تغذية الحيوانات الأليفة

تغذية الأرانب وكيفية تنظيم المستوى الغذائي لها

تعتبر الأرانب نموذج من الحيوانات الأليفة اللطيفة التي يمكن تربيتها في المنازل، وعند البحث عن طريقة تغذية الحيوانات الأليفة وبالتحديد الأرانب فإننا نجد أن نشاط الأرانب اليومي.

وكذلك إنتاجها بشكل منتظم يعتمد بشكل كبير على النظام الغذائي والأطعمة التي يتناولها الأرنب على مدار اليوم.

والكثير من ربات المنزل اللاتي يقمن بتربية الأرانب في المنزل فإن هدفهم الأساسي يكون الحصول على أكبر قدر من إنتاج الأرانب لصغارها، فيما يلي سوف نتحدث بشكل مفصل عن تغذية الأرانب وما هو أفضل نظام يمكن اتباعه في تغذية الحيوان.

تغذية الأرانب الصحيحة لزيادة إنتاجها

من المعروف عن الأرانب أنها من الحيوانات كثيرة الإنتاج في أوقات قصيرة فهي تعطي أكبر قدر من إنتاجها إذا تم تغذيتها على نظام غذائي جيد، وتغذية الحيوان بشكل جيد وخاصة الأرانب فإنه يمثل نسبة كبيرة من إنتاجها قد تزيد عن 55%.

كما أن الأرانب التي يتم تربيتها في المنزل يمكن أن تتغذى بشكل أساسي على الحشائش والنباتات الخضراء الطازجة، ولكن في المزارع الكبيرة لتربية الأرانب فإن النباتات الخضراء والحشائش ليست كافية في تغذية الحيوانات.

وتعتمد طريقة تغذية الحيوانات الأليفة في تلك المزارع بشكل أساسي على الأعلاف التي تحتوي على الكثير من أنواع البقوليات والبذور.

نصائح مهمة حول تربية الأرانب في المنزل

عند تربية الأرانب في المنزل فإنه توجد بعض الأنواع من عمليات الفحص التي يتم إجراؤها على الأرانب، منها:

  • عند تلقيح أنثى الأرنب فإنه يتم نقلها إلى قفص الذكر حتى يتم تلقيحها وإعادتها إلى قفصها أو عشها مجددا.
  • عند اقتراب موعد ولادة أنثى الأرنب فإنه يتم تجهيز العض لها وذلك من خلال فرش العش بالكثير من القش الناعم.
  • بعد أن تقوم أنثى الأرنب بفطم صغارها عن الرضاعة ويكون ذلك في الأسبوع الرابع أو الخامس من ولادتهم فإنه يتم تركهم في عش الأم كما هم ونقل الأم في عش آخر.
  • يتم تغيير الماء للأرنب مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  • يتم فحص أطباق الطعام يتم ملئها بالطعام بشكل منتظم وعدم تركها فارغة لوقت طويل.

ومن الجدير بالذكر أننا قد أوضحنا في مقال آخر طرق رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل واهم النصائح التي تحتاجها في رعاية هذه الحيوانات.

ما هي أهم العناصر الغذائية للأرانب

عند تغذية الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل فإنه يتم التركيز على بعض العناصر الغذائية والتي تكون هي أهم العناصر الغذائية لتلك الفصيلة من الحيوانات، من أهم العناصر الغذائية للأرانب ما يلي:

مقدار الماء اللازم للأرانب

يمثل الماء أهمية كبيرة في تغذية الحيوان فإن الماء في جسم الأرنب تصل نسبته إلى 70% وذلك لكي تتم الأنشطة الحيوية داخل جسم الأرنب بشكل منتظم.

ولكن قد تختلف تلك النسبة باختلاف عمر الأرنب وكذلك نوع الغذاء الذي يتناوله فإذا كان الأرنب يتغذى على الحشائش الخضراء فإنه يحتاج إلى نسبة أقل من الماء وذلك لاحتواء تلك الحشائش على الماء.

ولكن إذا كانت التغذية الأساسية للأرنب هي الأعلاف التي تحتوي على بعض أنواع البقوليات والبذور الجافة فإنه يحتاج إلى الكثير من الماء على مدار اليوم.

درجة الحرارة التي يعيش فيها الأرنب تمثل عامل هام في مقدار الماء الذي يحتاجه الأرنب على مدار اليوم، كذلك أنثى الأرنب عقب عملية الولادة تحتاج إلى الكثير من الماء لتعويض ما تم فقده من الماء أثناء عملية الولادة.

أهمية البروتينات في تغذية الارانب

لكي تكون طريقة تغذية الارانب صحيحة فإنه لابد من توفير نسبة كافية من البروتينات في تغذية هذه الحيوانات بشكل يومي.

فإن البروتينات تمثل أهمية كبير للأرانب فهي تعمل على تعويض الخلايا التي يتم فقدها أثناء الحركة على مدار اليومي.

كذلك فهي لازمة بشكل كبير في عملية بناء الكتلة العضلية لدى الأرنب وكذلك لدى أنثى الأرنب أثناء عملية الحمل وإرضاع الصغار حتى وصولهم للمرحلة التي يتناولون فيها الطعام.

يحتاج الأرنب في النظام الغذائي اليومي له من البروتين ما لا يقل عن 15% وتزيد تلك النسبة مع الأنثى أثناء الحمل والرضاعة لكي تصل إلى 18%، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على بروتين الأعلاف الجافة والبقوليات.

الألياف المستخدمة في أطعمة الارانب

أنظمة تغذية الحيوانات يجب أن تحتوي على نسبة من الألياف تصل إلى 12% وفي تغذية الأرانب يجب ألا تقل نسبة الألياف في النظام الغذائي لهم عن 6% لأن ذلك يكون له الكثير من الآثار الجانبية على الأرنب.

تعمل الألياف على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي عند الأرنب، من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف الحشائش والأعشاب الخضراء.

الأطعمة المفضلة لدى الأرانب

توجد بعض أنواع الأطعمة المحببة لدى الأرانب والتي تفضل تناولها بشكل يومي في نظامها الغذائي، من تلك الأطعمة:

القش لبناء جسم الأرانب

القش هو من الأطعمة الأساسية في أنظمة غذاء الحيوانات الأليفة وخاصة الأرانب فهو من الأطعمة المحببة لديها.

عند شراء القش لإطعام الأرانب فإنه لابد وأن يكون طازج وليس يابس أو جاف بدرجة كبيرة ويتم معرفة ذلك من خلال تاريخ الإنتاج والصلاحية المدون على كيس القش.

يتم شراء القش من الأماكن المخصصة في بيع أطعمة الحيوانات الأليفة وفي السوبر ماركت يتم الحصول عليه من القسم الخاص بالحيوانات الأليفة.

الخضروات والفاكهة بالنسبة للأرانب

من أكثر أنواع الخضروات الورقية المحببة لدى الأرانب السبانخ، البقدونس، البنجر الأحمر، الجذر، الكرنب، البقدونس، الكرفس والبروكلي.

أيضاً توجد بعض أنواع الفاكهة التي تفضل الأرانب تناولها مثل التفاح، الكريز، الكمثرى والخوخ.

أعلاف تغذية الأرانب المنزلية

تمثل الأعلاف أهمية كبير في تغذية الحيوانات والأرانب وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للأرنب مثل البروتينات وغيرها من العناصر الغذائية الهامة.

تعتبر الأعلاف هي الغذاء المثالي للأرانب التي يتم تربيتها في المزارع لأنها تجعل الأرنب ينمو بشكل سريع وتجعل وزنه كبير ذات كتلة عضلية جيدة.

ولكنه بالنسبة للارانب التي يتم تربيتها في المنازل فإنه يتم التركيز بشكل أكبر على إطعام الأرانب الخضروات الورقية والحشائش إلى جانب إعطائها القليل من تلك الأعلاف لأن الكثير منها يجعل الأرنب يصاب بالسمنة والكثير من الآثار الجانبية الأخرى.

أطعمة محظور إطعامها للأرانب

توجد بعض الأنواع من الأطعمة والمأكولات التي لا يجب إطعامها للأرنب لأنها تسبب الكثير من الآثار السلبية له، من أمثلة تلك الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من النشويات مثل: الأرز، الخبز، المعكرونة، البطاطا، البطاطس.

وغيرها من الأطعمة المشابهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات لأنها تسبب ارتفاع في سكر الدم لدى الأرب في وقت قصير.

كذلك تناول الأرنب بكثرة لتلك الأطعمة تجعله يصاب بالسمنة مما يجعله غير قادر على الحركة السريعة وفي الأنثى عند إصابتها بالسمنة ذلك يمثل عائق أثناء عملية التلقيح والحمل.

الخلاصة

تحدثنا في الفقرات السابقة عن تغذية الأرانب، وكيف تتم طريقة تغذية الحيوانات الأليفة، وكيف تتم تغذية الارانب في المزارع وعند تربيته في المنزل.

كما وضحنا أهم الأطعمة التي يتم اعتمادها في تغذية الحيوانات الأليفة لاسيما الارانب وإطعامها لهم بشكل يومي، ذلك بالإضافة إلى أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأرنب في نظامها الغذائي.

ختاما تغذية الأرانب هي من الأشياء الهامة التي يجب أن يتم تقديمها بشكل صحيح لهم فهم من الحيوانات الأليفة اللطيفة التي تحتاج إلى عناية خاصة بهم في النظام الغذائي حتى تتم عملية الإنتاج بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى