رعاية الحيوانات الأليفة

كيفية اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة

يُعد اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة أمرًا صعبًا في البداية، خاصةً إذا كانت هذه المرة الأولى لك في تربية الأسماك، ويوجد العديد من الأشكال والأحجام من الأحواض يمكنك الاختيار من بينها.

وهناك عدة عوامل يجب معرفتها جيدًا قبل اختيار حوض السمك سواء كانت ميزانيتك الخاصة، أو المساحة، أو حجم الحوض، وعدد الأسماك التي ترغب في تربيتها، حتى تنشأ حوض يناسب احتياجاتك بشكل جيد.

ولمساعدتك في اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة، سيدور مقالنا اليوم حول عوامل اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة، كما سنتعرف على إجابة سؤال ما هي أفضل خامة لاختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة؟.

عوامل اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة

يجب عليك اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة بعناية حتى يتناسب مع حجم وعدد الأسماك، وهناك عدة عوامل تساعدك في اختيار الحوض بشكل صحيح. وإليك أهم عوامل اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة:

1. مكان الحوض

يُعد اختيار مكان حوض السمك من أهم العوامل، فيجب أن يتناسب مكان الحوض مع مساحة وتصميم المنزل الخاص بك، كما يجب أن تتوفر فيه عدة شروط، منها:

  • أن يكون موضع الحوض في مكان يسهل عليك مشاهدة أسماك الزينة والاستمتاع بها.
  • وجود مساحة كافية حول الحوض لإجراء التغييرات المنتظمة من الصيانة، والتغذية، وتغيير ماء الحوض.
  • وجود الحوض في مكان قريب من مصادر الطاقة للسخانات، والأضواء، والمعدات الكهربائية اللازمة.
  • وضع الحوض في مكان آمن لا يمكن إسقاطه من قبل أي شخص، ويكون هذا المكان قادرًا على تحمل وزن الحوض جيدًا دون أن يسقط.
  • وجود الحوض في مكان ذو درجة حرارة منتظمة، فمن الأفضل وجود الحوض بعيدًا عن النوافذ، والأبواب، ومكان التكييف، والمراوح، وأيضًا وضع الحوض بعيدًا عن أي أصوات.
  • وضع الحوض بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، حتى لا تساعد على نمو الطحالب.

2. نوع وكمية أسماك الزينة

يجب اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة وفقًا لنوع وعدد الأسماك الذي ترغب في تربيتها، فلكل سمكة احتياجات مختلفة من الغذاء ودرجة الحرارة.

ولا تنسى أن الأسماك تكون صغيرة عند شرائها وتكبر وتنمو مع الوقت وتحتاج إلى مساحة أكبر، كما يجب أن تتوافق الأسماك معًا في الحوض الواحد، تعرف على كيفية إعداد الغذاء الطبيعي لأسماك الزينة.

3. الوقت والميزانية

يلعب الوقت والميزانية الخاصة بك دورًا جوهريًا في اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة، فكلما زاد حجم الحوض زادت تكلفة الصيانة، وذلك لزيادة الحاجة إلى مرشحات وسخانات المياه.

كما تظل الخزانات الكبيرة نظيفة لفترة أطول من الخزانات الصغيرة ولا تحتاج لقضاء الكثير من الوقت لصيانتها.

4. شكل الحوض

تحتاج الأسماك للأكسجين مثل البشر تمامًا، ولكنها تحصل عليه من الماء بدلًا من الهواء، فكلما زاد سطح الماء في حوض السمك، زادت كمية الأكسجين في الحوض.

كما يمكن أن تساعد أجهزة التهوية، والنباتات المائية في تحسين مستويات الأكسجين في الماء، ولكن ليس بشكل كبير.

5. مياه عذبة أم مياه مالحة

يجب تحديد نوع المياه المستخدمة سواء كانت مياه عذبة أو مياه مالحة، حيث تتطلب أحواض السمك مستويات مختلفة من الصيانة والخبرة وفقًا لنوع المياه.

وتحتاج أحواض المياه المالحة تكلفة أكثر في الصيانة والإعداد، وكذلك المزيد من اختبارات الماء وتغييرها بشكل متكرر، أما أحواض المياه العذبة تحتاج لصيانة أقل يوميًا وتكلفة أقل أيضًا، تعرف على طرق العناية بأسماك الزينة.

6. الأدوات

يأتي حوض السمك مع مجموعة من الأدوات مناسبة بشكل كبير للمبتدئين، ومنها:

  • الخزان.
  • السخان.
  • المنقي.
  • الإضاءة.
  • المكيف.
  • الشبكة.
  • مضخات الهواء.
  • ميزان الحرارة.

وقد تحتاج لتغيير هذه الأدوات في المستقبل، ولكنها مناسبة في البداية للمبتدئين مع تكلفة قليلة.

7. حامل الحوض

عند اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة يجب أولًا التفكير في شراء حامل لوضع حوض الأسماك عليه، ولا ينصح باستخدام أثاث المنزل مثل المنضدة تجنبًا لحدوث كارثة ووقوع الحوض.

يمكنك اختيار حامل مصمم خصيصًا ليناسب حجم ووزن الحوض، ويمكن أن تجد هذه الحوامل مصنوعة من الخشب أو المعدن، وهناك العديد من الأشكال منها، كما أن بعضها يمكن أن يوفر مساحة تخزين بالأسفل.

8. غطاء الحوض

يقوم غطاء الحوض بعدة وظائف من أهمها الحفاظ على أسماك الزينة داخل الحوض، فبعض الأسماك تميل إلى القفز خارج الحوض، ومن أكثر أنواع الأغطية المستخدمة هو الغطاء البلاستيكي.

ما هي أفضل خامة لاختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة؟

عادةً ما تتم صناعة أحواض السمك من الزجاج أو الإكليريك، ولكل منهم مميزات وعيوب ويمكنك اختيار أكثر خامة مناسبة لك.

 أولًا حوض السمك المصنوع من الزجاج أكثر متانة ومقاوم للخدش، مما يجعله أسهل في الصيانة، كما أنه أرخص ويُضخم الضوء بشكل كبير مما يجعل السمك يبدو ساطعًا بوضوح.

أما الإكليريك فهو أخف وزنًا، ويمكن تحريكه بسهولة أكثر من الزجاج، كما أنه أكثر مقاومة للصدمات، ولكن يجب التعامل معه بحرص فهو عرضة للخدش بسهولة، ولكن لا تقلق يمكنك تلميع هذا الخدش.

وعند اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة إما أن يكون من الزجاج أو الإكليريك، فالزجاج مناسب أكثر للمبتدئين والأحواض الصغيرة، أما الإكليريك فهو يلائم الأحواض الكبيرة، وكذلك الأحواض مختلفة وفريدة الأشكال، تعرف على 10 نصائح مهمة اعتني بسمك الزينة.

ما هو الحجم الملائم عند اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة؟

يعتقد الكثير من المبتدئين في مجال تربية أسماك الزينة أن اختيار حوض بحجم صغير هو الأنسب ظنًا منهم أن هذا أقل تكلفة من الأحواض الكبيرة، وبالرغم من أن هذا الأمر يبدو صحيحًا، إلا أن أحواض السمك الكبيرة أفضل بكثير.

أولًا توفر أحواض السمك الكبيرة كمية كبيرة من الأكسجين مما يجعل صحة الأسماك أفضل، كما أن الأحواض الكبيرة تسمح بتصحيح أخطاء المبتدئين على عكس الأحواض الصغيرة.

ففي الأحواض الصغيرة يمكن أن ترتفع مستويات الأمونيا والنيتريت السامة مما يؤدي إلى إجهاد الأسماك وموتها، وكلما كان الحوض صغيرًا كلما ارتفعت مستويات وتركيزات المواد السامة سريعًا، ويموت السمك دون وجود وقت لإصلاح المشكلة.

أما أحواض سمك كبيرة تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مما يسمح لك ببعض الوقت لتصليح الأمور.

أهم النصائح عند شراء الأسماك

قبل اختيار أسماك الزينة التي ترغب في تربيتها، إليك مجموعة من النصائح تساعدك عند الشراء:

  • القيام بصيانة جيدة لحوض السمك والحفاظ على نظافته والتأكد من عدم وجود أي أسماك ميتة به.
  • الحفاظ على مياه الخزان صافية والتأكد من عدم وجود أي مياه غائمة.
  • رؤية الأسماك تقوم بالسباحة دون عناء.
  • ابتعد عن الأسماك ذات الوزن المنخفض، والقروح المفتوحة، ومرض البقع البيضاء.
  • معرفة جميع المعلومات عن السمك مثل صحته، واحتياجاته الأساسية، ورفاهيته.
  • يمكنك اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة والبدء في تجهيزه وتشغيله قبل وضع السمك به لمدة أسبوعين على الأقل، تعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد أجبنا على أهم الأسئلة التي تدور حول اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة، فقد تعرفنا على أهم عوامل اختيار الحوض.

كما أجبنا عن سؤال ما هو الحجم الملائم عند اختيار الحوض المناسب لأسماك الزينة؟، وتعرفنا على بعض النصائح الهامة عند شراء أسماك الزينة، ونرجو أن نكون وضحنا كافة المعلومات حول اختيار الحوض الملائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى