عالم الحيوانات

12 نوع من أنواع الثعالب المختلفة هل كنت تعرفها؟

أنواع الثعالب كثيرة ومختلفة، وتشترك جميعها في بعض الصفات مثل المكر والذكاء الحاد، بالإضافة إلى ملامحها التي تتسم باللطافة والهدوء.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على أشهر أنواع الثعالب التي قد ينتابك الفضول حولها، حيث تختلف انواع الثعالب حسب توزيعها الجغرافي، كما قد تجد أنواع مختلفة من الثعالب في الوطن الواحد، وتفضل العيش في مناطق مختلفة.

كما ستجد بالسطور التالية بعض الحقائق الممتعة حول الثعالب، فتتعرف عليها أكثر، وعلى أهم الخصائص المتعلقة بهذا الحيوان الفريد.

12 نوعًا من أنواع الثعالب

تتميز الثعالب بجسم فروي صغير أو متوسط، ولها شكل مميز يجعلها مختلفة عن بقية الحيوانات الأخرى، وفي نفس الوقت تتشابه مع الكلاب كثيرًا، وتنتمي إلى عائلة الكلبيات، وإليك أهم الأنواع التي قد ترغب في التعرف عليها:

1. الثعلب السريع Swift Fox

يعد الثعلب السريع من أصغر أنواع الثعالب الموجودة في أمريكا الشمالية، حيث يبلغ طوله من 18 إلى 26 بوصة، ويتميز بجسد نحيل وطويل، كما أن آذانه كبيرة نسبيًا، وهي التي تساعده على اكتشاف الفرائس بشكل أفضل.

يتميز هذا الثعلب بفرائه الرمادي، وفي منطقة الصدر والبطن يكون لونه أبيض، وتعيش الثعالب السريعة في غرب أمريكا الشمالية، فهي تفضل الأراضي العشبية المفتوحة، حتى تتمكن من العثور على الحيوانات الصغيرة مثل القوارض خلال النهار بسهولة.

2. كيت فوكس Kit Fox

يوجد هذا النوع في الصحاري، والأراضي العشبية، وموطنه هو أمريكا الشمالية، ويشبه في الشكل أنواع الثعالب الأخرى، وأهم ما يميزه هي الآذان الكبيرة، والذيل الكثيف والطويل، كما يكون لون فرائه أفتح من لون الثعلب العادي، فيكون رماديًا محمرًا.

ويعد هذا النوع من الحيوانات الليلية، أي أنه يقضي أيامه في أوكار، وجحور تحت الأرض ليلًا، ويعتمد في النظام الغذائي الخاص به على اللحوم، والحشرات، والثدييات الصغيرة، والفواكه.

3. الثعلب في القطب الشمالي Arctic Fox

بما أنه يعيش في القطب الشمالي، فمن الطبيعي أنه يمتلك فرو كثيف يبقيه دافئًا في البرد القارص، وهو النوع الوحيد الموجود في مناطق التندرا القطبية الشمالية، ويمتلك هذا النوع ذيلًا طويلًا وكثيفًا، مع آذان صغيرة.

وفي الغالب يكون لون فراء الثعلب بالقطب الشمالي أبيض أو أزرق، مما يساعده على الاندماج بالمحيط الثلجي، والبحث عن الغذاء بشكل أفضل، وفي الصيف يتغير لون الفراء إلى البني أو الرمادي، والنظام الغذائي لهذا النوع من أنواع الثعالب يعتمد على الحيوانات الصغيرة.

4. الثعلب الرمادي Gray Fox

يعيش الثعلب الرمادي في أمريكا الوسطى، وأمريكا الشمالية، ويتميز عن الأنواع الأخرى بالفرو الرمادي، أو قد يكون باللون الفضي الأشيب، كما يتفرد طرف الذيل باللون الأسود، مع جانب سفلي باللون الأبيض، يُدعى بالفرشاة.

يتميز الثعلب الرمادي أيضًا بالآذان كبيرة، والأقدام المغطاة بالفراء لتمنحه الحماية، ويعيش غالبًا في الغابات، والأراضي العشبية، والمناطق المليئة بالأشجار، ويأكل بنهم الثدييات الصغيرة مثل الفئران، والزواحف، واللافقاريات.

كما يمكنه أكل الفواكه والتوت، وتعتبر الثعالب الرمادية متسلقة جيدة، فيمكنها تسلق الأشجار للعثور على فريستها، أو بغرض الاختباء من الحيوانات المفترسة، تعرف أيضاً على أهم المعلومات عن الماعز الجبلي وكيف يتسلق الجبال.

5. ثعلب سييرا نيفادا الأحمر Sierra Nevada Fox

أما ثعلب سييرا فهو نوع فرعي نادر من أنواع الثعالب الحمراء، ويتواجد في سلسلة جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا، ويتمتع هذا النوع بلون فراء مميز حيث يتراوح لونه ما بين البني الفاتح، إلى البني المحمر الغامق، وطرف الذيل يكون أبيض، أما فراء الصدر والبطن فيكونان باللون الأبيض.

ويفضل ثعلب سييرا نيفادا العيش في المروج، والغابات الصنوبرية، والمناطق الشائكة، ومشاهدته تعتبر نادرة للغاية، لأنه حيوان خجول ومراوغ، ويعتمد نظامه الغذائي على الأرانب، والقوارض، والحشرات، وغيرها من الحيوانات الصغيرة، كما يمكن أن يتغذى على الفواكه.

6. الثعلب البنغالي Bengal Fox

يوجد الثعلب البنغالي في شبه القارة الهندية، ومن المتعارف عليه أنه عبارة عن كلب صغير، يبلغ طوله 26 بوصة فحسب، ويعيش هذا النوع من أنواع الثعالب في الغابات المفتوحة والجافة، كما يمكن العثور عليه في المناطق التي يكون فيها تواجد بشري مثل القرى، والحقول الزراعية، والمدن.

لدى الثعلب البنغالي الفراء البني أو المحمر المتعارف عليه لدى الثعالب، لكنه يتميز بوجود خطوط سوداء على الذيل والأقدام، وهو من آكلات اللحوم أيضًا، ويعتمد في غذائه على العناصر الغذائية المختلفة، بما في ذلك القوارض، والفواكه، والحشرات.

7. ثعلب بلانفورد Blanford’s Fox

يمكن العثور على هذا النوع في الشرق الأوسط، وأجزاء من آسيا الوسطى، ومن السهل على هذا النوع التكيف في العديد من الأماكن، بما يشمل الصحاري، ومروج جبال الألب.

وثعلب بلانفورد لديه فراء بلون رمادي رملي، يشبه البيئة التي يعيش بها، ويتميز بوجود بعض البقع البيضاء على الصدر والوجه، بالإضافة إلى طرف أسود في نهاية الذيل، ويعتمد هذا النوع من أنواع الثعالب في غذائه على الأرانب، والحشرات، والفواكه.

8. الثعلب الباهت Pale Fox

موطنه هو الصحراء الأفريقية ومنطقة الساحل، كما يمكن أن يتواجد من غرب أفريقيا إلى شمال شرق إفريقيا، وهذا النوع له فراء رملي شاحب كما يوحي اسمه، والساقان والفم يكونون باللون الأسود، وله ذيل طويل مع طرف أسود كذلك، وله آذان طويلة.

ويتمتع الثعلب الباهت بحواس نشطة مثل الشم والسمع ليقوم بتحديد مكان فريسته بدقة، وتطورت هذه المهارات لديه بفضل البيئة الرملية التي يعيش بها، ويعتمد هذا النوع على الحيوانات الأخرى كمصدر للغذاء، كما يمكنه أكل النباتات والتوت.

9. ثعلب كورساك Corsac Fox

يعتبر ثعلب كورساك من أنواع الثعالب متوسطة الحجم في أجزاء من آسيا الوسطى وشرق آسيا، ويعيش ثعلب كورساك في الأراضي العشبية المفتوحة والسهول، ويفضل المناطق التي يوجد بها النباتات الطويلة والشجيرات، وهو من الحيوانات الليلية.

يمتلك ثعلب كورساك فروًا بني رمادي على منطقة الظهر، ويتلاشى ناحية البطن ليكون باللون الأبيض المصفر، والذيل لونه بني محمر، وطرفه أبيض، كما أن له آذان كبيرة تمكنه من سماع فريسته عن بعد، ويصطاد الأرانب البرية، والفئران، والثدييات الصغيرة بشكل عام.

10. ثعلب الفنك Fennec Fox

يعيش ثعلب الفنك في الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا، وهو صغير الحجم وأكثر ما يميزه عن أنواع الثعالب الأخرى هي الآذان الكبيرة، ولها دور في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، حيث تعمل على خفض درجة حرارة جسم الثعلب أثناء النوم خلال النهار.

ويشتهر ثعلب الفنك بالفرو الناعم ذي اللون الرملي، والذيل الكثيف الطويل، ولونه مائل إلى الأسود، كما أن مخالبه مغطاة بالرمال، وجميع هذه المواصفات التي يتفرد بها تساعده في التأقلم مع بيئته.

ويتغذى هذا النوع على الطيور، والسحالي، والحشرات، والقوارض الصغيرة، كما يعيش في مجموعات عائلية كبيرة.

11. كيب فوكس Cape Fox

تم العثور على ثعلب كيب فوكس Cape Fox في جنوب إفريقيا، ويعيش في الغابات الكثيفة، ولون الفراء الخاص بهذا النوع من أنواع الثعالب أسمر أو رمادي، ويوجد بعض العلامات السوداء المميزة على الجسم والوجه.

كما يمتلك ذيلًا طويلًا وفراء سميك يعمل على حمايته من البرد في الشتاء القارص، ويأكل كيب فوكس الثدييات الصغيرة، والسحالي، والحشرات، والنباتات كذلك، يمكنكم الاطلاع على أشهر أنواع حيوان ابن عرس وأهم صفاتها.

12. الثعلب الأحمر Red Fox

يعد الثعلب الأحمر Red Fox من أكثر أنواع الثعالب انتشارًا في العالم، حيث يمكن أن تجده في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأجزاء من شمال إفريقيا، ويتميز بالفرو البرتقالي المحمر، والفراء الأبيض المميز عند الصدر، كما يمتلك ذيلًا كثيفًا، وآذان مدببة تمكنك من التعرف عليه بسهولة.

تعيش الثعالب الحمراء في الغابات، والجبال، والأراضي العشبية، وهي آكلة للحوم، أي أنها تتغذى على الحيوانات بما يشمل الفئران، والأرانب، والثدييات الصغيرة، والحشرات في بعض الأحيان.

5 حقائق ممتعة عن الثعالب

شهدت أنواع الثعالب انتشارًا كبيرًا مؤخرًا، حتى يكون من النادر أنك لم تر واحدًا منها على أرض الواقع حتى الآن، وهناك بعض الحقائق الممتعة تتعلق بالثعالب عليك معرفتها، منها الآتي:

  • تصدر الثعالب أكثر من 40 صوتًا مختلفًا، فيمكن أن تسمع العواء المتعارف عليه للثعالب بدرجات مختلفة، كما تصنع مجموعة متنوعة من طبقات الصراخ، والعواء.
  • يخاف الناس من الثعالب دون مبرر، فهي عكس المتوقع حيوانات مرحة، وصديقة، ولديها تاريخ طويل في الترابط مع البشر، كما أن لديها عادة اللعب بالكرات مثل الكلاب.
  • تعيش بعض الثعالب في المدن، فكما ذكرت تتواجد بعض أنواع الثعالب في البلدان، والمدن، والمناطق الريفية، فهي تفضل أن تقوم بحفر أوكارها أسفل جذور الأشجار، وتحت سدود السكك الحديدية على حد سواء.
  • حاسة السمع لدى الثعالب قوية جدًا، فكما ذكر الباحثون أن لديها سمع منخفض التردد يمكنهم من سماع دقات الساعة على بعد 36 مترًا، كما تتمكن من سماع القوارض عندما تحفر تحت الأرض.
  • الثعالب المولودة حديثًا لا يمكنها الرؤية، أو المشي، أو تنظيم الحرارة، وتعتمد على أمهاتها في الرضاعة لمدة شهرين بعد الولادة.

الخلاصة

أنواع الثعالب كثيرة، وقد ميز الخالق -عز وجل- كل نوع منها بميزة خاصة به، تجعله قادرًا على التكيف مع بيئته التي يعيش بها، وهناك بعض الأنواع التي تشترك فيما بينها في الصفات والشكل، ولكن المؤكد أن أغلبها تتشارك في النظام الغذائي.

حيث تتغذى الثعالب بأنواعها على اللحوم، ويشمل النظام الغذائي لبعض الأنواع النباتات أيضًا، وقد حباها الله موهبة التعرف على فرائسها بشكل ذكي وماكر.

ولتعرف أكثر عن أي نوع من أنواع الحيوانات الأخرى فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو قم بكتابة اسم الحيوان الذي تود أن تعرف عنه المزيد عبر التعليق أدناه، وسنقدم لك بلا شك المزيد من المعلومات والحقائق المتعلقة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى