رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على أسباب النوم الكثير عند القطط وأعراضه وكيفية علاجه

تستمتع القطط عادةً بالنوم الكثير، مما يجعل مُربي القطط يشعرون بالقلق ويسألون عن أسباب النوم الكثير عند القطط، فتقضي القطط حوالي ثلثي حياتها في النوم أو القيلولة، وتنام القطط في أي مكان سواء في المطبخ، أو على السرير، أو الأريكة، أو الحاسوب.

كما تختلف متوسط ساعات النوم بين القطط، فتنام القطط الكبيرة أقل من القطط الصغيرة kittens التي تنام ما يقرب من 20 ساعة يوميًا، ولذلك سنتعرف في هذا المقال عن أسباب النوم الكثير عند القطط وأعراضه وطريقة علاجه.

طبيعة النوم عند القطط

أما طبيعة النوم عند القطط فتختلف عدد الساعات التي يحتاجها القط للنوم وفقًا لعمره، فالقطط الصغيرة kitten تنام معظم الوقت مع فترات من الراحة بين الوجبات.

أما القطط الأكبر قليلًا يكون نومها غير منتظم ويتخلله أوقات من اللعب، وكلما زاد عمر القط تزداد رغبته في النوم وتقل حركته.

وينام القط البالغ مدة تتراوح من 12 إلى 20 ساعة من النوم، وتنام 40% من القطط أكثر من 18 ساعة يوميًا، وعند بلوغ القط يتكون لديه أسلوبًا واضحًا للنوم والاستيقاظ.

أعراض النوم الكثير عند القطط

وعن أعراض النوم الكثير عند القطط فيُعد النوم الكثير أو الخمول عند القطط عرضًا في حد ذاته ويتميز بما يلي: النعاس وقلة الطاقة، وعدم الاستجابة لمؤثرات البيئة المحيطة، وهناك عدة أعراض أخرى تصاحب النوم الكثير عند القطط مثل: 

  • زيادة أو فقدان الوزن.
  • الإسهال والحمى والقيء.
  • زيادة التبول والعطش.
  • الشعور بالألم والإصابة بالصفراء.
  • تساقط الشعر وصعوبة التنفس.
  • بعض التغيرات السلوكية كالعدوانية.

ما هي أسباب النوم الكثير عند القطط؟

أما عن أسباب النوم الكثير عند القطط فتختلف هذه الأسباب على حسب حالة القطة المرضية أو الصحية، وكذلك على حسب الحالة المزاجية التي تمر بها، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1. القيلولة

تُعد القيلولة (النوم غير العميق) أحد أسباب النوم الكثير عند القطط، حيث تكون القطة في حالة نوم غير عميق حوالي 75% من الوقت الذي تقضيه في النوم.

وتستغرق القيلولة عادةً ما بين 15 إلى 30 دقيقة، وتستمع القطة أثناء القيلولة إلى البيئة المحيطة وتكون على استعداد للانطلاق عند الشعور بأي حركة مفاجئة.

2. الشعور بالملل

من أهم أسباب النوم الكثير عند القطط هو الشعور بالملل فعندما تشعر القطط بالملل قد تنام أكثر من 12 إلى 16 ساعة المعتادة، فعند ترك القطة بمفردها بالمنزل تميل للشعور بالوحدة، والملل، والنوم لذلك يجب توفير بعض الوقت للعب مع القطة يوميًا.

ويجب خلق بيئة من اللعب والمرح لإثارة القط فيمكن توفير مكان خارجي آمن للعب أو توفير بعض الألعاب كرفوف القطط وأعمدة الخدش لإبقاء القط مشغولًا.

ويمكن التخلص من الملل بتقديم ما يحبه القط على شكل ألعاب والحصول على ألعاب جديدة باستمرار، ويمكن دمج قطة أخرى معها للتسلية مع مراعاة تقديمها بالشكل الصحيح.

العاب للقطط
لعبة كرة كهربائية للقطط

نرشح لك لعبة الكرة الكهربائية للقطط، لعبة تفاعلية ومرحة جداً تثير حماس ونشاط قطتك داخل البيت ويمكنك استخدامها في تدريبها وتعليمها بعض المهارات المختلفة متوفرة الآن بكمية محدودة وبسعر مميز.

3. السمنة أو نقص الفيتامينات

السمنة تعد من أهم أسباب النوم الكثير عند القطط، فيمكن أن تحدث السمنة بسبب عدم ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي غير صحي.

وتُعد السمنة مشكلة خطيرة لدى القطط تؤدي إلى الألم عند الحركة أو إصابة الغدد الصماء، فيجب عرض القطة على الطبيب البيطري لفحصها، ويجب الاعتماد على نظام غذائي خالٍ من الدهون وغني بالبروتين، وتناول من ثلاث لأربع وجبات صغيرة يوميًا.

4. العمر

يؤثر عمر القطة على عدد ساعات نومها، فالتقدم في العمر من أهم أسباب النوم الكثير عند القطط، فيمكن أن تنام القطة العجوز لما يقرب من 18 إلى 20 ساعة يوميًا.

ولكن يصبح القط العجوز نشيطًا في ساعات الاستيقاظ ويقوم باللعب والحصول على الطعام قبل العودة للنوم مرة أخرى، وبالرغم من ذلك يجب الانتباه للقط إذا ظل خاملًا طوال اليوم فربما يشير ذلك إلى إصابته بالمرض ويحتاج زيارة الطبيب البيطري.

5. اكتئاب القطط

يمكن أن تصاب القطط بالاكتئاب فيميل القط إلى النوم الكثير مع ظهور بعض العلامات الأخرى كفقدان الشهية وعدم الرغبة باللعب.

وعند حدوث تلك الحالة يجب عرض القطة على الطبيب لتشخيص حالتها والقيام بالإجراءات اللازمة لمعرفة ما إذا كانت هذه التغيرات نتيجة الاكتئاب أم الإصابة بمرض.

6. الشعور بالتوتر

تلجأ القطط للنوم الكثير إذا كانت تشعر بالقلق والتوتر، فالنوم من أهم أدوات التكيف لمواجهة القلق، لذلك فإن الشعور بالتوتر هو أحد أسباب النوم الكثير عند القطط.

ومن أهم العلامات التي تدل على شعور القطة بالتوتر والخوف الشديد الاختباء من العائلة أو اللعب مع فرد واحد فقط والاختباء أثناء العواصف والقلق عند رحيل مربيها.

7. الطقس

تميل القطط إلى النوم كثيرًا في فصل الشتاء أكثر من الصيف، فتزيد مدة القيلولة وتتكرر كثيرًا، كما تؤثر كمية الضوء على عادات نوم القطط أيضًا.

8. التهاب المفاصل

يسبب مرض التهاب المفاصل الشعور بالألم وخاصةً عند القطط الأكبر سنًا التي تكون عرضة للإصابة به بشكل أكبر، فيكون من الصعب على القط الحركة فيلجأ للنوم الكثير فالنوم مريح أكثر بالنسبة له.

9. مرض السكري

ينتشر السكري بين القطط كثيرًا ويظهر عدة أعراض منها الخمول، فيُعد السكري أحد أسباب النوم الكثير عند القطط، ومن أعراضه أيضًا فقدان الشهية، والوزن، والجفاف، والقيء ويحتاج القط إلى تعديل نظامه الغذائي.

10. الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية

يمكن أن تصاب القطط بالبكتيريا والفيروسات من البيئة المحيطة بسهولة كالطعام الملوث، واللعب مع قطط مصابة، والجروح الناتجة من العض، ومن أهم الفيروسات (فيروس الهربس، حمى القطط، سرطان الدم، وفيروس نقص المناعة لدى القطط).

ومن البكتيريا الشائعة التي تصيب القطط (السالمونيلا، الكوليستريديا، البكتيريا العقدية). ويصاحب الإصابة بالعدوى بعض الأعراض مثل الحمى، والقيء، إفرازات من العين والأنف، وفقدان الشهية، والإسهال، والتهاب الجهاز التنفسي.

ويشعر القط بالتعب والخمول فيلجأ للنوم للحصول على الراحة، ويجب عرض القطة على الطبيب البيطري على الفور، لذلك فإن العدوى الفيروسية والبكتيرية من أهم أسباب النوم الكثير عند القطط.

11. التسمم

تتعرض القطط التي تتجول بالخارج إلى مواجهة النباتات والمواد السامة. فإذا كانت القطة تنام أكثر من المعتاد مع ظهور بعض الأعراض كالقيء، اللثة الشاحبة، وجود دم في البراز أو القيء، صعوبة التنفس فهو مؤشر على تسمم القطة فيجب الذهاب سريعًا للطبيب.

12. الحفاظ على الطاقة

إن القطط من الحيوانات المفترسة كما أنها فريسة للحيوانات الأخرى، لذلك فهي تلجأ للنوم والراحة للحفاظ على الطاقة وتكون على استعداد للانطلاق في أي وقت.

متى يجب القلق تجاه نوم القطط؟

يمكن أن تؤثر بعض الأسباب على عادات النوم عند القطط، فقط تحتاج القطط إلى النوم لفترة أطول عند ممارسة الكثير من الأنشطة لوقت طويل.

ويؤثر أيضًا الانتقال، أو وجود فرد جديد بالعائلة، وتغيير البيئة المحيطة على عادات النوم لدى القطط، كما يجعل التقدم في العمر القطط بحاجة إلى مزيد من النوم.

ومع ذلك يمكن أن يشير تغير أنماط النوم سواء النوم الكثير أو اليقظة لوقت أطول إلى وجود مشكلة صحية أو مرض ما، فيجب ملاحظة أي تغيرات على قطتك مثل زيادة أو خسارة الوزن غير الطبيعية، الإسهال، الإمساك وإخبار الطبيب البيطري على الفور.

كيفية تشخيص النوم الكثير عند القطط

يحتاج الطبيب إلى فحص بدني كامل لمعرفة أسباب النوم الكثير عند القطط والخمول، والحصول على تاريخ القطة الطبي ووصف الأعراض لمعرفة احتمالات النوم الكثير.

كما يجب إخبار الطبيب بأي تغيرات تعرضت لها القطة مؤخرًا، وأثناء الفحص يبحث الطبيب عن الإصابات، والأورام، وعلامات الألم التي يشعر بها القط لمعرفة سبب النوم، وقد يحتاج الطبيب لبعض الفحوصات للكشف عن سبب النوم الكثير مثل:

  • تحليل البول واختبارات الدم لمعرفة وظائف الأعضاء ومستويات السكر.
  • أخذ عينة براز لتحليلها.
  • الموجات فوق الصوتية للكشف عن الأورام وإصابة الأعضاء.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية لتقييم حالة القلب والصدر والكشف عن وجود السوائل والأورام.

علاج النوم الكثير عند القطط

يعتمد علاج النوم الكثير عند القطط على معرفة سبب النوم، فغالبًا ما يتضمن العلاج المكملات الغذائية وتغيير النظام الغذائي للقط.

كما يمكن استخدام السوائل الوريدية أو الأكسجين للعلاج إذا دعت الحاجة لذلك، وتستخدم المسكنات في حالة الشعور بالألم ويمكن أن يحتاج القط للراحة دون الحاجة للقلق، ومن أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج النوم الكثير عند القطط وفقًا لسبب النوم:

  • المضادات الحيوية: في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • مضاد الفيروسات: عند الإصابة بعدوى فيروسية.
  • علاج الديدان: للتخلص من الطفيليات.
  • مضاد الاكتئاب.
  • الأنسولين لعلاج السكري مع اتباع نظام غذائي مناسب.
  • التدخل الجراحي في حالة الأورام أو عند حدوث إصابات.

التعافي من النوم الكثير عند القطط

يحتاج القط إلى فترة نقاهة مع توفير بيئة آمنة ومريحة دون ضغط أو توتر. والالتزام بالدواء الذي يصفه الطبيب، وإذا كان الاكتئاب والتوتر هو أحد أسباب النوم عند القطط فيجب تغيير البيئة المحيطة تمامًا لمعالجة القط.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا قد تعرفنا على طبيعة النوم عند القطط، وأهم أسباب النوم الكثير عند القطط الذي يجب على مُربي القطط معرفتها، كما تعرفنا على أعراض النوم الكثير عند القطط وكيفية العلاج والتشخيص ومتى نحتاج لتدخل الطبيب البيطري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى