رعاية الحيوانات الأليفة

الاسهال عند القطط تعرف على أسبابه وأنواعه وطرق علاجه

الاسهال عند القطط من الأمراض التي يمكن للقطط أن تخفيها بشكل لا يصدق، لذلك يجب على مالكي القطط أن يكونوا على دراية بالعلامات الدقيقة للمرض، فيجب عليك الانتباه إلى مستوى الطاقة لدى قطتك، الاهتمام بالأكل والشرب، وعادات التبول والتغوط.

من خلال المقال سوف نعرف ما هو الاسهال عند القطط، وما هي أسبابه، وهل يوجد أنواع للإسهال عند القطط، وكيفية تشخيصه، وهل يمكن منع المرض أم لا، كل ذلك سوف نعرضه في المقال، تابع معنا! 

ما هو الاسهال عند القطط

يعد الاسهال عند القطط من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض، وهو ليس أمراً طبيعياً أبداً، وتتراوح الأسباب من غير ضارة إلى مميتة، فالقطط الصغيرة والقطط المصابة بأمراض مزمنة والقطط الحامل جميعها معرضة بشكل متزايد لخطر الوفاة بسبب مضاعفات الإسهال غير المعالج. 

وإذا لم يتم حل مشكلة الاسهال عند القطط ذاتيًا خلال فترة 24 ساعة وخاصة في القطط المذكورة في الأعلى، فيجب عليك طلب استشارة الطبيب البيطري، كما أن الشكل واللون والتكرار هي عوامل يجب أن تنتبه إليها جيدًا. 

حيث إن الإسهال السائل مقلقًا لأنه يجفف الحيوان ويصيبه بسوء التغذية وفقد في العناصر الغذائية المهمة بسرعة، وعندما يكون البراز ناعم يكون أقل حدة بشكل عام، ولكن يجب تقييمه من قبل طبيب بيطري.

ما الاختبارات اللازم إجراؤها لمعرفة الاسهال عند القطط

لمعرفة الاسهال عند القطط قد يقوم طبيبك البيطري بإجراء اختبارات البراز التي تشمل تعويم البراز fecal flotation، واختبار المستضد antigen testing، وعلم الخلايا، وعمل مزرعة للبكتريا للكشف عن الأمراض المعدية أو الالتهابية. 

ويمكن ايضًا القيام بفحص الدم لتقييم الأسباب الأيضية أو الجهازية للإسهال وتقييم نتائج الإسهال عند القطط مثل الجفاف أو فقر الدم، ويمكن ايضًا استخدام الموجات فوق الصوتية في البطن والأشعة والتنظير الداخلي للتحقق من ابتلاع جسم غريب أو السرطان كأسباب لإسهال القطط.

تأتي بعض الأسئلة في ذهن مالكي القطط مثل ماذا يعني تقيؤ القطة مع وجود إسهال، ماذا أفعل لمعالجة الاسهال عند القطط، كيف يمكن منع الاسهال عند القطط، كل ذلك سوف نوافيه خلال مقالنا ونجاوب عليه. 

ماذا لو كانت القطة تتقيأ وتُعاني من الإسهال

يُعد القيء المصاحب للإسهال عند القطط دائمًا حالة طارئة يجب معالجتها من قبل الطبيب البيطري، مع أو بدون الإسهال يشير القيء إلى اضطرابات قد تهدد الحياة. 

يمكن أن تكون من هذه الاضطرابات انسداد معوي، ابتلاع السموم، فشل في وظائف أحد الأعضاء، عدوى شديدة، الحساسية الشديدة من بعض المواد الغذائية، ويمكنك معرفة ما إذا كانت قطتك مريضة أم لا من خلال قراءتك لهذا المقال من خلال موقعنا.

ما الذي يسبب الاسهال عند القطط

يمكن أن يكون الاسهال عند القطط حادًا أو مزمنًا، وهناك مجموعات مختلفة من الأسباب المحتملة لكل منهما، فالاسهال الحاد يعني أنه حدث فجأة أو لا يستمر لفترة طويلة من الزمن، أما الإسهال المزمن يتميز بأنه يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر.

1. الإسهال الحاد عند القطط

 عند التحدث عن الاسهال الحاد عند القطط فيجب معرفة أن هناك أسباب رئيسية تسبب ذلك منهم أسباب معدية (طفيلية، أو أولية، أو بكتيرية، أو فطرية، أو فيروسية).

ويمكن أن تكون الالتهابات سبب لإحداث الإسهال الحاد (مثل الحساسية الغذائية)، ويمكن ايضًا أن تكون الغدد الصماء سبب في ذلك (مثل مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية). 

ويمكن أن تسبب العلاجات أو التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي الي الإسهال عند القطط فمن المهم التأكد من فحص المنتجات التي تطعمها لقطتك بعناية وتقديمها ببطء، ويمكنك التعرف على أفضل الأطعمة الرطبة لقطتك من خلال موقعنا. 

فيمكن أن تسبب الأطعمة الجديدة سواء كانت المعلبة أو المجففة إلى إسهال إذا كانت ملوثة، أو تم تقديمها فجأة، أو كانت تحتوي على مكونات سامة للقطط، أو تحتوي على مكونات تمتلك القطط حساسية منها. 

2. الإسهال المزمن عند القطط

 بعد معرفة أسباب الإسهال الحاد عند القطط سوف نعرض ما هي أسباب الإسهال المزمن عند القطط وهي كالتالي، مقاومة الأمراض resistant infections، أمراض الالتهاب المزمن chronic inflammatory disease، مرض سوء إدارة التمثيل الغذائي والغدد الصماء، ومرض السرطان. 

ويُعد الإسهال المزمن عند القطط مصدر قلق خاص بأنه يسبب مضاعفات تهدد الحياة، وغالبًا ما يكون إسهال طويل الأمد، مقاوم للعلاج، متعدد الأسباب، ويحتاج إلى علاجات كثيرة للشفاء الكامل. 

وإذا لم تلاحظ أي تحسن في إسهال قطتك خلال يومين إلى ثلاثة أيام من بدء العلاج، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري للتحقق من وجود أي عوامل أخرى معقدة محتملة، ويمكنك الاطلاع على مرض السرطان عن القطط من خلال تصفح موقعنا. 

3. الاسهال الأحمر عند القطط أو الاسهال الدموي

دائمًا ما يكون الإسهال الأحمر عند القطط أو ما يعرف بالاسهال الدموي مقلقًا ويجب معالجته بواسطة طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن، حيث يشير تغير لون البراز باللون الأحمر الداكن أو الأسود إلى نزيف الجهاز الهضمي العلوي. 

وإذا كان اللون الأحمر الساطع داخل البراز أو مُغلّف البراز يكون علامة على نزيف في الأمعاء السفلية، كما يشير البراز المغطى بالمخاط إلى الجفاف أو العدوى الطفيلية.

4. الإسهال الأصفر أو الأخضر عند القطط

عند التحدث عن الإسهال الأصفر عند القطط فيكون البراز المتغير اللون مرتبطًا بشيء تناولته قطتك مؤخرًا، على سبيل المثال قد يتسبب العشب أو المواد ذات اللون الأخضر في تغير لون البراز إلى اللون الأخضر، وهو أمر لا يشكل دائمًا مصدر قلق طبي.

وعلى الرغم من ذلك يمكن لبعض الحيوانات التي لديها براز أخضر أن تعاني من مرض المرارة، ويمكن أن يكون البراز الأصفر حالة طارئة تتعلق بأمراض الكبد، أو فشلها، أو التسمم بالزنك، أو فقر الدم الانحلالي المناعي immune-mediated hemolytic anemia، أو حدوث فرط نمو لبعض مسببات الأمراض البكتيرية. 

ما هو علاج الاسهال عند القطط

عند التحدث عن علاج الاسهال عند القطط فلا تحاول استخدام Pepto-Bismol أو Kaopectate أو أي أدوية بشرية أخرى لعلاج إسهال قطتك، لأنها يمكن أن تلحق الضرر الشديد بحيوانك الأليف.

فإذا كان إسهال قطتك أصفر اللون، أو دمويًا، أو مزمنًا، أو مغلفًا بالمخاط، أو مصحوبًا بالقيء فاتصل بالطبيب البيطري على الفور لتلقي العلاج، وإذا كان لديك قطة صغيرة أو قطة كبيرة في السن أو قطة تعاني من مرض مزمن أو قطة حامل تعاني من الإسهال فعليك استشارة الطبيب البيطري. 

ويمكنك بعد ذلك تشخيص السبب وبدء العلاج المناسب لهذا السبب، ويمكنك أيضًا علاج قطتك في المنزل عن طريق زيادة استهلاك الألياف لعلاج البراز الناعم، ويمكنك أن تسأل طبيبك البيطري عن تكرار جرعات اليقطين المعلب canned pumpkin أو مكملات الألياف. 

وهناك بعض منتجات الألياف المخصصة للقطط والتي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكنك الحصول عليها لزيادة الألياف الغذائية لدى قطتك، ويمكن أن تفيد البروبيوتيك بعض القطط المصابة بالإسهال. 

وإذا لم تكن تركيبات الألياف أو البروبيوتيك كافية لإعادة براز قطتك إلى قوامه الطبيعي بعد يوم أو يومين يجب استشارة طبيبك البيطري، ويوصى باتباع نظام غذائي موصوف طبيًا في حالة استمرار الإسهال. 

هل يمكن منع الإسهال عند القطط

من الممكن منع الاسهال عند القطط عن طريق السيطرة على الأمراض الكامنة مثل التهاب البنكرياس، أو متلازمة القولون العصبي، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الحساسية الغذائية باستخدام الأدوية المناسبة والوجبات الغذائية الموصوفة على النحو الموصي به من قبل الطبيب البيطري.

ويمكن أن منع الاسهال عند القطط عن طريق عدم إجراء أي تغييرات مفاجئة في النظام الغذائي أو إعطاء قطتك أطعمة بشرية أو أطعمة غنية أو جديدة لتجنب حالات الإسهال الحاد. 

وبذلك ننهي مقال اليوم بعد التعرف على مشكلة الاسهال عند القطط، وما هي الأسباب المسببة لها، وتطرقنا لمعرفة أنواع الاسهال عند القطط منها الحاد ومنها المزمن، وماهي أسباب الإسهال الدموي والإسهال الاصفر. 

وعلمنا ايضًا الاختبارات اللازم إجراؤها لمعرفة الاسهال عند القطط، وماذا يعني تقيؤ القطة مع وجود إسهال، وما هو علاج الاسهال، وكيف يمكن منعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى