تدريب الحيوانات الأليفة

طوق كلاب: هل يمكن استخدام طوق كهربائي في تدريب الكلاب

هل تبحث عن طوق كلاب أو تريد شراء طوق كلاب كهربائي؟ وهل يمكنك تدريب الكلاب على استخدام طوق كهربائي وهل من الممكن أن يكون هذا التدريب مفيد له؟ هنا سنجيبك بالتفصيل، لأن هذه المعلومات هي التي يرغب كل مربي في الحصول عليها، لأنها توفر للكلب المرح والتسلية.

وبالرغم من وجود الجدل الكبير حول أهمية الأطواق للكلاب أم لا، فعلينا طرح أبرز طرق تدريب الكلب على استخدام طوق كهربائي، وهذا لتدريبه على ذلك بطريقة صحيحة لا تؤذيه.

ويوجد الكثير من أنواع الأطواق التي من خلالها يتم تدريب الكلاب عليها في الكثير من الأسواق، وكل هذه التدريبات تكون مفيدة جدًّا، ليس فقط للتمكن من السير بالكلب، بل من أجل أن يكون الكبب أكثر أمانًا من خلالها.

وبالتالي فإن تعلم كل أمور الكلاب أمر ضروري، ومن أهم هذه الأمور الضرورية هو تعلم تدريب أليفك على استخدام طوق كلاب كهربائي خلال اليوم، فهذا يوفر له وعليه الكثير من الأمور، وعلى المربي أيضًا.

كيف يمكنك استخدام طوق كلاب كهربائي للتدريب

من الجدير بالذكر أن كل أطواق الكلاب الكهربائية تعتبر من الأدوات الشائعة للكثير من مالكي الكلاب، ومن الضروري أن يتم فهم كيفية استعمال هذا الطوق، لتجنب أن يؤذى الكلب منه.

وهذا لأن استعمال الأطواق عادةً ما تكون من أجل تسهيل الأمور على المربي والكلب، وجعله يمارس الرياضة، وبالتالي فإن الكثير من الكلاب من الممكن ألا تفهم آلية استعمال الأطواق الكهربائية بطريقة صحيحة، ويتم تدريب الكلب على استخدام طوق كهربائي من خلال الخطوات التالية:

  • المربي عليه استعمال الإشارات الصوتية أولًا ليتم تحذير الكلب من خلالها.
  • لو استمر الكلب في النفور من الطوق والبعد عنه، يمكن استخدام وضع الاهتزاز في الطوق على أن يكون تحذير ثاني مختلف.
  • لو رفض الكلب استعمال طوق التدريب بعد أول تحذيرين، فعلى المربي أن يستعمل الصدمة الكهربائية على أقل مستوى في البداية، ويتم تزويدها تدريجيًّا.

طريقة اختيار طوق الكلاب المناسب للتدريب

من الجدير بالذكر أن اختيار طوق الكلاب المناسب هو أمر من الضروري الانتباه إليه والتفكير فيه جيدًا، حيث إن المتدرب عليه أن يفكر جيدًا في استعمال الطوق المناسب من كل الاتجاهات للكلب الخاص بالمربي، وهذه أهم الاعتبارات التي يجب توفيرها لأي طوق مستخدم لتدريب الكلاب:

  • اختيار وزن طوق كلاب خفيف، حيث يفضل اختيار طوق بوزن 70 جرام، ولكن بشكلٍ عام اختيار وزن الياقة يكون مرتبطًا أكثر بحكم الكلب.
  • طول الطوق، من الأفضل أن يكون طوله بين الـ 400 إلى 600 متر.
  • أيضًا تسريبه للمياه، حيث إنه من الأفضل أن يتم امتلاك أطواق لتدريب الكلاب تكون مقاومة للماء، مما يجعلها لا تعرض الكلاب لأي مشكلات أثناء السباحة، ويفضل أن يكون الطوق قابل للغطس أيضًا.
  • بعض الأطواق الخاصة بالتدريب يفضل اختيارها تنشيطية للكلاب، أي تحتوي على أصوات أو اهتزازات، أو صدمات كهربائية أيضًا، ويوجد بعض الأطواء التي تضم الـ 3 مميزات.
  • اختيار طريقة الشحن الذي يرغب المربي في أن يقدمها لكلبه، ويفضل اختيار الأطواق التي تتمتع بالاستقلال، والتي من خلالها يتم الحصول على ميزة الحكم الذاتي التي تكون بين الـ 50 إلى 70 ساعة.
  • يفضل أن يكون بها نظام للطوارئ، يتم استعماله في حالات الهروب أو الهجوم، وهو يعمل على إرسال الصدمات بشكلٍ أقوى لتجنب إيذاء الحيوانات وإيقاف عملية الإيذاء لها.
  • ويمكن الحصول أيضًا على الطوق المتعدد للكلاب أو الطوق الصياد، الذي يحتوي على جهاز تحكم عن بعد واحد، والذي يعمل على أكثر من طوق.

أهمية طوق تدريب الكلاب الكهربائي عن بعد

إن تدريب الكلاب في الأساس يعتمد على تحفيزها، والتغيير من سلوك البشر أيضًا، وبالتالي فمن الممكن أن يتم استعمال هذه الأطواق من خلال الأطفال، أو الكبار أو مديري الشركات.

وهذه الأطواق الفائدة الكبيرة منها هي فائدة التحسين من السلوك، حيث إنها يمكن من خلالها أن يتم تدريب الكلاب عن بعد، مما يجعلهم يتأقلمون مع الطوق سريعًا أثناء بعد المدرب عنهم.

كما أن هذا النوع من الأطواق يظل مشحونًا لأطول فترة ممكنة، ويعمل بطريقة جيدة خلال هذه الفترة ولا يتعرض للفصل تمامًا.

كما أنه يحتوي على تنبيها بالاهتزاز والأصوات متميزة تفيد الكلاب في تحسس الكثير من الأمور، ومن الممكن أن يتم توصيل طوقين أو أكثر كهربائيين من خلال نظام واحد.

طريقة استعمال طوق كلاب كهربائي عن بعد

يمكن أن يتم استعمال طوق كلاب كهربائي electric collar بأكثر من طريقة، ويكن يوجد طريقة معينة يتم من خلالها تدريب الكلب على استخدام طوق كهربائي عن بعد، وهذه الطريقة تتمثل في الآتي:

  • أولًا يفضل قراءة التعليمات المتواجدة كلها مع اللياقة، وخذا يتم تطبيقه قبل تركيب الطوق للكلب، ويوجد الكثير من أنواع الأطواق التي تؤدي هذه المهمة بسهولة.
  • ثم عليك وضع البطاريات في الطوق وفي جهاز الإرسال أيضًا، وتحقق جيدًا من الوظيفتين قبل أن يتم وضعهما للكلب، وعليك التحقق جيدًا من إيقاف تشغيل النظام وضبطه على أقل الإعدادات قبل أن يتم توصيلها بالكلب، لأن هذا يساعد على عدم شهور الكلب بأي صدمات.
  • ومن ثم يتم ربط الطوق في رقبة الكلب، حيث تحتوي كل الياقات على الشوكات الصغيرة التي تحتاج إلى أن يتم لمس الكلب، وتحقق جيدًا من تثبيت الطوق جيدًا وأنه مشدود بطريقة جيدة وأنه لن يتعرض إلى السقوط.
  • عليك وضع الطوق في رقبة الكلب لمدة لا تقل عن أسبوع تقريبًا قبل تشغيله عليه، فلا يفضل استعمال الطوق على الفور، وبدلًا من ذلك عليك أن تدع الكلب يعتاد على الأمر.
  • ثم عليك استعمال الطوق للتدريب الإلكتروني عن بعد، وعليك أن تبدأ بالمستوى الأقل في التنبيه أولًا لتنشيط الكلب على الجهاز.
  • عليك التعزيز من الأوامر التي يفهمها منك الكلب من خلال الطوق الإلكتروني، وعليك أن تبدأ بكل الأوامر التي يفهمها الكلب أولَا، وانتظر ردة فعله.
  • في حالة التحفيز عليك النقر على المستويات الأقل، ومن ثم المستويات الأعلى بشكلٍ تدريجي.
  • عليك أيضًا التحكم في السلوك السيء للكلب من خلال استعمال الطوق الإلكترونية ليتم إدارة السلوك من خلال هذه الطريقة، وعليك حينها التنشيط من عمل الجهاز الإلكتروني للكلب.
  • هذا الطوق يتم من خلاله تدريب الكلب في حالة السماح له بالخروج، وفي هذه الحالة يتم تحفيز الكلب للانخراط مع المجتمع الخارجي، والتحكم في الكثير من سلوكياته، وبالتالي يفضل أن يتم التعامل بشكل خفيف مع الطوق للكلب، لأن المقصد من التعامل هو تدريب الكلب فقط وليس أذيته.
  • من الأفضل ألا تجعل الكلب يراك وأنت تصدر له الإحساس الغير سار حول رقبته في حالة البداية في إصدار التحفيزات، لأن كلبك من الممكن أن يربطك بالإحساس السيء وهذا الأمر لن يكون جيدًا في التعامل بينك وبينه فيما بعد.

الخلاصة

هذه المعلومات كانت هي المعلومات المهمة حول التعرف على طرق تدريب الكلب على استخدام طوق كلاب كهربائي، والذي أصبح من أهم وأكبر الطرق المستخدمة في الفترة الأخيرة والتي يتم من خلالها تربية الكلاب بشكلٍ مختلف.

ولكن من الضروري عليك أن تنتبه إلى اختيار نوع الطوق المناسب لكلبك، فإن هذا الأمر سوف يفرق كثيرًا في الأمور الخاصة بالكلب وتعاملاته، ولابد من الانتباه جيدًا من هذا العامل لأنه ضروري وأساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى