي القطط ولكنه يعاني من الحساسية بسبب شعر القطط.

ولأن سلالة القط الأزرق الروسي فريدة من نوعها وتختلف عن غيرها من القطط، سنتعرف في هذا المقال عن أهم صفات القط الأزرق الروسي، وكيفية رعايته، وطرق تغذيته، والمشاكل الصحية التي يصاب بها، فتابع معنا.

تاريخ القط الأزرق الروسي Russian blue cat

هناك اعتقاد أن هذه السلالة قد نشأت في جزيرة أرخانجيلسك في شمال روسيا، وقد كان يحمي القطط فرائها الكثيف من المناخ البارد الذي تعيش فيه، وقد كانت تسمى في الماضي باسم قطط رئيس الملائكة، وكانت مفضلة لدى القياصرة الروس.

وقد تم جلب هذه القطط عن طريق القوارب إلى شواطئ إنجلترا في أواخر القرن التاسع عشر، وأُعجب الشعب الإنجليزي بلون فرائها الأزرق الرائع، وأصبحت من السلالات الشائعة لديهم.

ووصل القط الأزرق الروسي إلى الولايات المتحدة بعد ذلك في مطلع القرن العشرين، وهناك اعتقاد أن من احضرها هم مجموعة من النبلاء الروس الذين فروا إلى أمريكا مع قططهم.

وبدأت تزداد شعبية هذه القطط، وأصبحت قطط منزلية يحب العديد تربيتها في ستينيات القرن الماضي، ويعتقد البعض أن هذه السلالة تنذر بالحظ السعيد.

هل سلالة القط الأزرق الروسي عدوانية؟

لا نستطيع أن نقول أن هذه السلالة عدوانية، فهي سلالة لطيفة واجتماعية، وودودة إلى حد كبير، وتحب اللعب مع أفراد عائلتها بشدة، ولكنها تصبح متحفظة وخجولة في وجود الغرباء.

صفات القط الأزرق الروسي Russian blue cat

يتمتع القط الأزرق الروسي بالعديد من الصفات التي تجعله محبوب من العديد، فيمتلك معطف كثيف وقصير ذو اللون الأزرق اللامع مع قالب فضي، ذات ملمس ناعم كالحرير،  

ويحتاج للقليل فقط من العناية، فيمكن تنظيفه بالفرشاة وسيبقى ناعمًا حريريًا، كما يتمتع بابتسامة جميلة وساحرة للغاية.

 كما تولد هذه السلالة بعيون صفراء ثم تتحول عند عمر الأربعة أشهر إلى عيون واسعة خضراء جميلة ومعبرة للغاية.

يمتلك القط الأزرق الروسي أقدام لطيفة ناعمة ذات لون وردي جميل، وهي قطط متوسطة الحجم ذو عظام رفيعة يبلغ وزنها حوالي 2.5 كيلو إلى 5 كيلو، ويصل إلى مرحلة البلوغ عند عمر عام تقريبًا.

كذلك من أهم صفات القط الأزرق الروسي Russian blue cat أنها سلالة لطيفة، وذكية، ومسالمة، وتستمع بالبقاء بجوار الأشخاص المألوفين لها، ولكنها عادةً ما تفضل شخص واحد من العائلة بصورة أكبر، وتتفاعل مع الآخرين بحب أيضًا.

وتنسجم مع الحيوانات الأليفة الأخرى، والأطفال الذين يلعبون بلطف معهم، ولكن إذا اقترب منهم الغرباء، أو الكلاب المشاكسة، أو من يضايقهم من الأطفال، فسوف تتراجع وتختبأ بعيدًا بحثًا عن الأمان، فهي قطط خجولة بطبعها.

ويُعد الأزرق الروسي من السلالات النشيطة والمرحة، وتحتاج أن تشغلها لمنع أي سلوك مؤذي، وتتشابه شخصية ذكر هذه السلالة مع الأنثي، كما أنها من القطط الصيادين بامتياز، فهم يصطادون القوارض، والطيور، والأرانب.

وهي ليست شخصية متشبثة، فتستطيع أن تستمتع بقضاء الوقت بمفردها، كما تستمع بالاستلقاء والاسترخاء في زاويتها الخاصة للحصول على قيلولة سريعة.

ما هو سعر القط الأزرق الروسي وكم يعيش؟

أما عن سعر القط الأزرق الروسي فقد يكلف القط الروسي الأزرق الأصيل حوالي من 500 دولار إلى 2.500 دولار، كما يمكنه العيش لفترة طويلة بصحة جيدة، ويبلغ عمره حوالي 12 إلى 15 عامًا، وقد يصل عمره 25 عامًا، تعرف على ارتفاع ضغط الدم الرئوي عند القطط.

المشاكل الصحية في القط الأزرق الروسي

أهم صفات القط الأزرق الروسي
القط الأزرق الروسي

عادةً ما يتمتع القط الأزرق الروسي بصحة جيدة بشكل عام، كما لا توجد أي مشاكل صحية وراثية شائعة، ويعيش لعمر طويل، ولكنه مثل غيره من القطط قد يتعرض لمشاكل صحية في مرحلة الشيخوخة، وإليك أهم المشاكل الصحية للقط الأزرق الروسي:

1. السمنة

 إن زيادة الوزن هي أحد أهم المشاكل الصحية التي نصيب القط الأزرق الروسي والقطط عمومًا، فقد يصاب القط الأزرق الروسي بالدانة إذا لم يمارس الأنشطة التي تحميه من زيادة الوزن وتحافظ على رشاقته.

لذلك يجب تحديد وقتًا محددًا لإطعام صغيرتك، فقد تؤدي الإصابة بالسمنة إلى تعرضها للكثير من الأمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والجهاز التنفسي، وأنواع معينة من السرطان أيضًا.

2. أمراض الأسنان

تُعد أمراض الأسنان من المشاكل الصحية التي تهدد راحة قطتك، ولحماية القطة من الإصابة بها تأكد من تنظيف أسنان صغيرتك بانتظام، واستخدام معجون الأسنان الخاص بالقطط.

وتجنب استخدام معجون الأسنان البشري فهو سام للقطط، كما يجب الحفاظ على التنظيف الروتيني للأسنان لدى الطبيب البيطري للوقاية من التهاب اللثة، وأمراض الأسنان.

3. مرض الغدة الدرقية

قد يصاب القط الأزرق الروسي بمرض الغدة الدرقية بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد تعيق عمل الغدة الدرقية، وعندها تظهر بعض الأعراض على قطتك مثل فقدان الوزن، وزيادة الشهية، والقيء، والإسهال، وزيادة العطش، والتبول، وفرط النشاط.

وعند ظهور هذه الأعراض يجب عرض قطتك على الطبيب البيطري على الفور لفحصها، ووصف العلاج المناسب لحالتها.

4. الكلية متعددة الكيسات PKD

هي حالة وراثية تصيب القطط، وتؤدي إلى تكون جيوب من السوائل في الكُلى، وقد يتطور المرض إلى فقدان وظائف الكُلى والإصابة بالفشل الكلوي.

5. مرض المسالك البولية السفلية عند القطط

قد تصاب القطط بالتهاب المسالك البولية بسبب عدة عوامل منها الالتهابات، وحساسية الغذاء، وبعض المشاكل السلوكية، ومن أهم أعراضها صعوبة وزيادة التبول، الشعور بألم عند التبول وقد تصل شدة الألم للبكاء، وجود دم في البول، تكرار حوادث التبول خارج صندوق الفضلات.

6. ضمور الشبكية التقدمي PRA

ضمور الشبكية التقدمي هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر سلبًا على الخلايا المستقبلة للضوء في القطط، ومع مرور الوقت تتدهور هذه الخلايا وفي النهاية تصاب القطط بالعمى.

تغذية القط الأزرق الروسي

  • تعتمد تغذية القط الروسي الأزرق وكمية الطعام التي يحتاجها على عمر القطة، ومستوى نشاطها، والتكوين الجسدي الخاص بها، ويجب حماية قطتك من الإصابة بالسمنة، فالقطط الزرقاء الروسية من القطط المحبة للأكل.
  • لذلك من الأفضل منع التغذية الحرة، وتجنب وضع الطعام أمامها طوال الوقت، فيكفي إطعامها من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، للحفاظ على رشاقتها، وتجنب الإصابة بالمشكلات الصحية الخاصة بالوزن مثل أمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض السكري.
  • كما يجب تحديد أوقات ثابتة لتناول الطعام وعدم تغييرها، حيث يشعر القط بالقلق ويكره حدوث اضطرابات في نظامه الغذائي، ولا تنسى أن القطط بحاجة للحصول على البروتين للبقاء على قيد الحياة، فهي من الحيوانات الآكلة للحوم.
  • ويعد البروتين هام للقطط لتجنب نقص حمض أميني مهم يسمى التورين، فنقص هذا الحمض الأميني يؤدي إلى فشل قلب القطة، والإصابة بمشاكل في الرؤية.
  • فأنت بحاجة فقط لتقديم طعام عالي الجودة لصغيرتك، ومعتمد من قبل رابطة مسئولي مراقبة الأعلاف الأمريكية AFFCO، كما يمكنك الجمع بين الطعام الجاف والرطب أيضًا، للعمل على زيادة نشاط القطة، ولتقليل تكون كرات الشعر.
  • كما يجب توفير كمية كافية من الماء العذب النظيف باستمرار، حيث تصاب القطط بالجفاف بسهولة، وتجنب تقديم أي مكملات غذائية لقطتك إلا بعد استشارة الطبيب البيطري أولًا.

هل القطط الزرقاء الروسية مضادة للحساسية؟

يعد القط الأزرق الروسي من السلالات التي لا يتساقط شعرها بكثافة مثل غيرها من القطط الذي ينتشر شعرها في جميع أرجاء المنزل، لذلك فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية القطط، ولكن هذا لا يعني أن هذه السلالة مضادة للحساسية بنسبة 100%.

رعاية القط الأزرق الروسي

لا تنسى عزيزى أن القط الأزرق الروسي من القطط الذكية، والمرحة، والمسلية، كما أنها تحب اللعب سواء بمفردها أو مع أفراد أسرتها، لذلك يجب توفير مجموعة من الأنشطة لحثها على اللعب والحركة مثل أعمدة الخدش، ولعب الألغاز للمساعدة على التحفيز العقلي للقطة.

كما تعد لعبة الصيد ذات الريش من الألعاب المثالية لصغيرتك، فهذه السلالة من القطط تحتفظ بغريزة الصيد القوية بداخلها، وإليك أهم طرق رعاية القط الأزرق الروسي:

كذلك من أهم طرق رعاية القط الأزرق الروسي أنه يجب الحفاظ على المعطف نظيف، وهذا لا يحتاج لمجهود كبير نظرًا لقصر المعطف الخاص بهذه القطط، فيمكنك تنظيفه من خلال استخدام فرشاة لتفريش الشعر وإزالة الشعر السائب، وعادةً ما تقتصر حاجة هذه القطط للاستحمام إذا دخلت في شئ متسخ فقط.

تقليم أظافر القطط بشكل شهري لمنع نمو الأظافر لفترة لحمايتها من التمزق أو التلف.

الاهتمام بعيون القطط نظرًا أنها قد تصاب بضمور الشبكية التقدمي، لذلك يجب عليك معرفة شكل عيون قطتك بدقة، حتى يمكنك ملاحظة أي تغيير قد يطرأ عليها.

تنظيف الأذن أسبوعيًا لإزالة الأوساخ، وإذا لاحظت وجود أي رائحة أو شيء غريب بالأذن، يجب اللجوء للطبيب البيطري لفحص الأذن، ويمكنك استخدام شاش ناعم لتنظيف الأذن ولا تستخدم قطعة قطن للتنظيف.

الحفاظ على صندوق الفضلات للقطط نظيفًا، حيث تشتهر القطط الروسية الزرقاء أنها نظيفة للغاية.

سلوك القط الأزرق الروسي Russian blue cat

القط الأزرق الروسي هو قط هادئ، ومستقل، ولا يمكن خداعهم بسهولة، كما أنهم لا يحبون التغيير، لذلك يجب وضع روتين ثابت من أجلهم.

وهي من القطط التي لا تشعر بالوحدة عند تركها بمفردها في المنزل، خاصةً إذا كانت تستمتع باللعب خلال النهار، وتحب التفاعل مع الأسرة الهادئة، فهي لا تحب الصخب والازعاج.

كما أنك لا تجد صعوبة في تدريبهم على صندوق الفضلات، وكذلك تعلم مكان تواجد طعامهم، وهناك مقولة شائعة تقول أنهم يميلون إلى تدريب آبائهم، كما يمكنك التعرف على الأمراض المعدية في القطط.

أما عن سلوك القط الأزرق الروسي فإليك أهم الأنشطة التي يستمتع بها القط الروسي الأزرق Russian blue cat:

  • ألعاب عصا الضرب أو الريش.
  • مطاردة الكرات الصغيرة.
  • الجلوس في مكان عالي للمراقبة.
  • تسلق أكتاف مربيها.
  • مشاهدة الطيور أو السناجب من خلال النافذة.

الخلاصة

يحب العديد من الناس تربية الحيوانات الأليفة وخاصةً القطط فهي محببة لدى الأطفال، وقد أصبح القط الأزرق الروسي من القطط المنزلية المفضلة لدى العديد من محبي الحيوانات الأليفة.

لذلك قد تحدثنا اليوم عن كل ما يدور حول هذه السلالة ذات الشكل الجذاب، فقد تعرفنا على أهم صفاتها، وكيفية رعاية القط الأزرق الروسي Russian blue cat، وتاريخه، وأهم المشاكل الصحية التي تواجهه، ونرجو أن نكون قد وفينا جميع المعلومات حول الأزرق الروسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى