رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة

من الضروري التعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة Viral infection؛ لأن الفيروسات تعتبر كائنات حية دقيقة للغاية، يمكن لها أن تمر من خلال المرشحات الحاجزة للبكتيريا، وبالتالي تسبب المرض.

كما أن الفيروسات من أكثر المخلوقات الحية التي لديها الكثير من الأنواع، والتي تصيب كل الكائنات الحية، حتى الأسماك نرى بأنها لن تهرب من شرورها أيضًا.

وبالتالي سوف نوضح لك عزيزي القارئ في السطور التالية مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة وطرق العلاج والوقاية منها، خاصةً لو كنت من محبيها.

تعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة

في الكثير من الأوقات يظهر على أسماك الزينة علامات الإرهاق والمرض، وفي هذه الحالة يبدأ المربي يشعر بالقلق، وبأمر غير مريح يجري في السمكة التي يربيها، أو حتى في حوض الأسماك كله.

ولكن من الطبيعي أن يدرك كل من يربي الأسماك أنها عبارة عن مخلوقات حية لديها مناعة، ومن الممكن أن تفقد جزء من قوة مناعتها، وبالتالي تصاب بالمرض، ومن أشهر الأمراض التي تصاب بها الأسماك هي الطفيليات.

وإن أسماك الزينة في الأساس من الممكن أن تحتوي على الطفيليات الداخلية والخارجية، وهذا بالتالي يسبب لها الكثير من المشكلات، وبالتالي فإن الأسماك من الممكن أن تصاب بعدوى فطرية أو تصيب بها غيرها.

ولهذه الأسباب، سوف نوضح مشكلة العدوى الفيروسية Viral infection في السطور التالية ليتم بقدر الإمكان وقاية هذه الأسماك من كل الأضرار التي قد تصيبها من احتمالية انتقال عدوى ميكروبية لها.

1. إصابة الأسماك بالأمراض الفطرية

الكثير من الأسماك عادةً ما تصاب الأمراض الفطرية بسبب الضعف الذي يصيب جهازها المناعي، والذي يكون إما بسبب كثرة إصابتها بأمراض فيروسية، أو بسبب وراثة متزامنة أيضًا.

ولكم هذه الأمراض الفطرية عند الأسماك غالبًا ما يتم علاجها من تلقاء نفسها فقط من خلال إزالة الجيد الميت من على الأسماك، ولكن العدوى المتكررة تحتاج في هذه الحالة إلى العلاج القوي الذي يتم تحديده من قبل الطبيب البيطري المختص.

2. إصابة أسماك الزينة بتعفن الزعنفة

هذا المرض أيضًا يعتبر من أبرز وأهم الأمراض التي تصيب أسماك الزينة كلها، حيث إنه عبارة عن مرض تكون فيه الأسماك غير سليمة تمامًا، وتكون غير قادرة على تحريك الزعانف، وقد يكون سبب عفن الزعنفة لديها هو النوعية السيئة للمياه أو الغذاء.

ومن الضروري معرفة أعراض هذا المرض، والتي تتمثل في تحول الزعانف إلى اللون الأبيض، وتكون ملتهبة، وقد يظهر عليها دم أيضًا.

ويمكن استعمال العلاجات المضادة للبكتيريا، أو العمل على تغيير الماء، أو أيضًا إضافة الملح إلى الحوض، والطبيب المعالج هو الذي يحدد العلاج الذي يمكن أن تتناوله الأسماك، يمكنكم أيضاً التعرف على أشهر أمراض سمكة القزم بارب.

3. مرض الكيسة الليمفاوية للأسماك

بعض المياه العذبة تحتوي على أمراض فيروسية قليلة، والتي من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على الأسماك، مثل إصابة الأسماك المتواجدة في هذه المياه بمرض (الكيسة الليمفاوية).

فإن هذا المرض يصيب الأسماك بسبب فيروس اسمه “القزحية” والذي يظهر على شكل نتوءات، من الممكن ألا يتم اكتشافها لأنها تشبه كسور أشعة الزعنفة، وبالتالي فإن المرض يتم اكتشافه من خلال الفحص الطبي الدقيق.

4. إصابة أسماك الزينة بعدوى الدودة المثقوبة

هذا المرض من الأمراض المعروفة بين أسماك الزينة أيضًا، وهو يصيب الأسماك من خلال طفيليات صغيرة تكون شبيهة للدودة، وتدخل إلى الأسماك إما من خلال الخياشيم، أو من خلال الجلد.

وهذه الأسماك عادةً ما يلاحَظ إصابتها بالخدوش في جسمها، أو في منطقة الحوض، وتظهر أيضًا على الأسماك بعض البقع الصغيرة من الدم، وخياشيم الأسماك تكون سريعة التحكم، بالإضافة إلى اللون الشاحب للأسماك الذي يظهر عليها.

وتكون أسباب هذه المشكلة إما بسبب أوضاع الماء السيئة، أو بسبب إجهاد الأسماك في الحوض، وعادةً ما يكون علاج هذه المشكلة من خلال إعطاء الأسماك المضادات الحيوية التي تقلل من آثار المشكلة.

5. إصابة الأسماك بجدري الكارب

هذا الفيروس من الأمراض القديمة المعروفة بين الأسماك، وهو الذي يحصل بسبب فيروس الهربس، وعند إصابة الأسماك بهذا الفيروس فيتم احتجازها في حجر صحي بعيدًا عن أي أسماك أخرى إلى حين التعافي تمامًا.

ولكنها للأسف تكون معرضة بشكلٍ كبير للموت، وفي بعض الأوقات يكون العلاج من خلال الجراحة التي يتم من خلالها إزالة الفيروس من مكانه تمامًا.

ما هي أمراض الأسماك وعلاجها

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأسماك، وفيما يلي بعض الأمراض الشائعة التي تؤثر على الأسماك، وتوجد طرق للوقاية منها وعلاجها:

1. مرض القرنبيط في الأسماك

هذا المرض من الأمراض المعروفة بين الصيادين منذ الكثير من الوقت، ومن أكثر الأنواع التي تصاب به هي سمكة الثعبان الأوربي، وإلى الآن لم يتم اكتشاف الفيروس الذي سبب هذا المرض.

ويظهر المرض بطريقة تدريجية بدايةً من الرأس، وتظهر بالتحديد في منطقة الفم، ويطلق على هذا المرض اسم القرنبيط؛ لأنه ينمو أولًا أبيض اللون، ثم يصبح بني، وفي نهاية الأمر يكون بني غامق، ثم يكون المرض على شكل البقع أو الخطوط الحمراء.

وتظهر على الأسماك المصابة بهذا المرض علامات الخمول والضعف الشديد؛ لأنها لا تتمكن من تناول الطعام بطريقة جيدة، بل إنها من الممكن في هذا المرض أن تموت بسبب جوع وليس بسبب المرض نفسه.

2. مرض الجدري في أسماك الزينة

حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض المعروفة بين الأسماك أيضًا، وهو عادةً ما يصيب سلسلة الأسماك الشبوطية، وبالتحديد أسماك الكارب الاعتيادي من هذا النوع، وأيضًا أسماك الكارب البروسي، ويصيب الكثير من أسماك الزينة بطريقة كبيرة.

وإن هذا المرض إلى الآن لم يتم التعرف على سببه، وهذا بالرغم من انتشاره منذ الكثير من السنوات، وهو عبارة عن فيروس كروي قطره يتراوح بين الـ 70 إلى الـ 220 ملي.

وتظهر أعراض هذا المرض على الأسماك من خلال البقع البيضاء التي تظهر عليها مشابهة للبقع الشمعية، والتي مع الوقت تغطي مساحة كبيرة من السمكة بمجرد أن تصيبها، وتظهر آثار المرض على زعانف وعيون السمكة.

3. إصابة الأسماك بأنواع من السرطان

كذلك من مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة قد تصاب الأسماك أيضاً بالسرطان، ومن الضروري عدم إهمال السرطانات، والتي تؤثر بشكلٍ كبير على كل المخلوقات الحية، ومن بينها أيضًا الأسماك.

فإن الأسماك ليست محمية من الإصابة بالسرطان، ويوجد الكثير من الأنواع التي قد تصاب بها الأسماك من السرطانات، وهي تظهر على الأسماك من خلال النمو الغير طبيعي الذي يظهر عليها في جسمها من الخارج، أو حتى في تكوينها الداخلي.

ومن أهم الأعراض التي تظهر على الأسماك المصابة بالسرطان هو انخفاض الشهية، والزيادة في الخمول، وفي الكثير من الأحيان لا يكون هناك قدرة على الإنجاب، وعادةً ما يتم علاج المشكلة من خلال استئصال الورم جراحيًّا.

4. إصابة أسماك الزينة بمرض اضطراب المثانة

هذا المرض يصيب أسماك الزينة البيتا على الأكثر، ويصيب أيضًا نوع آخر وهي الأسماك الذهبية، وهذا المرض يؤثر بشكلٍ كبير على سباحة السمكة في حوض الأسماك الخاص بها.

وأعراض هذا المرض تتمثل في أن الأسماك لا يمكنها الطفو جيدًا على سطح الماء، بل إنها تغوص إلى القاع بطريقة مقلقة، كما أن بطنها تصاب بالانتفاخ أيضًا، وتراها تبذل الكثير من المجهود أثناء السباحة في الماء.

وعادةً ما يكون سبب هذا المرض هو انتفاخ المعدة بالهواء، وقد يكون هذا بسبب تناول الكثير من الطعام، وقد يكون هناك مشكلة أخرى داخلية في السمكة، مثل تضخم الأمعاء أو الكبد، أو عيوب خلقية في السمكة.

والعلاج الأبرز لهذه المشكلة هو تقسيم الوجبات إلى الأسماك على فترات متباعدة، ومحاولة الزيادة من درجة حرارة الماء الذي تتواجد به، لأن هذه الطريقة تساهم في التحسين من عملية الهضم لدى الأسماك.

أمراض أخرى تصيب سمك الزينة

توجد أيضاً بعض المشاكل الصحية أو الأمراض الأخرى التي قد تصيب سمك الزينة في أي وقت، ومن هذه المشاكل نذكر منها ما يلي:

1. إصابة سمك الزينة بالإمساك

كما أوضحنا سابقاً مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة، فمن الضروري أيضاً التعرف على مشكلة الإمساك التي تصيب الكثير من الأسماك، وتمنعها من سهولة التبرز، ويعتبر الإمساك من أهم أمراض الأسماك.

وإن سبب الإمساك لدى الأسماك يحدث بسبب النظام الغذائي المضطرب والغير مناسب، مما يسبب التهابات وطفيليات تصاب الأسماك بها، مما يسبب عدم مقدرة الأسماك على أن تخرج البراز جيدًا.

وإن الأسماك عندما تصاب بالإمساك، فإنها تظهر عليها أعراض الانتفاخ في منطقة البطن، بالإضافة إلى أنه قد يسبب أيضًا إصابة الأسماك بمرض المثانة الهوائية، والتي تسبب مشكلات لطفو الأسماك على الماء.

ويكون العلاج في هذا الوقت متمثل في زيادة قدر الألياف في نظام الأسماك الغذائي، لأن الألياف يمكن لها أن تساعد في التخلص تمامًا من أي ديدان من الممكن أن تكون في الأسماك.

ومن الممكن أيضًا أن تتناول الأسماك جرعات من الملح الإبسون التي يتم وضعها في الحوض، لأنها تساهم في ارتخاء العضلات، مما يساعدهم على التبرز بطريقة سهلة وبسيطة.

2. إصابة أسماك الزينة بثقب في الرأس

هذا المرض يظهر في الرأس على شكل الفجوات الصغيرة التي تكون على الطول الجانبي للسمكة، وتظهر هذه المشكلة من خلال ملاحظة الفجوات الصغيرة في رأس السمكة وجلدها.

وهذه الثقوب تصيب الأسماك بسبب حيوان الهكساميتا، وهو وحيد الخلية يصيب الأسماك، يصيب السمكة بسبب نقص المعادن بها، وأفضل علاج للمرض هو وضع السمكة في حجر صحي، واستعمال علاج الميترونيدازول.

3. إصابة سمك الزينة بالتسمم

من أبرز الأمور التي تساعد على التعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة، هي إصابة أسماك الزينة بالتسمم الذي يحصل بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذه المشكلة تحصل عادةً في الأحواض المحقونة بغاز ثاني أكسيد الكربون.

وفي هذه الحالة تظهر أعراض على الأسماك مثل التنفس السريع للأسماك، أو أنها تظهر وكأنها تلهث لتبحث عن مصدر من مصادر الهواء، وهذه الأسماك عادةً ما يظهر عليها أعراض مثل أنها تبقى لفترات طويلة قريبة من سطح الحوض.

وهذا المرض يحصل بسبب فشل عمل مفاعل ثاني أكسيد الكربون، أو لأن النبتات التي تتواجد في حوض السمك غير قادرة على امتصاص الغاز، وهذا يسبب انتشار الغاز بين الأسماك في الحوض.

ومن أفضل الطرق الجيدة لعلاج هذه المشكلة، هو استعمال حجر الهواء الذي يعمل على تحريك السطح، مما يسبب تبديد الغاز في الماء، ويمكن علاج المشكلة من خلال ضبط معدل الحقن للغاز في حوض الوقود.

ما هي طرق الوقاية من أمراض أسماك الزينة؟

إن جميع الأمراض التي تصيب أسماك الزينة عادةً ما تكون بسبب الإجهاد، والذي يضعف من جهاز المناعة لدى الأسماك، ولذلك لابد من التعرف على أهم طرق الوقاية من إصابة أسماك الزينة بالأمراض، والتي تتمثل في الآتي:

  • توفير مياه جيدة ونظيفة للأسماك.
  • تنظيم الغذاء اليومي للأسماك مما يحميها من مشكلات المعدة والإمساك.
  • ترشيح أحواض الأسماك بطريقة كافية.
  • عدم ترك الضوء في الحوض لكثير من الساعات في اليوم الواحد.
  • الكشف الطبي الدوري على الأسماك للتحقق من صحتها وسلامتها.
  • أن يكون الطعام الذي تتناوله الأسماك بجودة عالية.
  • الاهتمام بتنظيف الأحواض دائمًا.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة Viral infection؛ نجد أن الأسماك تعتبر من المخلوقات الحية المعرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والعدوى البكتيرية مثل بقية المخلوقات.

وبالتالي فإن معرفة هذه المشكلات كلها، يجعل المربين قادرين على تخطي أي مشكلة من الممكن أن تصيب الأسماك المتواجدة لديهم، مما يجعل عملية علاج الأسماك تكون أسهل في مراحلها الأولى من الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى