رعاية الحيوانات الأليفة

دليلك الشامل عن اسعار تطعيمات القطط وأنواعها في 2024

اسعار تطعيمات القطط من أهم الأشياء التي تبحث عنها إن كنت أخذت القرار بشأن اقتناء قطة في منزلك، وكذلك أنواع التطعيمات التي لا بد من إعطائها لها.

حيث تختلف الأنواع، وكذلك اسعار تطعيمات القطط، مما يجعل من الضروري إلقاء الضوء على تلك المهمة الأساسية للاعتناء بقطتك، وعرض أنواع تطعيمات القطط بالتفصيل، وكذلك أسعارها.

كما تجد جدول تطعيمات القطط لتعرف متى يجب أن تقوم بتطعيم قطتك، وما هي نوعية التطعيمات التي تحتاج إليها في كل مرحلة عمرية.

مع توضيح لعملية تعقيم القطط، وأسعارها، والفوائد التي يتمتع بها قطك عند القيام بها، ليصبح هذا المقال دليلك الشمامل فيما يتعلق بتطعيمات القطط، وتعقيمها.

ما هي اسعار تطعيمات القطط وأنواعها؟

تنقسم تطعيمات القطط إلى تطعيمات أساسية، وتطعيمات اختيارية، وإليك أنواع هذه التطعيمات وأسعارها:

أولًا: تطعيمات القطط الأساسية

هناك تطعيمات أساسية لا بد من أن تحصل عليها جميع القطط، وذلك لحمايتها من الأمراض القاتلة، وشديدة العدوى، وتشمل هذه التطعيمات ما يلي:

1. تطعيم داء الكلب

تطعيم داء الكلب مهم جدًا لقطتك، حيث يحميها من فيروس قاتل يشكل خطورة على الإنسان والحيوان، تصاب به القطط في الغالب عن طريق التقاط العدوى من حيوان مصاب، وبدورها تقوم بنقل المرض للآخرين، وتشمل أعراض هذا الفيروس التصرف بعدوانية، والتشنجات، والموت.

ويختلف سعر تطعيم داء الكلب أو السعار باختلاف نوع المنتج، والمكان الذي تأخذ به التطعيم، ويتراوح في الدول الأجنبية ما بين 15 إلى 35 دولارًا، وفي مصر يتراوح ما بين 70 إلى 150 جنيه مصريًا.

2. التطعيم الثلاثي (التطعيمات الفيروسية)

هذا التطعيم يحمي قطتك من ثلاثة أمراض، هم (عدوى الجهاز التنفسي، وطاعون القطط، والفيروسات الكلسية) ويتكون هذا التطعيم من ثلاث حقنات كالتالي:

تطعيم FPV

هذا التطعيم يقوم بحماية قطتك من مرض نقص كريات الدم البيضاء، ومن أعراض هذا المرض، ضعف الشهية، والقيء، ونقص الطاقة، والإسهال، ويعتبر هذا المرض شديد العدوى.

تطعيم FHV-1

يحمي هذا اللقاح من مرض الهربس عند القطط، وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي لقطتك، ومن أعراضه العطس، واحتقان الأنف، والتهاب الملتحمة، والالتهاب الرئوي.

تطعيم FCV

يقوم هذا التطعيم بحماية القط من فيروس كاليسي، وهو فيروس يصيب أعضاء الجهاز التنفسي أيضًا، والأعراض التي تظهر عند الإصابة بهذا الفيروس هي إفرازات الأنف، والعطس، وتقرحات الفم، والتهاب اللثة، ومن الممكن أن يؤدي هذا الفيروس إلى الموت.

اسعار تطعيمات القطط الثلاثية تكون بحوالي 10 دولار أو ما يقابله 250 جنيه مصريا أو أكثر حسب العيادات ونوع المنتج، وفي الكثير من الأحيان يتم إضافة تطعيم الكلاميديا إلى مجموعة التطعيمات، لتكون التطعيمات رباعية بسعر 250 جنيه، وفي السعودية يتراوح سعرها بين 150 إلى 300 ريال سعودي.

ثانيًا: تطعيمات القطط الاختيارية

قد تحتاج قطتك إلى بعض التطعيمات الإضافية، خاصة للأمراض المنتشرة في محيطك، وإن كانت قطتك تخرج كثيرًا، فتكون هذه التطعيمات ضرورية بالنسبة لها، ومن هذه التطعيمات ما يلي:

1. تطعيم الكلاميديا

فيروس الكلاميديا عبارة عن عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب الملتحمة، ويتم ضم هذا التطعيم في بعض الأحيان إلى التطعيمات الثلاثية الأساسية.

2. لوكيميا القطط

يصبح هذا اللقاح ضروريًا للقطط التي تخرج كثيرًا، فهو فيروس ينتقل عن طريق سوائل الجسم مثل البول، واللعاب، ومن الممكن أن يتطور هذا الفيروس إلى العديد من الأمراض الثانوية مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وفقر الدم، كما قد تتعافى بعض القطط من هذا المرض إذا تمت معالجته في مرحلة الكمون.

3. البورديتيلا

تحتاج القطط التي تعيش في الملاجئ أو الأماكن التي يكون بها العديد من الحيوانات إلى هذا النوع من التطعيمات بشكل خاص، فهو مرض شديد العدوى، وله بعض الأعراض التنفسية مثل العطس، وإفرازات الأنف، وصعوبة التنفس، والحمى.

4. تطعيم ضد الديدان

يعمل هذا التطعيم على مقاومة الديدان المعوية، التي تسبب الكثير من المشكلات في أمعاء القطط، وتبلغ اسعار تطعيمات القطط للحشرات تبلغ حوالي 50 جنيهًا مصريًا.

5. تطعيم ضد القراد والبراغيث

القراد في القطط من الصعب ملاحظته، أو العثور عليه، لذا يفيد تطعيم القراد في تجنب هذه المشكلة من البداية، كما أن تطعيم البراغيث يساعد على محاربة وجود البراغيث في جسم القط.

ويبلغ سعر تطعيم القطط ضد البراغيث والقراد يبلغ 50 جنيهًا مصريًا، يمكنكم كذلك التعرف على أسعار القطط في 2024.

جدول تطعيمات القطط

تحتاج القطط إلى تطعيمات على مدار حياتها، لذا يجب أن تكون على دراية بأنواع تطعيمات القطط وأسعارها، وإليك جدول التطعيمات، حسب عمر قطتك:

1. القطط التي عمرها من 6 إلى 8 أسابيع

خلال تلك المرحلة العمرية تحتاج القطط إلى التطعيم الرباعي، وهو أحد التطعيمات الأساسية ضد طاعون القطط، والهربس الفيروسي، ومرض كاليسي، ولوكيميا القطط، وتصل اسعار تطعيمات القطط الرباعية في السعودية إلى 500 ريال سعودي.

مع العلم بأن هذا التطعيم يؤخذ على ثلاث جرعات، الجرعة الأولى عندما تبلغ قطتك 6-8 أسابيع، والجرعة التأكيدية تكون بعدها بـ 3 أسابيع.

وأخيرًا الجرعة النهائية بعد 3 أسابيع، بعد ذلك يتم تطعيم القطط سنويًا بالتطعيم الرباعي، في عمر 6 إلى 8 أسابيع تأخذ القطط أيضًا بعض التطعيمات الإختيارية، مثل التطعيم ضد الديدان، والبراغيث، والقراد.

2. القطط التي يبلغ عمرها 24 أسبوع

عندما تبلغ قطتك 24 أسبوع، فيجب تطعيمها ضد مرض السعار (داء الكلب)، فهو مرض قاتل للإنسان والحيوان، تحصل القطط على الجرعة الأولى في سن 6 شهور، بعد ذلك يتم تكرارها سنويًا، أو كل 3 سنوات.

تعقيم القطط

من أهم الأشياء التي ينبغي أن تكون على معرفة بها بجانب اسعار تطعيمات القطط هي اسعار تعقيم القطط، لأنك تحتاج إلى القيام بهذا الإجراء في المراحل الأولى من حياة قطتك بلا شك، وإليك كل ما تود معرفته عن تعقيم القطط وأسعارها:

ما هو تعقيم القطط

التعقيم في القطط هو إزالة الرحم والمبايض للإناث، والإخصاء للذكور، ويتم القيام بهذه العملية للعديد من الأسباب التي تتعلق بصحة قطتك، وسلوكها.

ولا بد من أن يتم التعقيم في سن مبكرة، أي قبل أن يبلغ القط 5 أشهر، حيث يتم التعقيم في العادة من بداية عمر 8 أسابيع، لتجنب حدوث أي مشكلات فيما بعد، كما ينبغي اختيار عيادة متخصصة للقيام بالعملية، مما يحفظ حياة قطتك وسلامتها.

فوائد تعقيم القطط

  • فوائد صحية، تقوم بحماية القطط من بعض المشكلات الصحية المحتملة مثل الأورام التناسلية الخبيثة منها (سرطان الرحم – سرطان البروستاتا).
  • فوائد سلوكية، تشمل أن يتوقف القط عن التبول في الأماكن غير المخصصة له، أو أن يحاول القط الهروب من المنزل، وكذلك تعديل سلوك القط الهجومي.
  • بعض الفوائد الأخرى بالنسبة لمربي القطط منها المحافظة على نظافة المنزل، وعدم الاضطرار إلى تربية المزيد من القطط إن لم تكن مستعدًا لذلك.

سعر تعقيم القطط

لا يختلف سعر تعقيم القطط عن اسعار تطعيمات القطط كثيرًا، حيث يبلغ 40-50 يورو، وهي التكلفة العالمية المتعارف عليها، أي ما يقارب 800 جنيه مصري، وقد يكون أكثر أو أقل في بعض العيادات الأخرى، وسعر تعقيم القطط في السعودية حوالي 600 ريالًا سعوديًا.

أهم العوامل التي تؤثر على تغير اسعار تطعيمات القطط

من الضروري أن تعرف عزيزي القارئ، بأن الأسعار الموجودة في هذا المقال ليست حاسمة، ويمكن أن تتغير بسبب العديد من العوامل، أهمها ما يلي:

  • نوع التطعيم، فكما ذكرت هناك أنواعًا مختلفة من التطعيمات، منها الأساسية، والاختيارية، وعلى هذا الأساس يتم تحديد سعر تطعيم القطط.
  • وقت انتهاء صلاحية التطعيم، فقد تبقى بعض التطعيمات صالحة إلى 8 أشهر، بعدها تحتاج إلى التكرار، وكلما كانت مدة صلاحية التطعيم أطول، كلما ارتفع سعر التطعيم.
  • المكان من أهم العوامل التي تؤثر في سعر تطعيم القط، فهل ستقوم بزيارة عيادة بيطرية خاصة؟ أو مستشفى عام لإجراء التطعيم؟ أم هل تكتفي بالذهاب إلى متجر مستلزمات الحيوانات الأليفة؟ فكل هذا يؤثر على سعر التطعيمات بلا شك.
  • الشركات التي تقوم بإنتاج مصل تطعيمات الحيوانات الأليفة، تختلف أسعارها، وبالتالي يمكن أن يختلف سعر التطعيم من مكان إلى آخر.
  • جودة العيادة التي تقوم بتقديم الخدمة، حيث تختلف اسعار تطعيمات القطط عند الذهاب إلى عيادة تقوم بعمل إجراء شامل للقط قبل تطعيمه، عن أسعار العيادة التي تمنح القط التطعيم فحسب، دون القيام بأي مساهمات أخرى.
  • الوقت بلا شك من أهم عوامل اختلاف أسعار تطعيمات القطط، فسعر تطعيم القطط في يومنا هذا يختلف عن سعره منذ ثلاثة أعوام بالتأكيد.

الخلاصة

اسعار تطعيمات القطط من الأمور التي ينبغي أن تكون على معرفة بها، وأرجو أن أكون قد ساعدتك من خلال السطور السابقة في التعرف على أسعار التطعيمات المختلفة بالتفصيل، بالإضافة إلى أهم أنواعها.

وإن كنت لا تعرف متى يجب أن تأخذ قطتك التطعيمات، فقد ذكرت لك جدول تطعيم القطط بالتفصيل للتطعيمات الاختيارية، والإجبارية، كما تجد سعر تعقيم القطط إن كنت تفكر في إجراء عملية التعقيم، للاستفادة من الفوائد التي توفرها تلك العملية لأليفك.

أما إن كنت ترغب في معرفة أي شيء آخر يتعلق بالعناية بالقطط أو أي من الحيوانات الأليفة الأخرى، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وترك سؤال، وسنجيبك على الفور عن أي سؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى