الكلاب

ما هي أنواع الكلب البوليسي وأهم النصائح لتدريبه؟

لقد تم استخدام الكلب البوليسي في الحماية وتطبيق القانون منذ وقت طويل، وتلعب هذه الكلاب دورًا كبيرًا في القبض على المجرمين والمخدرات، وتتميز هذه الكلاب بالقوة والشجاعة. 

 وهناك عدة سلالات من الكلاب يمكنها أن تصبح كلاب بوليسية قوية بعد الحصول على التدريب المكثف، ويتم تدريب هذه الكلاب من قبل متخصصين في عدة مجالات مثل الكشف عن المفرقعات أو المخدرات وغيرهم من المجالات الهامة لحماية البشر.

ولفهم طبيعة الكلب البوليسي بصورة أفضل سنتحدث في مقالنا اليوم عن شخصية الكلب البوليسي، وأهم أنواعه، وأشهر سلالات الكلاب البوليسية، فتابع معنا.

شخصية الكلب البوليسي

هناك بعض سلالات الكلاب مناسبة للعمل، وآخرين يحبون حياة الرفاهية دون عمل أو قيود، ويجب أن تتمتع شخصية الكلب البوليسي بعدة مميزات منها:

  • كلب كبير الحجم ذو بنية جسدية قوية تمكنه من اللحاق بالمجرمين.
  • كلب سريع التعلم وذكي، ويسعى لإرضاء صاحبه.
  • أن يكون الكلب شجاع في المواقف الخطيرة، ولا يخجل من أن يصبح عدوانيًا إذا دعت الحاجة لذلك.
  • يتمتع بحاسة شم قوية للغاية، حيث تُعد حاسة الشم لدى الكلب البوليسي أقوى بخمسين مرة منا نحن البشر.
  • تزدهر شخصيته من خلال مكافأته على الطاعة وسلوكه الجيد، كما يمكنكم التعرف على كيف اختار الكلب المناسب لي؟.

نصائح هامة لتدريب الكلب البوليسي

يجب أن يقوم بتدريب الكلاب مدرب محترف له خبرة كبيرة في تدريب الكلاب البوليسية، ويستطيع التعامل مع سلوكيات الكلاب المختلفة وفهمها، حيث يساعد ذلك في الحصول على تدريب ذو كفاءة عالية، كما يقلل من الحوادث والخطر التي يمكن أن يتعرض لها الكلب.

 وإليك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على تدريب الكلب البوليسي:

  • يجب أن تكون فترة تدريب الكلب البوليسي ممتعة حتى تعود بالنفع الذي ترغب في الحصول عليه، فلا تجعل كلبك يشعر بالملل.
  • استخدم التحفيز الإيجابي لتشجيع الكلب على التدريب الجيد، فيمكنك الاستعانة بالطعام أو الألعاب لتشجيعه.
  • احرص على راحة كلبك وألا يكون مرهقًا أو يشعر بالتوتر.
  • اجعل للتدريب ميعاد محددًا يوميًا، ولكن لا تفعل نفس الشيء كل يوم للحفاظ على تركيز الكلب.
  • يمكنك تدريب الكلب البوليسي بكفاءة من خلال إقامة بعض التحديات أثناء التدريب.
  • انهي التدريب بشيء إيجابي مثل نجاح الكلب في عمل أمرًا ما ولا تنهيه بفشله، ليشعر بالرضا.
  • كما يجب أن يكون تدريب الكلاب مستمرًا طوال الوقت ولا يتوقف أبدًا سواء التدريب على الروائح أو الحركة للحفاظ على مهارات الكلاب.

أنواع الكلاب البوليسية

هناك احتياجات مختلفة لكل كلب وفقًا لما سيواجهه أثناء مهمته، وقد يكون تعلم الكلب لأكثر من مهمة أمرًا صعبًا نظرًا لتعقيد تلك المهمات، كما يتفوق الكلب عند تركيزه على مهمة واحدة.

ويجب أن يجتاز الكلب البوليسي التدريب على التحمل وخفة الحركة، ويكون قادرًا على صعود السلالم وتسلق الجدران، ويتأقلم مع الحياة المدنية حتى لا يشعر بالقلق من تواجد العديد من الناس حوله. وإليك أنواع الكلاب البوليسية وفقًا لمهامهم:

1. كلاب الشرطة

يتواجد الكلب البوليسي العامل مع الشرطة في الشوارع للبحث عن المجرمين والقبض عليهم وحماية الضباط، ويتم تدريبه على عض المشتبه بهم واحتجازهم كرهينة، وأحيانًا ما يتم تدريبهم للكشف عن المخدرات.

وأحيانًا ما تكون كلاب الشرطة عرضة لتلقي الخطر أولًا، ومن أشهر الكلاب في هذا المجال كلب المالينو القوى شديد الذكاء، وكلب الراعي الألماني.

2. كلاب الكشف عن المخدرات

دائما ما يتم تدريب الكلب البوليسي للكشف عن أي نوع من المخدرات ويعد هذا من المهمات الصعبة التي تتطلب تمييز قوي بين الروائح، وكثيرا ما تعمل هذه الكلاب في المطارات، والموانئ، والحدود.

3. كلاب الكشف عن القنابل والمتفجرات

يتدرب هذا النوع من الكلب البوليسي على الكشف عن المتفجرات تدريبًا صارمًا، حيث يتعلم أكثر من 1000 رائحة مختلفة للقنابل، ويتم استخدام كلاب تتمتع بحاسة شم قوية للغاية وذكاء حاد مثل كلب البيغل.

4. كلاب تتبع الرائحة

تستخدم هذه الكلاب للبحث عن الأشخاص المفقودين أو المخطوفين عن طريق تتبع رائحتهم، وقد تعمل مع الطب الشرعي للبحث عن أماكن الجثث المفقودة، وتساعد هذه الكلاب الكلاب الأخرى التي تعمل في البحث والإنقاذ، تعرف على 20 نوع من أنواع الكلاب الهادئة للمنزل.

5. كلاب البحث والإنقاذ

يتم استخدام الكلاب ذات القدرة على العمل الثقيل في البحث والإنقاذ في حالة الكوارث مثل الانهيارات الجليدية، والفيضانات، وفي الجبال، وللمساعدة في إسعاف وإنقاذ الأشخاص، أو العثور على شخص ميت.

أشهر سلالات الكلب البوليسي

أنواع الكلاب البوليسية
الكلب البوليسي

 هناك مجموعة من سلالات الكلاب تتوفر فيها المواصفات والشروط اللازمة لتصبح كلاب بوليسية قوية، وإليك أشهر سلالات الكلب البوليسي:

1. كلب الراعي الألماني German Shepherd

يتميز كلب الراعي الألماني بذكائه، وتصرفاته الجيدة، وقدرته العالية على التدريب، وتفهم الأوامر بشكل سريع وهذا مهم لأي كلب بوليسي.

ويتم استخدام هذا الكلب للكشف عن المفرقعات والمخدرات لذلك تجده بكثرة بجوار رجال المطار، كما يمكنه العمل في مجال البحث والإنقاذ، كما أنها كلاب خدمة مشهورة جدًا.

2. كلب المالينو البلجيكي Belgian Malinois

يتمتع كلب المالينو البلجيكي ببنية جسدية قوية وعضلية، وله حاسة شم قوية ومميزة، كما أنه سريع وخفيف الحركة، ويتفاعل بسرعة مع الأوامر.

وعادةً ما يتم الخلط بينه وبين كلب الراعي الألماني ولكنه أصغر حجمًا، وذلك نتيجة تشابهم في الشخصية والمظهر، وتعمل هذه الكلاب في مجال الشرطة بشكل رائع، كما يمكنها العمل في مجال البحث والإنقاذ.

3. كلب الدموم Bloodhound

يتمتع كلب الدموم بميزة استثنائية مما يجعله مثالي للعمل ككلب بوليسي، وهي حاسة الشم المميزة لديه التي تمكنه من تتبع الروائح لمسافات طويلة، مما يساعد في العثور على الأشخاص المفقودين.

4. كلب الراعي الهولندي Dutch Shepherd

بالرغم من عدم شهرة كلب الراعي الهولندي مثل سلالات الراعي الأخرى، إلا أنه واحد من أذكى الكلاب، وأكثرهم انتباهًا، كما يمكنه التعلم بسرعة كبيرة، وهي كلاب رياضية كانت تعمل في الرعي قديمًا، واليوم يمكنها العمل في مجال البحث والإنقاذ، وككلاب شرطة أيضًا.

5. كلب دوبرمان بينشر Doberman Pinscher

لقد تم تربية كلب الدوبرمان ليكون كلب حراسة نظرًا لذكائه الشديد، وبنيته القوية، ورشاقته، كما يمكنه التعلم بسهولة لذلك تم تدريبه للقبض على المجرمين واعتقالهم دون التسبب بضرر لهم.

وبالرغم من أنه أقل شيوعًا إلا أنه يمكنه توفير الحماية لشجاعته، كما يمكنه العمل في البحث والإنقاذ، فقد ساعد بشكل كبير في الحرب العالمية الأولى والثانية.

6. كلب بيغل Beagle

بالرغم من مظهر هذه الكلاب اللطيف، إلا أنها لديها حاسة شم غير طبيعية فهو واحد من أفضل الكلاب البوليسية من حيث حاسة الشم.

لذلك يستخدم كلب بيجل أنفه الحساسة في تحديد المخدرات، والمفرقعات، والأسلحة، كما يساعد حجمه الصغير في جعله ملائمًا مع المساحات الضيقة، فهو موجود بشكل كبير في المطارات.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن الكلب البوليسي، حيث تساعد هذه الكلاب في حماية البشر والقبض المجرمين والمخدرات.

كما تعرفنا على أنواع الكلاب البوليسية، والمواصفات التي يجب توافرها في الكلب البوليسي، وتعرفنا على نصائح هامة لتدريب الكلب البوليسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى