اكسسوارات الحيوانات الأليفة

تعرف على أهم أدوات تدريب الكلاب الشرسة التي تحتاجها

أدوات تدريب الكلاب مُتعددة، حيثُ يرغب كثيرًا من الناس في اقتناء الكلاب وتدريبها بغرض الحراسة والصيد، ويجب أن تخضع الكلاب لتمارين وأدوات خاصة لتدريبهم على الشراسة بواسطة مُدرب مُتخصص.

أدوات تدريب الكلاب الشرسة

تُعد الكلاب من الحيوانات الأليفة التي من الممكن تربيتها في المنزل، حيثُ يتخذهم كثيرا من الناس أصدقاء، فالكلاب يتميزون بالوفاء، ولكن هُناك أنواع من الكلاب لا يُمكن تربيتها في المنزل.

نظراً لخطورتها الشديدة على أفراد الأسرة وخصوصًا الأطفال، يُعد الهدف الأساسي من تدريب الكلاب الشرسة هو الحراسة، وهناك أدوات خاصة لتدريب الكلاب الشرسة للحصول على كلب حراسة قوي نذكرها كالآتي:

أدوات النقر: هي أدوات تُستخدم للتمييز بين السلوك المرغوب به وغير المرغوب به، وهي أجهزة صغيرة تُصدر صوت صافرات وأصوات أخرى مُختلفة، وهي لها تأثير إيجابي على الكلاب وتعمل على تحفيزهم.

 العصا: تُعد العصا من أهم أدوات التحفيز لتدريب الكلاب في المراحل الأولى، مثل المشي والدوران، وتُستخدم أيضًا في اللعب حيثُ يجب على المُدرب تقوية علاقته بالكلب وملاعبته بين الحين والآخر، هذا يؤدي بدوره إلى سهولة اتباع الكلب لأوامر المُدرب وتحفيزه على التدريب.

الحواجز: تُعد الحواجز من وسائل التدريب الهامة خارج المنزل، كما أنه مفيد في إبعاد الكلب عن مناطق الخطر وعدم السيطرة عليه في الخارج، لذلك يجب عليك إحضار أكبر عدد من الحواجز.

إذا كنت من عشاق القطط وترغب في شراء أحد أنواع القطط المميزة وتريد تدريبها في المنزل فيمكنك التعرف على أهم طرق تدريب قط راغدول سوف يساعدك ذلك كثيراً.

أهم اكسسوارات تدريب الكلاب

ارتداء بدلة واقية: في مدّة التدريب يجب على المُدرب ارتداء بدلة واقية، لتجنب أي هجوم قد يحدث لأن هذه النوعية من الكلاب تكون كبيرة الحجم ومُفترسة، بالتالي قد تتسبب في حدوث أضرار جسيمة في حالة هيجانها.

طوق الرقبة: هو طوق مصنوع خاصاً للكلاب لإبقائه تحت السيطرة، يُستحسن أن يكون الطوق مصنوعًا من الجلد، حتى لا يؤذي عُنق الكلب.

قفص الكلاب: يُعد قفص الكلاب من أهم وسائل التدريب المُساعدة في تدريبهم خاصة في بداية مدّة التدريب، وفي الأوقات التي يصعُب على المُدرب السيطرة على الكلب يدخله القفص لكبح جماحه.

ويجب اختيار القفص المُناسب لحجم الكلب، فبعض الأشخاص يضعون الكلاب في قفص صغير الحجم لا يتناسب مع حجمه الكبير، مما يؤدي إلى زيادة هيجان الكلب وشعوره بالضيق وعدم السيطرة عليه.

السلاسل: تُعد السلاسل من أشهر إكسسوارات التدريب المُنتشرة، ولكن أثبتت البحوث أن هذه السلاسل من الممكن أن تؤذي مريء الكلب، وتشعر بآلام مُبرحة مما يؤدي إلى عدم استجابة الكلب لأوامر المُدرب.

نصائح مهمة في تدريب الكلاب على الهجوم

ظهرت في المُدة الأخيرة العديد من أنواع الكلاب المُدربة، مثل كلاب الصيد، وكلاب الحراسة التي تحمي الممتلكات والمنازل، حيثُ إن هناك بعض الطرق لتدريب الكلاب على الشراسة نذكرها كالآتي:

  • عليك أولًا ارتداء قفاز لحماية يديك بالكامل، ثم درب الكلب على أتباع أوامرك مثل، الأمر بالركض أو الجلوس أو أن يتوقف عن الحركة.
  • ثم اضغط على وجه الكلب، هذه الحركة تثير غضب الكلب، فيقوم بالهجوم على القفاز الذي ترتديه، في هذه اللحظة انطق كلمة هجوم ليتعلم الكلب أن هذه الكلمة ترتبط بهذا الفعل.
  • قم بتشجيع الكلب بعد قيامه بالهجوم، ليتعلم أن ما قام به صحيح وأنك تقوم بمكافئته
  • لا بد من الاستمرار على هذه الخطوات لأكثر من أسبوع، حتى تتأكد أن الكلب استوعب ما دربته عليه.
  • هُناك طريقة أخرى لتدريب الكلاب على الشراسة، حيثُ يتم ربط الكلب لمدة يوم كامل، هذه الطريقة تجعل الكلب أكثر عدوانية ويعتدي على أي شيء أمامه، حتى لو كان حيوان أليف أو شخص مألوف له، ولكن هذه الطريقة ليست مضمونة وتتميز بالعشوائية.
  • يجب التفريق أيضًا بين كلاب الحراسة وكلاب الهجوم، حيثُ يتم تدريب كلاب الحراسة على كثرة النباح عندما يظهر أمامهم شخص غريب عليهم، ويستمرون بالنباح حتى ينتبه صاحب المنزل إلى وجود شخص غريب، حيثُ لا يتم تدريب كلاب الحراسة على الهجوم.
  • تستخدم الشرطة كلاب الهجوم في تنفيذ القانون، والكشف عن وجود مخدرات والتصرف مع المجرمين، حيثُ يتم تدريبهم على الهجوم الشرس تحت إشراف مُدرب خاص.

لماذا يتم تدريب الكلاب؟

من المهُم تدريب الكلاب كي يتعلموا مهارات جديدة، خصوصُا إذا كانت هذه الكلاب حديثة الولادة، حيثُ يجب تدريبها على الالتزام بقواعد المنزل.

وأول درس يجب تدريب الكلب عليه هو قضاء حاجته خارج المنزل، ويتم ذلك باصطحاب الجرو الصغير بعد وجبة طعامه إلى خارج المنزل فيقضي حاجته، ويجب تكرار هذه العملية لمدة أسبوعين تقريبًا.

عليك أيضًا تدريبهم على اللعب دون تخريب أثاث المنزل، حيثُ من الممكن تخصيص مكان له في حديقة المنزل للعب، وتخصيص ألعاب خاصة به مثل الكرة.

يُعد اهم تدريب للكلاب هو التدريب على الجلوس واتباع الأوامر، فيجب اختيار الوقت المناسب لتدريب الكلب، فلا تعطيه الأمر بالجلوس وهو يلعب أو يشعر بالنعاس، بالتالي سيتجاهل الكلب هذا الأمر ولن يستجيب.

حيثُ عليك توجيه أوامر للكلب مرارا وتكرارا دون ملل حتى يستجيب، ويجب عليك مكافأته عندما يستجيب لأوامرك، وأتباع أسلوب العقاب عندما يتجاهل هذه الأوامر.

ويجب ألّا يكون أسلوب العقاب قائم على الضرب، بل من الممكن أن يقوم صاحبه بتجاهله وعدم اللعب معه.

ما هي طرق تدريب الكلاب؟

هُناك العديد من الطرق والأساليب لتدريب الكلاب باختلاف أنواعها، نذكرها كالآتي:

تدريب الكلاب بالطُرق العلمية: يجب اتباع طرق البحث العلمي في تدريب الكلاب، وكيفية التعامل معهم وتعديل سلوكياتهم، ولكن هذه الطريقة غير مُناسبة لكافة أنواع الكلاب.

التعليم الإيجابي: تُعد هذه الطريقة من أنجح الطرق في تدريب الكلاب، حيثُ إن الكلاب تفعل الأمور الجيدة عند مكافأتها لتصرفها تصرف صحيح، وتعتمد هذه الطريقة بشكل كبير على إشارات اليد، والأصوات مثل التصفيق.

التعليم الإلكتروني: تعتمد هذه الطريقة على أطواق إلكترونية يضعها المُدرب في عنق الكلب، تكون مُبرمجة لتصدر صدمة كهربائية، عند فعل الكلب تصرفات غير مرغوب بها، ولكن هذه الطريقة تُسبب أذى نفسي وجسدي للكلب من الممكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

التدريب عن طريق المنافسة: يعتقد مُعظم الخبراء بأن الكلاب كائنات جيدة الملاحظة، بوجود كلب أمامه تم تدريبه على أتباع الأوامر هذا يُسهل عملية تدريبه.

نصائح يجب اتباعها لتربية الكلاب في المنزل

  • يجب الاهتمام بالطعام الذي يتناوله الكلب، لا يُنصح بإطعامه الأطعمة النيئة، لأنها تساعد في انتشار البكتيريا في المعدة.
  • يجب إعطاء الكلب التطعيمات الخاصة به، لتجنب إصابته بالأمراض المعدية، وذلك للحفاظ على أفراد الأسرة.
  • يجب إعداد طعام صحي للكلب غني بالعناصر الغذائية المفيدة، والابتعاد عن النشويات التي تُسبب زيادة في سكر الدَّم.
  • يجب تناول الكلب الخضروات مثل: الجرجير، والجزر، لحمايته من الديدان والطفيليات.
  • يجب أن يتعرض الكلب للشمس يوميًا، لتقوية عظامة.
  • يجب اختيار بيت مُناسب للكلب ومن المهم التأكد أن هذا البيت كبير بما فيه الكفاية، حتى يستطيع الوقوف والالتفاف، والتأكد يوميًا من وجود مياه نظيفة صالحة للشرب.

الخلاصة

في الختام، فقد تعرفنا إلى أدوات تدريب الكلاب الشرسة، وإكسسوارات التدريب، وتدريب الكلاب على الشراسة، وتدريب الكلاب، وطرق تدريب الكلاب، وما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها لتربية الكلاب في المنزل.

ولكن تذكر أن هذه التدريبات تحتاج إلى وقت وصبر وجهد، حتى يفهم الكلب كل الأوامر التي توجهها له، في النهاية إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فاكتبه لنا في التعليقات أسفل هذا المقال وسوف نوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى