الأسماك

أفضل أنواع الأطعمة لأسماك الزينة

إن تربية أسماك الزينة في منزلك ليست أمرًا ترفيهيًا فحسب، فتربية الأسماك تحتاج إلى رعاية السمك وتنظيف الحوض باستمرار، وإطعام الأسماك، ويُعد اختيار الأطعمة لأسماك الزينة أمر محير حقًا.

ويعتمد إطعام أسماك الزينة على معرفة ما يفضله السمك فهناك أسماك تعتمد على المصادر النباتية، وأخرى تعتمد على مصادر حيوانية، وكذلك معرفة كمية الطعام التي يحتاجها السمك، كل ذلك يساعدك في تغذية أسماك الزينة بشكل جيد.

ولمساعدتك في اختيار الأطعمة لأسماك الزينة، سنتعرف من خلال مقالنا اليوم على أنواع الأطعمة لأسماك الزينة التي يمكنك الاختيار من بينها، كما سنتعرف على أهم الأشياء التي يجب تجنبها عند اختيار طعام أسماك الزينة.

أنواع الأطعمة لأسماك الزينة

هناك مجموعة من الأطعمة المناسبة لتغذية أسماك الزينة متاحة في السوق، ويمكنك الاختيار من بينها وفقًا لنوع السمك لديك، فهناك أسماك آكلة للحوم، وأخرى أكلة للنباتات. وإليك أفضل أنواع الأطعمة لأسماك الزينة:

1. الطعام المجفف

وهو من أشهر الأطعمة لأسماك الزينة الموجودة في الأسواق، ويوجد منه عدة أنواع منها:

 رقائق السمك

تُعد رقائق السمك هي النوع الأكثر شيوعًا من الأطعمة لأسماك الزينة، وتتكون هذه الرقائق من شكل رقيق جدًا، قابل للذوبان بسهولة في الماء، تعرف على أفضل طرق تغذية أسماك الزينة.

وتناسب رقائق السمك أنواع الأسماك التي تتغذى في جميع مناطق الحوض، فهو يطفو أولًا على السطح، ثم يغوص ويذوب في جميع أنحاء الحوض، كما أنه مناسب للأسماك التي تتناول الطعام في المناطق السفلية من الحوض.

كريات السمك

تُعد كريات السمك ثاني أطعمة السمك المجففة شيوعًا وتوجد على هيئة كريات صغيرة أو متوسطة الحجم، وتتحلل هذه الكريات ببطء في الماء وتحتاج إلى ساعة في الماء وبعدها تبدأ في الذوبان.

وتناسب هذه الأطعمة الأسماك التي تتغذى في منتصف أو أسفل الحوض، ويوصى باستخدام كريات السمك لأنها تحتفظ بجميع العناصر الغذائية عند وصولها للماء، فتسمح لجميع الأسماك بالحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها.

الحبيبات

تأتي الحبيبات على شكل فتات غير مستوية، فكل حبيبة لها حجم وشكل مختلفين، ويناسب هذا النوع من الطعام الأسماك صغيرة الحجم التي تكافح من أجل الحصول على طعامها.

العصي

غالبًا ما يتناسب هذا الطعام مع الأسماك متوسطة وكبيرة الحجم، حيث يمكن أن تبلعها الأسماك الكبيرة بسهولة مثل أسماك الكوي والأسماك الذهبية، وعند تعرض العصي للرطوبة تصبح طرية وتتمدد فيمكن للأسماك تناولها.

هلام الطعام

يعتبر هلام الطعام هو نوع جديد من الأطعمة لأسماك الزينة وتأتي على هيئة مسحوق، وبالرغم من الجودة الغذائية العالية لهذا الطعام إلا أنه يتطلب صيانة وتحضير أكثر من أطعمة أسماك الزينة الأخرى.

ويُعد هذا الطعام شائع بصورة كبيرة بين مُربي السمكة الذهبية، وذلك لاحتوائه على توازن جيد بين العناصر الغذائية للحفاظ على صحة الأسماك، ويمكنك خلط المسحوق مع الماء وتجميده على هيئة مكعبات، ولكن لا تفرط في استخدام هذا الغذاء حتى لا يفسد الماء سريعًا.

2. الطعام المجفف بالتجميد

تتواجد هذه الأطعمة في صورة مكعبات مجففة ومجمدة، ويتم تجفيف هذه الأطعمة وتخليصها من الماء وتجميدها وتُصنع هذه الأطعمة من الحشرات، والقشريات، وتناسب هذه الأطعمة الأسماك الآكلة للحوم.

3. الطعام المجمد

تفضل الأسماك الآكلة للحوم بعض الأطعمة المجمدة مثل الروبيان، وديدان الدم، وبلح البحر، كما يتوفر طعام مجمد للأسماك النباتية مثل مكعبات سبيرولينا المجمدة وهي طحالب خضراء مزرقة اللون.

4. الخضر

الخضار هو أحد الأطعمة لأسماك الزينة الآكلة للنباتات، مثل الخس، أو الكوسة، أو السبانخ، وتحب أسماك الزينة تناول الخضار الطازج، كما يجب تغيير الخضار كل 24 ساعة.

الطعام الحي أحد الأطعمة لأسماك الزينة

يُعد الطعام الحي أحد الأطعمة لأسماك الزينة حيث يمكن أن يتناول السمك بعض الأطعمة الحية دون تجميدها أو تجفيفها، ومن أهم أنواع الطعام الحي:

1. الجمبري صغير الحجم

تستمتع الكثير من الأسماك الآكلة للحوم بتناول هذه القشريات فهي ذات قيمة غذائية عالية، وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية.

2. القواقع

تحب الكثير من الأسماك تناول القواقع الحية مثل السمك البلطي الكبير، وسمكة اللوش، ويساعد تناول القواقع على طحن الأسنان التي تنمو باستمرار حتى لا تطول كثيرًا.

3. الديدان الصغيرة

يتم استخدام بعض أنواع الديدان الحية مثل ديدان الموز، والديدان الخيطية أو المستديرة كغذاء من قبل الأسماك الحية، وتتميز بحجمها الصغير فهي أصغر من الجمبري الصغير، لذلك يمكنك استخدامها للذريعة الصغيرة.

4. البق

تُعد الحشرات ويرقاتها جزءًا من النظام الغذائي للعديد من الأسماك، وتوفر هياكل تلك الحشرات الخشونة التي تساعد في عملية الهضم، ومن هذه الحشرات الصراصير والديدان، تعرف على موسم التزاوج في الأسماك.

5. الأسماك الحية

أحيانًا تقوم الأسماك الكبيرة بتناول الأسماك الصغيرة، ولكن يجب الحرص على ألا يتم استهلاك الكثير من الأسماك الصغيرة فهي تحتوي على مستويات عالية من الثياميناز الذي يمنع الحصول على ما يكفي من فيتامين ب1، ويؤدي للإصابة ببعض المشاكل الصحية.

ما يجب تجنبه عند اختيار الأطعمة لأسماك الزينة

هناك عدة أشياء يجب تجنبها عند اختيار الأطعمة لأسماك الزينة، لضمان حصول السمك على طعام عالي الجودة، وإليك أهم الأشياء التي تحتاج إلى تجنبها:

  • الابتعاد عن تقديم أطعمة تحتوي على ألوان صناعية بهدف تلوين السمك، ولكن يمكنك تقديم الأطعمة لأسماك الزينة التي تحتوي على ألوان طبيعية.
  • التأكد من عدم وجود أي مكونات صناعية في طعام أسماك الزينة مثل الإنسوتيل، أو الفيتامينات التي تنتهي بكلمة مونوهيدرات.
  • عدم تقديم طعام من علامات تجارية تحتوي على مواد ملوثة بميثيل الزئبق.
  • كما يجب تجنب الطعام الذي يحتوي على مادة سوربات الكالسيوم التي تغير الخلايا البشرية والحيوانية المرتبطة بالسرطان.
  • تجنب الطعام الذي يحتوي على جزء كبير من القمح، أو فول الصويا، أو أي طعام ثانوي قد يؤثر على جودة الطعام دون فائدة حقيقة للأسماك.

كم مرة يمكنني إطعام سمكتي في اليوم؟

من المهم عدم الإفراط في تقديم الأطعمة لأسماك الزينة حتى لا تزيد كمية النفايات في الحوض من كثرة الطعام في المتبقي في الحوض، وكذلك كثرة الإخراج عند السمك بسبب زيادة تناول الطعام.

ويمكنك إطعام الأسماك البالغة مرة واحدة يوميًا أو أكثر من مرة مع تقليل الكمية في كل مرة، ولكن تحتاج الأسماك الصغيرة إلى تناول من ثلاث إلى أربع وجبات يوميًا.

ولا تنسى أن الأسماك الآكلة للأعشاب تحتاج لتناول الطعام أكثر من الأسماك الآكلة للحوم، ويجب أن تقدم للسمك كمية من الطعام يستطيع انهائها خلال خمس دقائق ما عدا الأسماك التي تتغذى ليلًا والتي يبقى الأكل طوال اليوم في الحوض من أجلها، تعرف على 7 أنواع من أمراض سمك الزينة المعدية.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا عن الأطعمة لأسماك الزينة، وتعرفنا على أفضل الأنواع التي يمكنك تقديمها للسمك وفقًا لنوع السمك لديك.

كما تحدثنا عن الطعام الحي لأسماك الزينة، ولمساعدتك في اختيار طعام ذو جودة عالية تحدثنا عن ما يجب تجنبه عند اختيار الأطعمة لأسماك الزينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى