رعاية الحيوانات الأليفة

العلاقة بين القطط والكلاب: هل هم أعداء أم أصدقاء؟

تعد القطط والكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة الشائعة التي يتم تربيتها داخل المنزل، ومن المؤكد أنك سمعت تلك العبارة (القتال مثل القطط والكلاب)، والتي تعبر عن طبيعة العلاقة بين القطط والكلاب، والتي يظن الكثير أنها علاقة عدائية فقط.

بالرغم من أن انسجام القطط والكلاب معًا ليس أمرًا سهلًا، ولكن أصبح بالإمكان تحقيقه من خلال التدريب والصبر، كما تلعب التنشئة الاجتماعية لحيوانك الأليف دورًا كبيرًا في تحسين العلاقة بينه وبين الحيوانات الأخرى.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن العلاقة بين القطط والكلاب، وطبيعة تلك العلاقة، وكيفية التواصل بينهم، وطرق تحسين العلاقة بين القطط والكلاب، تابع معنا مقالنا اليوم.

طبيعة العلاقة بين القطط والكلاب

بالرغم من طبيعة العلاقة بين القطط والكلاب المعروفة من قبل الكثير، أنهم حيوانات أليفة عدائية لبعضهم البعض ولا يمكنهم التأقلم والعيش معًا بشكل جيد، ولكن من جمع بين كلب وقطة في منزل واحد يعرف حقيقة الأمر.

فالبرغم من الاختلافات الكثيرة الجوهرية بين القطط والكلاب، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه بينهم منها السلوكيات التي يفعلونها في وقت الصراع مثل لعق الشفاه، وشم الأرض، والتثاؤب فكلاهما يفعل ذلك.

وكذلك الهسهسة والهدر التي يتم استخدامهم كعلامات تحذيرية في القطط والجراء، وفي كلا النوعين نفش الفراء وعرض الأسنان له نفس المعنى، ومن خلال أوجه التشابه تلك يمكن لآباء القطط والكلاب تدريبهم وتنشئتهم بشكل جيد معًا، ولكن يحتاج ذلك للصبر، كما يمكنك التعرف على 20 نوع من أنواع الكلاب الهادئة للمنزل.

ما هي طرق التواصل في القطط والكلاب؟

تمتلك القطط والكلاب طرق تواصل مختلفة، ومن المهم فهم هذه الإشارات جيدًا حتى يتمكنوا من التعايش معًا بشكل جيد، ففي كثير من الأحيان يحدث سوء الفهم بسبب التفسير الخاطئ للغة الجسد، وإليك طرق التواصل التي تستخدمها القطط والكلاب:

1. لغة الجسد

عادةً ما تستخدم الكلاب لغة جسد بشكل أكثر وضوحًا من القطط، فتستخدم هز الذيل، والأصوات، بينما تتواصل القطط بطرق مختلفة عن طريق وضعية الجسم، وحركات الذيل، وكذلك وضع الأذن.

وتعبر لغة الجسد عند القطط عما تشعر به، فإبقاء أذن القطة إلى الأسفل وإلى الوراء يعني أنها غاضبة، بينما نفس وضع الأذن عند الكلب يدل على شعوره بالمرح.

2. استخدام الرائحة

من ضمن العلاقة بين القطط والكلاب أن القطط والكلاب تستخدمان الرائحة لتحديد منطقتهم ووضع علامة عليها، مما قد يسبب خلافًا بينهم، ولذلك تحتاج لتوفير مساحات مخصصة ومنفصلة لكل حيوان لتخفيف النزاعات بينهم.

كيفية تقديم الكلاب للقطط

عند تقديم الكلاب للقطط لأول مرة هناك عدة خطوات يجب اتباعها، حتى يمكنك القيام بذلك دون حدوث عداء بينهم، وتقوية العلاقة بين القطط والكلاب كما يُفضل تقديمهم لبعض في سن صغير حتى يعتادوا على بعضهم البعض سريعًا، وإليك أهم النصائح لتقديم الكلاب للقطط:

1. عدم الاندفاع

لا تجعل حبك للحيوانات الأليفة يجعلك تتبنى أكثر من واحد في نفس الوقت، خاصةً إذا كانوا من سلالات مختلفة، ففي البداية يجب إبقاء كل حيوان منفصل عن الآخر حتى يعتاد على بيئته الجديدة، بعدها يمكنك تقديمهم لبعض البعض.

لا تتسرع في تقديم الكلب للقطة، حتى لا يهاجمها، وانتظر بضع أيام حتى يعتادوا على رائحة بعض، فإذا أجبرتهم على التعامل معًا سيتشاجران.

2. معرفة رائحة بعض

تعريف الحيوانات على رائحة بعض، حيث تُعد رائحة الحيوانات الأليفة طريقة مهمة للتعارف بينهم، فحاسة الشم لدى القطط هي طريقتها الأساسية للتعرف على الأشخاص والأشياء المختلفة.

ويمكنك تعريفهم على روائح بعض عن طريق تبديل الأسِرة والبطاطين بينهم وكذلك تبديل الغرف، كما يمكنك فرك منشفة حول كلبك ووضعها تحت وعاء الطعام الخاص بقطتك، فهذا يساعد كثيرًا في التعرف على الروائح دون تدخل مباشر منك وقبل حدوث اللقاء.

كما يمكنك تقديم الطعام لكل منهم في جهتين مختلفتين من نفس الباب، فهذا سيجعلهم يتقبلون رائحة بعض ويعتادون عليها.

3. الحب بشكل متساوٍ

إظهار نفس القدر من الاهتمام، والحب، والرعاية عند وجود الحيوانات الأليفة معًا فهذا يجعل العلاقة بين القطط والكلاب جيدة، ويبعد عنهم شعور الغيرة وذلك عن طريق إطعامهم والتربيت عليهم، واللعب معهم بنفس القدر.

4. استعداد القطة

إذا أصبحت القطة لا تهرب عند رؤية الكلب، وتتقبل رائحته أخيرًا فهذا دليل على استعدادها للقاء المباشر مع الكلب، فيمكن أن يتقابلوا دون أي تلامس جسدي، واجعل مدة هذا اللقاء قصيرة، وافصلهم مرة أخرى تجنبًا لحدوث صراعات بينهم.

طرق تحسين العلاقة بين القطط والكلاب

يمكنك الجمع بين القطط والكلاب في منزل واحد وجعلهم يتأقلمون معًا بشكل جيد، بالرغم من أنهم قد لا يصبحوا أصدقاء جيدين طوال الوقت، إلا أنك مع التدريب والصبر قد تصل للنتيجة المرجوة. أهم طرق تحسين العلاقة بين القطط والكلاب:

1. مراقبة الحيوانات

لا تترك الكلب والقطة يلتقيان معًا في البداية قبل أن يتقبلا بعض تمامًا دون مراقبتك، للتأكد من عدم حدوث أي  شئ سيئ في غيابك.

2. زيادة الوقت

بعد تقديم الحيوانات لبعض أول مرة وفصلهم، قم بجمعهم مرة أخرى مع زيادة الوقت الذي يقضونه معًا تدريجيًا حتى يعتاد كل منهم على وجود الآخر دون أي إجبار مما يحسن العلاقة بين القطط والكلاب، تعرف على صوت الكلاب.

3. فصل الحيوانات

في البداية قم بفصل القطط والكلاب عندما تغادر المنزل، للتأكد من عدم وجود شجار بينهم في غيابك، وتأكد من شعور كل منهم بالراحة في غرفة منفصلة.

4. عدم المنافسة

تجنب حدوث أي منافسة بين القط والكلب على الموارد أو المشاعر، فاجعل لكل منهم غرفة منفصلة مع ما يكفيه من الماء والطعام، ومرحاض منفصل لكل منهم، وكذلك مشاعر الحب منك يجب أن تكون متساوية ولا تفضل أي منهم على الآخر.

5. ضبط السلوك السيئ للكلب

بعد أي سلوك سيئ من الكلب سواء الخدش، أو النباح، أو اللعب الخشن، امنحه نشاطًا آخر يقوم به ليبقى مشغولًا، وذلك بدلًا من توبيخ كلبك، ولتشجيعه على القيام بسلوكيات إيجابية أخرى.

6. مكافأة حيوانك الأليف

تعزز مكافأة حيوانك الأليف على السلوكيات الجيدة على تشجيعه للقيام بالمزيد في المستقبل، فيجب مكافأته على أي تصرف ودى تجاه الحيوان الآخر، كما يمكنك مدحه كذلك، فحاول جعل وقتهم معًا لطيفًا وممتعًا لهم حتى تتحسن العلاقة بين القطط والكلاب سريعًا، تعرف على أفضل 5 طرق لمكافأة القطط.

7. توفير الهروب لقطتك

تُعد هذه الخطوة هامة أكثر لقطتك لحماية نفسها عندما يبدأ شجار مع الكلب، أو عند حدوث أي تصرف عنيف من كلبك، فيمكنك توفير مكان لهروب القطة أو شجرة لتختبأ خلفها.

8. تدريب الكلاب على الطاعة

نظرًا لشخصية الكلاب التي تحب فرض سيطرتها، تساعدك تدريبات الكلاب على الطاعة في الأمور الأساسية مثل الجلوس، والبقاء، ولا يجعل التدريب التعامل معها سهلًا فقط بل يجعلها تتصرف بشكل جيد في المستقبل.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على العلاقة بين القطط والكلاب، وهل يمكن أن يعيشوا في منزل واحد؟، كما تعرفنا على طرق التواصل الخاصة بهم.

ولمساعدتك في تحسين العلاقة بين القطط والكلاب قد ذكرنا أهم الطرق التي يمكنك تنفيذها لتحسين علاقتهم معًا، فيجب أن تتحلى بالصبر عند دمج الكلاب والقطط معًا في منزل واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى