رعاية الحيوانات الأليفة

العمليات الجراحية للقطط وأهم التعليمات ما قبل وبعد الجراحة

تُعد إضافة قطة جديدة إلى عائلتك أمرًا لطيفًا كما يضيف المرح للأسرة، ولكن يأتي تبني القطط مع المزيد من المسئولية، فتحتاج إلى الاعتناء بحيوانك الأليف جيدًا، من كافة الجوانب، خاصةً إذا أصبح مريضًا، فهناك بعض العمليات الجراحية للقطط قد تكون صغيرتك بحاجة لأحدها يومًا ما.

فأنت بحاجة للاهتمام بطعام القطط، والتطعيمات، والحفاظ على فحوصات دورية لدى الطبيب البيطري، كما تحتاج لمعرفة الاحتياطات اللازمة عند خضوع قطتك لإحدى العمليات الجراحية مع الالتزام بتعليمات طبيبك قبل وبعد الجراحة.

ولتوفير المزيد من المعلومات حول العمليات الجراحية للقطط، سنتحدث في هذا المقال عن أكثر العمليات الجراحية للقطط شيوعًا، وكيفية الاعتناء بصغيرتك قبل وبعد الجراحة، وكذلك التغذية بعد العمليات الجراحية للقطط.

ما هي أكثر العمليات الجراحية للقطط شيوعًا؟

هناك مجموعة من الإجراءات الجراحية التي تحتاج لإجرائها لصغيرتك وفقًا لشدة حالتها وكذلك الحالة الصحية لقطتك مثل مشاكل الأذن، والعين، والعمود الفقري.

وهناك ثلاث أنواع من العمليات الجراحية للقطط، منها الجراحة الاختيارية والتي لا تتوقف عليها حياة قطتك مثل التعقيم، وجراحة غير اختيارية يمكنك تحديد موعدها من قبل وليست طارئة مثل جراحة الأسنان.

والجراحات الطارئة وفيها يتم إنقاذ حياة قطتك مثلما يحدث في حالات انسداد المسالك البولية. وإليك أكثر العمليات الجراحية للقطط شيوعًا:

1. التعقيم

يُعد التعقيم أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا بين القطط، ويتم إجرائه عن طريق إزالة المبيضين والرحم للإناث، وإزالة الخصيتين للذكور، وذلك لمنع التكاثر.

2. جراحة الأسنان

تُعد أمراض الأسنان والتهاب اللثة من الأمراض الأكثر شيوعًا في القطط خاصةً مع تقدمها في العمر، ويتم إجراء الجراحة بعد فشل العلاجات الأخرى مثل الأدوية، وتحتاج القطة للتخدير العام لضمان السيطرة عليها أثناء العملية.

3. إزالة الورم

بالرغم من أن سرطان القطط ليس شائعًا بكثرة كما هو الحال في الكلاب، إلا أنه قد تُصاب قطتك ببعض الأورام الحميدة أو السرطانية، وتتم إزالة الأورام لإراحة صغيرتك.

4. جراحة الجهاز الهضمي

تُعد جراحة الجهاز الهضمي واحدة من أهم العمليات الجراحية للقطط شيوعًا وذلك بسبب فضول القطط وحبها للاستكشاف مما يجعلها تأكل أشياء لا يجب تناولها، مما يؤدي لبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل انسداد الأمعاء بسبب الأجسام الغريبة، وعادةً ما تكون هذه الجراحة ضرورية وطارئة.

5. جراحة المثانة

عادةً ما تُصاب القطط بالعديد من مشاكل المثانة مثل حصوات المثانة بسبب الغذاء والتي قد تصبح مهددة لحياة قطتك، أو انسداد المسالك البولية، والتشوهات الخلقية.

6. عمليات جراحية للجروح

قد تصاب القطط ببعض الجروح نتيجة السقوط أو الوقوع في أدوات حادة، مما  يؤدي لالتهاب الجلد والإصابة بالخراج، وعادةً ما تكون هذه الجراحة بسيطة، كما ينصح بالحفاظ على قطتك بالداخل لحمايتها.

7. إصلاح الكسور

تُصاب القطط بالكسور مثل البشر تمامًا، نتيجة الاصطدام بسيارة أو التعرض للدهس، وكذلك سقوط القطط من المرتفعات، وعادةً ما يتم اكتشاف الكسور عند التهابها أو تصلب الساق، وتحتاج لإجراء العمليات الجراحية للقطط إذا كانت الكسور شديدة.

8. جراحة العظام

هناك بعض الحالات التي تحتاج فيها قطتك لجراحة العظام مثل ارتخاء الرضفة وإصابات الرباط الصليبي، ويتم إجراء جراحة لتصحيحها، وتتم هذه العملية الجراحية لحل المشاكل التي تؤثر على حركة القطط، وراحتها، وتحسين نوعية الحياة.

تعليمات ما قبل وبعد العمليات الجراحية للقطط

يتم اتخاذ قرار القيام بعملية جراحية للقطط وفقًا لعمر القطة وصحتها العامة، ونتيجة الجراحة، والمضاعفات التي تصيب القطط إذا لم تتم الجراحة، والوقت اللازم للتعافي ورعاية القط بعد العملية، عادةً ما تختلف تعليمات ما قبل وبعد العمليات الجراحية للقطط وفقًا لنوع الجراحة وإذا كانت جراحة عاجلة أم مخطط لها مسبقًا.

ومن أهم التعليمات ما قبل الجراحة اختيار طبيب بيطري متخصص في جراحة صغيرتك، والتواجد في المشفى في الموعد المحدد، وصيام القطة لمدة 12 ساعة قبل الجراحة مع السماح لها بشرب الماء فقط حتى مغادرة المستشفى، تعرف على أفضل أنواع القطط المنزلية. وإليك أهم تعليمات ما بعد العمليات الجراحية للقطط:

  • تعتمد التعليمات بعد الإجراء الجراحي على شدة الجراحة وحالة قطتك الصحية، فقد تتمكن القطط من الاستيقاظ بعد ساعات من التخدير في حالات الجراحة البسيطة، أو تحتاج للمكوث في المشفى لمدة 24 ساعة لتبقى تحت الملاحظة في حالات الجراحة الطارئة.
  • معرفة معلومات حول الغذاء المسموح لصغيرتك، وكيفية تغيير الضمادات وحالة الغرز.
  • عند الذهاب للمنزل تأكد من توفير بيئة هادئة ودافئة بعيدًا عن التوتر، لحصول القطة على الكثير من الراحة سواء لأيام أو لبضعة أسابيع.
  • عدم السماح لقطتك بممارسة أي نشاط زائد، حيث تساعد راحة القط على تسريع عملية الشفاء.
  • مراقبة القطة عن قرب أول 24 ساعة، وإبلاغ الطبيب بأي تطورات مفاجئة.
  • عادة ما يتم استخدام بعض الياقات الخاصة للتأكد من عدم لعق أو عض القطة للغرز.
  • مراقبة الجرح جيدًا لكشف أي احمرار أو تورم، والاستمرار على برنامج التعافي الخاص بصغيرتك حتى يقوم الطبيب بتغييره.
  • إعطاء الأدوية، ومسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى، وقد يصف الطبيب البيطري أدوية مهدئة إذا كانت قطتك تعاني من القلق والتوتر الشديد، كما يمكنك التعرف على رعاية القطط.

هل تحتاج للقيام باختبارات معملية عند إجراء العمليات الجراحية للقطط؟

نعم عادةً ما يجب القيام ببعض الفحوصات للقطط قبل خضوعها للتخدير العام للتأكد من قدرة القطط الصحية على الخضوع للجراحة.

ويتم التحقق من عدة أشياء مثل عدد خلايا كرات الدم الحمراء والبيضاء، وعدد الصفائح الدموية، وعوامل التخثر، ومستويات البروتين، وفقر الدم مما يساعد على توقع حالة قطتك أثناء الجراحة ومدى تعافيها بعد ذلك.

التخدير أثناء العمليات الجراحية للقطط

يُعد التخدير أثناء العمليات الجراحية للقطط آمنًا إذا تمت الجراحة وحالة القط مستقرة، وتتم متابعة القط أثناء التخدير والتأكد من معدلات التنفس، وضربات القلب، وقياس تشبع الأكسجين. وهناك بعض الآثار الجانبية من التخدير العام للقطط:

  • تصبح القطط مترنحة ومشوشة بعد بضع ساعات من التخدير العام.
  • يتغير نوم القطط وتنام بشكل أعمق ولفترة أطول قد تصل لـ 24 ساعة بعد الجراحة.
  • فقدان الشهية.

التغذية بعد العمليات الجراحية للقطط

قد تتغير تغذية القطط وتفقد شهيتها بعد الجراحة أو تشعر بالغثيان قليلًا نتيجة التخدير العام أثناء العمليات الجراحية للقطط، ويُوصى بإطعامها أشياء خفيفة وبسيطة بعد الجراحة مثل الدجاج أو السمك، كما يمكنك تقديم نفس الطعام المعتاد لهم، ولكن مع تقديم ربع حصتهم فقط.

وإذا رفضت القطة تناول الطعام بعد الجراحة، فلا داعي للقلق فسوف تعود شهيتها تدريجيًا في غضون 24 ساعة، وإذا استمر رفض الطعام لمدة 48 ساعة فيجب إخبار الطبيب البيطري فهذا دليل على الشعور بالألم أو الإصابة بعدوى.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم نكون قد تعرفنا على العمليات الجراحية للقطط وأكثرها شيوعًا، فلا يجب أن تهمل صحة حيوانك الأليف فهو جزء من عائلتك.

كما تعرفنا على التعليمات ما قبل وبعد العمليات الجراحية للقطط وضرورة الالتزام بها، وتخدير القطط أثناء الجراحة لجعلها أسهل وأكثر أمانًا لصغيرتك، وفي النهاية تعرفنا على تغذية القطط بعد الجراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى