تغذية الحيوانات الأليفة

أفضل أكل للقطط مصنع وبيتي والأكلات التي يجب تجنبها

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في كثير من المنازل، ولكي نعرف أفضل أكل للقطط يجب قراءة هذه المقالة بشكل كامل ومفصل، لمعرفة أفضل طعام للقطط حسب احتياج جسم القطة وسنها.

بالإضافة إلى معرفة نوعية طعام القطط، والأكلات التي يجب تجنبها، وهل تستطيع القطط الأكل من طعام البشر، ومدى فائدته لها، وهل جميع أطعمة البشر تستطيع القطط تناولها ام لا.

ومعرفة الأكلات الضارة للقطط، والتي تؤثر عليها وعلى مربيها ايضًا بالسلب وتجلب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والهذيان بالإضافة إلى قلة نشاط القطط وضعف وزنها وتراجع صحتها.

لماذا تبحث عن أفضل أكل للقطط؟

يبحث الكثير من مربي القطط عن أفضل نوع طعام يمكن أن يتم تقديمه إلى القطط الخاصة بهم، كشكل من أشكال العناية والاهتمام بهم لبناء جسم سليم وقوي، وليكي يتوفر لدي القطط نظام غذائي صحي.

فبالنظام الغذائي الصحي لدى القطط يلزم أن يوجد فيه لحوم، لأن القطط من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم بشكل أساسي ولا يمكن الاستغناء عنها، وفي ذات الوقت لا يمكن أن تعتمد على أكل اللحوم فقط.

لأن القطط تحتاج إلى مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية للجسم مثل البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والألياف وغير ذلك من الفيتامينات التي تبني قطط ذو صحة جيدة في جشم أكثر قوة ومهارة.

ما هي أنواع أكل القطط؟

أنواع أكل القطط كثيرة وجميعها تملأ الأسواق بشكل كبير، بالإضافة لسهولة الحصول عليها إما عن طريق الشراء المباشر من متاجر بيع القطط والسوبر ماركات الكبيرة، أو تقديم طلب عبر الانترنت على المنصات الخاصة ببيع طعام القطط.

تتمثل أنواع أكل القطط في الأكل الجاف، والأكل الرطب، والأكل الخام، والأكل المصنع بالإضافة إلى الأكل البيتي المعد في المنزل، ولمعرفة كل هذه الأنواع والأفضل منها أتبع المقال.

ويجب عند اختيار طعام القطط أن يراعي عدد السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة، وذلك بالاعتماد على وزن القطط، فإذا كانت القطط هزيلة ونحيفة يجب تناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية.

أما إذا كانت القطط الخاصة بالمربي ذات وزن كبير “ثمينة” فيجب تناول وجبات ذات سعرات حرارية أقل، للحصول على قوام مناسب لا يسبب فيما بعد أمراض يصعب التخلص منها.

منظمة مراقبة هيئة الأعلاف الأمريكية

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوفير منظمة خاصة بمراقبة الأعلاف الأمريكية الخاصة بالحيوانات ومن ضمنها القطط، باعتبارها حيوان أليف ومحبوب يوجد في كثير من البيوت، والشوارع بشكل ملحوظ.

تحمل مراقبة هيئة الأعلاف الأمريكية شعار خاص بها يتم وضعه على منتجات الأعلاف الخاصة بالحيوانات التي تكون مستوفية الشروط العالمية، وهذا الشعار أو الرمز هو “AAFCO”، وتعتبر هذه المنظمة غير قابلة ولا راغبة في الربح، بل في المقام الأول الاعتناء بالحيوانات.

يوجد هذا الشعار على الأعلاف أو الأطعمة الخاصة بالحيوانات، ويكون دليل على صحة هذا الطعام بالإضافة لوجود كلام مفصل على ما يحتوي عليه بالداخل من كمية، وأنواع، بجانب العمر الخاص.

أفضل أكل للقطط مصنع أو معلب

يوجد الكثير من أنواع الطعام المصنع للقطط أو طعام القطط المعلبة والتي سوف نذكر أهمها الذي يتمثل في النقاط التالية:

1. طعام بورين وان تندر سلكتس بلند

يعتبر طعام بورين وان Purina ONE Tender هو أفضل أكل للقطط بشكل عام، وتتنوع نكهاته بين الدجاج والسلمون بالإضافة لاحتوائه على فيتامينات وألياف ومعادن تعمل على تغذية القطط، والحفاظ على جلدهم والفرو الخاص بهم.

ويخضع هذا النوع من الطعام إلى المنظمة الأمريكية الخاصة بأعلاف الحيوانات مما يجعلها خالية من المواد الحافظة والنكهات الصناعية الرديئة، واعتمادها بشكل أساسي على عنصر البروتين سواء كان الدجاج أم السلمون.

2. طعام القطط هيل ساينس دايت

طعام Hill’s Science Diet هو من الأطعمة الجافة الخاصة بالقطط، ويعتبر من أفضل أكل للقطط الذي قام الطبيب البيطري باقتراحه خاصتًا للقطط من عمر عام إلى 6 أعوام، وذلك لاحتواء هذا النوع من الطعام على نكهة لذيذة والعنصر الأساسي فيه هو البروتين.

ويحتوي هذا النوع من الطعام على مضادات اكسدة، وفيتامينات، وأوميجا 6 لبناء صحة الجسم والحفاظ على جلد القطط، وهو نظام غذائي ذو سعرات حرارية عالية، بخلاف غيره من الأعلاف، يمكنكم التعرف كذلك على أكل قطط رطب أنواعه وفوائده.

3. طعام القطط بلو بافلو تاستي فولز

يعتبر بلو بافلو تاستي فولز Blue Buffalo Tastefuls Indoor أفضل أكل للقطط كما أنه مصنف ضمن قائمة طعام جاف للقطط، يحتوي على معادن عالية، وأحماض دهنية صحية يقومون بتعزيز الصحة لدى القطط خاصتًا في الكلي والمثانة، والجلد والفراء الخاص بهم.

يعتبر هذا النوع من الطعام الخاص بالقطط ذو تكلفة عالية بخلاف غيره من الأعلاف الجافة للقطط، وذلك يرجع لما يحتوي عليه من فيتامينات صحية وخلوه من أي عناصر ضارة أو مواد حافظة.

4. طعام بورينا فانسي فيست

طعام Purina Fancy Feast Grilled Wet يعتبر هذا النوع من أفضل أكل للقطط من النوع الأطعمة الرطبة للقطط، حيث يتم توفيره بأكثر من 12 نكهة، ويعتمد في الأساس على مجموعة من المأكولات البحرية المشوية، لذلك هو يعتمد في الأول على البروتين مثل الدجاج، وأنواع من الأسماك مثل السلمون، واللحم بأنواعه مثل لحم البقر.

5. طعام هيل ساينس دايت

يعتبر طعام القطط هيل ساينس دايت Hill’s Science Diet Dry من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط الصغار، وذلك لاحتواء هذا النوع من الطعام الجاف على بروتينات ومعادن وألياف ودهون تساعد في تكوين عظام القطط، وصحة العين، ونمو المخ والدماغ، وصحة الجسد.

بالإضافة إلى صغر حجم القطع الموجودة داخل الطعام؛ لأنها تم تقديمها خصيصًا للقطط ذات عمر أقل من سنة، فبالتالي يسهل مضغها.

بجانب احتوائها على سعرات حرارية عالية جدًا تمد القطط بالطاقة، وذو طعم لذيذ ومحبب لدى جميع القطط، ولكن من سلبياته ارتفاع سعره مقارنتًا بغيره.

6. طعام ايمس برواكتيف هيلس

طعام القطط IAMS ProActive Health Indoor يعتبر هذا النوع من طعام القطط ذو السعرات الحرارية القليلة هو أفضل طعام للقطط ذات الوزن الكبير أي الذي تعاني من السمنة التي تجلب الكثير من الأمراض للقطط، بالإضافة إلى عدم احتواء هذا النوع من الطعام على المواد الحافظة.

يحتوي هذا النوع من الأعلاف الخاصة بالقطط على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات ويكون خالي من البقوليات، للحفاظ على صحة القطط، وتقديم نظام غذائي مثالي ومدهم بالسعرات الحرارية القليلة التي يحتاج إليها الجسم حتى لا يزيد الوزن.

7. طعام القطط هيل ساينس دايت

يعتبر هيل ساينس Hill’s Science Diet Adult من أفضل الأطعمة الخاصة بالقطط ذات العمر الكبير الذي قد يتعدى فيه عمر القطط إلى 11 عام، ويحتوي على عناصر غذائية عالية وفيتامينات، وبروتينات تعمل على تزويد القطط الكبيرة بالنشاط والحيوية.

يحتوي هذا النوع من الطعام على مواد غذائية ذات سعرات عالية تعمل على تقوية القلب، وتزويد القطط بالطاقة، ويكون هذا الطعام ذو قطع صغيرة لتسهل عملية المضغ، والهضم.

أفضل أطعمة بشرية للقطط

الكثير من مربين القطط يتساءلون هل من الممكن أن اتشارك مع قططي طعام معين يسهل تقديمه إليهم ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة، ولكي تحصل على الإجابة في هذا المقال الشيق اتبع السطور التالية لمعرفة أفضل الأطعمة البشرية الخاصة بالقطط.

1. سمك السلمون

من أفضل أكل للقطط بالطبع هو سمك السلمون وهو أيضاً ضمن الأطعمة البشرية التي يأكلها الإنسان، يمكن تقديمه مسلوق أو مشوي للقطط دون خوف.

لأنه يحتوي على عناصر غذائية عالية، وفيتامينات، واوميجا3، ومعادن، ويوجد المسلمون في كثير من الأعلاف الخاصة بالقطط، يمكنكم الاطلاع على طرق تغذية القطط ومنعها من السمنة المفرطة.

2. السبانخ

يمكن تقديم أوراق السبانخ للقطط لاحتوائها على الكالسيوم، والحديد، والمعادن التي تعمل على الحفاظ على جسم القطط، ولكن يجب تجنبها للقطط التي تعاني من حصوات على المثانة.

3. البيض

أيضاً البيض من ضمن أفضل أكل للقطط وإذا كنت ترغب تقديم البيض كطعام لقطتك فيجب تقديم البيض للقطط وهو كامل الطهي، ولا يقدم ني، بالإضافة لاحتواء البيض على فيتامين ب، ومصدر هام للبروتين للقطط.

4. الفراخ والديك الرومي

لا شك أن الفراخ تعد ضمن قائمة أفضل أكل للقطط يعتبر مصدر أساسي من البروتين للقطط، ومعظم أطعمة القطط تحتوي عليها، لأنها تمد القطط بالبروتين الذي يحتاجه جسدها بشكل اساسي، بخلاف الكلاب التي تحتاج للبروتين، ولكن ليس مثل القطط وهذا ما يجهله الكثيرين.

5. التفاح والموز

يمكن تقديم التفاح للقطط دون القشر والبذر وتقطيعها قطع صغيرة وتقديمها لاحتوائه على المعادن، ويحتوي الموز على البوتاسيوم، والاثنين بهم ألياف تساعد الجسم على الهضم وتبني جسم نشيط.

6. البطيخ والفراولة

يحتوي البطيخ على مجموعة من فيتامين بي 1، وبي 5، وأي، وسي، ويعتبر البطيخ والفراولة علاج للقطط لاحتوائه ايضًا على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومضادات الاكسدة، والألياف.

7. الخبز

يعتبر الخبز بكافة أنواعه من أهم مصادر الألياف الطبيعية للقطط، بالإضافة إلى احتوائه على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم القطط.

8. الجبنة

يمكن تقديم وجبات تحتوي على الجبنة بكافة انواعها للقطط، خصوصًا الجبن التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والمعادن مثل جبنة شيدر، وجبنة سويسري فهي مصدر عالي من الفيتامينات للقطط.

9. دقيق الشوفان

يمكن تناول القطط الشوفان الذي يكون طعام بشري لذيذ يمكن دمجه مع الموز أو التفاح أو غير ذلك من الفاكهة، ولكن يجب التأكد أولاً من رغبة القطط الخاصة بك في تناوله، فهو مصدر كبير من فيتامين ب، والألياف، ويعتبر بديل الشوفان هو قمح البليلة.

10. زيوت السمك

يحتوي زيت السمك خاصتًا السلمون، وزيت كبد الحوت على مجموعة عالية من أوميجا 3، التي تعمل على بناء الجسم والدماغ بشكل سليم، ومد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة.

11. اليقطين

يعتبر اليقطين من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، لذلك يمكن استخدامه خاصتًا للقطط ذات الوزن الثقيل، بالإضافة لاحتواء اليقطين الألياف، ويساعد في حركة الأمعاء الخاصة بالقطط أن تعمل بشكل طبيعي.

12. التوت

يحتوي التوت على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين A، وفيتامين C، مما يساعد على مد القطة بالفيتامينات التي تحتاج إليها بشكل يومي عن طريق وجبة خفيفة على المعدة.

أطعمة ممنوعة عن القطط

سوف نذكر أطعمة يجب تجنبها للقطط أثناء عملية اختيار الطعام، لأنها تضر بالقطط، بل وقد يلحق هذا الضرر مربيها، تابع التالي:

1. البازلاء

البازلاء ليست ضمن أنواع أفضل أكل للقطط فالكثير من مربين القطط يتساءلون عن أكل البازلاء للقطط، لأنها تحتوي على فيتامين عديدة أهمها فيتامين A، ووجودها في معظم اكلات القطط المصنعة، ولكن عند زيادة أكلها قد تؤثر بالسلب على قلب القطط، لذلك يجب توخي الحذر عند تناولها نية أو مسلوقة.

2. الطعام الجاف

يجب تجنب شراء الأطعمة الجافة المصنعة خاصتًا التي لا تحتوي على رقابة من المنظمة الأمريكية الخاصة بأعلاف الحيوانات “القطط”، لاحتواء هذه الأطعمة على بكتيريا ضارة وطفيليات، لأنها قد تكون نية أو لم يتم طهيها بشكل كامل، مما يؤثر بالسلب على القطط ومربيها.

3. المواد الحافظة

إذا كنت تبحث بالفعل عن أفضل أكل للقطط فيجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والالوان والنكهات الصناعية في المقام الأول، لأنها لا تفيد القطط ولا تمدهم بالمصادر الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن، مما يؤثر بالسلب على صحة القطط ونشاطهم.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أفضل أكل للقطط تبعًا إلى السن والوزن الخاص بهم، بجانب معرفتنا بأنواع الأكل المحبب لدى القطط التي تكون جزء من حياتنا الخاصة.

وتعتبر القطط حيوانات أليفة بدرجة كبيرة تضيف إلى المكان الذي تتواجد فيه روح من المرح والسعادة، لذلك يسعى الكثير من البشر إلى تربيتها والاعتناء بها، وتقديم أشهي وألذ الوجبات لها كصورة من صور الاهتمام.

ولمعرفة انواع اكل القطط بشكل مفصل، والأكل المغذي لها والمناسب لوزنها وسنها يجب مراجعة المقال كاملاً لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة والإلمام بجميع جوانب هذا الموضوع الهام بالنسبة لمن لديهم قطط، او من يقدمون الطعام للقطط في الشارع أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى