رعاية الحيوانات الأليفة

أهم الأمراض الفطرية في القطط وأعراضها وكيفية علاجها في 2024

تعاني القطط من الكثير من الأمراض من البيئة المحيطة خاصةً العدوى الفطرية، حيث تُعد الأمراض الفطرية في القطط من الأمراض الأكثر شيوعًا بين القطط.

كما أن جميع القطط معرضة لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية سواء كانت القطط المنزلية، أو التي تعيش بالخارج، والقطط الضالة أيضًا، وتُعد القطط التي تعاني من  ضعف المناعة، أو القطط الصغيرة جدًا أو الكبيرة جدًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالفطريات.

وسنتعرف في هذا المقال الأمراض الفطرية في القطط، وأهم أعراضها، وأسبابها، وأنواع الأمراض الفطرية في القطط أيضًا، وكيفية علاجها.

ما هي الأمراض الفطرية في القطط؟

الفطريات هي كائنات حية طفيلية تنتج الجراثيم الذي تؤدي للإصابة بالأمراض الفطرية عند استنشاقها، أو ابتلاعها، أو دخولها من خلال جرح في الجلد.

ويمكن للجراثيم الفطرية البقاء على قيد الحياة لوقت طويل، من خلال تناول الطعام والتغذي على الكائنات المضيفة التي تنمو عليها، ويوجد العديد من الفطريات في البيئة المحيطة.

 ولكن تُعد التربة وفضلات الطيور هي المصدر الرئيسي للعدوى لمعظم أنواع العدوى الفطرية، وتنقسم العدوى الفطرية إلى التهابات موضعية على الجلد فقط، و التهابات جهازية تنتشر في جميع أنحاء جسم القطة.

هل يمكن أن تختفي الأمراض الفطرية في القطط من تلقاء نفسها؟

قد تكون القطط صاحبة الجهاز المناعي القوي قادرة على علاج العدوى الفطرية بنفسها، ولكنها تصبح حاملة للمرض دون ظهور أعراض ولديها القدرة على نشر العدوى.

لذلك يجب فحص القطط المصابة بالفطريات بواسطة الطبيب البيطري لتحديد كيفية علاجها ومنع انتشار العدوى.

أعراض الأمراض الفطرية في القطط

تتوقف أعراض الأمراض الفطرية في القطط على نوع وشدة العدوى الفطرية، وإليك أهم أعراض الأمراض الفطرية في القطط وأكثرها شيوعًا:

  • فقدان الوزن والشهية.
  • الحمى، والعطس، وصعوبة التنفس.
  • إفرازات دموية في الأنف، ونزيف الأنف.
  • التهابات الرئة والمثانة.
  • النوبات، والدوران.
  • الإسهال والسعال المستمر.
  • ظهور آفات على الجلد.
  • الشلل والعمى.
  • الاكتئاب، ونقص الطاقة، والخمول.
  • فقر الدم، وعدم القدرة على تحمل النشاط البدني.

أسباب الأمراض الفطرية في القطط

توجد الفطريات التي تنتج الجراثيم في أماكن كثيرة من البيئة، وقد تصاب قطتك بالعدوى الفطرية نتيجة عدة عوامل، ومن أهم أسباب الأمراض الفطرية في القطط:

  • التعامل مع الحيوانات المصابة بالفطريات.
  • استنشاق أو ابتلاع الجراثيم التي تنتجها الفطريات.
  • ملامسة الفطريات عن طريق لمس براز الحيوانات المصابة.
  • التعرض لتربة ملوثة بالفطريات.
  • وجود جرح في جلد القطط، الذي يساعد على اختراق الجراثيم من خلاله.
  • القطط الضعيفة والتي تعاني من أمراض مثبطة للجهاز المناعي، تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفطرية، كما تعاني من مضاعفات شديدة.

 أنواع الأمراض الفطرية في القطط

يوجد في البيئة أنواع كثيرة ومختلفة من الفطريات التي يمكن أن تصيب القطط، وتؤثر عليها بصورة كبيرة، وفد تظهر الالتهابات الفطرية بشكل موضعي في مكان واحد.

وأحياناً قد تنتشر في جميع أنحاء جسم القطة وتؤدي لظهور المزيد من الأعراض، وإليك أهم أنواع الأمراض الفطرية في القطط:

1. داء الرشاشيات Aspergillosis

هو عدوى فطرية تحدث نتيجة الإصابة بعدة أنواع من الرشاشيات، فهو مرض تنفسي ونادرًا ما ينتشر في جميع أنحاء الجسم، وينتشر داء الرشاشيات بين جميع الحيوانات تقريبًا، فهو يصيب الحيوانات الأليفة وعدد من الحيوانات البرية.

ويصيب تجويف الأنف، والجيوب الأنفية، والرئة ويؤدي للإصابة بالالتهاب الرئوي، كما يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعتمد علاج داء الرشاشيات على شدة العدوى، فقد تحتاج القطط للجراحة والأدوية المضادة للفطريات.

2. داء المبيضات Candidiasis

داء المبيضات هو واحد من أهم الأمراض الفطرية في القطط التي تؤثر بشكل موضعي على الجلد والأغشية المخاطية، ويحدث نتيجة الإصابة بمجموعة من الفطريات تشبه الخميرة تمسى المبيضات البيضاء.

ويمكنه التأثير على الجهاز التنفسي العلوي، والأمعاء، والمثانة، والعين، كما تظهر جروح جلدية على آذان القطط والمنطقة التناسلية، ومناطق أخرى من جسد القطة، يمكنكم التعرف كذلك على أشهر الأمراض المعدية في القطط.

3. داء الكروانيات Coccidioidomycosis

داء الكروانيات أو ما يسمى بحمى الوادي Valley fever، وأحد الأمراض الفطرية في القطط التي تنتقل عن طريق استنشاق الجراثيم الموجودة في الهواء والتي تتحرك مع ذرات الغبار.

وتقتصر هذه العدوى الفطرية على الأماكن الجافة الشبيهة بالأماكن الصحراوية، وهو أحد الأمراض التنفسية المزمنة، وغالبًا ما يتمكن هذا الفطر من الانتشار في أماكن مختلفة من الجسم، في نصف القطط المصابة بهذه العدوى تقريبًا.

4. المكورات الخفية Cryptococcosis

ويسمى أيضًا داء المستخفيات، وهو عدوى فطرية تحدث نتيجة الإصابة بفطر Cryptococcus neoformans، وعادةً ما يؤثر على الجهاز التنفسي وخاصةً التجويف الأنفي.

وقد يتنشر إلى أماكن أخرى من الجسم ويؤثر على العينين، والجهاز العصبي المركزي، والجلد وخاصةً الرقبة والوجه، وهو أحد أكثر الأمراض الفطرية شيوعًا بين القطط.

ويتواجد هذا الفطر المسبب للعدوى في التربة وفضلات الطيور، وخاصةً الحمام، ويدخل جسم القطة من خلال اختراق جرح بالجلد أو استنشاق الجراثيم.

وعادةً ما تكون القطط التي تعاني من ضعف جهازها المناعي هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وتختلف الأعراض وفقًا للعضو المصاب، وغالبًا ما تحتاج الحيوانات الأليفة المصابة للعلاج لمدة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر.

5. داء النوسجات Histoplasmosis

يتسبب فطر Histoplasma capsulatum في الإصابة بداء النوسجات، ويمكن العثور على هذا الفطر في التربة، وفضلات الطيور، وعادةً ما تحدث العدوى نتيجة استنشاق الجراثيم الموجودة في الهواء.

وتبدأ العدوى أولًا في الرئتين، والغدد الليمفاوية الموجودة في الصدر، وبعد ذلك قد تنتشر ويخترق مجرى الدم، وتتمركز في العين، أو الأمعاء، أو الكبد، أو نخاع العظم، وتؤثر بشدة على الأعضاء المصابة ويبدأ ظهور الأعراض المختلفة.

وقد تختفي العدوى من تلقاء نفسها بعد إصابة الرئتين، ولكن إذا انتشر المرض يصبح أكثر صعوبة ويستمر لفترة طويلة.

6. داء الشعريات المبوغة Sporotrichosis

يُعد داء الشعريات المبوغة واحدًا من الأمراض الفطرية في القطط طويلة الأمد، والتي تحدث نتيجة الإصابة بفطر Sporothrix schenkii، الذي يتواجد في التربة، والنباتات، والأعشاب.

وغالبًا ما تحدث تلك العدوى الفطرية عن طريق اختراق الفطر جسد القطة من خلال جروح الجلد، ومن المؤسف أنه أحد الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من القطط إلى الإنسان.

وهو شائع بشكل كبير بين القطط أكثر من الحيوانات الأخرى، وعادةً ما تكون هذه العدوى موضعية على الجلد، وقد تنتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة، ونادرًا ما تنتشر إلى العظام، أو الرئتين، أو الكبد، أو الخصيتين، أو الجهاز العصبي المركزي.

كما تُعد الرأس وخاصةً جسر الأنف، والأذنين هي أكثر المناطق التي تصاب بهذا الفطر، ونظرًا أن داء الشعريات المبوغة يمكنه الانتقال إلى الإنسان فيجب التعامل بحذر مع الحيوانات المصابة، والحفاظ على النظافة جيدًا.

7. السعفة Ringworm

ويطلق على هذه العدوى اسم الفطار الجلدي، وهو أحد الأمراض الفطرية في القطط شديدة العدوى، ويمكنها أن تؤثر بشدة على جلد صغيرتك، وتظهر على شكل حلقات دائرية صلعاء وملتهبة.

كما يمكنها أن تنتشر بسهولة بين الحيوانات الأليفة الأخرى والبشر أيضًا، وتُعد القطط الصغيرة أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى على الرغم من أنه قد يصيب جميع القطط في جميع الأعمار.

وعادةً ما يلتصق هذا الفطر بالجلد، والفراء، والأظافر ويؤثر عليهم بشدة، يمكنكم كذلك التعرف على طرق علاج القطط من الفطريات في السعودية.

8. داء وحيدات الأبواغ Rhinosporidiosis

هو عدوى فطرية ليست مميتة، تصيب أولًا بطانة الممرات الأنفية، كما تصيب الجلد في بعض الأحيان، وتحدث العدوى نتيجة الإصابة بفطر Rhinosporidium sieberi.

ويتسبب في ظهور زوائد لحمية وردية يمكنها إغلاق الممرات الأنفية، وكذلك بعض الآفات الجلدية المفردة أو المتصلة بقاعدة، وبالرغم أن الاستئصال الجراحي كافي لعلاج هذه الآفات إلا أنها غالبًا ما تعود مرة أخرى.

9. الفطار البلعومي Phaeophomycosis

يطلق مصطلح الفطار البلعومي على عدد من الفطريات المصطبغة من عائلة Dematiaceae، وهو من الأمراض الفطرية في القطط غير شائعة بشكل كبير.

وعادةً ما تقتصر العدوى على الجلد، والأنسجة الموجودة تحت الجلد، ونادرًا ما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وبالرغم أن علاج الفطار البلعومي قد يكون صعبًا إلا أن الاستئصال الجراحي للآفات قد يكون علاجًا فعالًا.

10. الفطار البرعمي Blastomycosis

مرض الفطار البرعمي الناتج عن الإصابة بفطر Blastomyces dermatitidis، يوجد في الأماكن ذات التربة الرطبة، والحمضية، التي تحتوي على نباتات متحللة، كما يمكن العثور عليه في براز الحمام والخفافيش.

وتحدث العدوى عن طريق استنشاق الجراثيم، والدخول إلى الرئة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا للعدوى، أو عن طريق الجلد.

وتنتشر العدوى من الرئتين عن طريق مجرى الدم إلى جميع أنحاء الجسم المختلفة، وتصيب الغدد الليمفاوية المحيطة، والجهاز العصبي المركزي، والجهاز البولي التناسلي، والعين.

وتختلف الأعراض وفقًا للعضو المصاب، وقد يحتاج علاج القطط لمدة طويلة قد تصل لشهرين، أو أكثر وقد تحدث انتكاسات بعد العلاج أيضًا.

11. الأورام الفطرية Mycetomas

تُعد الأورام الفطرية التهابات تحدث في الجلد والأنسجة الأساسية، وتظهر على شكل عقيدات، ويتكاثر الفطر في الآفات وتتكون تجمعات يطلق عليها حبيبات أو حبوب وتكون لها ألوان وأحجام مختلفة.

والأورام الفطرية نادرة في القطط، وتنحصر معظم الأورام الفطرية في الأنسجة الموجودة تحت الجلد، وقد تكون بعض الأمراض امتدادًا لعدوى فطرية فطرية في البطن.

وتتميز القطط المصابة بالأورام الفطرية بوجود عقيدات جلدية على الساقين، أو القدمين، أو الوجه، وعندما تصاب القدمين أو الأطراف تمتد العدوى لتصيب العظام الأساسية.

تشخيص الأمراض الفطرية في القطط

إذا شعرت بظهور أي أعراض على صغيرتك، فلا تتردد في زيارة الطبيب البيطري لفحصها وبدء العلاج، ففي البداية سيرغب الطبيب البيطري في معرفة التاريخ المرضي لقطتك، وموعد ظهور الأعراض، ولتشخيص الأمراض الفطرية  في القطط سيقوم الطبيب بعدة إجراءات منها:

  • اختبار تعداد الدم الكامل CBC،وملف الدم الكيميائي.
  • تحليل البول للتحقق من وظائف الكُلى، والبحث عن أي علامات أخرى تدل على الإصابة بعدوى فطرية داخلية.
  • أخذ عينات من الأنسجة لفحصها، وعادةً ما يتم ذلك أثناء الجراحة.
  • فحص مصباح وود للكشف عن الفطريات الجلدية حيث تظهر باللون الأخضر الساطع.
  • مخطط التريكو جرام، ويتم فيه فحص بصيلات الشعر للبحث عن أي فطريات.

وغالبًا ما تحتاج لتخدير القطط لإجراء هذه الفحوصات.

علاج الأمراض الفطرية في القطط

يعتمد علاج الأمراض الفطرية في القطط على شدة العدوى، ونوع الفطريات المسببة للمرض ومن اختيارات علاج الأمراض الفطرية في القطط ما يلي:

  • استخدام المراهم الموضعية المضادة للفطريات، وشامبو طبي لعلاج الفطريات الجلدية، كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للفطريات للتخلص من العدوى.
  • يمكن إزالة الفطريات الموجودة على الجلد أو داخل الأنف.
  • في حالة الإصابة بعدوى ثانوية يمكن استخدام الأدوية والسوائل الوريدية.
  • يجب إزالة الفراء حول الجروح، إذا كانت القطة من أصحاب الفراء الطويل، حتى تتمكن من علاج العدوى بطريقة أكثر فاعلية.

قد يوصي الطبيب بإبقاء القطط داخل المستشفى، إذا كانت العدوى الفطرية يمكنها الانتقال من القطط إلى الإنسان، أما إذا تم علاجها في المنزل فسيخبرك الطبيب بالاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى من خلال النظافة الشديدة والتطهير المستمر.

التعافي من الأمراض الفطرية في القطط

يتوقف تعافي القطط المصابة بعدوى فطرية على عمر القطة، وصحتها العامة، ونوع العدوى وشدتها، فهناك بعض أنواع العدوى الفطرية التي تعالج بالأدوية بينما هناك أنواع أخرى ذات آثار صحية طويلة الأمد.

كما يوصي الطبيب بفحص القطة كل أسبوعين لفترة من الوقت، للتأكد من عدم تعرض القطة لأي انتكاسة، ومن المهم أيضًا إبلاغ الطبيب البيطري بأي تغييرات تطرأ على قطتك سواء في سلوكها أو مظهرها.

قد يغير الطبيب الدواء إذا لم يظهر على القطة أي تحسن خلال شهر، كما يجب إجراء اختبار إنزيمات الكبد عند تناول قطتك الأدوية، ومن المؤسف أنه قد يحدث موت القطط فجأة في بعض حالات الأمراض الفطرية.

الوقاية من الأمراض الفطرية في القطط

لحماية قطتك من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية فهناك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها، ومنها:

  • إجراء فحوصات دورية ومنتظمة لدى الطبيب البيطري، لاكتشاف الإصابة بأي عدوى فطرية مبكرًا.
  • تنظيف القطط وتحميمها باستمرار لإزالة الأوساخ وأي جراثيم فطرية عالقة بفرائها.
  • توفير نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحة الجهاز المناعي للقطة.
  • حماية القطط من الأمراض والفطريات الموجودة بالخارج عن طريق إبقائها بالداخل.
  • تنظيف وتطهير أوعية الماء، والطعام، والفراش، وألعاب القطط للقضاء على البكتيريا والفطريات.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم، نكون قد ناقشنا معًا كل ما يخص الأمراض الفطرية في القطط، وتعرفنا على أهم أسبابها، وأعراض الأمراض الفطرية في القطط، وكيفية علاجها والوقاية منها، فالوقاية دائمًا خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى