الطيور

أفضل أنواع الببغاء الأزرق يمكنك تربيتها كحيوانات أليفة

ما هي أفضل أنواع الببغاء الأزرق التي من الممكن تربيتها في المنازل؟ وهل يمكن تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف بسهول؟ هذه أهم الأسئلة التي من الممكن أن يتداولها محبي الحيوانات الأليفة، وتربيتها وخاصةً الببغاوات.

إن تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف أنر بسيط، وهذا لأن الببغاوات تعتبر من أهم وأفضل الحيوانات الأليفة التي من الممكن تربيتها، وهي لا تحتاج إلى تعلم الكثير من المهارات لتربيتها بطريقة جيدة.

وبالتالي فإن الببغاوات دائمًا ما يتم الحصول عليها في المنازل للتسلية والزينة، ولأن الببغاء أيضًا يعتبر من الحيوانات الأليفة والطيور التي تمثل الروابط القوية مع مربيها وأصحابها، وهذا لأن الببغاء بطبيعته طائر عاطفي.

ولكن هذا النوع من الطيور لديه الكثير من الأنواع، ومنه الببغاء الأزرق الذي لديه أنواع كثيرة أيضًا ولذلك فنحن الآن نطرح أهم 9 أنواع من أفضل أنواع الببغاء الأزرق من الممكن الحصول عليها لتربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف في المنزل.

أفضل 9 أنواع الببغاء الأزرق يمكنك تربيتها

يوجد أنواع كثيرة من هذه الببغاوات الزرقاء، والتي من بينها أهم وأفضل 9 أنواع الببغاء الأزرق والتي يمكن تربيتهم في المنزل، مثل الأنواع التالية:

1. الببغاء الأزرق والذهبي Blue and Gold

أول نوع من أنواع الببغاء الأزرق هو الببغاء الأزرق الذهبي وهذا النوع تواجد في أمريكا الجنوبية، وهو يتميز بأن ألوان ريشه تعتبر مزيجًا بين اللون الأزرق والأصفر.

ومن أهم المعلومات عنه أن جلده يحتوي على بقع بيضاء، وهي تتواجد أيضًا حول عينيه، كما أن جبهته خضراء اللون، كما أن هذا النوع من الببغاوات الزرقاء يحب الحياة الاجتماعية، وهو ذكي جدًّا، كما أن طوله يبدأ من 30 إلى 36 بوصة، ووزنه بين 28 إلى 46.

2. الببغاء الأزرق في أزرق Budgerigar Blue Mutation

هذا الببغاء هو النوع الثاني لدينا من أنواع الببغاء الأزرق ويظهر هذا النوع يظهر باللون الأزرق تمامًا، وهذا النوع منهم متواجد أكثر في أستراليا، ويعرف أيضًا بشكلٍ كبير في الولايات المتحدة، كما أنه من الطيور الشعبية التي يحب الفرد تربيتها في المنزل، ويسهل الاهتمام والعناية بها للغاية.

كما أن هذا النوع من الطيور صغير جدًّا في الحجم، وهو يناسب مربي الطيور للمرة الأولى، كما أنه يسهل تدريبه، وهو من الطيور السريعة، وشائع بشكلٍ كبير ومتوفر في محلات الطيور.

ويفضل لهذا الطائر أن يتم شراء شريك آخر معه، ليكون له صديقًا في الحياة التي يعيشها هذا الطائر في المنزل خلال الفترة التي يتم تربيته فيها، وهذا الطائر وزنه يبلغ من 1.1 إلى 1.4 أوقية، وطوله يتراوح بين 6 إلى 8 بوصة.

3. الببغاء الأزرق الرأس بيونوس Blue-Headed Pionus

الببغاء بيونوس أيضاً يعتبر من أنواع الببغاء الأزرق ويعرف باسم الببغاء ذو الرأس الأزرق وهذا النوع من الطيور يمكن أيضًا تربيته بسهولة، لأن تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف في المنزل تتمثل بشكلٍ كبير في هذا الطائر الذي يحمل كل صفات الحيوانات الأليف الذي يمكن تربيته في المنزل لأنه صديق المربي.

وهو يتميز برأسه الزرقاء اللون، وهو نفسه قد يكون أخضر اللون، كما أنه عاطفي واجتماعي للغاية، وتواجد هذا النوع من الببغاوات في الجزء الجنوبي من أمريكا الوسطى، وفي بعض المناطق الاستوائية المتواجدة في أمريكا الجنوبية.

وهذا الببغاء يعتبر من أفضل وأصغر الطيور التي يمكن تربيتها، ووزنه يبلغ من 1.1 إلى 1.4 رطل، أما طوله فيصل إلى 7 بوصة.

4. الطائر الحب الأزرق المقنع Blue-Masked Lovebird

طائر الحب الأزرق يعرف أيضاً باسم Blue-Masked Lovebird يعتبر كذلك من فصيلة أنواع الببغاء الأزرق وهذا الطائر يتميز بالصفات الودية التي تتوفر لديه، كما أنه لديه مواصفات نابضة بالحياة في المنزل، ويتشابه كذلك مع صفات طيور الروز.

كما أن هذا الطائر لديه ريش أزرق، ولديه أيضًا ياقة بيضاء، ورأس أسوَد اللون، وهذا النوع من الطيور من النوادر ما يتم بيعه للأفراد.

كما أنه يعتبر من الببغاوات الاجتماعية التي تعمل بأفضل شكل ممكن، وإن وزن هذه الطيور يبدأ من 1.4 إلى 2 رطل، ويصل إلى 3.5 إلى 3.9 بوصة.

5. الببغاء رينجنيك الهندي Indian Ringneck Parakeet

أيضاً من أفضل أنواع الببغاء الأزرق هو الببغاء رينجنيك الهندي وهذا النوع من الببغاوات لديه عنق دائري، وهو يعمل من خلال التكاثر الانتقائي، كما أنه يسهل العناية به كثيرًا، وهو لديه ريش أزرق طبيعي، كما أنه صلب وقابل للتكيف مع المحيط الخارجي المحيط به.

كما أنه أيضًا يتواجد في لندن بشكلٍ كبير، وهو من الببغاوات المتجانسة في المملكة المتحدة، وهو طير اجتماعي جدًّا، ولكنه لا يحب الإزعاج والضوضاء، بل يحب الهدوء والسكينة، وهي طيور تحب الحرية وتحب مساحة كبيرة لتطير بها.

بالإضافة إلى أن هذا الببغاء طوله يبلغ من 6 إلى 7 بوصة، ووزنه يبلغ من 4 إلى 5 رطل، وهو من أجمل الطيور التي يسهل تربيتها في المنازل، يمكنكم كذلك التعرف على طائر الكنيور أحد أفضل أنواع طيور الببغاء.

6. الببغاء الأزرق الحلق Blue-Throated Macaw

كذلك من أنواع الببغاء الأزرق هو الببغاء الأزرق الحلق وهذا النوع من الببغاوات من السهل الحصول عليه وتربيته في المنزل، كما أن موطنه الأساسي في بوليفيا، ويمكن لهذا الببغاء أن يعض ويدمر المحيط من حوله في حالة الغضب.

وهذا لأنه من الطيور الذكية، والذي من السهل أن يتم تدريبه، وهذا النوع من الببغاوات قادر على التحدث وتقليد الكلام والحديث، وهذا الطير يشبه كثيرة الببغاء الأزرق في ذهبي، ولكنه يعتبر نوع مختلف عنه.

وهذا النوع من الببغاوات أيضًا لديه ميزة مختلفة عن بقية الأنواع، وهي أنه يحتوي على العلامات السوداء والخضراء في جانب الريش الخاص به، ولكن هذا النوع معرض للانقراض، ووزنه يبلغ من 31.7 إلى 38.8 رطل، وطوله حوالي 36 بوصة.

7. طائر المكاو الياقوتي Hyacinth Macaw

إذا كنت من عشاق اللون الأزرق وتبحث عن طائر أزرق تماماً فيعد طائر الببغاء المكاو الياقوتي والذي يعرف باسم ببغاء الصفير بالفعل من أفضل أنواع الببغاء الأزرق الجميل؛ حيث يتميز هذا الطائر باللون الأزرق الفاقع الجميل.

كما أنه أليف للغاية، وفي حالة البحث عن تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف والبحث عن نوع من أنواع هذه الببغاوات، يصبح من الضروري الحصول على هذا النوع المتميز.

وهذا الببغاء رائع في تقليد الكلام البشري، كما أنه ماهر جدًّا، ولا يعتبر ببغاء طويل العمر، وهو طائر عاطفي، ويعرف عنه العاطفة والحنان، كما أنه من الأنواع الصغيرة في الحجم، وليس من أفضل الأنواع للمبتدئين في تربية الطيور.

وهذا الطائر وزنه يتراوح بين 42.3 إلى 59.9 رطل، وطوله يصل إلى 48 بوصة تقريبًا.

8. ببغاء الماكاو لير الهندي Lear’s Macaw

ببغاء الماكاو يعرف أيضاً باسم ماكاو لير Lear’s Macaw أو الماكاو الهندي Indian Macaw وهذا النوع من أفضل أنواع الببغاء الأزرق بشكل خاص ومن أنواع الطيور على الإطلاق بشكل عام، وهو ببغاء مشهور من هذه الفصيلة من الطيور.

كما أنه لا يخطئ بسهولة لأنه مكاو صغير جدًّا سنًّا وحجمًا، وهذا الطائر لونه أخضر باهت على الريش، وهذا الطائر من الببغاوات المهددة بالانقراض، وله شعبية كبيرة جدًّا، كما أنه مصنَّف على أنه نوع منفصل من أنواع الببغاوات الزرقاء.

وذلك لأنه هجين من البغاء الصفير، والببغاء الأزرق، وهو من الفصائل النادرة، ولكن بالرغم من ندرته إلا أن من الممكن توفيره في متاجر الحيوانات بسهولة، ولديه وزن 33.2 رطل، وطوله تقريبًا 39.3 بوصة.

9. ببغاء المحيط الهادئ Pacific Parrotlet

وأخيراً من أفضل أنواع الببغاء الأزرق هو ببغاء المحيط الهادي ويعرف هذا النوع باسم Pacific Parrotlet (Blue Mutation) وهو من الأنواع المعروفة أيضًا في مجموعة الببغاوات الزرقاء، كما أنه يميل إلى الهدوء والرخاء، ويمكن له تقليد بعض الكلمات التي يرددها الإنسان، حتى لو لم تكن هذه الكلمات بأفضل نطق ممكن لها.

وهذه الببغاوات تنتشر أكثر في مناطق المحيط الهادئ، وهي فضولية إلى حدٍّ كبير، ولديها ألوان كثيرة، والتي منها الأزرق الفاتح والناعم، ويطلق عليها اسم ببغاوات الجيب لصغر حجمها، ولكنها تحب الاهتمام بها.

وهذه الطيور لو لم يتم التعامل معها بطريقة جيدة، فمن الممكن بشكلٍ كبير أن تكون عدوانية، ووزنها يتراوح بين 0.6 إلى 1 رطل، كما أن وزنها يتراوح بين 9.5 بوصة، يمكنكم كذلك التعرف على أفضل أنواع الببغاء الخضراء.

مميزات طيور الببغاء

هذه الطيور لديها امتيازات كثيرة، وهذا الذي يجعلنا الآن نتحدث عن تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف، لأن له مميزات كثيرة مثله مثل بقية أنواع الطيور هذه، وهذه هي أهم مميزات الببغاء التي تجعل المربين يفضلون الحصول عليه:

  • هذا الطير يمكن له أن يتذوق الطعام من خلال طرف منقاره، وهذه من مميزاته الممتعة.
  • ألوان وأحجام هذا الطائر مختلفة ومتنوعة، وبالتالي يمكن الاختيار منه بسهولة.
  • هذه الطيور تحب الحرية ولا تبقى أبدًا في مكان واحد، وبالتالي فهي مسلية، وتبني أعشاشها في أماكن كثيرة.
  • ريش الببغاء يحتوي على نوع مضاد للالتهابات، مما يجعل إصابتها بالعدوى والأمراض أمل قليل جدًّا.

لماذا الببغاوات الزرقاء مهددة بالانقراض؟

هذا النوع من الببغاوات مهدد بالانقراض من مجمل أعداده الكلية بنسبة 25% تقريبًا، وبالتالي فنحن نرى الكثير من المجهودات التي تم بذلها في دول مثل الأرجنتين، وبوليفيا، وكولومبيا، وبيرو، وبعض المناطق الجنوبية للمحافظة على هذه الأنواع من الانقراض.

حيث تم عمل معسكرات لتحقيق أفضل النتائج الجيدة التي تحمي هذه الطيور من الانقراض، للكثير من الأسباب التي تجعلها من الممكن أن تصاب بالانقراض، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

  • كثرة المدن ونموها أدى إلى التقليل من أعداد الببغاوات الزرقاء بشكلٍ كبير.
  • التلوث البيئي الذي جعل هذه الأنواع من الطيور لا تتمكن من العيش بطريقة جيدة في المحيط.
  • إزالة الكثير من الغابات التي يسكن فيها هذا النوع من الطيور، وبالتالي أصبح لا يوجد موطن لها بسهولة.
  • تغيرات الطقس المستمرة التي جعلت الطير لا يتمكن من ممارسة حياته بشكلٍ جيد.
  • الإتجار الغير مشروع للكثير من الحيوانات الأليفة، والتي من أهمها طيور الببغاء الزرقاء.
  • الانخفاض الشديد في أعداد المواليد لهذه الأنواع من الببغاوات.
  • أيضًا قلة مصادر التغذية لهذا النوع من الطيور جعلها مهددة بالانقراض بأكبر قدرٍ ممكن.
  • تسلل بعض أنواع الحيوانات والطيور من الأنواع المختلفة إلى أماكن الببغاوات الزرقاء، وهذا أثر على معيشتها وحيتها ونظامها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن أفضل أنواع الببغاء الأزرق يجب عليك قبل العمل على تربية الببغاء الأزرق كحيوان أليف، من الضروري الحصول على أهم وأفضل النصائح والمميزات التي يتم من خلالها الاهتمام أكثر بهذا النوع من الطيور.

وهذا حتى يقوم المربي بتربية الطير بطريقة صحيحة وسليمة، وبدون أن يتعرض لأي أخطار، والببغاوات الزرقاء من أكثر أنواع الطيور الجميلة والمسلية في المنازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى