تغذية الحيوانات الأليفة

16 نوعا من الأطعمة الضارة أو السامة لطيور الزينة تعرف عليها

الأطعمة الضارة أو السامة لطيور الزينة من أهم الأشياء التي ينبغي عليك معرفتها عن النظام الغذائي الخاص بطيورك، لأن هذه الأطعمة قد تعرض حياة الطيور للخطر.

وإليك أهم 16 نوعًا من أنواع الأطعمة السامة والتي قد تودي بحياة طيور الزينة لديك، فعليك أن تقوم بتجنبها تمامًا، وعدم إتاحتها للطيور على الدوام.

حتى وإن كان لديك بعض الضيوف الفضوليين، ويرغبون في التودد لطيورك الأليفة عليك أن تكون منتبهًا إلى ما يقدمون لهم من طعام، وقم بإخبارهم بلطف بنوعية الأطعمة التي لا يمكن تقديمها لطيور الزينة.

16 نوعًا من الأطعمة الضارة أو السامة لطيور الزينة

مشاركة عصفورك الطعام الذي تتناوله هو أمر غاية في اللطافة والحب، ولكن هل فكرت يومًا في مدى خطورة الطعام الذي تقدمه له؟ وهل يناسب طبيعته أم لا؟

حسنًا هناك الكثير من الأطعمة التي تقوم بتناولها يمكن أن تناسب طيور الزينة لديك، ولكن هناك بعض من الأطعمة الأخرى التي يُمنع تناولها منعًا باتًا، وهذه الأطعمة تكون كالآتي:

1. الفاصوليا غير المطبوخة

بما أن الفاصوليا غير المطبوخة نوع من أنواع الحبوب، فقد يظن البعض أنها مناسبة لإطعام العصافير، ولكنها كبيرة الحجم بما يكفي لتعرض العصافير لخطر الاختناق.

وعليك الاحتفاظ بحبوب الفاصوليا بمكان محكم الغلق حتى لا تتمكن الطيور من الوصول إليها إذا كانت تطير خارج القفص، وفي نفس الوقت الفاصوليا المطبوخة تعد طعامًا جيدًا للطيور المنزلية.

2. الإكسيليتول

الإكسيليتول من الأطعمة السامة للطيور، وهو مُحلى صناعي يستخدمه الأشخاص الذين يرغبون في تقليل كمية السكر التي يقومون بتناولها، ويوجد في بعض أطعمة الحمية الغذائية، والعلكة الخالية من السكر.

وعليك أن تمتنع عن إطعام طيور الزينة لديك من هذا المركب، فهو يشكل خطرًا على حياة الحيوانات الأليفة، لأنه يؤدي إلى نقص السكر في الدم، وتليف الكبد، والموت في بعض الأحيان.

3. الأفوكادو

للأفوكاو الكثير من الفوائد الصحية بالنسبة للبشر، ولكن هل فكرت في مدى سُمية هذه الثمرة للطيور؟ فيتضمن كل جزء في الأفوكادو مادة البرسين، وهي سامة للطيور.

ويسبب البرسين ضعفًا وقصورًا في عضلة قلب الطيور، ومشاكل في التنفس، والطيور الصغيرة مثل الببغاوات، والكناري تكون أكثر عرضة للخطر عند تناول الأفوكادو.

4. الشكولاتة

عليك أن تفصل بين الأطعمة التي تفضل تناولها والأطعمة الضارة أو السامة لطائرك، فالأطعمة اللذيذة ليست بالضرورة ذات فائدة للطيور، وخاصة الشكولاتة.

فتحتوي الشكولاتة على بعض المواد التي تسبب القيء، والإسهال، كما قد تعرض طائرك لمشاكل أكثر خطورة مثل الرعشة، وفرط النشاط، والنوبات، وسرعة ضربات القلب، وحتى الموت.

5. الأطعمة الغنية بالدهون

على الرغم من أن هذه الأطعمة لا تشكل خطرًا على حياة الطيور المنزلية، إلا أنها ضارة لصحة الطيور، فهي تسبب السمنة، ويفضل ألا تقوم بمشاركتها مع الطيور.

وإن كنت تنوي مشاركة أصدقائك من الطيور بعض المكسرات غير المملحة، فعليك أن تتوخى الحذر حيث تحتوي هذه المكسرات على نسبة كبيرة من الدهون، ويعتبر تقديم حبة واحدة من الجوز غير المملح وجبة وافية للطيور الأكبر حجمًا.

6. الفطر

إن كنا سنتحدث عن الأطعمة الضارة أو الأطعمة السامة للطيور فلا بد من أن نأتي على ذكر الفطر، حيث تكون بعض الأنواع سامة بالنسبة للطيور، والأنواع الآمنة على البشر آمنة بشكل عام بالنسبة للطيور.

ولكن يوصي الخبراء بعدم مشاركة هذا النوع من الأطعمة مع الطيور في البيت، حيث لا تتكيف مع معدتها، فتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للببغاوات، ومن الممكن أن تسبب فشلًا كلويًا للطيور.

7. الفول السوداني بالقشر

تحب طيور الزينة المكسرات كثيرًا، ولكن الفول السوداني بالقشرة قد ينمو داخله بعض العفن عندما يتبلل، وبما أن الطيور تحب أكل المكسرات بالقشر من الممكن أن تتناول هذا العفن، ويتسبب في مرضها.

لذا عليك أن تقدم الفول السوداني للطيور الخاصة بك دون القشرة، مع مراعاة الاعتدال في الكمية المقدمة له، لأنه من الأطعمة الغنية بالدهون، وهذا قد يتسبب له بالسمنة وبعض المشكلات كما أسلفت الذكر.

8. الوجبات الخفيفة المالحة

من الممكن أن تندرج هذه الأطعمة ضمن قائمة الأطعمة الضارة للطيور في المنزل، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، وينبغي على كل من البشر والطيور تنظيم كمية الصوديوم التي يتم تناولها.

حيث يؤدي تناول كمية كبيرة من الملح إلى الجفاف، واختلال وظائف الكلى، والكبد، وربما الموت للطيور، وفي الأساس تحتوي أطعمة طيور الزينة على نسبة الصوديوم التي يحتاج إليها.

9. الطماطم

الطماطم الطازجة ليست من الأطعمة الضارة بشكل كبير، ولكن يوصي الأطباء البيطريين بعدم تقديمها للطيور، وذلك لأنها حمضية، وتهيج الجهاز الهضمي لطيور الزينة.

ولا يقتصر الأمر على الطماطم فحسب، بل يشمل مشتقاتها أيضًا مثل الصلصة، والكاتشب، وأي أطباق أخرى تتضمن الطماطم.

10. أجزاء النباتات من الخضروات الباذنجانية

عائلة الباذنجانيات هي الفليفلة الحلوة، والبطاطس، والباذنجان، وثمرة هذه النباتات لا تشكل أي خطورة على حياة الطيور، ولكن أوراق هذه النباتات أو أي جزء منها يسبب بعض المشاكل في الكلى للطيور.

11. أوراق الطماطم

من الأطعمة الضارة هي أوراق الطماطم، فالسيقان، والأوراق، والكروم شديدة السمية لطائرك الأليف.

وعلى الرغم من أنها ليست الخيار الأفضل لإطعام الطيور كما ذكرت، ولكن في حالة التفكير في تقديمها لطائرك عليك تقطيعها بالشكل السليم، وإزالة أي أجزاء خضراء بها.

12. مادة الكافيين

عندما تستمتع بكوب من القهوة في الصباح فلا تسمح لطائرك الأليف بالشرب من الكوب، فالكافيين قوي جدًا على طائرك الأليف، ولا ينبغي أن يحصل عليه على الإطلاق.

فقد يتسبب شرب القهوة، أو الشاي، أو الصودا في جعل الطائر مريضًا تمامًا، حيث يواجه زيادة بمعدل ضربات القلب، وفرط النشاط، والسكتة القلبية، وكذلك تناول حبوب القهوة قد يكون بنفس الخطورة، لذا عليك مراقبة قهوتك جيدًا.

13. منتجات الألبان بكميات كبيرة

من المتفق عليه أن معدة الطيور أضعف بكثير من معدة الإنسان، لذا لا يمكنها التعامل مع كمية اللاكتوز الموجودة في الألبان، وتسبب لها الإسهال.

ومن الممكن تقديم كميات صغيرة للطيور مثل قطعة أو قطعتين من المنتجات منخفضة اللاكتوز، مثل الجبن الصلب.

14. الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة السامة للطيور المنزلية، فهو يسبب لها الإسهال، والقيء، وبعض المشكلات في الجهاز الهضمي، سواء كان الثوم الطازج أو البودرة.

وإذا تمت تغذية الطيور بالثوم بشكل مستمر، فقد يؤدي هذا إلى فقر الدم الانحلالي، وضيق في الجهاز التنفسي، وحتى الموت.

15. بذور أو نوى بعض الفواكه

الفواكه مثل التفاح، والمشمش، والخوخ، والكمثرى، والكرز هي حلوة ولذيذة وتحبها الطيور، ولكن البذور، والحفر الخاصة بهذه الفواكه سامة.

حيث تحتوي على كميات ضئيلة من إحدى المركبات التي تسبب مشكلة لعمل قلب الطيور الأليفة، لذا قم بتنقية الفواكه من البذور قبل تقديمها للطيور، مع مراعاة غسلها جيدًا.

16. البصل

من الأطعمة الضارة أو السامة لطيور الزينة هو البصل بلا شك، سواء كان مطبوخًا أو مجففًا، أو نيئًا، فهو يتسبب في الكثير من المشكلات للطيور.

فتصاب طيور الزينة التي تتناول البصل بالقيء، والإسهال، كما يمكن أن تصاب بانخفاض خلايا الدم الحمراء، وصعوبة في التنفس، وأيضًا قد تموت.

الخلاصة

عليك أن تنتبه جدًا إلى الأطعمة التي تقوم بتقديمها لطيورك، فهناك بعض الأطعمة قد تتسبب في هلاكها، عليك أن تكون على دراية بها.

وقد تضمن المقال أهم 16 نوعًا من هذه الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، وإن كنت لا تزال في حيرة فيما يتعلق ببعض أنواع الأطعمة الأخرى فيمكنك استشارة الطبيب البيطري.

كما يفضل أن تقوم بإطعام طيور الزينة الطعام المخصص لها، والمتوفر بمحال مستلزمات الحيوانات الأليفة، فهو يحتوي على القيمة الغذائية التي تحتاج إليها الطيور على حسب نوعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى