تغذية الحيوانات الأليفة

تغذية الحيوانات الأليفة أفضل النصائح للحفاظ على صحتها الغذائية

تعتبر تغذية الحيوانات الأليفة من خلال الطعام المقدم لها سواء كان علفًا متخصصًا أو جافًا يتوفر بكثرة في متاجر الحيوانات الأليفة، وأيضاً محلات السوبر ماركت، وبعض العيادات الخاصة البيطرية.

حيث يتم تصميمه خصيصًا لأنواع الحيوانات الأليفة مثل: الكلاب أو القطط، فيأتي طعامهم بأشكال متنوعة في الأحجام والنكهات وطرق مختلفة للطهي.

مع أنّ وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة، لا تزال هناك مخاوف بشأن إعطاء الحيوانات كميات غير صحية وغير متوازنة من هذه الأطعمة. لذلك في هذا المقال سنوضح أفضل النصائح لتغذية الحيوانات الأليفة للحفاظ على صحتها الغذائية.

ما هي طريقة تغذية الحيوانات الأليفة

اكتسبت الحيوانات الأليفة الكثير من الرعاية والتغذية والصحة التي تستحقها من البشر، وأيضاً اهتمامًا متزايدًا في العالم. حيث تطورت السلاسل الغذائية للحيوانات الأليفة مؤخرًا.

وقد تم إنشاء هذه الأطعمة من قبل محترفين في مجالاتهم الدراسية المختصين بطعام الحيوانات الأليفة، بالرغْم من توافر هذه الأطعمة الغذائية بكثرة في الأسواق.

نري بعض مالكي الحيوانات الأليفة يعطون الأولوية للوجبات نيئة الصنع لإطعام حيواناتهم، لذلك حذرت بعض العيادات البيطرية والجمعية الكندية، والبريطانية، والأمريكية، من مخاطر هذا الغذاء على صحة الحيوانات.

طريقة تغذية الحيوانات الأليفة

هناك سبع فئات رئيسية مهمة جداً من العناصر الغذائية يجب أطعمهم للحيوانات الأليفة: البروتينات، والفيتامينات، والماء، الكربوهيدرات، والدهون والألياف الغذائية، وأيضاً العناصر المعدنية الغذائية.

أنواع طعام الحيوانات الأليفة

الطعام الجاف: هو من أكثر أنواع الطعام المحبب والمفضل عند للحيوانات الأليفة، ويمكنك تشكيله بالشكل والحجم المرغوب فيه ليناسب الحيوان ثم طهيه، الجدير بالذكر أنه يجب تجفيفه للتخلص من أي رطوبة موجودة فيه.

الطعام الرطب: لا يحتوي على نفس القدر من التغذية الصحية التي يوفرها الطعام الجاف، حيث يتم تعقيمها في درجة حرارة بخار بصورة محدّدة ودقيقة.

الجدير بالذكر أن الفرق الأكبر بين طعام الرطب والطعام الجاف: هو أن الطعام الجاف يحتوي على نسبة قليلة من الرطوبة مقدارها 10٪، بينما الطعام الرطب يحتوي على نسبة جيدة وكبيرة من الرطوبة مقدارها 70٪ أو 80٪.

سلاسل غذائية للحيوانات الأليفة حسب النوع

منذ مدة تتنوع السلاسل الغذائية للحيوانات الأليفة بمنتجات والنكهات مختلفة، سنوضح غذاء كل نوع من الحيوانات فيما يلي:

ما هو طعام الكلاب المفضل

أما عن تغذية الحيوانات الأليفة الخاصة بالكلاب فيتنوع غذاء الكلاب إلى نوعين هما الغذاء المجفف، والغذاء المعلب.

أولاً الطعام المجفف: يكون على شكل كرات صغيرة، أو على شكل عظام صغيرة، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة بنسب محددة ويتم مزجه بدقة مثل البروتينات والدهون واللحوم المجففة، والفيتامينات، والأملاح، والكربوهيدرات، والمعادن بأنواعها لتتناسب مع أجسام الكلاب.

مميزات الغذاء المجفف: أنه يغذي الكلاب ومفيد يقوي صحتهم، وعظامهم، وأسنانهم، وعظام الفك لديهم دون أن يسبب زيادة في الوزن.

عيوب الطعام المجفف: من عيوب طعام الكلاب المجفف مكلف مادياً نظراً لقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى احتوائه مواد حافظة ونكهات صناعية تجعله يختزن لفترة طويلة محتفظ بمذاقٍه الجيد اللذيذ.

تنبيه: لا بد من التنوع في نوعية طعام الكلاب كي لا تتضرر صحته في المستقبل، لأن الغذاء المحتفظ لفترة طويلة كثرة استخدامه قد يسبب إصابة الكلاب بالسرطانات.

ومن الجدير بالذكر أننا أوضحنا في مقال سابق عن ماذا يأكل كلب هاسكي وأهم الأطعمة التي يجب على الكلب الهاسكي تجنبها وعدم تقديمها له.

ثانياً الغذاء المعلب: يتكون هذا الطعام من خلطات مختلفة متنوعة من اللحوم، الأرز والكربوهيدرات، والفيتامينات، والأملاح، بالإضافة إلى النكهات الصناعية المختلفة.

مميزات الطعام المعلب: سهل التقديم لا يحتاج لمجهود في تحضيره، بالإضافة إلى فوائده الصحية للكلاب.

عيوب الطعام المعلب: تكليفه الشهرية باهظة الثمن، الأهم أنه في حال اعتياد الكلب عليه يتجنب تناول الأطعمة الأخرى.

تنبيه: هذا الغذاء يعد مضراً على المدى الطويل، بسبب احتوائه على العديد من النكهات وكذلك المواد الحافظة الضارة.

ما هو طعام القطط الصغيرة والكبيرة

يتنوع طعام القطط ليناسب بنيتهم الجسدية والنفسية، لذلك يجب أن تحتوي على مواد نباتية طبيعية وحيوانية، منهم الغذاء الجاف، والغذاء شبه الرطب، والغذاء المعلب.

أولاً الطعام الجاف: يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية المغذية التي يحتاجها أجسام القطط من الحبوب ومشتقاتها، واللحوم، ومنتجات الأَلبان، والألياف، وغيرها.

مميزات الغذاء الجاف: ومن مميزات طعام القطط الجاف أنه قد ثبتت فوائده في الحفاظ على صحة الأسنان وأيضاً العظام عندهم، ويفضل استخدامه العديد من مربين القطط نظراً لتكلفته الأقل، وكذلك قلة احتمالية فساده.

عيوب الغذاء الجاف: يسبب للقط الإِسهال والجفاف عند الإسراف في تناوله، من جهة أخرى القطط تحب أكل اللحوم لذا الجهاز الهضمي لديهم غير معتدّ لاستقبال كميات من الألياف والنشويات المتواجدة في هذا الغذاء.

ثانياً الغذاء شبه الرطب: أيضاً الطعام الرطب أو شبه الرطب هو المكون الأساسي فيه اللحوم ومشتقاتها.

مميزات الغذاء شبه الرطب: نسبة الرطوبة فيه تتخطى 35% تقريباً.

عيوب الغذاء شبه الرطب: احتوائه على السكر أو الملح بكميات كبيرة من الغذاء الجاف، أيضاً يحتوي على مواد حافظة وألوان مضافة مما يسبب الإصابة بالأمراض عند استخدامه لمدة طويلة.

ثالثاً الغذاء المعلب: كذلك من أنواع طعام القطط هو الطعام المعلب والذي تبلغ نسبة الرطوبة فيه 75%، وهو النوع المفضل لدى القطط، وهذا النوع يتميز بأشكاله المتنوعة وإِمكانية احتوائه على عدة أصناف.

مميزات الطعام المعلب: حفظ الطعام لفترات طويلة من باقي الأنواعِ الأخرى.

عيوب الطعام المعلب: من الممكن أن يسبب هذا الغذاء أمراض اللثَة لدى القطط، كذلك تكلفة باهظة الثمن من بين أنواع الطعام الأخرى.

تنبيه: تحقق من تحضير الطعام وفقًا لإرشادات الشركة، حسب الكَمّيَّة والتنظيم في تناول الأطعمة.

طعام الحيوانات الأليفة التي لا ينصح باستخدامها

مكعبات المرقة التي تحتوي على البهارات والبصل والثوم.

أطعمة الأطفال يجب تجنبها لأنها غير مناسبة للحيوانات.

عدم استخدام الزبيب والعنب، لأنها سامة للكلاب والقطط.

أي غذاء يحتوي على البصل أو الثوم لأنهم يسببه الضرر لخلايا الدَّم الحمراء لدى الحيوانات الأليفة.

كذلك من طعام الحيوانات الأليفة التي لا ينصح باستخدامها هي القهوة والشوكولاتة فهما يسببان تسمم للكلاب والقطط.

الأجبان والحليب يعتبرون استخدمهم ضار للكلاب والقطط فهم لديهم حساسية من اللاكتوز.

 الكبدة يجب تناولها بكمية صغيرة، لأن الكميات الكبيرة قد تسبب التسمم لهم بسبب فيتامين A.

البطاطا الخضراء تناولها يسمم الحيوانات الأليفة.

الاحتياطات المطلوبة قبل تقديم طعام الحيوانات الأليفة

تقديم الوجبة الغذائية دافئة.

استخدم الكبد مرة أو مرتان فقط في الأسبوع، لمنع تكوين أملاح اليوريك.

الحد من الوجبات المنزلية الغنية بالملح، والتوابل والدهون، خاصة عند الرضع دون سن 6 أشهر.

عند تغيير نوع طعام الحيوانات الأليفة يجب أن يكون تدريجياً لمنع حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

يتم وضع الطعام أمامه لمدة 15 إلى 20 دقيقة التأكد من أن الكلب يأكل الطعام بسرعة، فإذا رفض الأكل، حتى لو لم يأكل حتى جرامًا واحدًا منه يأخذ الطعام في الساعة المعتادة للوجبة التالية.

تحديد مواعيد الواجبات المنزلية للتحكم في التمثيل الغذائي.

يفضل عدم إعطاء وجبة إضافية بين الوجبات الأساسية، وعند الإعطاء تكون قطعة من بسكويت صغيرة أو قطعة لانشون.

تجديد شرب ماء نقي ونظيف باستمرار.

نصائح إعداد طعام الحيوان الأليف

يجب أن يكون الشخص على دراية كاملة بكل احتياجات الحيوان.

يجب أن تكون النسبة ثلثين للحبوب والخضروات، وثلث اللحوم أو منتجات الألبان.

يفضل استخدام اللحوم الطبيعية واللحوم الخفيفة والبيض ومنتجات الألبان.

صناعة طعام الحيوانات الأليفة

والآن نأتي لأخر عنصر في مقالنا عن تغذية الحيوانات الأليفة وهو صناعة الطعام حيث يتم إنتاج طعام الحيوانات الأليفة في درجات حرارة عالية، وتشمل المكونات التالية “دقيق الأرز، دقيق القمح، دقيق الذرة، رقائق الصويا، نخالة الأرز، نخالة القمح، دقيق السمك، مسحوق العظام”.

الخلاصة

ختاماً زائرينا الكرام نكون توصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تغذية الحيوانات الأليفة بتقديم أفضل النصائح للحفاظ على صحتها الغذائية.

أيضاً توضيح الاحتياطات المطلوبة قبل تقديم الوجبات للحيوانات الأليفة، وكذلك معرفة الأطعمة الخطرة استخدامها على الحيوانات الأليفة نود شكركم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى