رعاية الحيوانات الأليفة

الساركوما الغضروفية في الكلاب أسبابها وأعراضها وعلاجها

تعتبر الساركوما الغضروفية في الكلاب أحد أشهر أنواع سرطانات العظام سريعة الانتشار، وإذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه مبكرًا فإنه يمكنه أن يمثل تهديدًا على الحياة، وتحدث حوالي ٣٠٪ من الحالات في تجويف الأنف، و٢٠٪ منها في الأضلاع.

فما هي الساركوما الغضروفية في الكلاب؟ وما هي أعراضها  وعلاماتها وأنواعها المختلفة؟ وكيف يتم التشخيص؟ وما الفرق بين الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية في الكلاب؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستحصل على إجاباتها عندما تنتهي من هذا المقال، فتابع معنا.

ما هي الساركوما الغضروفية في الكلاب؟

سميت الساركوما الغضروفية بهذا الاسم نسبة لمكان تواجدها  وهي الغضاريف، وتعتبر الغضاريف نسيج ضام يوجد في مكان التقاء العظام بالمفاصل.

ويغطي الغضروف أطراف العظام عند المفصل مما يعمل كوسائد للعظام تعمل بدورها على تقليل الاحتكاك، وتوجد الغضاريف أيضًا في مناطق أخرى من الجسم، مثل الأنف والأذنين والقصبة الهوائية والأضلاع.

وتعتبر الساركوما الغضروفية في الكلاب ثاني أكثر أورام العظام الأولية شيوعًا في الكلاب، حيث تمثل 5-10% من أورام العظام الأولية في الكلاب، ويعد تجويف الأنف أكثر الأماكن إصابة بالساركوما الغضروفية تليها الأضلاع والحوض.

تصيب الساركوما الغضروفية الكلاب في منتصف العمر بشكل أكثر شيوعًا عن غيرهم، حيث تظهر في الكلاب ذوي متوسط أعمار بين 6-8 سنوات، وبالرغم من ذلك فقد تصيب الكلاب في أي عمر.

وتظهر في الكلاب ذات السلالات المتوسطة والكبيرة بشكل أكثر من غيرهم، ومن هذه السلالات: كلاب بوكسر، وكلاب جولدن ريتريفرز، وكلاب لابرادو ريتريفرز، وكلاب جبل برنيز، وكلاب الدوبيرمان، وكلاب الرعاه الألمان، وكلاب الروت وايلر.

وتظهر الدراسات التي أجريت نتائج متباينة؛ لذا فإن استعداد كل سلالة لهذا المرض غير معروف بشكل نهائي.

أسباب الساركوما الغضروفية في الكلاب

أما عن أسباب الساركوما الغضروفية في الكلاب فالسبب وراء إصابة حيوان أليف معين بهذا المرض أو أي ورم أو سرطان ليس واضحًا، حيث أن عدد قليل جدًا من الأورام والسرطانات لها سبب واحد معروف.

في حين أن معظمها ناتج عن تداخل معقد من عوامل الخطر بعضها بيئي وبعضها وراثي، وفي حالة الساركوما الغضروفية لم يتم تحديد عوامل خطر أو سبب محدد.

ما هي أعراض الساركوما الغضروفية في الكلاب

تؤثر أعراض الساركوما الغضروفية في الكلاب بشكل شائع على العظام المسطحة في الجسم، مثل الأضلاع، والجمجمة، وتجويف الأنف، والحوض، لذا تشمل أعراض الساركوما الغضروفية في الكلاب ما يلي:

  • تورم موضعي قد يكون مؤلمًا.
  • انخفاض الشهية.
  • ألم وجفاف.

تعتمد العلامات السريرية الإضافية على موقع الورم، على سبيل المثال، قد تسبب الساركوما الغضروفية في الجمجمة انتفاخ العينين.

في حين تسبب الساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب العطس وإفرازات الأنف، أما الساركوما الغضروفية التي تصيب الحوض تؤدي إلى وجود ألم مع ضعف في الساقين الخلفيتين.

تشخيص الساركوما الغضروفية في الكلاب

تشمل الفحوصات المستخدمة لتشخيص الساركوما الغضروفية في الكلاب الفحص الجسدي والعظمي الشامل وتعداد الدم الكامل والصور الإشعاعية للعظم المصاب والصور الإشعاعية للصدر أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)، ومسح العظام، وخزعات الشفط بالإبر البسيطة.

1. الفحص البدني

يعد الفحص البدني ضروريًا؛ لتقييم الصحة العامة للكلب وأيضًا للكشف عن الأمراض الأخرى إن وجدت. سوف يسألك الطبيب عن وجود أي نتوءات ونمو أي كتلة على جسد كلبك ليتحسسها ويتأكد منها

2. فحص العظام

يعد فحص العظام إلزاميًا لتقييم العظم المصاب، وكذلك لاستبعاد الأسباب الأخرى للعرج في بعض الأحيان من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان الكلب قادرًا على التكيف مع وجود ثلاث أرجل فقط، حيث يكون البتر احتمالًا قويًا.

3. تحاليل الدم

أيضاً من طرق تشخيص الساركوما الغضروفية في الكلاب هي تحاليل الدم وتعتبر اختبارات الدم مهمة لتقييم الصحة العامة للكلب قبل مواصلة التشخيص، حيث أنها توفر للأطباء معلومات عن مدى كفاءة الكلى، والكبد، والقلب، والغدة الدرقية.

كما يوفر تقييم بعض الإنزيمات، مثل إنزيم الفوسفاتيز القلوي في فحص الكيمياء الحيوية في الدم معلومات عن تشخيص ما بعد الجراحة.

4. التصوير الإشعاعي

يجب إجراء تصوير إشعاعي ومسح كامل للعظام والتصوير المتقدم، مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي؛ لتقييم مدى تقدم الورم.

ومع ذلك في بعض الأحيان، بسبب الشفافية الإشعاعية وزيادة الكثافة الإشعاعية لبعض الأورام، يكون من الصعب جدًا التمييز بين الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية والساركوما، في ظل هذه الظروف تصبح الخزعة أمرًا لا مفر منه للوصول إلى التشخيص النهائي.

5. الشفط بالإبر الدقيقة أو الخزعة

تتضمن الخزعة أخذ إبرة صغيرة مع محقنة وشفط عينة من خلايا الورم مباشرة، ووضعها على شريحة مجهرية، ثم يقوم أخصائي علم الأمراض البيطرية بفحص الشريحة تحت المجهر، وهذا ما يسمى التشريح المرضي. 

لا يساعد علم التشريح المرضي في إجراء التشخيص فحسب، بل يمكن أن يشير إلى الكيفية التي يتصرف بها الورم على الأرجح.

الساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب

تعد الساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب أشهر أنواع الساركوما الغضروفية، وتصيب تجويف الأنف، وتمتد إلى الجيوب الأمامية والجيوب الأنفية الأخرى، وتعد بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة بأورام الأنف أكثر من غيرها، هذه السلالات تتضمن:

  • Collies basset hounds
  • Airedale terrier
  • German shepherds
  • German shorthaired

ويمكن القول أن متوسط عمر الكلاب المصابة هو سبع سنوات فما فوق، وتعد الكلاب الذكور أكثر عرضة للإصابة من الإناث، ويُعتقد أن الحيوانات في المناطق الحضرية أكثر عرضة للإصابة من حيوانات المناطق الريفية؛ مما يشير إلى وجود ارتباط بين الساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب والتلوث.

وتعتبر أورام الممر الأنفي نوع من السرطانات التي تصيب سلالات الكلاب ذات الأنف الطويل وتكون خبيثة بطبيعتها.

أعراض الساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب

  • صعوبة التنفس؛ بسبب الإفراط في إنتاج المخاط الذي يسد الممرات والجيوب الأنفية.
  • عطاس غريب متتالي، يصل أحيانًا إلى ١٠-١٢ مرة متتالية.
  • السعال.
  • زيادة إنتاج الدموع، حيث تتدفق على الوجه باستمرار.
  • نزيف في الأنف.
  • تشوه الوجه في مراحل متقدمة.
  • ضعف الشهية ورائحة الفم الكريهة.
  • فقدان الوزن.
  • في بعض الأحيان قد يخدش كلبك وجهه مما يشير إلى عدم الراحة.

الساركوما الغضروفية في الحلق في الكلاب

قد تصيب الساركوما الغضروفية في الكلاب الحنجرة والقصبة الهوائية، وتتداخل حينها مع قدرة الحيوان على الأكل والتنفس، فضلًا عن إمكانية انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم.

يوصى عادة بإزالة الورم إلى جانب استئصال واسع النطاق، وغالبًا ما يتبع هذا الاستئصال علاج إشعاعي لضمان عدم انتشار الورم إلى الأعضاء الأخرى أو تكرار ظهور الورم الأصلي.

أعراض الساركوما الغضروفية في الحلق في الكلاب

  • لون أزرق في الأغشية المخاطية أو التهاب اللثة.
  • تغير في الصوت.
  • سعال.
  • صعوبة في التنفس.
  • سيلان اللعاب.
  • التنفس الصاخب.
  • عدم القدرة على ممارسة الرياضة.
  • اللهثان المستمر.
  • فقدان الصوت.

الساركوما الغضروفية في الأضلاع في الكلاب

تم تشخيص ورم التجويف الصدري الذي نشأ من الأضلاع على أنه ساركوما غضروفية متوسطة mesenchymal chondrosarcoma ولم يلاحظ وجود أي ورم خبيث في مناطق أبعد .

من الناحية النسيجية (histologically) يظهر الورم على هيئة أعشاش في الأنسجة الغضروفية المحددة ضمن تكاثر الخلايا الوسيطة البدائية، بالإضافة إلى ذلك ظهرت الأوعية الدموية المشوهة والمضغوطة بواسطة الخلايا الوسيطة المتكاثرة على شكل قرن أيل.

ومن الناحية الكيميائية المناعية  (immunohistochemically) كانت معظم خلايا الورم التي شكّلت جزرًا غضروفية متعددة البؤر إيجابية بالنسبة لبروتين s-100، في حين كانت الخلايا المحيطة سلبية، وتعتبر هذه المعلومات ضمن التقرير الأول عن الساركوما الغضروفية في الأضلاع في الكلاب.

كيف يتقدم مرض الساركوما الغضروفية في الكلاب؟

سوف تستمر الساركوما الغضروفية في الكلاب بالنمو؛ مما يسبب مشاكل عديدة تعتمد على موقع الورم، بالإضافة إلى ذلك قد تنتشر الساركوما الغضروفية في مناطق أخرى من الجسم.

ولحسن الحظ يكون احتمال انتشار الساركوما الغضروفية أقل من الأورام العظمية الأخرى للكلاب، مثل الساركوما العظمية، ويمكن أن يحدث ورم خبيث في الرئتين في مرحلة متأخرة من المرض ولكنه ليس أمرًا شائعًا.

يوصى غالبًا بتحديد مرحلة المرض قبل البدء في العلاج؛ وذلك لاستبعاد وجود أي ورم خبيث، ويشمل ذلك فحص الدم، وتحليل البول، والأشعة السينية للرئتين.

وأيضًا الموجات فوق الصوتية على البطن، وإذا حدث تضخم في أي عقد ليمفاوية فقد يتم أخذ المزيد من العينات لتحديد ما إذا كان هناك انتشار للمرض.

علاج الساركوما الغضروفية في الكلاب

  • يعتبر الإستئصال الجراحي هو الخيار الأول كعلاج الساركوما الغضروفية في الكلاب.
  • ويحب إجراء الجراحة على مساحة واسعة وإزالة كمية كبيرة من الأنسجة السليمة المشتبه بها.
  • على سبيل المثال، يتم علاج الساركوما الغضروفية التي تحدث في عظم الساق عن طريق بتر تلك الساق.
  • أما الجراحة التي تتم على الكلاب المصابة بالساركوما الغضروفية في الأضلاع تكون على هوامش أضيق من تلك التي تحدث في الساق.
  • ويكون متوسط مدة بقاء الكلب على قيد الحياة حوالي خمس سنوات، ويكون التشخيص بالساركوما الغضروفية الأنفية في الكلاب أكثر حذرًا.
  • حيث أنه نادرًا ما يُوصى بالإزالة الجراحية في هذا الموقع، يستخدم العلاج الإشعاعي بدلًا من ذلك لإبطاء نمو الكتلة.
  • ومع العلاج الإشعاعي يبلغ متوسط بقاء الكلب على قيد الحياة من سنة إلى سنتين.
  • بعد الجراحة يتم إرسال الأنسجة للفحص؛ وذلك للتبؤ بمدى احتمالية تكرار المرض ومدى انتشاره إلى مناطق أخرى، وإذا تم تقديم الورم بأكمله للفحص.
  • فسيكون أخصائي علم الأمراض قادرًا على تحديد ما إذا كان الورم قد تمت إزالته بالكامل أو ما إذا كان الكلب بحاجة إلى علاجات إضافية (جراحة ثانية، أو علاج إشعاعي، أو علاج كيميائي).

ما الفرق بين الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية في الكلاب؟

تندرج الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية تحت أنواع سرطان العظام، حيث تتفق في كونها حالات نادرة ولكنها خطيرة، كما يمكن اكتشافها أحيانًا من خلال تورم العظام والمفاصل، ويمكننا التفريق بين الحالتين في النقاط التالية:

الأكثر شيوعًا: تعد الحالتين من أكثر سرطانات العظام شيوعًا، ولكن الساركوما العظمية أكثر شيوعًا بأربع مرات من الساركوما الغضروفية.

المكان: تصيب الساركوما العظمية العظام الكبيرة في جسم الكلاب مثل عظم الساق، وعظم الفخذ، وعظم العضد، في حين أن الساركوما الغضروفية تصيب الغضاريف مثل غضاريف الأنف، والحنجرة، والقصبة الهوائية، والأضلاع.

سبب الأعراض: ذكرنا في وقتٍ سابق أن الساركوما الغضروفية ليس لها سبب محدد، أما بالنسبة للساركوما العظمية فتشير إحدى النظريات إلى أن الكسور الدقيقة في عظام الكلب أثناء فترة النمو قد تكون هي المسئولة عن الإصابة بسرطان العظم.

ما الفرق بين الورم الغضروفي وكذلك الساركوما الغضروفية في الكلاب؟

يعتمد التشخيص التفريقي بين الورم الغضروفي والساركوما الغضروفية على التصوير بالأشعة والفحوصات السريرية، ولكن ثبت أن الخزعة فقط هي التي يمكنها تأكيد التشخيص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى