رعاية الحيوانات الأليفة

7 أنواع من أمراض سمك الزينة المعدية تعرف عليها وأحذر منها

أمراض سمك الزينة المعدية من أهم الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها كمربي لأسماك الزينة، لأن أسماك الزينة عرضة لأنواع مختلفة من الأمراض المعدية.

ودرايتك بأنواع أمراض سمك الزينة المختلفة تساعدك على توفير حماية لهم من الأمراض، بالإضافة إلى تقديم لهم الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها في حالة التعرض لمثل تلك الأمراض المعدية.

ما هي أمراض سمك الزينة المعدية؟

إليك 7 أنواع من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها سمك الزينة، بالإضافة إلى الطرق المتبعة لعلاج هذه الأمراض، ولكن على الرغم من معرفة أنواع الأمراض وطرق علاجها، أنه بإمكانك تحديد العلاج المناسب من تلقاء نفسك.

حيث يكون هذا المقال تثقيفيًا حول أنواع الأمراض، ولا يؤهلك لوصف علاج لمرض سمكتك، بل يمكن أن يساعدك في التشخيص، وتقديم الرعاية الصحية في بعض الحالات البسيطة، ولكن في حالة التعرض لمرض خطير فينبغي ترك المسؤولية للطبيب البيطري المختص.

1. أمراض سمك الزينة الفيروسية Viral Diseases

تصيب الأمراض الفيروسية أسماك الزينة الاستوائية بشكل كبير، ومن أكثر الأمراض الفيروسية شيوعًا هي “مرض الكيسة الليمفاوية”، ويحدث بسبب فيروس القزحية، ويصيب هذا الفيروس خلايا النسيج الضام للأسماك.

ويؤدي مرض الكيسة الليمفاوية إلى حدوث تضخم واسع النطاق، بحيث يصبح مرئيًا بالعين المجردة، ويزداد التضخم كثيرًا مع الوقت، وهذا الفيروس أكثر شيوعًا في أسماك المياه البحرية قليلة الملوحة.

ويتم ملاحظة هذا المرض عن طريق ظهور آفات كبيرة باللون الأبيض الحبيبي على الجلد والزعانف، وفي بعض الأحيان يظهر في الفم والخياشيم، أما علاج هذه الحالة فقد يقتصر على تزويد الأسماك بمياه مناسبة وتغذية مناسبة.

كما يمكن أن يتم إجراء جراحة لعلاج هذا النوع من أمراض سمك الزينة، وذلك عن طريق كشط الخلايا الليفية المفرطة التنسج باستخدام مقص معقم أو مشرط.

ويحتاج الأمر أن يتم بواسطة خبير، وبعد تنفيذ هذا الإجراء تحتاج السمكة إلى عناية من 5 إلى 10 أيام، مع العلاج بالمضادات الحيوية.

2. الأمراض البكتيرية Bacterial Diseases

تعتبر الأمراض البكتيرية من أكثر الأمراض شيوعًا لدى سمك الزينة، وفي الغالب يكون سبب إصابة أسماك الزينة بالأمراض البكتيرية هي العدوى، والسبب الرئيسي للمرض هي الكائنات البكتيرية، وتغزو الأسماك في حال حدوث خلل في غلافها، أو تعرض غلافها المناعي للخطر.

والبكتيريا موجودة في كل مكان، وبالتالي تكون مسبباتها كثيرة، ويشمل ذلك ازدحام الحوض، وإجهاد الأسماك، واستخدام نوعية مياه رديئة، وتغذية الأسماك بشكل غير كاف، فكل هذا يسبب أمراض سمك الزينة البكتيرية.

وبما أنه من السهل انتقال الأمراض البكتيرية إلى حوض الأسماك عليك الاهتمام بتطهير الحوض على الدوام، حيث تؤدي الأمراض البكتيرية إلى نفوق أسماك الزينة، وإذا لاحظت معدل نفوق الأسماك سريعًا وكثيرًا، فمن المحتمل إصابتها بأحد الأمراض البكتيرية.

ويمكن علاج بعض الأمراض البكتيرية، بينما البعض الآخر لا يمكن علاجه، وإذا اكتشفت أن حوض الأسماك مصاب بأي مرض بكتيري عليك نقل السمك منه فورًا، وعدم استخدام أدوات الحوض المصاب في حوض آخر قبل تطهيرها.

3. الأمراض الفطرية Fungal Diseases

من الرائج بين مربي الأسماك الإشارة إلى أي مرض جلدي يصيب الأسماك بالفطريات، حيث تتشابه مع أمراض سمك الزينة الأخرى مثل التكيسات الليمفاوية، ومن حسن الحظ أنه يمكن اكتشاف الأمراض الفطرية بكل سهولة تحت المجهر.

كما يمكن استبعاد الأمراض الأخرى من خلال عمل كشط بسيط للجلد، وإذا تم دعم الأسماك المصابة بالتغذية المناسبة، والمياه النظيفة فسوف تتخلص من الفطريات دون الحاجة إلى علاج وهذا في الحالات البسيطة.

بينما في الحالات الصعبة قد تحتاج إلى علاج بالمركبات مثل استعمال الفورمالديهايد، والمالكيت الأخضر، للتخلص من الأمراض الفطرية التي تصيب أسماك الزينة.

4. أمراض السمك: أمراض الأوالي Protozoal Diseases

هناك قائمة من الطفيليات التي يمكن إطلاق عليها اسم أمراض سمك الزينة الأوالي، وإليك أهمها:

كريبتوكارون Cryptocaryon

من أمراض السمك نوع يسمى كريبتوكارون وهو عبارة عن حيوان أولي مهدبي، يسبب الأمراض والوفيات بين الأسماك الاستوائية، ويهاجم الجلد، والخياشيم، ويمكن التعرف عليه مجهريًا بكل سهولة، وبمجرد تشخيص هذا المرض يتم علاجه باستخدام الملكيت الأخضر، أو الفورمالديهايد، أو الملح.

أهداب المطاردة Epistylis

هذا النوع من الطفيليات يوجد في المياه العذبة التي تتضمن حمولة عضوية عالية، ويميل إلى استعمال الأسماك التي تعيش في القاع مثل سمك السلور، حيث تظهر الآفات شاحبة، وبيضاء اللون، وتشبه الفطريات، ويعرض هذا النوع من الفطريات الأسماك لمرض بكتيري ثانوي.

حيوان بوغي يظهر على شكل كيسات بيضاء Henneguya

يظهر هذا المرض من أمراض سمك الزينة على زعانف وخياشيم الأسماك، والكيسات البيضاء هذه تحتوي على جراثيم معدية، ولا تكون ضارة للأسماك، أما طريقة علاجها فتكون من خلال الكشط بالمشرط، لأن مظهرها ليس لطيفًا على الأسماك.

الأوليات السوطية Hexamita

أيضاً من أمراض سمك الزينة هي الأوليات السوطية؛ وتسبب الأوليات السوطية مرضًا شديدًا في الجهاز الهضمي للأسماك إذا وجدت بكميات كبيرة، ويتم علاجه بشكل فعال من خلال استخدام ميترونيدازول.

كوستيا Ichthyobodo

هو طفيل أولي سوطي، يسكن في جلد الأسماك، ويسمح الإزدحام في حوض السمك، والمياه الرديئة بتكاثر هذا الطفيل بسرعة، ويكون حجمه صغيرًا جدًا ويتحرك بسرعة، ويستجيب للعلاج بالفورمالدهيد، والملكيت الأخضر، ولكن في نفس الوقت هو أقوى الأوليات.

بليستوفورا Plistophora

هو عبارة عن حيوان بوغي صغير، وهو المسبب لمرض سمك “نيون تيترا“، ويقوم بمهاجمة عضلات الأسماك، حيث يجعلها تبدو باللون الأبيض، أو الشاحب، وعندما تصاب السمكة بهذا النوع من أمراض سمك الزينة يتم إزالتها من الحوض، حيث لا تستجيب هذه العدوى للعلاج.

رباعية الغشاء Tetrahymena

يطلق عليها “مرض غوبي القاتل” وهي عبارة عن حيوان أولي مهدبي، يوجد بكثرة في الظروف المزدحمة، أو المياه التي تحتوي على حطام عضوي زائد.

ويتمتع هذا الطفيل بقدرته على الحفر بعمق، مما يجعل الاستجابة للعلاج الكيميائي صعبة، لذا يفضل أن يتم عمل إجراءات التربية السليمة من البداية للوقاية من هذا المرض.

أورنيما Uronema

هو النظير البحري لرباعي الأغشية، حيث يقوم بتدمير الأغشية، وبالتالي يسمح بمرور البكتيريا التي تسبب أغلب أمراض أسماك الزينة.

5. أمراض التريماتودا Trematode Diseases

أمراض التريماتودا عبارة عن أنواع مختلفة من الطفيليات الخارجية، التي تعتبر الأسماك مضيفًا لها لإكمال دورة حياتها إن كانت جميع الظروف البيئية مثالية لذلك، ويؤدي ازدحام حوض الأسماك والإجهاد إلى أمراض سمك الزينة الطفيلية.

وتقاوم هذه الطفيليات الجرعات المخفضة من الفورمالدهايد، والفسفور العضوي، لذا يمكن استخدام حمام الماء المالح لعلاج تلك الطفيليات.

وهناك طفيل شائع آخر من أمراض التريماتودا يطلق عليه Clinostomum، ويكون عبارة عن ديدان يمكن رؤيتها بالعين المجردة يصل طولها إلى 5 ملم، ويمكن إزالتها بأمان بواسطة مشرط نظيف إن لم تكن كثيرة جدًا.

وقد تم العثور على يرقات مرتبطة بالعدسة في عيون الأسماك الاستوائية، تسمى Diplostomum قد تؤدي إلى إعتام العدسة، وتصيب السمكة بالعمى، ولكن لا يوجد علاج معروف لهذه الحالة من أمراض التريماتودا.

6. أمراض القشريات Crustacen Diseases

يوجد العديد من الطفيليات القشرية المعروفة تصيب الأسماك الاستوائية، منها “Anchorworm” ويصيب هذا النوع الأسماك الكبيرة، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث يصل طوله إلى 2 سم، ويتعمق هذا الطفيل في العضلات، ويسمح بمرور البكتيريا المسببة لأمراض سمك الزينة.

والعلاج يتم عن طريق نتف هذا الطفيل من السمكة المصابة، وعادة ما يسبب التهاب في تلك المناطق، ولكنها تشفى بسرعة، كما تنجح الفوسفات العضوية، وحمض الأسيتيك الجليدي في العلاج.

ومن الطفيليات الرئيسية الأخرى للقشريات هي الأرجولوس، ويطلق عليه “قملة السمك”، حيث يكون عبارة عن مخلوقات مفلطحة لها شكل ومظهر مميز جدًا، مع زوج من البقع العينية يبلغ طولها حوالي 5-10 ملم، وتتحرك حول جسم السمكة بفاعلية كبيرة.

وتعمل هذه الطفيليات على امتصاص سوائل الجسم في السمكة، بواسطة خنجر حاد يقوم بحقن السم في جسد الأسماك كذلك، وهذه الطفيليات ضارة بالأسماك، لذا تعتبر أحد أمراض سمك الزينة التي تتم معالجتها بالفوسفات العضوي.

7. أمراض النيماتودا Nematodes Diseases

الديدان الخيطية من ضمن أمراض سمك الزينة أو أمراض النيماتودا الشائعة في الأسماك، ويتم العثور عليها في الجهاز الهضمي للمضيف النهائي، وهي الأسماك الاستوائية.

وفي حالات أخرى تكون في الأسماك المضيفة وسطيًا تحت الجلد، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة متكيسة تحت الجلد.

وعلاج هذا الشكل من اليرقات يكون صعبًا لأنها تكون محمية بشكل جيد في الأسماك الصغيرة، ولكن يمكن إزالتها في الأسماك كبيرة الحجم نسبيًا، ولعلاج المشكلة يمكن دمج مبيدات الديدان الخيطية مع الطعام للتخلص منها.

الخلاصة

أمراض سمك الزينة كثيرة، ومنها ما يمكن علاجه بالطرق الكيميائية، أو الجراحية، ومنها من لا يستجيب للعلاج، لذا عليك أن توفر الحماية الكاملة لأسماكك من خلال العناية بها بشكل جيد.

فضلاً عن تقديم الغذاء المناسب، والاهتمام بجودة المياه، وغيرها من الأشياء التي تحتاج إليها للحفاظ على أسماك الزينة خاصتك بأمان.

وقد ذكرت لك أشهر 7 أنواع من الأمراض المعدية لسمك الزينة، التي ينبغي عليك التعرف عليها، لتأخذ احتياطاتك، ويكون لديك فكرة عن كيفية التعامل في حالة حدوث أي من هذه الأمراض.

وإن كنت ترغب في المزيد عن أمراض أسماك الزينة، أو أي شيء آخر يخص العناية بالأسماك، فيمكنك سؤالنا مباشرة عن طريق التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسيقدم فريق موقع أليفك الإجابات الوافية عن كافة استفساراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى