تدريب الحيوانات الأليفة

تدريب الكلاب الصغيرة عنوانك للتعامل مع كلبك بشكل أفضل

تدريب الكلاب الصغيرة من الأمور الهامة التي يحتاج جميع مربي الكلاب تعلمها ومعرفتها معرفة جيدة قبل اتخاذ القرار بتربية كلب، خاصًة وأن الكلاب تنضج على ما تربت عليه من تصرفات وسلوكيات.

ويتم تدريب الكلاب الصغيرة على العديد من الأمور لكي يصبحوا مؤهلين للعيش في المنزل، وهذا الأمر يعتمد عليك كمربي للكلاب فعندما يكون لديك جرو صغير عليك أن تربيه على تصرفات معينة.

كيف يمكنك تدريب الكلاب الصغيرة؟

يجب الاهتمام بتدريب الكلاب الصغيرة حديثة الولادة منذ شهورها الأولى على قوانين المنزل الذي تعيش فيه، وذلك قبل أن تسمح لهم بالتجول في جميع أرجاء المنزل بحرية.

ويعد تدريب الكلاب الصغيرة على قضاء الحاجة من أهم السلوكيات التي عليهم تعلمها في سن صغير، حيث يجب تدريبه على قضاء حاجته عندما يتم أسبوعين من عمره.

كما يجب أن يقضي الكلب حاجته خارج المنزل وليس في أي مكان داخل المنزل، وهذا ما يتم تدريب الكلب الصغير عليه، فإن تعود في سن صغيرة على قضاء الحاجة خارج المنزل سيظل على هذه العادة ولن تتغير.

1. كيف أبدأ في طريقة تدريب الجرو على قضاء الحاجة؟

أما عن طريقة تدريب الكلاب على قضاء الحاجة فيبدأ الأمر بأخذ الكلب الصغير في جولة خارج المنزل بعد كل وجبة طعام يأكلها، ويتم تكرار هذه العملية لمدة أسبوعين حتى يتعود الكلب على أنه يقضي حاجته خارج المنزل عقب كل وجبة.

2. تدريب الكلاب الصغيرة على اللعب دون تخريب

تميل الكلاب الصغيرة عند وصولها إلى عمر الشهر أو الشهرين إلى عض بعض الأشياء من حولها وهذا اعتقادًا منهم بأنه شكل من أشكال اللعب، لذلك يجب تدريب الكلاب الصغيرة على اللعب دون تخريب.

يكمن الحل لهذه المسألة في توفير لعبة للكلب الصغير والتي تكون قابلة للعض دون أن تتعرض للتلف، كما يجب إبعاد الكلب الصغير عن قطع الأثاث قدر الإمكان.

تدريب الكلاب الصغيرة يكون بناءً على تعودهم على أمور معينة، فإن قام كلبك بإتلاف قطعة أثاث عاقبه ومع الوقت سوف يتعلم بأن ما قام به سلوكًا خاطئًا ولن يكرره ثانيًة.

3. تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس

يعد تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس عندما تطلب منها ذلك من الأمور الصعبة خاصًة في البداية، لذلك عليك أن تطلب منه الجلوس في الوقت المناسب.

يجب ألا تطلب من الكلب الجلوس في حين كان يأكل طعامه أو عندما يلعب، أو حتى عندما يشعر بالنعاس، حيث سيتجاهل طلبك ولن ينفذه.

وتستطيع البدء في تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس عندما تطلب منها ذلك بإعطاء الكلب الأمر بالجلوس وإن استجاب لك قم بإعطائه مكافأة لا يحظى بها في العادة.

قم بتكرار هذه العملية وسوف يربط الكلب بين أمر الجلوس والمكافأة التي يحصل عليها مما سوف يجعله يستمع إلى كلامك ويجلس عندما تطلب منه ذلك.

كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد وذلك لمدة أسبوعين، حتى يثبت هذا السلوك في ذهن الكلب.

4. تدريب الكلاب الصغيرة على المشي

سوف تحتاج إلى تعليم كلبك على المشي في اتجاه واحد عندما تأخذه للمشي والتجول على الطريق، لذلك عليك أولًا تدريبه في مكان صغير أو ضمن مساحة مغلقة، وذلك بشكل مبدأي.

5. تدريب الكلاب الصغيرة على الطاعة

يمكنك الاستعانة بصديق عند تدريب الكلاب الصغيرة على الطاعة أو التوجه إلى صاحبها، ويمكن القيام بذلك في غرفة صغيرة مغلقة ثم قم بمناداة الكلب باسمه ليتوجه إلى صاحبه.

تستطيع تقديم وجبة طعام محببة إلى الكلب عند مناداته باسمه مما يجعله يشعر بالسعادة عندما يناديه صاحبه ويتوجه إليه، مما يسهل توجهه إلى صاحبه في الشارع عندما يتم مناداته.

يجب تكرار مناداة الجرو باسمه عدة مرات في اليوم الواحد وسوف ينجح الأمر بعد ذلك، وإن لم يستجيب الجرو من المرة الأولى فلا تيأس فهذا أمرٌ طبيعي، فقط قم بتكرار الأمر.

6. كيفية تدريب الكلاب الصغيرة في المنزل

لكل منزل قواعده وقوانينه الخاصة التي يجب على الجميع اتباعها، وعندما تود تربية كلب فعليك تعليمه بعض الأمور والقواعد الأساسية للحفاظ على المنزل ومقتنياته.

يعتمد سلوك الجرو في المنزل على تدريبك له على بعض السلوكيات والتصرفات التي تجعله لطيفًا ومُرحبًا به في المنزل، حيث توجد أساليب تدريبية صارمة وأخرى لطيفة.

يمكنك عند قيام الكلب بتصرف صحيح ولطيف أن تقوم بمكافأته كنوع من الشكر والثناء على هذا التصرف، وعند قيامه بشيء خاطئ عليك معاقبته ليعرف أنه قام بسلوك غير صحيح.

تحتاج الكلاب إلى التعامل معها مثل الأطفال وفقًا لأسلوب الثناء والعقاب، مما يساعدهم على تعلم العديد من الأمور.

طريقة عمل روتين خاص للجرو أو الكلاب الصغيرة

تكمن أهم الخطوات في تدريب الكلاب الصغيرة في عمل روتين خاص للجرو عند إحضاره إلى المنزل، فمثلًا عليك تحديد وقت خاص للجرو لكي يقضي حاجته فيه، سواء عقب الطعام أو عند الاستيقاظ.

يمكنك كذلك عمل جدول يومي لخروج الجرو وعمل نزهة له خلال الأسبوع، لكي يتعود على الأوقات التي يخرج معك في نزهة بها، يمكنكم التعرف على مميزات وعيوب الكلب المالطي وهو من أشهر أنواع الكلاب الصغيرة التي يمكن تدريبها.

يجب أيضًا تأسيس جدول طعام للجرو لكي يعلم بأن لديه طعام مخصص له ولا يمكنه أكل أي طعام آخر موجود في المنزل، كما ويجب تحديد أوقات معينة لإطعامه ومع الوقت سوف يعتاد على هذا الروتين.

1. تحديد مكان خاص بالجرو في المنزل

يعد تحديد مكان خاص بالكلب هو أحد أهم خطوات تدريب الكلاب الصغيرة، فعندما يعتاد الكلب على أن لديه مكان محدد يجب أن ينام فيه بالمنزل سوف يكون من السهل تدريبه على أي شيء آخر.

بعدما يعلم الجرو الصغير مكانه في المنزل وأين يجب عليه أن ينام سوف يكون من السهل الخروج معه في نزهة، حيث سيكون لديه معرفة للأماكن المخصصة له مهما كبرت المساحة التي يوجد بها.

2. هل تدريب الكلاب الصغيرة أسهل من تدريب الكلاب الكبيرة؟

قد تتساءل ما إذا كان تدريب الكلاب الصغيرة يكون أسهل من تدريب الكلاب وهي كبيرة في العمر، لذلك عليك أن تعرف بأن تدريب الكلاب الصغيرة أسهل وأفضل بكثير من الكلاب الكبيرة.

تعد الكلاب الصغيرة أقل تمسكًا بعاداتها وسلوكياتها مما يسهل تلقينها القواعد والسلوكيات التي ترغب في تعليمها إياها، ويتم ذلك دون كبير منك أو من المدرب الذي يقوم بتدريب الكلاب الصغيرة.

3. هل يمكن تدريب الكلاب الصغيرة على أكثر من أمر في نفس الوقت؟

من الأفضل تدريب الكلاب الصغيرة على أمر وسلوك واحد فقط ثم بعد ذلك إعطاؤهم أمرًا آخر لتعلمه، حيث من الصعب على الكلاب استيعاب أكثر من أمر في نفس ذات الوقت.

4. هل يمكن أن أخطئ في تدريب الكلاب الصغيرة؟

يمكن أن يخطئ المدرب عند تدريب الكلاب الصغيرة وتلقينهم أوامر مباشرة يقوموا بتنفيذها، فمثلًا إن قام الكلب بالقفز على شخص ما وتود إبعاده لكنه لا يستمع إلى كلامك ولا يبتعد عن هذا الشخص.

يكمن الحل بمثل هذا الموقف في إعطائه أمرًا قد تم تدريبه عليه في وقتٍ سابق حتى يقوم بتنفيذه، مثل أمر الجلوس أو العودة إلى صاحبه، مما يجعله يستمع إلى كلامك وينفذه بسهولة.

تعد هذه الطريقة من أسهل وأفضل الطرق للتحكم في الكلاب، حيث إن جعل الكلاب تنفذ ما ترغب فيه تعد من الأمور الشديدة الصعوبة في الكثير من الأحيان، لذلك عليك اختيار الحل الأمثل.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا فيعد تدريب الكلاب الصغيرة وتربيتها على الأمور التي نرغب منها القيام بها والاعتياد عليها من أهم ما يجب أن يقوم به جميع مربي الكلاب، وبالتحديد تدريبهم على قضاء الحاجة لكي تحافظوا على منزلكم نظيفًا.

كما ومن الضروري تدريب الكلاب الصغيرة منذ صغرها على الكثير من العادات مثل الاستماع إلى أوامر صاحبها، حتى لا يصبح الأمر بعد فترة من الوقت قلة احترام لصاحب الكلب وفقدانه للسيطرة على كلبه.

الاهتمام بتدريب الكلاب منذ صغر سنها سوف يسهل عليك كمالك للكلب الكثير من الأمور بعد فترات طويلة، وسيجعل كلبك يشعر بأن وجوده محببًا في المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى