الطيور

أنواع الببغاء الأصفر وعوامل ظهور طفرة هذا اللون عليها

هل تعلم أن أنواع الببغاء الأصفر ليست صفراء في الحقيقة وقد يظهر ريشها بلون غير الأصفر وقد أطلق عليه الأصفر نتيجة للطفرة الجينية التي أدت إلى ظهور اللون الأصفر.

كذلك أنواع الببغاء الأصفر هي عبارة عن مجموعة من سلالات الببغاوات التي أطلق عليها الببغاوات الصفراء، من أشهر مواصفات الببغاء الأصفر أن ريشه ليس أصفر بشكل كامل وقد يوجد به ألوان أخرى مثل الأخضر.

فيما يلي سوف نوضح مفهوم ما هو الببغاء الأصفر، وما هو سبب ظهور طفرة اللون الأصفر عليه وكيف تعمل جينات اللون الأصفر.

أشهر أنواع الببغاء الأصفر

في البداية وقبل الحديث عن أنواع الببغاء الأصفر فإنه لابد أن نوضح ما هو الببغاء الأصفر، وكذلك ما هي أهم صفات هذا النوع من الطيور

أشهر مواصفات الببغاء الأصفر

في بعض الدول وخاصة الدول الأفريقية يطلق على الببغاء الأصفر الببغاء ذو الوجه وذلك على سبيل التمييز بينه وبين أنواع الببغاء الأخرى، ولكنه قديما كان يطلق عليه اسم الأمازون أصفر الوجه.

من أبرز مواصفات أنواع الببغاء الأصفر أنه يغلب على ريشه اللون الأصفر والأخضر، ولكن شعر رأسه ووجهه أصفر فقط، أشهر الأماكن التي يوجد فيها الببغاء الأصفر هما دولتي سيرادو وبوليفيا.

كان الببغاء الأصفر يوجد في العديد من الدول في قارة أفريقيا وبعض الدول الغربية، ولكن حدث له انقراض في كثير من تلك الدول بسبب تخريب وتهجير البيئة التي يعيش فيها ذلك الببغاء وبسبب ذلك فإن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة صنف الببغاء الأصفر بأنه معرض للانقراض.

لحماية ذلك الببغاء وتطوير سلالته فإنه تم إنشاء العديد من المحميات الطبيعية له لحماية سلالته من الانقراض ونقله من فئة الطيور المنقرضة إلى فئة الطيور المهددة بالانقراض.

العديد من أنواع الببغاء الأصفر يبلغ طولها حوالي 27 سم، له ذيل قصير ويتميز بأن جسمه ممتلئ، يوجد على رأسه تاج من الريش المنتصب لأعلى.

ولا يوجد اختلاف كبير بين أنثى وذكر الببغاء الأصفر فهما متشابهين في الصفات والطباع، ومن أشهر سلالات أنواع البغاء الأصفر نذكر منها ما يلي:

ببغاء كوكتيل cockatiels

يعتبر ببغاء الكوكتيل من أشهر أنواع الببغاء الأصفر، ويتدرج لون الريش في ببغاء كوكتيل ما بين الأصفر الفاتح والغامق، ويوجد على خديه بقعتين من الريش البرتقالي، وكذلك الكثير من الببغاوات في سلالة كوكتيل لديهم رأس ذات ريش أصفر يميل إلى اللون الذهبي.

لهم شخصيات محبوبة وحنونة للغاية ولهم صوت مميز في التصفير، من أبرز مواصفات ببغاء كوكتيل أن طوله يصل إلى 13 بوصة، وزنه حوالي 3 أونصات وله ذيل طويل، يطلق عليه أسماء أخرى مثل البينو، لوتينو، بييد والقرفة.

ببغاء كوكاتو الكبريت المتوج sulphur crested cockatoos

من السهل أن يتم التعرف على ذلك الببغاء من بين جميع أنواع الببغاء الأصفر وذلك بسبب لون الريش الذي يعلو رأسه الذي يميل إلى الأصفر الكبريتي.

لديه شخصية ودودة وحنونة، ولكنه يكون غالي الثمن مقارنة بأنواع الببغاء الأخرى، يحتاج ذلك الببغاء إلى نظام غذائي صحي بمواصفات معينة، ايضا هو من الببغاوات التي يصعب ابقائها في قفص لأنه يحب الطيران والتحليق في المساحات الشاسعة.

قد يصاب ذلك الببغاء باكتئاب إذا ترك بمفرده لفترة طويلة ولذلك فإن الشخص القائم على رعايته لابد وأن يداعبه بعض الوقت يوميا، يتميز أيضا بأنه من الببغاوات الصفراء الأطول عمرا حيث يعيش إلى 70 سنة.

من أبرز مواصفاته ريشه أبيض بشكل كامل باستثناء الريش الذي يعلو رأسه، له منقار أسود، الذكور تتميز بأن لها قزحية بنية تميل إلى اللون الأسود بينما الإناث لها قزحية بنية تميل إلى اللون الأحمر، ويمكنكم التعرف كذلك على أنواع الببغاء الملونة.

ببغاء المحيط الهادئ pacific parrotlets

يعتبر ببغاء المحيط الهادئ من أنواع الببغاء الأصفر ويسمى ايضا ببغاء الجيب وذلك بسبب حجم جسمه الصغير إلا أنه يمتلك شخصية قوية، يتميز بأنه له قدر عالي من الذكاء ويمكنه مشاركة المسؤول عن رعايته الكثير من تفاصيل يومه.

يحتاج ذلك الببغاء إلى التدريب الجسدي والذهني بشكل يومي وذلك من أجل الحفاظ على صحته الجسدية ومستوى ذكائه، طوله يصل إلى 5 بوصة ويزن 1 أونصة، يضم ريشه ألوان الأصفر والأزرق الذي يعلو ظهره ويوجد خلف عينيه.

الببغاء الأزرق والذهبي blue and gold macaws

أما الببغاء الأزرق فتلك السلالة من أنواع الببغاء الأصفر لا يغلب على ريشها اللون الأصفر فقط، ولكنه ايضا يوجد فيه ألوان الأزرق والأصفر المائل للذهبي.

أهم مواصفات الببغاء الأصفر في تلك السلالة أن مظهره الخارجي جميل للغاية وجذاب للنظر إليه، تتفاعل تلك الببغاوات بشكل جيد مع الأشخاص الذين يقدمون الرعاية والاهتمام النفسي له فهو يحب اللعب مع من يرعاه ويحب التحليق في المكان الذي يتواجد فيه.

الببغاء الأزرق والذهبي لديه قدر عالي جدا من الذكاء الاجتماعي خاصة في إصدار الأصوات فهو يمكنه تقليد الأصوات التي يسمعها ويمكنه أيضا تعلم الكثير من الحيل من الطيور والكائنات المحيطة به.

يعتبر من أطول أنواع الببغاء الأصفر حيث يصل طوله إلى 36 بوصة، كما يصل وزنه إلى 46 أونصة، أبرز مواصفات مظهره له منقار أسود كبير الحجم، الريش الذي يعلو جبهته أخضر اللون، يمكنكم كذلك الاطلاع على أنواع الببغاء الأزرق.

ببغاء الأمازون مزدوج الرأس الأصفر double yellow headed amazon parrots

أما ببغاء الأمازون ففي هذه السلالة سبب تسمية الببغاء بالأصفر لأن لون الريش في رأسه وجسمه يغلب عليه اللون الأصفر الذهبي، يعتبر من أكثر ببغاوات الأمازون الذي يمتلك قدر عالي من الذكاء خاصة في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعها.

يصاب بالاكتئاب الشديد الذي يؤدي إلى وفاته إذا تم تركه وحيدا بمفرده ولم يجد أحد يلعب معه بعض الوقت، هو من أطول الببغاوات الصفراء عمرا حيث يعيش ما يصل إلى 60 عام.

طوله يصل إلى 17 بوصة، يزن ما يقرب من 23 أونصة، يغلب على رأسه اللون الأخضر، يوجد حول عينيه حلقات بيضاء، تعرف أيضاً على أنواع الببغاء الخضراء.

سبب ظهور طفرة اللون الأصفر على الببغاوات الصفراء

يتساءل الكثير من الناس الذين ليس لديهم الكثير من المعلومات عن الببغاوات ما هو سبب تسمية الببغاء بالأصفر بالرغم من أن ريشه يوجد فيه ألوان أخرى غير الأصفر.

الكثير من أنواع الببغاء الأصفر اكتسبت ذلك الاسم نتيجة وجود طفرة جينية حدثت لديها أدت إلى وجود اللون الأصفر البراق في ريشها.

الجينات المسؤولة عن اللون عند الطيور

جينات الطائر تحمل اللون الذي سوف يظهر على ريشه ولذلك فإنه أثناء تكاثر تلك الطيور تظهر العديد من الشفرات الوراثية مما يؤدي إلى ظهور ألوان الريش على الطائر.

الطفرات الجينية المسببة لظهور اللون كثيرة ومتعددة منها ما تم اكتشافه وإطلاق عليه مصطلح ومنها ما هو مجهول ولم يتم اكتشافه، أبرز الطفرات التي تم اكتشافها هي:

  • طفرة اللون الأصفر ويطلق عليها Lutino.
  • طفرات النسخ الغامق أو الفاتح من الألوان المختلفة.
  • طفرة بكوبالت وعادة تكون من اللون البنفسجي.

آلية عمل جينات اللون في أنواع الببغاء الأصفر

الكثير من أنواع الببغاء الأصفر سبب ظهور طفرة اللون الأصفر عليها يعود في الأساس إلى الجينات المكتسبة من الأب والأم أثناء التزاوج.

عند حدوث عملية تزاوج بين الببغاوات من سلالات مختلفة فإن الببغاء الذي ينتج قد يكون حامل لجينات اللون من الأب والأم وذلك ما يجعل ريشه يضم العديد من الألوان وفي بعض الحالات قد يظهر عليه لون أحد الأباء فقط.

في بعض المحميات الطبيعية أو حتى مربين الطيور الأليفة مثل الببغاء الذين يريدون تطوير سلالة ذات لون معين أو حتى الحصول على طائر يحمل ألوان معينة فإن ذلك من السهل تحقيقه.

يتم اولا التواصل مع نادي الطيور المحلي أو أحد البيطريين المتخصصين في مجال الطيور من أجل الحصول على المعلومات التي من خلالها يتم إنتاج طائر ذو ريش يحمل الألوان المطلوبة.

الخلاصة

في هذا المقال ذكرنا أنواع الببغاء الأصفر وذكرنا أشهر أنواع الببغاوات الصفراء التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى سبب تسمية الببغاء بالأصفر وسبب ظهور طفرة اللون الأصفر عليه.

كما أوضحنا كيف تعمل الجينات المسؤولة عن ظهور اللون الأصفر، وفي بداية المقال ذكرنا تعريف طائر الببغاء نفسه وأهم مواصفات الببغاء الأصغر.

ختاما نرجو أن نكون ذكرنا كل ما يخص أنواع الببغاء الأصفر وأن نكون قدمنا لك ما تبحث عنه بشأن الببغاء الأصفر، شاركنا في التعليقات إذا كان لديك معلومات عن الببغاء الأصفر ولم نقوم بذكرها وشارك ذلك المحتوى مع صديقك الذي يحب تربية الببغاوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى