القطط

أسباب خروج لسان القطط تعرف عليها واحذر من استمرارها

يتساءل الكثير من مربين القطط عن أسباب خروج القطط لسانها؟ وهل هذا يُعد سلوك طبيعي؟ أم عرض لشيء يستحق أخذ القطة للطبيب البيطري؟

يُعد لسان القطط عضو ضروري ليس فقط لتناول الماء وتذوقه، وامتصاصه، ولكن للكشف عن الروائح الجديدة في بيئتها والتحقق منها. 

فيمكن أن ترى أليفك يخرج لسانه يوميا عند قيامه بنشاط معين أو بسبب مرض، فهذا يتطلب الاهتمام لمعرفة سبب ذلك، خلال مقالنا سوف نعرض عزيزي الزائر أهم تلك الأسباب. 

ماهي أسباب خروج لسان القطط؟

إذا كنت تسأل عن أسباب خروج لسان القطط يجب عليك أولا الاهتمام دائما بقطتك ومراقبة تصرفاتها ويجب الانتباه في حالة تغيير أي سلوك من سلوكياتها ومن ضمن سلوكيات القطط خروج لسانها في بعض الحالات. 

يمكن ملاحظة أن لسان القطط خشن، ففي حالة دخول شيء في فم القطة قد يواجه صعوبة في إخراجه، أو عند ملاحظة أن لسان القطة يندفع للأمام وللخلف مثل الأفعى، فذلك يعني أنها تحاول إخراج شيء من فمها، وإليك أهم أسباب خروج لسان القطط من فمها:

1. في حالة الأكل والشرب

أول سبب من أسباب خروج لسان القطط هي في حالة الأكل والشرب؛ حيث تقوم القطط بإخراج لسانها أثناء الأكل أو الشرب لأن ذلك يساعدهم في نقل الطعام للداخل وجرف المياه إلى فمهم.

وتوجد أشياء في اللسان تُسمى حليمات وهي تشبه ورق الصنفرة تلتصق بالطعام والشعر المتساقط وتساعد القطط في امتصاص الماء، فليس من الغريب أن يلتصق الطعام في تلك الحليمات فتقوم القطط بإخراج لسانها للتخلص من ذلك الطعام. 

2. في حالة النوم

في بعض الحالات ترى قطتك نائمة ولسانها يكون بالخارج مثل البشر، فعندما تنام القطط وتسترخي عضلاتها ومفاصلها بالكامل بما في ذلك اللسان يؤدي إلى فتح فمها قليلا وخروج اللسان. 

وأحيانا تلاحظ القطط الصغيرة بأنها تُصدر أصواتًا وتضغط على لسانها، فهذه عادة لا داعي للقلق. 

3. إخراج القطط لسانها مرارا وتكرارا

ذكرنا أن القطط عندما يلتصق شيء في لسانها فإنها تحاول اخراجه من فمها، وأحيانا عند إعطاء القطط طعام سيء المذاق فهي تحاول التخلص منه عن طريق إخراج لسانها، أو عند اعطائهم بعض الأدوية. 

4. سلالة القطط مهيأة لذلك

هناك بعض السلالات من القطط تكون مهيأة بأن يكون لسانها بالخارج، يحدث ذلك عندما تكون القطط صغيرة بدون أسنان، أو هناك مشاكل في الفكين، أو مشاكل في التشريح الصحيح لعضلات الرأس، فذلك يجعل ألسنة تلك القطط بالخارج. 

5. أثناء القلق والتوتر

أيضاً من أسباب خروج لسان القطط هي حالة القطط والتوتر التي يمكن أن تمر بها؛ حيث يمكن أن تلاحظ أثناء السفر بأن قطتك تقوم بإخراج لسانها، فذلك يدل على أن القطة تعاني من دوار الحركة ويكون السبب القلق والتوتر. 

وعند السفر أو أي حدث يعدي للقلق والتوتر لدى قطتك يمكنك إعطائها calming pheromone spray، أو thunderShirt  لتخفيف من حدة القلق والتوتر المصاحب للسفر. 

6. في حالة الغثيان

تقوم القطط بإخراج ألسنتهم عندما تصاب بالغثيان، وتلاحظ ذلك عندما ترى قطتك تلعق شفتيها بشكل واضح ومفرط، ويحدث الغثيان للقطط في حالات كثيرة منها: تغيير في النظام الغذائي، وتناول القطة طعام غير قابل للهضم، والإفراط في الطعام. 

وكذلك الأكل بسرعة كبيرة، وتناول بعض الأدوية، أو أكل طعام فاسد وسيء المذاق، وأيضاً عند تكوين كرة الشعر، بالإضافة إلى دوار الحركة بسبب السفر، وأخيراً معاناة القطط من حساسية. 

ويمكنك توفير ذلك الوقت والتقليل من الأسباب المحتملة والاتصال بالطبيب البيطري للحصول على الاستشارة المناسبة. 

7. وجود مشكلة عصبية

كيلك توضح الطبيبة ريبيكا غرينشتاين سبب من أسباب خروج لسان القطط وهي وجود مشكلة عصبية؛ حيث إن التحكم في اللسان يشمل الجهاز العصبي، فيمكن للأمراض العصبية الأقل شيوعا تؤدي إلى حركات غير طبيعية في اللسان. 

ومن الأفضل استشارة الطبيب البيطري لأن الأمراض العصبية تكون مصحوبة بحركات غير طبيعية في القطط، وتضيف إحدى الأطباء أن أحد الأمراض العصبية الخطيرة الأقل شيوعا التي تُصيب اللسان Feline Orofacial Pain syndrome

فإذا لاحظت أن قطتك تقوم بإخراج لسانها مرارا وتكرارا، تلعق لسانها بحركة غير طبيعية يجب اصطحاب أليفك إلى الطبيب البيطري. 

8. إصابة قطتك بعدوى

يمكن في بعض الأحيان يكون سبب خروج قطتك لسانها هي إصابتها بعدوى أو حدوث انسداد في الممر التنفسي، فعندما تجد قطتك تسعل أو كان لديها مرض في القلب، أو تجد صعوبة في التنفس، أو تحاول الحصول على الهواء، فيجب عليك الحصول على رعاية بيطرية. 

9. تقوم القطط بإخراج لسانها نتيجة ارتفاع درجة الحرارة

كذلك قد تكون ارتفاع درجة الحرارة سبب من أسباب خروج لسان القطط؛ حيث يمكنك ملاحظة أنه بعد اللعب مع قطتك بالليزر فإنها تلهث بشدة وتحاول التقاط أنفاسها، ولكن يجب أن تعرف أن اللهاث عند القطط ليس أمر طبيعي.

فإذا لاحظت قطتك تتصرف بخمول في يوم حار فيجب أن تتابعها وتضعها في مكان بارد، ولكن إذا أُصيبت قطتك بالضيق فيجب أخذها للطبيب البيطري لأنها تعاني من ضربة شمس. 

10. إذا كانت قطتك تعاني من مرض في اللثة

يمكن لقطتك إخراج لسانها نتيجة وجود مرض في اللثة ويكون ذلك مصحوبا بسيلان اللعاب، وقلة الطعام، وعدم الراحة أثناء الأكل، وجود رائحة كريهة في الفم. 

في ذلك الحالة يمكن أخذها إلى الطبيب البيطري لتنظيف أسنانها بسبب تراكم البكتيريا والطعام، وكل ذلك يؤدي التهاب اللثة، وأوضح الأطباء أن فحوصات الأسنان ليست للبشر فقط وإنما للقطط ايضًا، فيجب تنظيف أسنان القطط بشكل دوري بدأ من عام.

11. عندما تعاني قطتك من التهاب في الفم

أيضاً من أسباب خروج لسان القطط أوضح الدكتور Kat Pankratz  اختصاصي في السلوك البيطري في عيادة Animal Behavior Clinic في بورتلاند أن التهاب الفم في القطط مؤلم جدا ومصاحب الأعراض الأكثر شيوعا. 

ويأتي هذا الالتهاب في شكل احمرار في اللثة ورائحة كريهة وسيلان اللعاب وانخفاض الشهية ويمكن أن تلاحظ خروج اللسان. 

12. استجابة Flehmen

وأخيراً فمن أسباب خروج لسان القطط هي الاستجابة؛ حيث تقوم القطط والعديد من الحيوانات استنشاق الهواء حتى تتعرف على فرائسها من خلال تلك الاستجابة.

حيث تتمتع القطط بحاسة شم قوية، فتقوم باستنشاق الهواء وإخراج لسانها وفتح فمها لتستقبل معلومات عن تلك الرائحة معتمدة على تلك الحاسة، يمكنكم كذلك التعرف على أهم أسباب مواء القطط.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عن أسباب خروج لسان القطط فقد ذكرنا أهم الأسباب التي تؤدي إلى إخراج القطط لسانها وعلمنا أنها يمكن أن تكون حالة الأكل والشرب وفي حالة النوم، إذا كانت قطتك تعاني من القلق والتوتر. 

وفي حالة الغثيان، وفي بعض الأمراض العصبية، وإذا علق شيء في لسانها من طعام، وإذا تناولت طعام فاسد أو أدوية ذات مذاق سيء. 

وإصابة القطة ببعض الأمراض مثل التهاب اللثة والتهاب الأسنان، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا معلومات مهمة عن أسباب تلك المشكلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى