القطط

أنواع القطط طويلة الشعر تعرف على أفضل السلالات

هل تبحث عن أفضل أنواع القطط طويلة الشعر؟ لا شك أنك عندما تبحث عن سلالة من القطط تقوم بتربيتها وتكون رقيقة، فسوف تجد ذلك في أنواع القطط طويلة الشعر. 

فتلك السلالة تمتلك بشعر كثيف وناعم الملمس يشبه المعطف على أجسامهم، ولكن رغم نعومة وجمال ذلك الشعر لا تتناسب تلك السلالة مع جميع الأفراد. 

بالإضافة إلى أن تلك السلالة تحتاج من أصحابها تسريح ذلك الشعر بشكل دائم حتى يكون خالي من اي تشابك، لذا غير مناسبة للأفراد والعائلات المشغولة. 

علاوة على ذلك فقد تؤدي إلى حساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الوبر والتي تزيد نتيجة تكرار الإفرازات، وخلال مقالنا سوف نعرض أنواع القطط طويلة الشعر وأهم صفات وعيوب كل سلالة لنُسهل عليك اختيار السلالة المناسبة لك، فتابع معنا. 

ما هي سلالات أنواع القطط طويلة الشعر

قبل الحديث عن أنواع القطط طويلة الشعر، يجب عليك أن تعتني بشعر قطتك وتجعل لها روتين يومي، لأنه إذا تُرك بدون علاج واهتمام ستجد تشابكات كثيرة ومؤلمة. 

أما إذا كانت قطتك تمتلك شعر متوسط الطول فيمكنك الاهتمام به كل يومين وليس أكثر من ذلك، ولكي تستطيع اقتناء القطة المناسبة لك سوف نعرض أهم خصائص سلالة القطط طويلة الشعر ومنها ما يلي:

  • تتمتع القطط طويلة الشعر بصحة جيدة مثل القطط قصيرة الشعر. 
  • كثافة الشعر صفة تشترك في جميع السلالات التي نشأت في المناطق الباردة. 
  • لا يوجد أي سمات كبيرة مشتركة بين السلالات غير أنها تحتاج إلى الاهتمام والعناية بشعرها. 
  • تكون القطط طويلة الشعر دائماً معرضة للإصابة بالبراغيث أو الحشرات.
  • تهتم القطط بشعرها عن طريق تنسيقه بلسانها وذلك يجعلها تُكون كرات من الشعر وتلك المشكلة تكون شائعة بكثرة.

وبعد التعرف على خصائص الشائعة عند القطط طويلة الشعر، فسوف نعرض أهم أنواع تلك السلالات، سوف نشرح خلال مقالنا كل سلالة مع التعرف على خصائصها وكيفية العناية بها، إليكم أول سلالة وهي:

قطط ماين كون Maine coon وأهم خصائصها

تعتبر قطط ماين كون من أفضل أنواع القطط طويلة الشعر حيث توجد في الولايات المتحدة منذ القرن التاسع عشر وتُعد من أقدم السلالات قوية البناء وتُسمى العملاق اللطيف. 

تشتهر قطط ماين كون بحجمها الضخم وآذانها الكبيرة، برغم أنها عملاقة إلا أنها لطيفة وجذابة وذو شخصية هادئة وحلوة وودودة تشبه الكلاب. 

ويعد اللون البني والأرجواني من الألوان التي تشتهر بها تلك السلالة، أما بالنسبة الي لون عيونها فيها تأتي باللون الأخضر والأزرق.

وتحب قطط ماين كون باللعب مع الأطفال وأيضا الحيوانات الأليفة المتواجدة معها في نفس المنزل، وتُعد ماين كون من القطط الفضولية وتجدها عادة عندما يوجد حدث في المنزل مثير للاهتمام.

ولكي تحافظ على مظهر ذلك الشعر الطويل لامع ونظيف وخالي من اي تشابك يجب تمشيطه بانتظام وغسله من حين الي اخر.

قطط بالينيزي Balinese

النوع الثاني من أنواع القطط طويلة الشعر هي قطط بالينيزي، وتشتهر قطط بالينيزي بالعيون الزرقاء الرائعة مثل شبيهها قطط السيامي، وتنتج تلك السلالة من حدوث طفرة جينية في seiame cat ونتيجة لتلك الطفرة يصبح شعر قطط بالينيزي أطول وأكثف. 

تتميز قطط بالينيزي بأنها مرحة ذات طبيعية فضولية، وتتميز قطط بالينيزي بأنها ذكية للغاية ويمكن تدريبها بكل سهولة، ويطلق عليهم احيانا بالمهرجون نتيجة تصرفاتهم المضحكة.

يتراوح وزن قطط بالينيزي من 6 إلى 11 رطل، ويصل طولها الي قدم ونصف، ويكون لون شعرها أبيض كريمي في كل الجسم مع وجود نقط مختلفة في اللون على الوجه والأذنين، والأرجل، والساقين، والذيل. 

يحب ذلك النوع من القطط اللعب فيجب أن يكون لديك الكثير من الألعاب واعمدة الخدش وأفكار كثيرة للترفيه عنهم وتحفيزهم. 

إذا كنت من الأشخاص المشغولة فذلك النوع لا يناسبك لأن قطط بالينيزي تحب المشاركة ولا تريد أن تبقى بمفردها لمدة طويلة لأن ذلك يسبب لها الشعور بالضيق وإظهار سلوك مدمر، يمكنك أيضًا التطلع إلى سلوكيات القطط من خلال موقعنا. 

ولكي تحافظ على شعرها في حالة جيدة يجب تمشيطه على الاقل مرة كل أسبوع للتخلص من الشعر الميت المترهل.

القطط الشيرازي Persian

تعُد القطط الشيرازي من أشهر أنواع القطط طويلة الشعر وهي من بين السلالات الأكثر شُهرة وذلك بسبب فراؤها الناعم الجميل، وتتميز بحجمها المتوسط إلى الكبير، كما تشتهر القطط الشيرازي بأنها ودودة للغاية وذلك بسبب تصرفاتها الرائعة واللطيفة. 

تحب القطط الشيرازي البقاء في المنزل والاسترخاء في أماكن معينة منها نافذة مملوءة بالشمس والاماكن الهادئة، كما انها تحب اللعب بالكرة فيجب عليك توفير بعض الوقت للعب معها.

ولكي تحافظ على فرائها لامع وخالي من التشابك عليك الاهتمام به وتمشيطه مرة يوميا، ويجب ايضا تقليم اظافرها مرة كل اسبوع، وإذا اردت معرفة المزيد عن القطط الشيرازي ومعرفة مميزاتها وعيوبها يمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا.

قطط الغابة النرويجى Norwegian Forest 

تُعد القطة النرويجية من السلالات القديمة حيث وهي من أفضل أنواع القطط طويلة الشعر؛ حيث إنها تطورت بشكل طبيعي دون تدخل بشري في غابات النرويج، ويطلق عليها ايضًا  forest cat

يطلق على القط النرويجي اسم wegie او Skogkatt، بالرغم من أنها شخصية وديّة وتفاعلية إلا أنها مستقلة ومغامرة، ويتميز القط النرويجي بمظهر بري كما أنه يُفضل ايضًا أن يكون له مساحته الشخصية.

يمكن أن يأتي لون معطفها باللون الأبيض والأسود و الكريمي ويمتلك العديد من الأنماط أشهارها نمط الهيمالايا، ويأتي لون عيونها من الأخضر أو الذهبي أو النحاسي وأيضا اللون الأزرق.

لا تحب القطط النرويجية أن تنام بشكل مستقل وتريد أن تنام في حضن مالكها طوال الليل وتحتاج عناق قصير بين الحين والآخر، وتحب أيضا المشاركة في جميع جوانب الحياة الأسرية.

تُعد تلك السلالة من السلالات بطيئة في النمو، حيث إنها تحقق النمو الكامل بعد خمس سنوات من عمرها، كما يجب توفير لتلك السلالة شجرة للتسلق وأعمدة الخدش ويفضل أن تكون قريبة من النوافذ لمشاهدة الطيور بالخارج.

قطط الهيمالايا Himalayan 

لا شك أن قطط الهيمالايا هي واحدة من أشهر أنواع القطط طويلة الشعر، كما تُعد سلالة الهيمالايا سلالة هجينة من سلالة القطط الشيرازي والقطط السيامي والتي تم تطويرها أول مرة في الولايات المتحدة.

ونتيجة لذلك قطط بمعطف وعيون قطط السيامي، والشعر الحريري من القطط الشيرازي، وتتطلب معاطفها الكثير من العناية. 

وتتميز تلك السلالة بأنها كبيرة في الحجم، ويحبون الاهتمام والعناية من اصحابهم لذا لا تعد اختيار مناسب لمن ليس لديهم وقت، ويمتلكون ايضا شخصية مرحة ومعتدلة ولطيفة. 

كما يأتي فرو سلالة القطط الهيمالايا باللون الأبيض الكريمي، ولديه الكثير من الأنماط منها الأزرق والأحمر والأرجواني، وإذا أردت معرفة مميزات وعيوب تلك السلالة من القطط ومعرفة المزيد من التفاصيل فيمكنك الاطلاع عليه خلال موقعنا قطط الهيمالايا

قطط الأنجورا التركية Turkish Angora

كذلك قطط الأنجورا التركية هي واحدة من أشهر أنواع القطط طويلة الشعر، وهي سلالة كان موطنها الأصلي في تركيا نشأت منذ القرن الخامس عشر كانت بمظهر القطط البيضاء ذات العيون زرقاء أو خضراء، ولكن اليوم يمكن أن تجدها تأتي في مجموعة مختلفة من الألوان والأنماط. 

تشتهر تلك السلالة بأجسادها الطويلة الرشيقة، وتتميز بأنها مرحة وحنونة مع أصحابها وأطفالها وإذا كان هناك حيوانات أليفة أخرى، وتزدهر أيضا في المنزل المملوء بالحب والاهتمام فهي لا تحب أن تُترك بمفردها في المنزل وتحب المشاركة، ويطلق عليها اسم  Ankara.

وتتميز الأنجورا بأن لديها مستويات عالية من الطاقة ولكي تتخلص من تلك الطاقة يجب ممارسة الرياضة من 15 إلى 30 دقيقة كل يوم، ومن أجل سلامتها يجب الحفاظ عليها في الداخل. 

القط البيرمان Birman

أيضاً من أنواع القطط طويلة الشعر هي القطط البيرمان وتتميز سلالة بيرمان بأنها متوسطة الحجم، حيث إن لها جسم فاتح اللون مع بعض النقاط الداكنة في الوجه والساقين والذيل.

كما تشتهر القط البيرمان بأرجلها البيضاء وعيونها الزرقاء، أما بالنسبة لتاريخها فهو غامض، ولكن يُحتمل منشأها في بورما واعتبرها الناس بأنها مقدسة. 

وتتميز بأنها ودودة وهادئة واجتماعية، ويصل وزن الإناث منها من 7 إلى 14 رطل أما الذكور أكبر قليلا، يتراوح طولها من 15 إلى 18 بوصة. 

يكره القط بيرمان وجوده بمفرده، ويوصى عند شراء قطة بيرمان شراء قطة أخرى معه وخاصة إذا كنت تقضي معظم وقتك في الخارج، ويمكن معرفة المزيد عن قط بيرمان من خلال موقعنا. 

وإذا كنت تريد اقتناء قط بيرمان يجب توفير بعض من الألعاب مثل عصى الريش وبعض الكرات لمشاركتها في جلسات اللعب عدد من المرات خلال اليوم.

قطط لابيرم LaPerm

قطة لابيرم من السلالات الحديثة التي لها تاريخ قصير حيث وُلدت أول قط في عام 1982 م في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشتهر قطة لابيرم بمظهر رائع ومميز لشعرها المجعد، ونظرا لأن قطة لابيرم نتيجة طفرة جينية فإنها تأتي في كل الألوان والأنماط. 

وتعد قطط لابيرم LaPerm واحدة من أنواع القطط طويلة الشعر والمميزة للغاية، كما تشتهر قطة لابيرم أنها حنونة مع أفراد أسرتها، ونشيطة للغاية تحتاج للعب وبخاصة لعبة المطاردة، وبالرغم من مستويات النشاط لديها فهي تحتاج إلى الاسترخاء على اريكة بعد اللعب الطويل. 

تتميز قطة لابيرم بأنها متوسطة في الحجم ولكي تصل إلى مرحلة النضج تأخذ ما بين سنتين إلى 3 سنوات، ونظرًا لنشاط قط لابيرم فيجب توفير ألعاب القطط مثل الكرات أو رقصات القطط أو بعض الألعاب الإلكترونية، ذلك يجعلها تمارس الرياضة وتنشغل عندما لا يكون لديك وقت للعب معها. 

قطط راغدول Ragdoll

آخر نوع لدينا في مقالنا من أنواع القطط طويلة الشعر هو قط الراغدول، وتشتهر سلالة قطط راغدول بأنها حنونة وتلعب معك بسرور عندما يتم مداعبتها، وتُعد سلالة راغدول من السلالات الكبيرة في الجحم، ولكن لا تدع الجحم يخيفك.

رغم جحمها الكبير إلا أن عيونها الزرقاء وخرخرتها بصوت عالي تجعلك تحب اللعب معها، وتتميز راغدول بأنها اجتماعية مما يجعلها اختيار مناسبة للمنازل المملوءة بالأشخاص.

ويختلف لون معطفها ما بين الأحمر والأزرق ووالأرجواني و الكريمي ويمكن لأنماطه أن تأتي لون واحد أو ثنائي اللون وغيرها، ولمعرفة المزيد عن قط راغدول يمكنك زيارة موقعنا ومعرفة مميزاته وعيوبه.

ومن الجدير بالذكر أن قطط الراغدول تتميز بذكائها وسرعة وسهولة تدريبها، وبالتالي يمكنك الحصول على قط راغدول حديث الولادة وتستطيع تدريبه وتعليمه في المنزل، وقد تحدثنا من قبل عن طرق تدريب قط الراغدول، يمكنكم الاطلاع عليه.

الخلاصة

وبذلك نكون أنهينا مقالنا اليوم وتعرفنا على أنواع القطط طويلة الشعر والتي كان منها ماين كون و بالينيزي والقطط الشيرازي، وتحدثنا ايضًا عن قطط الغابة النرويجية والهيمالايا و الأنجورا التركية و بيرمان وتحدثنا عن سلالة راغدول وسلالة لابيرم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى