اكسسوارات الحيوانات الأليفة

أهم مستلزمات القطط الصغيرة وكيفية تجهيز المنزل لاستقبالها

توجد الآن القطط في كل مكان داخل البيت وفي الشوارع والطرقات، لذلك من المهم معرفة أهم مستلزمات القطط الصغيرة بشكل خاص لأنها تحتاج لرعاية وحماية أكثر من القطط الكبار، وذلك من خلال عدد من النقاط سوف نذكرها بالتفصيل في المقال.

لأن القطط حيوانات أليفة وودودة بطبعها، ولكن البيئة المحيطة بها تؤثر عليها بشكل كبير، فيمكن تحويلها من كائن لطيف إلى وحش شرس إذا تعرضت للاعتداء من شخص ما فهي من فصيلة الأسود، لذلك لا ينبغي التهاون بها.

وهي ايضًا من الحيوانات آكلة اللحوم، وجسدها يحتاج ذلك بشكل أساسي، ولمعرفة أهم مستلزمات القطط الغذائية، والصحية، ومستلزمات الفراش ولمعرفتهم بشكل مفصل تابع التالي.

ما يجب فعله قبل العناية بقطة صغيرة

الكثير من الناس يرغبون في الحصول على قطة للاعتناء بها، وتسليتهم في المنزل أو حديقة البيت، وإطفاء روح المرح والسعادة على من يعتنون بها ويقدمون لها الود والاهتمام، فالقطط من الحيوانات الأليفة المرحة التي تقوم باللعب والنشاط بشكل مستمر.

ولكن قبل الحصول على القطط الصغيرة لتقديم الرعاية لها يجب معرفة أن العناية بالقطط الصغيرة تحتاج إلى ضعف المجهود المبذول تجاه الاعتناء والاهتمام بالقطط الصغيرة، وذلك يرجع إلى ضعف القطط الصغيرة واعتمادها بشكل كامل على المربي.

فهي تحتاج لمن يطعمها طعام مخصوص يتم تقطيعه لفتافيت صغيرة، لكي يتمكنوا من أكلها بشكل سهل، وبعض القطط الصغيرة تحتاج إلى من يطعمها اللبن في فمها خصوصا الكيتين التي قد فقدت أمها أو أمها مريضة يوجد مانع لديها يمنعها من رضاعة صغارها.

كيفية تجهيز المنزل لاستقبال قطة

يجب على من يرغب في تربية القطط أن يجهز ويعد منزله لاستقبالهم، وذلك من خلال توفير مساحة في المنزل لهم للعب والجري، وتوفير الوقت الكافي لتقديم العناية الشخصية لهم واللعب معهم.

فالقطط حيوانات أليفة تحتاج إلى اللعب مع مربيها أو حيوانات أليفة أخري، بالإضافة إلى القدرة المالية للصرف على مستلزمات القطط الصغيرة وتوفيرها لهم، لتحقيق الرعاية والعناية، يمكنكم التعرف على أجمل أنواع القطط السيامي.

مستلزمات القطط الصغيرة

لكل من يقتني قطة أول ما يسأل عليه ما هي مستلزمات القطط الصغيرة التي يجب توفرها لكي يتم الاعتناء بالقطط الصغيرة على أكمل وجه، ولكن يجب اولاً تحديد الميزانية الخاصة بهم، فإذا كان المبلغ قليل أصبح من المؤكد الاهتمام بإتيان مستلزمات القطط الصغيرة الاساسية فقط.

أما إذا كان المبلغ المسموح به كبير فسوف تكون القطط مرفهة بشكل أكبر، وتعتبر أهم المستلزمات هي مستلزمات الأكل، والحماية، والشرب، وذلك سوف يتم ذكره في النقاط التالية بالتفاصيل تابع.

1. مستلزمات تغذية القطط

يجب توفير عدد من مستلزمات القطط الصغيرة الخاصة بالتغذية بشكل سليم، مثل اختيار نوع الطعام المناسب لهم وذلك يكون بين الأطعمة الرطبة والأطعمة الجافة، وهنا على المربي أن يعرف الفرق بينهم واي نوع أفضل للقطط الصغيرة.

يجب توفير أوعية مناسبة وغويطه بعض الشيء، لكي يوضع فيها الماء العذب والأكل المفتت قطع صغيرة، ويكون من الأوعية سهلة الاستخدام وغير قابلة للصدأ، بالإضافة لإمكانية توفير وجبات خفيفة كنوع من المكافأة للقطط الصغيرة لفعلها شيء صحيح.

2. مستلزمات فراش القطط

تعتبر مستلزمات الفراش من أهم مستلزمات القطط الصغيرة وبالتالي يجب توفير مكان مناسب للقطط الصغيرة حتى تشعر بالأمان والراحة داخل المكان.

مما يعود بشكل إيجابي على للقطط الصغيرة ومن يسكنون معها من البشر، فعند شعورها بالأمان سوف تصبح أكثر حبًا وودًا لمن حولها، وعند فقدها هذا الشعور ستصبح أكثر شراسة.

لذلك يجب توفير جو مناسب يحمي القطط ويشعرها بالأمان، مثل توفير سرير خاص بها لكي تنام فيه، ويمكن صنعه في المنزل بأشياء بسيطة مثل كرتونة مربعة يوضع فيها فراش أو بطانية، وبذلك يكون السرير جاهز للقطة.

توفير العاب تقوم القطط الصغيرة باللعب بها مثل الكور فهي تحب اللعب بها كثيرًا وتندمج معها، وأعمدة من الخشب أو البلاستك وغير ذلك لكي تقوم بخدش الأعمدة بدلاً من خدش اثاث المنزل.

3. مستلزمات العناية بالقطط

من أهم مستلزمات القطط الصغيرة هي مستلزمات العناية الشخصية بالقطط، لأن ذلك لم يعود فقط بالنفع والصحة على القطط فقط، بل وعلى مربين القطط والذين يتعاملون معها، فإذا كانت القطة مريضة فسوف تنقل الفيروسات والأمراض على مربيها.

لذلك يجب توفير العناية الصحية والشخصية لهم، ويبدأ ذلك بنظافة الفراء الخاص بهم من الحشرات والبراغيث باستخدام مشط مخصص للقطط يكون ذو أسنان ضيقة وذلك يتم بشكل يومي.

بالإضافة إلى استحمام القطة بالشامبو المخصص للقطط والماء، ومن الجدير بالذكر أن الشامبو يعد من مستلزمات القطط الصغيرة والكبيرة معاً، ولكن ليس بشكل متكرر حتى لا يصيب الجفاف بشرتها.

وبالتالي يلزم استخدام شامبو مخصص لها للاستحمام به، ويجب تنشيف فرائها فورًا بعد الاستحمام باستخدام الاستشوار حتى لا يتراكم على جسدها الفطريات.

وتنظيف اسنان القطط الصغيرة باستخدام معجون وفرشة أسنان مخصصين للقطط الصغار، حتى لا يتراكم على اللثة الجير والتسوس، ويجب توفير قطن وقطر منظفة للأذن من الشمع والاتربة، واستخدام المقص أو القافة لقص أظافر القطة، لتجنب الخدش.

نصائح لحماية القطط الصغيرة

بعض أن أوضحنا في السطور السابقة أهم مستلزمات القطط الصغيرة هناك الكثير من النصائح التي يمكن قولها لتقديم الحماية إلى القطط الصغار ومن أهمها التالي:

  • حماية القطط الصغار من البراغيث والحشرات، حتى لا يصيبهم أمراض خطيرة مثل الديدان الشريطية أو أمراض خاصة بفقر الدم، مما يعود بالسلب على صحة المربي وأهله.
  • وهنا يجب استشارة الطبيب البيطري على الفور، وتقديم المشورة له للاختيار بين عدد من العلاجات التي يمكن استخدامها على الفور، مثل اللزقة أو الطوق حول الرقبة، أو دواء يمكن رشه.
  • حماية القطط عن طريق عمليات تعقيم، حتى لا يتم التزاوج بين القطط، فإذا كانت القطة انثي قام الطبيب بالتخلص من البويضتين، أما إذا كان القط ذكر قام الطبيب بالتخلص من الخصية، وبذلك لم يستطيعوا الإنجاب ولا يطلبو الزواج.
  • ولكن هنا يجب معرفة الدين والشرع الإسلامي، الذي يحرم ويجرم مثل هذه العمليات، ولكن هناك شروط عديدة حتى تتم هذه العمليات على القطط أم لا يجب مراجعتها.

وصفة من البيت للقضاء على البراغيث

يبحث الكثير من المربين عن وصفة آمنة يمكن التخلص من خلالها من الحشرات والبراغيث التي توجد داخل فراء القطط، لأن بعض الأدوية التي يمكن رشها على فراء القطط إذا قاموا بعلقها سوف ينتج عن ذلك أمراض في الأمعاء أو قد تتسبب في وفاة القطط.

لأن المادة التي توجد في الدواء وتقتل البراغيث بها مادة سامة تؤثر بالسلب على صحة القطط إذا قاموا بلحسها، ومن هنا يجب علينا معرفة طريقة أكثر أمانًا على القطط خاصتًا القطط الصغار لضعف مناعتها، والطريقة كالتالي:

يجب إحضار إناء المونيوم أو استانلس يوضع فيه ماء وتعصر عليه ليمونة، ويتم تركهم على النار حتى الغليان، وبعد ذلك يتم تركه حتى يبرد، ويتم وضعه في بخاخ يتم الرش به على فراء القطط، ولكن يجب الحذر من تركيز الليمون.

وعدم مس هذا المحلول جلد القطط حتى لا يسبب لها التهاب أو فطريات، وهذا المحلول إذا قامت القطة بلحسه من على فرائها، لا يسبب لها أي ضرر فهو آمن تمامًا، يمكنكم الاطلاع على موضوع قطط للتبني وحكم الإسلام فيها.

الخلاصة

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهمية وجود قطط في المنزل، حيث تضيف إلى بيت روح من المرح والسعادة، بالإضافة لخطورة الاعتناء بها وحمايتها من الداخل والخارج، وتتبع رغباتها وتدليلها، حتى تكون رحيمة وودودة.

وعدم الرحمة بالقطط خاصتًا الصغار وعدم إظهار الود لها يعود بالسلب فيصبح القط مفترس وشرس وغير أليف مما اعتاد عليه في صغره من تعامل، وبيئة محيطة لا تشعره بالأمان.

ومعرفة أهم مستلزمات القطط الصغيرة من طعام وشراب وخلافه، وكيفية حمايتها من البراغيث والحشرات وما يمكن استخدامه في المنزل القضاء على هذه الحشرات، ولمعرفة ذلك بالتفصيل يجب قراءة المقال بعناية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى