الكلاب

11 نوع من كلب بولدوغ كلاب رائعة ومخلصة لأصحابها

تستطيع التعرف على كلب بولدوغ Bulldog بكل سهولة بفضل شكله المميز، فهو يشتهر بتجاعيد الوجه، والبنية الرائعة، والمزاج الحاد في الغالب.

ويوجد أكثر من نوع كلب بولدوغ Bulldog تشترك جميعها في الأنف المدفوع، والأذنين الصغيرتين، والمشية المتدحرجة، بالإضافة إلى ذلك المعطف القصير الناعم الذي يأتي في العديد من الألوان، ويمكن تصنيف بعض الأنواع على أنها كبيرة الحجم، بينما تعتبر بعض الأنواع الأخرى صغيرة الحجم.

تحب كلاب البولدوغ الاستلقاء في حضنك، ولكنها في الوقت نفسه ليست كلابًا كسولة فهي تستمتع بالتمارين الرياضية، كما تتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام، وإليك أشهر أنواع البلدغ، بالإضافة إلى 7 حقائق قد تسمع عنها لأول مرة عن كلاب البولدوغ.

ما هي أفضل أنواع كلب بولدوغ؟

تعد كلاب البلدوغ خيارًا شائعًا لدى الكثير من العائلات، فهي من الكلاب المشهورة، ولكنها لا تناسب الأشخاص المبتدئين في رعاية الحيوانات الأليفة، لذا ينبغي أن يتطلب الأمر بعض التفكير للحصول على كلب مناسب.

وإليك أكثر الأنواع حبًا، وإخلاصًا، كما تكون صديقة للأطفال مما يساعدك على اختيار النوع الأفضل لاقتنائه:

1. كلب بلدغ الأمريكي American Bulldog

كلب بلدغ الأمريكي هو كلب قوي وعضلي، يتراوح وزنه بين 60، و120 رطلًا، لديه معطف قصير وناعم بألوان مختلفة، وعلى الرغم من شكله المخيف وطوله الذي يصل إلى 28 بوصة، إلا أنه في الواقع كلب لطيف وحنون للغاية.

ويوجد الكثير من القصص الموجودة على الإنترنت عن كلاب بولدوغ أمريكية تنقذ أصحابها من الحرائق، والحوادث، فهي كلاب شجاعة، وتصنف ككلاب كبيرة مُحبة للأطفال، يمكنكم كذلك التعرف على مميزات وعيوب كلب بولي.

2. كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog

كلب البلدغ الفرنسي هو أكثر الكلاب الصغيرة شهرة حول العالم، فهو يتميز بحجمه الصغير، وآذانه التي تشبه الخفافيش، والتجاعيد الرائعة التي تلتف حول أنفه، ويفكر العديد من الأشخاص في اقتناء هذا النوع بسبب قدرته المميزة على التكيف.

كما لا يحتاج كلب البلدغ الفرنسي إلى الكثير من التمارين الرياضية، فلن تكون مضطرًا إلى الاستيقاظ صباحًا للمشي، ويتوافق بشكل رائع مع الحيوانات الأخرى، لذا إن كان لديك في المنزل قط أو كلب أو أي حيوان أليف آخر فسيكون البلدغ الفرنسي رفيق رائع.

3. كلب بولدوغ الإنجليزي English Bulldog

يتم وصف كلب البولدوغ الإنجليزي بأنه كلب يمكن الاعتماد عليه، ولكن هذا لا يوضح مدى محبته وإخلاصه، فهو كلب حنون للغاية، ويحب أن يبقى حول البشر، ناهيك عن إعجابه الخاص بالأطفال.

تزن كلاب البلدغ الإنجليزية حوالي 50 رطلًا، ويختلف وزن الإناث عن الذكور، يتطلب تمرينًا معتدلًا أي حوالي 20-40 دقيقة يوميًا من التدريب.

ولكن عليك ملاحظة أن هذا النوع بشكل خاص معرض لخطر مشكلات في التنفس، ومشاكل في القلب، لذا تأكد من متابعة الطبيب البيطري عند تربيته.

4. كلب البولدوج الاسترالي Australian Bulldog

يمكن لهذا النوع أن يبقى سعيدًا في جميع الأحوال طالما أنه يحصل على الطعام المناسب، ويمارس الرياضة، ويحظى بالاهتمام، فلن يشكل فارقًا تواجده في المدينة، أو منزل ريفي به حديقة خلفية.

يحب أن يكون البلدغ الاسترالي جزءًا من العائلة، كما يبقى بجانبك على الدوام، فهو كلب مخلص، وحنون، وذكي، يتراوح وزنه بين 50 إلى 78 رطلًا، وتمت تربيته للتكيف مع البيئة الأسترالية، لذا تكون من أكثر الكلاب نشاطًا هناك.

5. كلب البول دوغ الإنجليزي القديم Olde English Bulldogge

كلب بولدوغ الإنجليزي القديم هو تهجين بين سلالتين من كلاب البلدغ، وبالتالي يشبه كلاب البلدغ كثيرًا إلا إنه رياضي، ولديه قدرة أكبر على التحمل، كما يمتلك عنق سميك، وقوي، وأرجل ممتلئة، لديه أيضًا معطف قصير خشن بألوان صلبة مثل الأسود، والأبيض.

تتميز كلاب البلدغ الإنجليزية القديمة بأنها مخلصة، وسهلة الانقياد، مما يجعلها رفيق رائع للعائلات، ومحبي الكلاب الرياضية كذلك، وتتمتع الكلاب من هذا النوع بعمر أطول من السلالات الأخرى، حيث تعيش حتى 12 عامًا.

6. كلب البول دوج الفيكتوري Victorian Bulldog

يُشبه هذا النوع كلب البلدغ الإنجليزي، ولكنه أكثر صحة، وأطول حيث يبلغ طوله حوالي 19 بوصة، كما يكون لديه تجاعيد أقل، وبالتالي لن يكون وجهه مضغوطًا كبقية الأنواع الأخرى، فيصبح أقل عرضة لمواجهة مشكلات في التنفس.

لديه شخصية مماثلة لكلاب البلدغ الأخرى، فهو مخلص للغاية، ولطيف، وحنون، ويتطلب كلب بولدوغ الفيكتوري الكثير من الاهتمام، فهو يعاني من قلق الانفصال، وهذا لا يعني بذل الكثير من الجهد، فهو ليس نشطًا بشكل مفرط، بل يكفي التواجد معه.

7. كاتاهولا بولدوج Catahoula Bulldog

على عكس سلالات كلاب البلدغ الأخرى، فإن هذا النوع نشيط، ورياضي بشكل لا يصدق، مما يعني أنك ستحتاج إلى قدر كبير من التمارين، وتتميز هذه الكلاب بالولاء، والذكاء الشديد، والحماية، مما يجعلها كلاب حراسة ممتازة.

8. كلب كا دي بو Ca de Bou

تمت تربية هذا النوع لأول مرة في جزر البليار قبالة سواحل إسبانيا في القرن الثاني عشر، حيث تعتبر كلاب كا دي بو كلابًا ودودة.

ولكنها لن تخذلك ككلاب حراسة أيضًا بفضل سماتها الشجاعة، والمخلصة، ومع ذلك يحتاجون إلى تنشئة اجتماعية، وتدريب في سن مبكرة، لأنه قد تمت تربيتهم في الأصل ليكونوا كلابًا مقاتلة.

وإذا تم تدريبهم بشكل جيد تصبح كلاب كا دي بو كلابًا عائلية هادئة ومرحة، لديهم معطف قصير، ويتراوح وزنهم بين 66 إلى 88 رطلًا، كما يعيشون لعمر أطول يصل إلى 12 عام، يمكنكم الاطلاع على طرق تربية كلب قوقازي.

9. ألاباها بلو بلود بولدوغ Alapaha Blue-Blood Bulldog

كلب ألاباها بلو بلود بولدوغ تمت تربيته في الولايات المتحدة ليكون كلب صيد، فهو يقوم بمطاردة الماشية، والحيوانات الأخرى ليصبح أحد أمهر أنواع كلاب الصيد، ولكنه كذلك مناسب للتنشئة الاجتماعي ليكون كلب بولدوغ مرح ومخلص، كما يستمتع باللعب مع الأطفال.

يفضل أن يقوم بتربية هذا النوع من الكلاب الأشخاص الأكثر خبرة، ومن يمكنهم تدريبهم منذ الصغر، كما يمكن الاستعانة بمدرب متخصص في تدريب كلاب البلدغ، ولا تتوافق كلاب ألاباها بلو بلود بولدوغ مع الكلاب الأخرى، لذا يفضل أن يكون الكلب الوحيد لديك في المنزل.

10. بولماستيف Bullmastiff

نشأ بولماستيف في إنجلترا خلال منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر، كان يحمي حياة الصيادين، حيث يصنف ككلب كبير الحجم فيتراوح وزنه بين 100 إلى 120 رطلًا، ويصل ارتفاعه إلى 27 بوصة، ولكنه ليس عدوانيًا تجاه الكلاب الأخرى.

ويمكن لكلب بولماستيف التصرف بشكل جيد مع الحيوانات الأخرى على الرغم من تاريخه وحجمه، فهو كلب محب لصاحبه، ويحب التواجد معه في نفس الغرفة، ولكن للأسف لديه عمر أقصر من الأنواع الأخرى يتراوح بين 7 إلى 9 سنوات.

11. ريد تايجر بولدوغ Red-Tiger Bulldog

  • يمتلك ريد تايجر بولدوغ رأسًا منحوتًا يضفي جوًا من الأناقة، والشخصية، والقوة على مظهره.
  • فهو نوع مميز ومن الممكن أن يكون عدوانيًا تجاه الكلاب الأخرى إن لم يتم تدريبه في سن مبكرة.
  • وعلى الرغم من أنه لطيفًا مع الأطفال، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من التدريب في الصغر ليكون أكثر ترحيبًا بالحيوانات الأخرى.
  • يحتاج كلب بولدوغ من هذا النوع إلى المشي لمسافات طويلة يوميًا.
  • ولديه قابلية للعيش في شقة بنفس القدر للعيش في منزل به ساحة، طالما يتلقى الرعاية والاهتمام.
  • لديه معطف فرو يكون 30% منه باللون الأبيض، والـ 70% الباقية تكون بلون آخر.
  • يتراوح وزن كلب ريد تايجر بولدوغ ما بين 75 و 110 رطلًا، ويمكن أن يعيش حتى 16 عامًا.

7 حقائق تحتاج إلى معرفتها عن كلاب بولدوغ Bulldog

هناك بعض الحقائق التي قد تسمع عنها لأول مرة، تعرفك على كلاب البولدوغ عن قرب، يمكن أن تستفاد منها إن كنت تفكر في تربية هذا النوع من الكلاب، وإليك أهمها: 

1. تمت تسمية كلب بولدوغ بهذا الاسم بسبب رياضة صيد الثيران

حصل كلب البلدغ على اسمه لأنه كان الكلب المفضل في رياضة صيد الثيران، والتي تكون بالإنجليزية “bull baiting”، وقام المربون بتربيته ليكون له رأس كبيرة، وجلد فضفاض، حتى يتمكن من مواصلة الهجوم، والقتال خلال عملية الصيد.

2. سلالة كلاب بولدوغ على وشك الانقراض

حظر البرلمان الإنجليزي اصطياد الثيران في عام 1835، لذا لم يكن لكلاب البلدغ حاجة، ولكن محبي البلدغ لم يرغبوا في رؤية السلالة تموت، لذا قاموا بتربية كلاب البلدغ الأليفة التي نعرفها ونحبها اليوم.

3. لا تستطع كلاب بولدوغ السباحة جيدًا

يزن كلب البلدغ حوالي 50 رطلًا، وأرجله قصيرة، كما أن رأسه كبير، وأطرافه الخلفية قصيرة، وبالتالي لا يكون من أنواع الكلاب التي تحب السباحة، فلا يمكن لجسد بهذا الحجم أن يبقى طافيًا فوق الماء، كما لا تساعده رأسه وأطرافه على السباحة.

4. يمتلك العديد من المشاهير كلب بولدوغ

يعد كلب بولدوغ إحدى أكثر أنواع الكلاب شعبية في أمريكا لذا يمتلكه العديد من المشاهير مثل مايكل فيليبس الذي يمتلك كلب يدعى هيرمان كما يمتلك الممثل شيمار مور كلبا من سلالة بولدوغ أيضًا.

5. البلدغ من أكثر الكلاب شعبية

من المحتمل أنك تعرف شخصًا يمتلك كلب من سلالة بولدوغ، فهو كلب مشهور للغاية بفضل مظهره القوي والشجاع، وفي نفس الوقت من أنواع الكلاب المخلصة واللطيفة، مما يشجع العديد من الأشخاص على اقتنائه.

6. أغلب أمهات كلاب البلدغ يقمن بعمليات قيصرية

نظرًا لأن رأس كلب بولدوغ كبيرة جدًا، فإن الطريقة الأكثر أمانًا لولادته هي عبر عملية قيصرية، حيث تتم ولادة 80% من كلاب البلدغ بهذه الطريقة، لتجنب خطر علق الجرو في قناة الولادة.

7. حطمت كلاب البلدغ موسوعة جينيس للأرقام القياسية

في عام 2015 سجل كلب يُدعى “أوتو” الرقم القياسي العالمي لأطول نفق بشري يقطعه كلب يتزلج، كما حصل كلب آخر يدعى “تيلمان” على رقم قياسي عالمي ليكون أسرع متزلج كلب في العالم.

الخلاصة

يتفق محبو الحيوانات الأليفة أن كلب بولدوغ Bulldog هو أحد أفضل الخيارات عند الرغبة في تربية كلب قوي، ولطيف، ومخلص، ويوجد أكثر من نوع لكلاب بولدوغ يمكن أن تختار منها ما يلائم نمط حياتك، بناءً على ما ذكرت في السطور السابقة.

ولكن تذكر دومًا بأن سلالة كلاب البلدغ تحتاج إلى الكثير من العناية، لذا تأكد من توفير الوقت والجهد إن كنت تفكر في تربية أي نوع من هذه الأنواع، وقد ذكرت لك بعض الحقائق التي قد تفيدك عند التفكير في تربية كلاب البلدغ.

وإن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق بتربية كلب البلدغ أو أي نوع آخر من الكلاب، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال التعليق أدناه ثم السؤال عن أي شيء، وسيحرص فريق موقع أليفك على إجابتك عن أي استفسار لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى